التصفح للزوار محدود

االاتجاهات المعاصرة فى التشخيص التكاملى لصـعـوبات التعــلم

البكاري

Well-known member
االاتجاهات المعاصرة فى التشخيص التكاملى لصـعـوبات التعــلم
إعـــداد
الدكتـور/ سُـليمان عبد الواحد يوسُـف
____________________________
مؤشرات صعوبات التعلم
o المجال القرائى واللغوي ويشمل ما يلي:
o مشاكل في فهم اللغة الاستقبالية.
o مشاكل في اللغة التعبيرية (المرسلة).
o الإجابة بكلمة واحدة على سؤال بسبب عدم قدرتهم على التعبير.
o أخطاء تركيبية ونحوية.
o حذف بعض الكلمات من الجملة.
o إضافة كلمات غير مطلوبة.
o عدم تسلسل الجملة بدقة.
o صعوبة في بناء جملة مفيدة.
o الإطالة والالتفاف حول الفكرة.
o التلعثم والبطء في الكلام الشفهي.
o القصور في وصف الأشياء والصور والخبرات.
o عدم القدرة على الاشتراك في محادثات مألوفة.
o استخدام الإشارات بشكل متكرر للدلالة على الجواب الصحيح.
o حذف أو إضافة بعض الأصوات.
o بطء الكلام وعدم كفايته.

المجال الكتابي
__________
عدم القدرة على تقديم توضيحات على قضية غامضة.
صعوبة في مجال اللغة المركبة.
عدم القدرة على اكتساب المهارات القرائية الضرورية.
عدم القدرة على التمييز بين بعض الحروف المتعددة والكلمات وبين أشكال الحروف المتقاربة.
عدم القدرة على التمييز بين أصوات الألفاظ.
عدم القدرة على جمع حروف تشكل كلمة واحدة.
عدم القدرة على استخدام استراتيجيات التذكر بشكل عفوي.
عدم القدرة على تذكر أصوات الحروف ومن ثم دمج الحروف في كلمة واحدة.
كتابة الحرف من اليسار إلى اليمين (كتابة المرآة).
عدم القدرة على تحليل الكلمة إلى مكوناتها الأصلية بشكل عفوي وسريع.
صعوبة في فهم معاني الكلمات والفقرات.
صعوبة في تذكر سلسلة من الأحداث.
عدم القدرة على اتباع التوجيهات.
عدم إدراك ما هو بين السطور (الاستنتاجات).
عدم القدرة على إصدار الأحكام.
عيوب الكتابة مثل المحي- الكشط- الضغط على القلم.
عدم انتظام حجم الحروف وسعة المسافة بين الكلمات.
سوء التهجئة.

المجال الحسابى

قد يكون متمكناً من عملية الجمع أو الضرب البسيط مثلاً ، ولكنه مع ذلك يقع في أخطاء تتعلق ببعض المفاهيم الأخرى المتعلقة بالقيمة المكانية للرقم (آحاد ـ عشرات) مثلاً وما شابه ذلك ، وعلى سبيل المثال ، فقد قام أحد الطلبة بجمع 25+12+=01 وعند الاستفسار منه تبين أنه قام بجمع الأرقام 5+2+2+1 فكان الجواب 10 ولكنه قام بكتابة هذا الرقم بالعكس فكتب 01

المجال الاجتماعي

ويشمل على ما يلي:
يعاني ذوي صعوبات التعلم من مشاعر الإحباط والتوتر والاكتئاب والغضب لذلك يتدنى تحصيلهم الدراسي نتيجة عدم مقدرتهم على إقامة علاقات اجتماعية مفيدة مع الآخرين.
لديهم مشاعر سلبية نحو قيمهم الذاتية.
لديهم معتقدات تحط من قدرتهم على التحصيل نتيجة الفشل المستمر.
يعانون من الانغلاق الاجتماعي وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
يعانون من نقص في المهارات الاجتماعية.
التباطؤ في النشاط الاجتماعي.
الانسحاب الاجتماعي.
عدم تحمل المسؤولية.
مفهوم ذات متدني.
سلوكيات فوضوية ومشاغبة في الصف.
العدوان والشجار مع الآخرين Skirmishing لأسباب تافهة وذلك نتيجة للفشل الدراسي.
عدم الثقة بالنفس نتيجة الاتكالية.
الاهتمام بالسلوك غير المنتج.
احساسهم بالغباوة بسبب الفشل المستمر.
الثرثرة الشديدة التي تعيق الاستيعاب.
صعوبة في تتبع التعليمات.
عاصي على الضبط Irrepressible.
عنيد Incorrigible .

المجال الحركي

ويشتمل على:
صعوبة في المهارات الدقيقة والكبيرة والإدراكية الحركية.
الارتباك في المشي والتعثر Stumbling بالأشياء.
تدني مستوى الزمن والمشي والرمي.
تدني مهارات الرسم والكتابة والقص.
عدم وجود مهارات التناسق بين اليد والعين (التآزر الحركي والبصري).
 
رد: االاتجاهات المعاصرة فى التشخيص التكاملى لصـعـوبات التعــلم

رد: االاتجاهات المعاصرة فى التشخيص التكاملى لصـعـوبات التعــلم

شكراً على هذه المعلومات المفيدة

احسن الله اليك
 

عودة
أعلى