الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ام محمود
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود 32
  • المشاهدات 27,492

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سعدنا بتواجد شخصيه بارزة في التاهيل والتدريب وفرحنا بتواصله بمنتدي التحدي للاعاقه ومساعده كل محتاج بالرد والنصيحه
وليس غريب عليه صفه التعاون
ونسال الله ان يبارك فيه ويجعله بميزان حسناته

جزيل الشكر للاخ الاستاذ |ممدوح فيض

تفضلوا اخوتي واخواتي اباء وامهاتواخوة واخوات واخصائيين هنا لطرح اسئلتكم
والله الموفق
 
التعديل الأخير:
رد: الاستاذ ممدوح فياض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فياض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

مرحبا فيك استاذ ممدوح فياض. أول سؤال ولدي فارس عمره 9 شهور ومن يوم ما تولد وانا اعمله مساجات وماشاء الله بنيته الجسديه قويه بس المشكله في فمه. دائما فارس فاتح فمه مع أن لسانه مش خارج حاولت اعمله جميع الطرق اللي تساعد على قفل فمه ولكن بدون فائده يا ترى شو الحل؟
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

جزيل الشكر للاخ الاستاذ ممدوح فيض
ونسال الله ان يبارك فيه ويجعله بميزان حسناته
 
رد: الاستاذ ممدوح فياض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فياض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

مرحبا فيك استاذ ممدوح فياض. أول سؤال ولدي فارس عمره 9 شهور ومن يوم ما تولد وانا اعمله مساجات وماشاء الله بنيته الجسديه قويه بس المشكله في فمه. دائما فارس فاتح فمه مع أن لسانه مش خارج حاولت اعمله جميع الطرق اللي تساعد على قفل فمه ولكن بدون فائده يا ترى شو الحل؟



الاخت الفاضلة اهلا وسهلا بك في المنتدي ونستهل التعليق علي اول سؤال من حضرتك ويارب ييسر الاجابة وننتفع بها جميعا
في البداية يجب ان ندرك جميعا ان مشكلة الفم لدي اطفالنا من الداون هي مشكلة تشريحية بمعني انها تتبع السمات الجسمية التي تميز الطفل الداون والتي نعرفها جميعا ولا مجال لشرحها الان ولكن الفم يعد من الاعضاء الرئيسية التي بها سمات مميزة للطفل الداون ونستعرضها كالتالي:-
الفم مفتوح غالباً, وتجويفه والشفتان أصغر من الطبيعي, سقف تجويف الفم مسطح مع وجود قوس أو شق في منتصفه.‏
- يبرز اللسان نحو الخارج بسب صغر تجويف الفم ويتدلى نتيجة لضعف وتراخي في عضلاته مع ظهور تشققات عليه.
- ومن هنا يتضح ان اهم المشاكل هي عدم تناسب حجم اللسان مع مساحة تجويف الفم والمشكلة الاخري تسطح تجويف الفم مما يؤدي الي خروج اللسان خارج الفم .
- بالنسبة الي حالة فارس لا يوجد فيها مشكلة خروج اللسان ولكن المشكلة عنده هي ان الفم مفتوح باستمرار وهذا قد يكون سببه اما ارتخاء في عضلات الفك او انه يتنفس من الفم بسبب مشكله في الجيوب الانفية لذا يجب التأكد اولا من مشكلة الجيوب الانفية عند طبيب انف واذن وحنجرة . بالنسبة لمشكلة ارتخاء الفك السفلي فكثيرا ما نجد ان البعض ينصح بعمل تدليك للفك وتمارين لا ضير من ذلك ولكن الافضل ان يكون التدريب وظيفيا بمعني ان استعمال العضو نفسه هو الذي يؤدي الي تحسنه وتقويته ففي الماضي ونحن في الابتدائي اخذنا نظرية مفادها ان العضو المستعمل يقوي وينمو والعضو المهمل يضعف ويضمر لذا فمن الواجب عليكي يا اختاه ان تحفزي فارس لكي يستعمل فمه في المضغ وتناول الطعام من خلال الاطعمة المناسبة التي يفضلها فكلما كانت لدية الرغبة في تناول الطعام كان اكثر سهولة في تناوله ويجب ايضا ان يعتاد تناول السوائل من خلال الببرونه او زجاجه الييس او ياهووكما توجد عندنا في مصر وهي زجاجه العصير التي بها غطاء يفتح مسافه لاعلي ويتيح للسائل الانسياب وهي غير مفتوحه تماما مما يمكن الطفل من استعمال الشفتان في امتصاص العصيركما يمكن تدريبه علي استعمال الكوب ذا الغطاء المثقوب بعدة ثقوب ,كما يمكن تدريبة علي لعق المصاصة كما يمكن جعله يحاول قضم فاكهه او امتصاص فاكهه تم قضمها من خلالنا ونجعله يحاول ان يقضم او يمتص عصارة الفاكهه من المكان الذي قمنا بقضمه حتي يسهل علية تناولها وبالتكرار لكل ما سبق سوف يعتمد علي نفسه ويعتاد علي استعمال الفم مما يؤدي بالتالي الي تقوية عضلات الفك السفلي وشيئا فشيئا سوف نجد ان فمه سوف يغلق مع التنبية عليه خلال اليوم بغلق الفم بأن نقول له اغلق فمك مع وضع يدنا علي شفته السفلي ورفعها لاعلي كلما وجدنا يفتح فمه وهكذا تبعا لنظرية الارتباط الشرطي لن نحتاج الي وضع يدنا علي فمه اذا قلنا له اغلق فمك ولكن سوف يغلقه من تلقاء نفسه.
- اتمني ان لا اكون قد اطلت عليكي وان تكون طريقة السرد واضحه وسهله.
- والله ولي التوفيق‏
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

