التصفح للزوار محدود

البرمجة اللغوية العصبية

رادوبيس

Well-known member
البرمجة اللغوية العصبية علم حديث يهتم بادارة العقل على الوجه الامثل ويختص بمجال الاتصال مع النفس والآخر ويهتم بجميع مناحى النشاط الانسانى ويقوم هذا العلم على مجموعة من المبادىء والافتراضات منها :
1-ان ما تراه بعينيك ليس هو الواقع نفسه وانما هو صورة ذهنية شخصية عنه
2-ان وراء كل سلوك هدف ايجابى بما فيها السلوكيات التى تبدو امام الآخرين سلبية فليس السلوك نفسه سيئا بقدر الطريقة المعبر بها عن هذا السلوك
3-النفس والجسم كل واحد متكامل فالافكار التى تدور في العقل تنعكس ايجابا او سلبا على الجسم
4-ان تكون اكثر مرونة يعنى بالتبعية ان تكون اكثر سيطرة على مجريات حياتك
5-فعل الاشياء بطريقة اعتيادية متكررة يحقق النتيجة نفسها دائما فنحن في حاجة دائمة الى تغيير الوسائل اذا كنا نرجو تغيير النتائج الى الافضل فكثير من الناس يفعلون الاشياء بالطريقة نفسها ويتوقعون نتائج مختلفة في كل مرة
6- صقل الخبرات من التجارب السابقة وبالتالى محاولة تلافى الاخطاء في المحاولات اللاحقة وهذا ينبنى عليه نفى الفشل انما هى تجارب او دروس مستفادة للمستقبل
اخواتى واخوتى الاعزاء عندما قرات هذه المبادىء الرئيسة لها العلم احسسست انه على اتصال مباشر بمحاولاتنا الحثيثة في كفاحنا مع مرض التوحد
وللحديث بقية ان شاء الله
دمتم في امان الله
 
رد: البرمجة اللغوية العصبية

البرمجة اللغوية العصبية من العلوم التي استهوتني كثيرا قبل الغرق في عالم التوحد ، و قد درست دورتين و كنت مستمرة لأحصل على شهادة ممارس معتمد للبرمجة اللغوية العصبية .... بس كان زماااااااااااااااااااااااااان
جزاك الله يا أختي معلومات رائعة ننتظر المزيد خاصة فيما يفيد أبنائنا
 
رد: البرمجة اللغوية العصبية

بوركت أختي رادوبيس، وبوركت مواضيعك المتميزة ...

حصل معي مثل ما حصل معك أخت جوليا، تعرفت على علم البرمجة اللغوية العصبية عن طريق الدكتور ابراهيم الفقي تغمده الله بواسع رحمته.. كنت اقتنيت، قبل دخولي بمتاهة التوحد، كم كتاب حول هذا العلم لم يشأ الله أن أتجاوز مقدماتها..

بانتظار التتمة
 
رد: البرمجة اللغوية العصبية

عزيزتى رادوبيس
موضوع شيق طالما سمعت هذا المصطلح لكنى لم ابحث وراءه فى الحقيقه ولم اعرف معناه حتى لكنه فعلا له صله بالاولادمن خلال ما شرحتيه فى انتظار باقى الموضوع ......
 
رد: البرمجة اللغوية العصبية

كثيرا ما يستهويني القراءة بهذا الفرع والفقي يرحمه الله من اكثر العرب شهرة

اما بالاجانب فكلما قرأت كتابا عن علم السيطرة على النفس واستنفار قدراتها او اعادة صياغتها وكذا الاستغلال الامثل للمهارات وتنميتها

لكن الغريب ان اكثر الكتب تتشابه بعبارة موجودة على غلافها الخارجي وهي ..