جزيل الشكر للاخ الاستاذ ممدوح فيض
ونسال الله ان يبارك فيه ويجعله بميزان حسناته

الشكر لله وحده قبطان عادل وسعيد جدا بتواجدي بينكم واشعر انني الان انضم الي اسرة كبيرة مترابطة بحب ابنائها
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

شكرا جزيلا استاذ ممدوح شرحك كان كافي و وافي. بارك الله فيك و انا سعيده بتواجدك بيننا
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

حياك الله معنا دكتور ممدوح وألف شكر لك على مساهمتك بالمنتدى

لدي تعليق حول ما تحدثت عنه بردك لأختنا أم فارس الشجاع فأرجو التكرم بالتوضيح

((كما يمكن تدريبه علي استعمال الكوب ذا الغطاء المثقوب بعدة ثقوب ,كما يمكن تدريبة علي لعق المصاصة كما يمكن جعله يحاول قضم فاكهه او امتصاص فاكهه تم قضمها من خلالنا ونجعله يحاول ان يقضم او يمتص عصارة الفاكهه من المكان الذي قمنا بقضمه))


لقد أخبرتنا أم محمود سابقاً بعدم استخدام الكوب ذا الغطاء المثقوب، حيث أنه سبب باخراج الطفل للسانه، كما أن محاولة مص عصارة الفاكهة أتت بنتيجة عكسية مع ياسمين حيث حاولت المص عن طريق اخراج لسانها، وأرى هنا الأفضل لتنشيط عضلة الفك عمل تمارين كالتصفير والنفخ على الشمعة أو قصاصات الورق أو فقاعات الصابون كما أشارت علينا سابقاً الأخت أم محمود

اعذرني على الاطالة، فأنا أتحدث عن تجربتي مع بنتي وما استفدته من خبرة أم محمود
وأرجو منك تصحيح معلوماتي اذا كان فيها خطأ
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

دكتورنا الفاضل :شكرا لتوجدك معنا ولك الأجر بأذن الله مشكلة وليف عضلاته رخوه جدا ودايم النظر لفوق
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

السلام عليكم يااستاذ ممدوح بغيت اطرح عليك مشكلتي مع التهاب الاذن عند حبيبي ذياب عسى استفيد من خبرتك
ذياب عمره الحين 6 شهور ماكان يعاني من التهاب الاذن ومن شهرين صارله التهاب في الاذن الوسطى ( في اذنه اليسار بس ) وصفله الدكتور مضاد وصار بخير وتكرر عنده الالتهاب بعد 3 مرات يعني في خلال ها الشهرين التهبت وكل مره ياخذ مضاد ويوم كان عنده موعد عند دكتورة الوراثة شرحت لها مشكلة الاذن وقالت لازم ماياخذ المضاد بفترات متقاربة وحولتني ع دكتور اذن وانف وحنجرة عشان يشوف شو مشكلة الاذن طبعا الموعد نهاية هذا الشهر وقلت انشاالله لين الموعد مايصيرله التهاب بس للاسف حاليا هي ملتهبة طبعا مابتريه الموعد وديته مستشفى خاص وشافه دكتور اذن وانف وحنجره وكشف ع الاذن قال في تمزق بسيط في طبلة الاذن بسبب الالتهاب بس عادي مع الوقت يلتأم وخذ عينه من الصديد اللي في الاذن والنتيجه بعد يومين عشان يشوف نوع البكتيريا بس عطاني قطره للاذن اسمها جينتادار هي عبارة عن مضاد للبكتيريا وعطاني قطره للانف ( اوتريفين ) وقالي نقطه مهمه واللي هو سبب الالتهاب في قناه في الاذن تكون مستقيمة عند اغلب الاطفال وخاصة اطفال داون قالي رضعيه وهو جالس لتفادي الالتهاب وقال لانج ترضعينه وهو ع ظهره هو سبب مشكله الالتهاب
حبيبي من 5 ايام متعكر مزاجه وكله يصيح بس اليوم اشوي احسن بدا يبتسم ويلعب اشوي
الله يشفيك ياحبيبي ذياب ويشفي كل مرضى المسلمين آميييييين
واليوم طلعت نتيجة العينة قالت استمري ع القطرة واضاف عليها مضاد عن طريق الفم ياخذه لمدة اسبوع اسمه Omnicef واحد ونص مل كل 12 ساعة


</B></I>
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

السلام عليكم دكتور ممدوح
نورت المنتدى وان شاء الله ربنا ييسر لك الاجابه عن اسئلتنا ان شاء الله
دكتور.....سما بنتى عمرها الان 3 سنوات و4 شهور والحمد لله بدأنا معها التدخل المبكر وكانت نتائجه جيدة والحمد لله فنحن جميعا لا نشعر ان بها اى شئ مختلف عن اى طفل اخر عدا الكلام
وهى بالفعل تاخذ جلسات التخاطب
سؤالى
سمعت كثيرا ان اطفال الداون تأتى عقولهم لسن معين سمعت مرة عند 9 سنوات ا و عند 13 سنه((وهذا ما اسمعه ممن حولى من بعض الامهات )) ولا يتقبل العقل وقتها اى تعليم لذلك يجب ان يتم تعليمهم الان والى هذا العمر ايا كان لان بعد ذلك لن يتقبلوا اى تعليم هل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟
انا كأم لا اتقبل هذا الكلام لانى رأيت نماذج بالفعل ممتازة والحمد لله
لكن طبعا رأى العلم هو ما ينقصنا
اطلت عليك استاذنا الكريم وانما الموضوع بالفعل مقلق
 
التعديل الأخير:
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

حياك الله معنا دكتور ممدوح وألف شكر لك على مساهمتك بالمنتدى

لدي تعليق حول ما تحدثت عنه بردك لأختنا أم فارس الشجاع فأرجو التكرم بالتوضيح

((كما يمكن تدريبه علي استعمال الكوب ذا الغطاء المثقوب بعدة ثقوب ,كما يمكن تدريبة علي لعق المصاصة كما يمكن جعله يحاول قضم فاكهه او امتصاص فاكهه تم قضمها من خلالنا ونجعله يحاول ان يقضم او يمتص عصارة الفاكهه من المكان الذي قمنا بقضمه))


لقد أخبرتنا أم محمود سابقاً بعدم استخدام الكوب ذا الغطاء المثقوب، حيث أنه سبب باخراج الطفل للسانه، كما أن محاولة مص عصارة الفاكهة أتت بنتيجة عكسية مع ياسمين حيث حاولت المص عن طريق اخراج لسانها، وأرى هنا الأفضل لتنشيط عضلة الفك عمل تمارين كالتصفير والنفخ على الشمعة أو قصاصات الورق أو فقاعات الصابون كما أشارت علينا سابقاً الأخت أم محمود