الكتاب الاكثر مبيعا في العالم .. صراحة اتعجب من تكرارها

شكرا على الموضوع
 
التعديل الأخير:
رد: البرمجة اللغوية العصبية

و انا ايضا احب هذا العلم كثير عملت به دورات قبل زواجي انتظر تتمة الموضوع اشعر بان البرمجة اللغوية الغصبة تدعو للتفائل دائما
 
رد: البرمجة اللغوية العصبية

البرمجة اللغوية العصبية هى استخدام خاص للغة تجعله يعيد يرمجة طرائق التفكير التى يعتمد عليها في شتى مناحى الحياة وعمليا فان هذا معناه ان الانسان يستطيع ان يغير طريقة تفكيره اما بطريقة مباشرة بتغيير طريقة تفكيره فعلا واما بتغيير حالته الفسيولوجية او الشعورية والعكس صحيح بمعنى ان الانسان يستطيع بتغيير المشاعر ان يغير الطريقة التى يفكر بها وقد ينطبق هذا على ان طريقة تفكيرنا قد تتوقف عليها امور كثيرة من بينها مدى فعالية العلاجات بالنسبة لاولادنا
الى هنا والكلام عام فكيف نستخدم هذه المبادىء لنستفيد بتطبيقاتها على اولادنا
هناك مبدا على غاية الاهمية - في تقديرى - وهو المبدا الخامس : قانون تنوع الحاجات ويعنى ببساطة ان الانسان لابد ان يحاول استخدام عدة اساليب حتى يعثر على الاسلوب الامثل وهذا ينطبق بصورة كبيرة على بروتوكولات العلاج فانا الاحظ من خلال قراءاتى لمعظم المشاركات في المنتدى اننا كامهات او على الاقل البعض منا نلتزم حرفيا باى اسلوب علاجى نتبعه حتى ولو كان تحت اشراف احد الاطباء فالطبيب مهما تكن براعته لا يستطيع ان يلاحظ الحالة الدقيقة لطفل التوحد كما يلاحظه المقربون كالام او الاب فهؤلاء هم الاقدر على معرفة ما يصلح اولا يصلح وبالتالى لابد ان نتميز بالمرونة في اتباع الاصلح لابناءنا ولا نكف عن الملاحظة في تاثير هذه العلاجات فما كتبه الطبيب لطفل قد لا يصلح مع طفلى انا وهكذا ننتقل الى مبدا المرونة ونحاول ان نطبقه على بروتوكول العلاج تحديدا
من المبادىء المهمة ايضا ما نستطيع تلخيصه بقولنا انه لكى تغير سلوكا سيئا فلابد ان يكون امام الانسان خيارات متعددة مغايرة للافضل ومتى تم ذلك يتغير السلوك السيء بالتبعية لان السلوك الحالى ( السيء) يمثل افضل خيار موجود بالنسبة له( اى للطفل ) فالبرمجة اللغوية العصبية لا تحذف اى خيار مطلقا بل تقدم مزيدا من هذه الخيارات قد تكون افضل من الخيار الحالى المتبع
وهذا ايضا ينطبق بشكل كبير على ابنائنا وكلنا يعانى من شتى انواع السلوك الغريب والمرفوض من قبل ابنائنا بمعنى آخر الوسواس القهرى وهنا بدلا من محاولة نهى الطفل عن تكرار مثل هذا السلوك السىء فلنحاول ان نوجد بدائل اخرى
مثلا ابنتى كانت مولعة جدا بغلق ابواب الدواليب وفتحها وبدلا من ان انهاها عن فعل ذلك حاولت ان اقدم لها بدائل متمثلة اولا في محاولة التحدث معها عن الفتح والاغلاق وليس مباشرة الفعل نفسه ثانيا في شراء العاب تحتوى على نماذج مصغرة لدواليب تستطيع بها ان تلعب بطريقتها التى تفضلها ثم اصبحت العب معها بالطريقة نفسها مع المبالغة في الفتح والاغلاق حتى اشعرها بصورة غير مباشرة بخطأ هذه الطريقة في اللعب ثم بعد ذلك حاولت ان الفت نظرها الى العاب تعتمد على طريقة الفتح والاغلاق وان بصورة اقل حدة ثم رويدارويدا مع تغيير الالعاب كل مرة استطاعت ابنتى بفضل الله ان تتخلص من هذا السلوك السىء وهكذا
وللحديث بقية
دمتم في امان الله
 

عودة
أعلى