اعذرني على الاطالة، فأنا أتحدث عن تجربتي مع بنتي وما استفدته من خبرة أم محمود
وأرجو منك تصحيح معلوماتي اذا كان فيها خطأ
الاخت الفاضلة ام ياسمين /السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك والشكر لله وحده
فيما يخص استفسارك بداية انا سعيد جدا بمناقشتك وبتقديم تجربتك الخاصة وخبرتك مع الابنة ياسمين ولكن كما ذكرت الاخت الفاضلة ام فارس ان الطفل ليس لدية مشكلة في اللسان وكما تعرفي اختي الفاضلة ان ابنائنا الداون يشتركون في العديد من السمات الجسمية الخاصة ولكن ليس شرط ان تكون مجتمعة وان وجدت لا تكون بنفس المستوي ولا الدرجة ولما كان الطفل فارس ليس لدية تلك المشكلة ولكن كانت مشكلته خاصة بالفك وليس اللسان اردنا ان نقوي فكه وظيفيا من خلال الاستخدام من خلال تناول الطعام والشراب وبالنسبة للفاكهة التي تم قضمها لو اتطرق الي استخدام اللسان ولكن كان هدفي ان يحاول القضم في الجزء المقطوع من الثمرة حتي نيسر علية عملية القضم فلا يقضم سطح املس ولكن يكون السطح متعرج وذو حواف حتي تتعلق باسنانه اثناء القضم ,اما فيما يخص التمارين الخاصة بالنفخ في الشمع او الورق او فقاعات الصابون فهي صحيحة ولكن ليس كل التمارين تصلح مع كل الاعمار حيث ان فارس لدية 9 شهور وهذه التمارين تحتاج مستوي اداركي لسن اكبر من ذلك لكي يعي الاوامر وينفذها اما بالنسبة الي السن الصغير فالتعليم والتدريب يعتمد علي الحواس والعمليات الحياتية المتكررة من طعام وشراب ............الخ
لا اخفي عليكي اختي مدي سعادتي بالحوار مع اعضاء المنتدي ودرجة الوعي التي تلقي علي عاتقي مسؤلية كبيرة ايضا في الاجابات
وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

دكتورنا الفاضل :شكرا لتوجدك معنا ولك الأجر بأذن الله مشكلة وليف عضلاته رخوه جدا ودايم النظر لفوق
الاخت الفاضلة ام وليف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بك وبارك الله في وليف
بالنسبة لسؤالك اختي الفاضلة ذكرتي حضرتك ان وليف عضلاته رخوه ولكن اريد منك بعض المعلومات فما هو المستوي الحركي له هل يمشي /يقف/يحبو/يجلس/ يمسك بيده الاشياء الي اخرة من المعلومات الحركية الخاصة بمرحلة نموه حتي نقيم المستوي الحركي له
وذكرتي حضرتك انه دائما النظر لاعلي
ذلك يدل علي عدم الانتباه والتركيز وقد يكون له علاقة بالملل ايضا فاذا ترك الطفل فترات طويلة بدون شغل وقته قد ينسحب الي احدي الحركات التكرارية ومنها النظر الي اعلي او هز الرأس او النظر الي الاصابع ولا يعتبر ترك الطفل امام التلفزيون شغل وقت فراغ ولا يعتبر اعطاء الطفل لعبة وتركه يلعب بها دون مشاركه شغل وقت فراغ بل يجب ان نمارس الالعاب مع الطفل حتي يشعر باهميته
وبالنسبة للتمارين التي تساعد علي الانتباه والتركيز تمرين الشمعة التي نحركها امام عينية في الظلام او تسليط ضوء كشاف علي حائط كما يمكن مشاهدة التلفزيون معه في غرفة مظلمة كما يمكن الوقوف به في الشرفة لكي ينظر الي المارة او الي السيارات والابنية كما يمكن القاء كور تنس الطاولة علي الارض في غرف ارضياتها سيراميكا حتي تصدر الكور صوتا ملفتا بجانب الحركة
والله ولي التوفيق
في انتظار معلومات عن النمو الحركي للطفل
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

السلام عليكم يااستاذ ممدوح بغيت اطرح عليك مشكلتي مع التهاب الاذن عند حبيبي ذياب عسى استفيد من خبرتك
ذياب عمره الحين 6 شهور ماكان يعاني من التهاب الاذن ومن شهرين صارله التهاب في الاذن الوسطى ( في اذنه اليسار بس ) وصفله الدكتور مضاد وصار بخير وتكرر عنده الالتهاب بعد 3 مرات يعني في خلال ها الشهرين التهبت وكل مره ياخذ مضاد ويوم كان عنده موعد عند دكتورة الوراثة شرحت لها مشكلة الاذن وقالت لازم ماياخذ المضاد بفترات متقاربة وحولتني ع دكتور اذن وانف وحنجرة عشان يشوف شو مشكلة الاذن طبعا الموعد نهاية هذا الشهر وقلت انشاالله لين الموعد مايصيرله التهاب بس للاسف حاليا هي ملتهبة طبعا مابتريه الموعد وديته مستشفى خاص وشافه دكتور اذن وانف وحنجره وكشف ع الاذن قال في تمزق بسيط في طبلة الاذن بسبب الالتهاب بس عادي مع الوقت يلتأم وخذ عينه من الصديد اللي في الاذن والنتيجه بعد يومين عشان يشوف نوع البكتيريا بس عطاني قطره للاذن اسمها جينتادار هي عبارة عن مضاد للبكتيريا وعطاني قطره للانف ( اوتريفين ) وقالي نقطه مهمه واللي هو سبب الالتهاب في قناه في الاذن تكون مستقيمة عند اغلب الاطفال وخاصة اطفال داون قالي رضعيه وهو جالس لتفادي الالتهاب وقال لانج ترضعينه وهو ع ظهره هو سبب مشكله الالتهاب
حبيبي من 5 ايام متعكر مزاجه وكله يصيح بس اليوم اشوي احسن بدا يبتسم ويلعب اشوي
الله يشفيك ياحبيبي ذياب ويشفي كل مرضى المسلمين آميييييين
واليوم طلعت نتيجة العينة قالت استمري ع القطرة واضاف عليها مضاد عن طريق الفم ياخذه لمدة اسبوع اسمه omnicef واحد ونص مل كل 12 ساعة


</b></i>
الاخت الفاضله /شمعة امل ام ذياب
بارك الله لك في ذياب بالنسبة الي سؤالك فهو متخصص جدا ويحتاج الي طبيب متخصص انف واذن وحنجرة ونستمر في المتابعة معه بلا انقطاع الي ان يذكر لنا ان المشكلة انتهت باذن الله اما بالنسبة الي نصيحة الارضاع في زاوية قائمة فذلك سليم100 %100 فلا يجب ارضاع الطفل وهو في حالة الاستلقاء حتي لا يتسلل السائل الي تجويف الاذن, بالنسبة الي علاج الاذن فانه يأخذ ممد طويله لذا يجب الصبر والتريث والله باذنه تعالي سوف يتم شفاؤه علي خير
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

ألف شكر لك دكتور ممدوح على التفسير
ما أردته فعلا هو توضيح دقيق بشكل علمي للمعلومات
حى لا يتشوش الأعضاء
ويعتقدوا انه فيه تضارب بالمواضيع

الوعي لدى أعضاء المنتدى يعود فضله للغالية أم محمود
فأغلبنا دخلنا المنتدى نجهل كل شي عن متلازمة داون

سعيدة بوجودك معنا بالمنتدى
وان شاء الله يكون تفاعل الأعضاء معك مثمر
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

شكرا استاذ ممدوح ع الرد على استفساراتنا الله يعطيك الصحة والعافية ويجعله في ميزان حسناتك
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

أخواتي الفضليات ام ياسمين وشمعة امل الشكر لله وحدة فانا لا اقوم الا بالواجب وفي انتظار المزيد والمزيد من الاسئلة والاستفسارات
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذي اول مشاركة لي في المنتدى واتمنى ان تكون في مكانها الصحيح
حبيت اسال الدكتور
عندي طفل متلازمه داون عمرة ثلاث سنوات وثمانيه اشهر
الى الان لايستطيع المشي يحبو ويزحف على مقعدته
يرفض التجاوب اثناء جلسات العلاج الطبيعي
عملت له جميع التحاليل والاشعات والنتيجة انه مافيه شي يمنع انه يمشي
فقالو الاطباء يمكن تكون حاجة نفسيه
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

السلام عليكم دكتور
ابني عبدالرحمن عمره 10 ايام وهو من مصابين بمرض متلازم الداون
سمعت ان النوم الكثير ينقص كثيرا من المهارات عنده هل هذا صحيح ؟
وكيف اقوي الفك حتى لايخرج اللسان ؟
وسمعت انه لابد من ايقاض الطفل وملاعبته لكي لايفقد مهاراته فهل هذا ايضن صحيح؟
وجزاك الله كل خيرا
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

استاذي الفاضل جزاك الله خير الجزاء اسفه لاني لم اراء ردك على استفساري عن وليف الا متاخره وليف عمره ثمانيه اشهر وحركاته لايجلس ولا يحبو فقط يقلب على بطنه يضحك بصوت يمل بسرعه واحس العمود الفقري لا يستند عليه عند ما اجلسه والله لايحرمنى من عطاءك الفياض
 
رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

رد: الاستاذ ممدوح فيض استشاري التاهيل يرحب باسئلتكم ويرد عليها

استاذي الفاضل جزاك الله خير الجزاء اسفه لاني لم اراء ردك على استفساري عن وليف الا متاخره وليف عمره ثمانيه اشهر وحركاته لايجلس ولا يحبو فقط يقلب على بطنه يضحك بصوت يمل بسرعه واحس العمود الفقري لا يستند عليه عند ما اجلسه والله لايحرمنى من عطاءك الفياض

الاخت الفاضله ام وليف لا داعي للاسف ابدا

اما بالنسبه للحبيب وليف بناء علي المعلومات الجديده من حضرتك فيجب ان تقومي بالاتي ان امكن:-
  1. يجب تقليد الاصوات التي يصدرها لحظة صدورها حتي يشعر بأن هناك من يفهمه ويرد عليه وهذا يؤدي بدوره الي ان يزيد الطفل من الاصوات التي يصدرها كما يؤدي الي انه ينوع من الاصوات والمقاطع لكي يتأكد من ان تقليدنا له مقصود وليس صدفه
  2. التحدث معه بنظرية الارتباط الشرطي بمعني ان نقول كلمة ثابته في موقف ثابت ونخصص لكل موقف الكلمه المعبرة عنه ولا نغيرها حتي يتكون لدي الطفل قاموس خاص بينه وبين الام له علاقة بالامور الحياتيه المتكررة معه مثل كلمة مم عند الاكل-امبو عند الشرب -باي عند الخروج -ننه عند النوم نور عند اضاءة النور جرس عند رن الجرس وهكذا ...........كل هذه العبارات علي سبيل المثال وليس شرط ان تلتزم بها كل ام فكل بلد لها اللغه المحلية الخاصة بها المهم ان تلتزم الام بتثبيت الكلمة المستخدمه مع كل موقف يحدث له وان تلزم باقي افراد الاسرة المتعاملون مع الطفل بأن يقولوا له نفس الكلامات في نفسالمواقف لان ذلك يؤدي الي ايجاد لغه مفهومه مبكرا تؤدي مستقبلا الي لغه منطوقه باذن الله
  3. ان يوضع الطفل علي سطح مائل مثل مرتبة السرير مع رفعها من احد الجانبين بوضع المخدات اسفلهاحتي تكون اشبه بالمثلث مع مداعبته من ناحيه الجانب السفلي حتي يتقلب دورة كامله مع المساعدة بجذبه من يده العليا
  4. للجلوس لابد ان يشعر الطفل في هذه الرحله المبكرة بالامان اكثر من ان يجلس وهو خائف ولذلك اطلب من حضرتك ان تجلسيه علي السرير او الارض وتضعي امامه لعب متنوعه يفضلها علي ان تجلسي خلفه بحيث يكون ظهره ملتصق بك وتنحني عليه بجسمك وتطوقيه بذراعيك وتتركي له الفرصه لكي يحاول الوصول ومد يده ناحيه اللعب بحريه ولا تبعدي عنه نهائيا لأن ذلك سوف يشعره بالامان مما يزيد من مدة الجلوس
اتمني من الله ان تكون تلك التمارين مفيده لولبف في هذه المرحله في انتظار متابعة ردودك وتساؤلاتك عن المراحل التاليه لنموه والله ولي التوفيق
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى