البرنامج التعليمي لجني في عمر 5 سنوات

’’ جـــنى ’’

Well-known member

كتبت لكم البرنامج التعليمي المكتوب في التقرير النهائي لجنى في مركز التأهيل لمن كان عمرها 5 سنين لتعم الفائده ....




[align=right]
مهاراة الخطه الفرديه تشتمل على :-

1/المجال الحركي
2/ المجال الإدراكي
3/ المجال الاتصالي
4/ الرياضيات
5/العلوم
6/ القراءة
7/ الوحدات التعليميه
8/التربية الإسلامية
9/برنامج التربية الفنيه والمهنيه
10/ برنامج مائدتي والخياطة
11/ برنامج التواصل اللغوي
12/ الحاسب الالي
13/ الاركان
__________________________
__________________________


*( المجال الحركي )*

1- المشي على خط مستقيم
2- القفز بكلتا الرجلين فوق صندوق
3- شد الحبل كل طفلين معا
4- القفز داخل مربعات الألوان على الارض
5- القفز بكلتا الرجلين فوق الخط
6- مسابقات الجري
7- مسابقات الرمل والماء داخل الجرادل
8- يرمي الكره لشخص امامه
9- النط فوق النطاطه
10- تسلق لعبة التزحلق
11- ركوب الدراجه
12 - تركيز وضع الكره داخل السلة



*( المجال الإدراكي )*

1- تطابق نموذج من الحرز ....خرزه -خرزتان
2- تطابق نموذج من الخرز .... 3 خرزات
3- اتباع المتاهات
4- تطابق اوجه لمكعب الزهر من _ 1-3_
5- تمييز الاشكال الهندسية من > 1- 4 < مربع -دائرة -مستطيل -مثلث
6- تطابق الاقمشة من 1-3 , <حرير -قطن -صوف
7- تنسخ شكل من المكعبات الصغير
8- تكمل صور المصفوفات
9- التعرف على العملات - ريال - خمسه
10 - تركب من 1-3 من الصور



*(المجال الإتصالي )*

1- تشير الى الخطأفي الصورة
2- تتذكر صوره رآتها مع مجموعة صور بعد إخفاء الصور
3- تتذكر صورتان رآتها مع مجموعة صور بعد اخفائها
4- تتذكر 3 صور راتها في مجموعه بعد اخفاء الصور
5- تسمع ثم تتذكر جمله مكونه من 3 كلمات
6- تسنع ثم تتذكر عددين عشوائيين بالترتيب ( 2-5)
7- تقول السبب والنتيجه
8- تسمع ثم تتذكر (3) اعداد عشوائيه بالترتيب
7- ان تكتب الاعداد 1-5



*( العلـوم )*

1- التعرف على الاشكال الهندسية
2- تسمية واستخراج الاشكال الهندسيه
3- التمييز بين مفهوم ( فوق تحت - كبير صغير)
4- رسم الاشكال الهندسية



*( الرياضيات )*

1- ان تتعرف على مدلول العدد ( 1- 5)
2- ان تنطق العدد من (1-5 )
3- ان تستخرج العدد من بين عدت ارقام
4- ان تصل العدد مع المعدود من 1- 5
5- ان توصل وتطابق العدد مع شبيه ه
6- ان تكمل العدد الناقص



*( القراءة )*

1- ان تتعرف على شكل الحرف ولفظه ( ك/ب/س/ر )
2- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين حرفين
3- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين عدة احرف
4- ان تطابق الحرف (ك/ب/س/ر) بما يماثله
5- ان تطاق الحروف (ك/ب/س/ر) من بين عدة حروف
6- ان ترسم الحرف (ك/ب/ر/س )بالبطاقه المفرغه
7- ان تنسخ الحرف ( ك/ب/ر/س )
8- ان تتعرف على الصورة او الكلمة الي تبدا بحرف (ك/ب/ر/س )
9- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/ر/س) في الكلمة



*(الوحدات التعليمية )*

1- ان تتعرف على يدها وتسميها
2- ان تتعرف على اليد اليمنى واليسرى
3- ان تعرف يدها اليمنى وتحددها
4- ان ترف استخدامات اليد اليمنى ( الأكل / الشرب / السلام )
5- ان تعد بعض استعمالات الايدي
6- ان تستخدم يدها في التعرف على الملامس
7- التعرف على بعض السلوكيات الخاطئه التي تقوم بها الايدي
8- تميز الماء من بين عدة سوائل
9- تردد دعاء شرب الماء ( احمد لله الذي اطعمنا وسقانا )
10- تعرف مصادر الماء ( المطر / البحر)
11- تصميم لوحه للمطر / البحر
12- التعرف على اهمية الماء للانسان والحيوان واستحدامه للمنزل
13- التعرف على الأطعمه المختلفه ومصادرها وقيمها
14- تنمية مفردات الطفل وتعبيره اللغوي في مواضع الغذاء
15- التعرف على بعض المهن المتعلقه بالغذاء .. طباخ / فلاح
16- تعدد انواع مختلفة من الغذاء مع تحديد مليمثله من غذاء
17- تسمي مجموعات الغذاء( فواكه /خظار /لحوم )
18- يصنف الأشياء التي توضع في الثلاجه والتي لا نوضع
19- التعرف على الوجبات الثلاث الرئيسية
20- تحرص على غسل اليدين والفواكه والخظار قبل الأكل
21- تستخدم حواسه في تمييز الأطعمة


*( التربية الإسلامية )*

1- التعرف على قول - من فضلك / شكرا -
2- التعرف على استخدام اليد اليمنى اثناء الاكل والشرب
3- اعادة الادوات والالعاب الى مكانها بعد استخدامها
4- الإستأذان قبل اخذ اشياء تخص الآخرين
5- التعاون والعب مع الاخرين
6- عدم ايذاء الاخرين وضربهم اثناء اللعب
7- عدم استخدام الفاض سيءه اثناء اللعب
8- انتضار اللدور اثناء اللعب او الطابور في اداء النشاط
9- معرفة من ربك ؟ / ما دينك ؟
10-التعرف على دعاء دخول الحمام والخروج منه
11- سورة الإخلاص


*( برنامج التربية الفنية والمهنية )*

1- ان تتعرف على مجموعة من الصور
2- ان تتعرف على خامة الزجاج واستخدامه
3- ان تتمكن من استخدام محدد للزجاج
4- ان تقوم بتحديد الصوره على الزجاج
5- ان تلون الصوره المحدده
6- ان تدمج لونين اثناء تلوينه على الزجاج
7- ان تتعرف على عجينة الفخار واستخداماته
8- ان تقوم بتشكيل عجينة الفخار
9- ان تزين كاسة الزجاج بعجينة افخار
10 - ان تلون الشكل المنفذ على الكاسه بالوان الطباعة


*( برنامج مائدتي والخياطه )*

1- التعود على غسل االيدين قبل البدء بتحضير الطعام
2- التعرف على بعض ادوات المطبخ والأدوات المستخدمه في الاكل والشرب
3- معرفة الوجبات اليوميه والرئيسية
4- ان يعد انواع مختلفه من الطعام في وجبة الافطار
5- دهن الجبنه داخل الساندوتش
6- التعرف على الحليب ومصادره ومشتقاته
7- معرفة ترتيب السرير بطرقة صحيحه
8- الخيــــاطة ...
9- معرفة الأدوات المستخدمة في الخياطة


*( برنامج التواصل اللغوي )*

1- تدريبات على نفح الشمعة وعمل فقاعات صابونيه
2- تدريبات سمعية
3- تدريبات بصرية
4- تدريبات على نطق كلمات من الحياة اليومية ( أكل/شرب /....)
5- تدريبات على الإستجابة ورد الفعل عند توجيه سؤال ( فين .... ؟
6- التدريبات على الاتستجابه للاوامر .. أفتح الباب ... الخ
7- التدريبات على نطق حروف العله ( و/ا/ ي ) بحركاتها
8- تدريبات على التعرف ونطق اعضاء الجسم
9- تدريبات على استخدام صيغة الملكيه مع اسمه ( أنا ....


*( برنامج الحاسب الالي )*

1- التعرف على الجهاز وتسمية اجزائه مع الصور ( لوحة مفاتيح / فاره / شاشه /.... )
2- رسم اشكال مختلفه بواسطة برنامج الرسام + الوورد
3- تطبقات على الصور ومطابقتها ونطق اسمائها
4- تلوين صور
5- العاب ترفيهيه


*( الأركان )*

1- ممارسة عمليات العد
2- التمييز بين المؤتلف والختلف في الاشكال
3- ان يتعلم انتضار الدور واحترام الاخيرن
4- تنميية الفهم للمواضيع التي تنتمي لنفس الفئه
5- التعلم على اسلوب الحوار مع الاطفال والمعلمه
6- ملاحضة الفرق بين مجموعت الصور
7- ان ينمي قدرت التقريب
8- ان ينمي تفكيرهها المنطقي
9- ان يحدد الأشكال الناقصه مع اشكالها
10- تنمية مفهوم الأشكال المدرسية
11- ملاحضة الفرق بين الاعداد
12- التدريب على التصنيف بين كل زوجين
13- تمييز المكان بدقه وان لا تشر اليه فقط باصبعها
14- التمميز بين الاشكال الهندسية
15- التمييز بين الاشكال المتشابهه والغير متشابهه
16- التمييز بين الالوان المختلفة




[/align]
 
التعديل الأخير:
330-Thanks.gif



يعتبر هذه الدروس مرجع لأبناءنا خصوصا سعد وفا ثم البقيه الف شكرا لك جني على تعاونك المميز


331-do3aa.gif
 
السلام عليكم

ربي يخليك ام محمد لا شكر على واجب

ام سعد وينك ان شالله تكوني بخير
تعالي شاركينا واكتبي خبرتك مع الامور سعد
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك جني
مفتقدين ام سعد يارب تكون بخير هى وسعد
الأجازة الصيفيه والسفر
 
[frame="7 98"]


كتبت لكم البرنامج التعليمي المكتوب في التقرير النهائي لجنى في مركز التأهيل لمن كان عمرها 5 سنين لتعم الفائده ....

[align=right]
مهاراة الخطه الفرديه تشتمل على :-

1/المجال الحركي
2/ المجال الإدراكي
3/ المجال الاتصالي
4/ الرياضيات
5/العلوم
6/ القراءة
7/ الوحدات التعليميه
8/التربية الإسلامية
9/برنامج التربية الفنيه والمهنيه
10/ برنامج مائدتي والخياطة
11/ برنامج التواصل اللغوي
12/ الحاسب الالي
13/ الاركان
__________________________
__________________________

*( المجال الحركي )*
1- المشي على خط مستقيم
2- القفز بكلتا الرجلين فوق صندوق
3- شد الحبل كل طفلين معا
4- القفز داخل مربعات الألوان على الارض
5- القفز بكلتا الرجلين فوق الخط
6- مسابقات الجري
7- مسابقات الرمل والماء داخل الجرادل
8- يرمي الكره لشخص امامه
9- النط فوق النطاطه
10- تسلق لعبة التزحلق
11- ركوب الدراجه
12 - تركيز وضع الكره داخل السلة



*( المجال الإدراكي )*

1- تطابق نموذج من الحرز ....خرزه -خرزتان
2- تطابق نموذج من الخرز .... 3 خرزات
3- اتباع المتاهات
4- تطابق اوجه لمكعب الزهر من _ 1-3_
5- تمييز الاشكال الهندسية من > 1- 4 < مربع -دائرة -مستطيل -مثلث
6- تطابق الاقمشة من 1-3 , <حرير -قطن -صوف
7- تنسخ شكل من المكعبات الصغير
8- تكمل صور المصفوفات
9- التعرف على العملات - ريال - خمسه
10 - تركب من 1-3 من الصور



*(المجال الإتصالي )*

1- تشير الى الخطأفي الصورة
2- تتذكر صوره رآتها مع مجموعة صور بعد إخفاء الصور
3- تتذكر صورتان رآتها مع مجموعة صور بعد اخفائها
4- تتذكر 3 صور راتها في مجموعه بعد اخفاء الصور
5- تسمع ثم تتذكر جمله مكونه من 3 كلمات
6- تسنع ثم تتذكر عددين عشوائيين بالترتيب ( 2-5)
7- تقول السبب والنتيجه
8- تسمع ثم تتذكر (3) اعداد عشوائيه بالترتيب
7- ان تكتب الاعداد 1-5

*( العلـوم )*

1- التعرف على الاشكال الهندسية
2- تسمية واستخراج الاشكال الهندسيه
3- التمييز بين مفهوم ( فوق تحت - كبير صغير)
4- رسم الاشكال الهندسية



*( الرياضيات )*

1- ان تتعرف على مدلول العدد ( 1- 5)
2- ان تنطق العدد من (1-5 )
3- ان تستخرج العدد من بين عدت ارقام
4- ان تصل العدد مع المعدود من 1- 5
5- ان توصل وتطابق العدد مع شبيه ه
6- ان تكمل العدد الناقص

*( القراءة )*

1- ان تتعرف على شكل الحرف ولفظه ( ك/ب/س/ر )
2- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين حرفين
3- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/س/ر) من بين عدة احرف
4- ان تطابق الحرف (ك/ب/س/ر) بما يماثله
5- ان تطاق الحروف (ك/ب/س/ر) من بين عدة حروف
6- ان ترسم الحرف (ك/ب/ر/س )بالبطاقه المفرغه
7- ان تنسخ الحرف ( ك/ب/ر/س )
8- ان تتعرف على الصورة او الكلمة الي تبدا بحرف (ك/ب/ر/س )
9- ان تتعرف على الحرف (ك/ب/ر/س) في الكلمة
*(الوحدات التعليمية )*
1- ان تتعرف على يدها وتسميها
2- ان تتعرف على اليد اليمنى واليسرى
3- ان تعرف يدها اليمنى وتحددها
4- ان ترف استخدامات اليد اليمنى ( الأكل / الشرب / السلام )
5- ان تعد بعض استعمالات الايدي
6- ان تستخدم يدها في التعرف على الملامس
7- التعرف على بعض السلوكيات الخاطئه التي تقوم بها الايدي
8- تميز الماء من بين عدة سوائل
9- تردد دعاء شرب الماء ( احمد لله الذي اطعمنا وسقانا )
10- تعرف مصادر الماء ( المطر / البحر)
11- تصميم لوحه للمطر / البحر
12- التعرف على اهمية الماء للانسان والحيوان واستحدامه للمنزل
13- التعرف على الأطعمه المختلفه ومصادرها وقيمها
14- تنمية مفردات الطفل وتعبيره اللغوي في مواضع الغذاء
15- التعرف على بعض المهن المتعلقه بالغذاء .. طباخ / فلاح
16- تعدد انواع مختلفة من الغذاء مع تحديد مليمثله من غذاء
17- تسمي مجموعات الغذاء( فواكه /خظار /لحوم )
18- يصنف الأشياء التي توضع في الثلاجه والتي لا نوضع
19- التعرف على الوجبات الثلاث الرئيسية
20- تحرص على غسل اليدين والفواكه والخظار قبل الأكل
21- تستخدم حواسه في تمييز الأطعمة


*( التربية الإسلامية )*

1- التعرف على قول - من فضلك / شكرا -
2- التعرف على استخدام اليد اليمنى اثناء الاكل والشرب
3- اعادة الادوات والالعاب الى مكانها بعد استخدامها
4- الإستأذان قبل اخذ اشياء تخص الآخرين
5- التعاون والعب مع الاخرين
6- عدم ايذاء الاخرين وضربهم اثناء اللعب
7- عدم استخدام الفاض سيءه اثناء اللعب
8- انتضار اللدور اثناء اللعب او الطابور في اداء النشاط
9- معرفة من ربك ؟ / ما دينك ؟
10-التعرف على دعاء دخول الحمام والخروج منه
11- سورة الإخلاص

*( برنامج التربية الفنية والمهنية )*
1- ان تتعرف على مجموعة من الصور
2- ان تتعرف على خامة الزجاج واستخدامه
3- ان تتمكن من استخدام محدد للزجاج
4- ان تقوم بتحديد الصوره على الزجاج
5- ان تلون الصوره المحدده
6- ان تدمج لونين اثناء تلوينه على الزجاج
7- ان تتعرف على عجينة الفخار واستخداماته
8- ان تقوم بتشكيل عجينة الفخار
9- ان تزين كاسة الزجاج بعجينة افخار
10 - ان تلون الشكل المنفذ على الكاسه بالوان الطباعة


*( برنامج مائدتي والخياطه )*

1- التعود على غسل االيدين قبل البدء بتحضير الطعام
2- التعرف على بعض ادوات المطبخ والأدوات المستخدمه في الاكل والشرب
3- معرفة الوجبات اليوميه والرئيسية
4- ان يعد انواع مختلفه من الطعام في وجبة الافطار
5- دهن الجبنه داخل الساندوتش
6- التعرف على الحليب ومصادره ومشتقاته
7- معرفة ترتيب السرير بطرقة صحيحه
8- الخيــــاطة ...
9- معرفة الأدوات المستخدمة في الخياطة


*( برنامج التواصل اللغوي )*

1- تدريبات على نفح الشمعة وعمل فقاعات صابونيه
2- تدريبات سمعية
3- تدريبات بصرية
4- تدريبات على نطق كلمات من الحياة اليومية ( أكل/شرب /....)
5- تدريبات على الإستجابة ورد الفعل عند توجيه سؤال ( فين .... ؟
6- التدريبات على الاتستجابه للاوامر .. أفتح الباب ... الخ
7- التدريبات على نطق حروف العله ( و/ا/ ي ) بحركاتها
8- تدريبات على التعرف ونطق اعضاء الجسم
9- تدريبات على استخدام صيغة الملكيه مع اسمه ( أنا ....


*( برنامج الحاسب الالي )*

1- التعرف على الجهاز وتسمية اجزائه مع الصور ( لوحة مفاتيح / فاره / شاشه /.... )
2- رسم اشكال مختلفه بواسطة برنامج الرسام + الوورد
3- تطبقات على الصور ومطابقتها ونطق اسمائها
4- تلوين صور
5- العاب ترفيهيه


*( الأركان )*

1- ممارسة عمليات العد
2- التمييز بين المؤتلف والختلف في الاشكال
3- ان يتعلم انتضار الدور واحترام الاخيرن
4- تنميية الفهم للمواضيع التي تنتمي لنفس الفئه
5- التعلم على اسلوب الحوار مع الاطفال والمعلمه
6- ملاحضة الفرق بين مجموعت الصور
7- ان ينمي قدرت التقريب
8- ان ينمي تفكيرهها المنطقي
9- ان يحدد الأشكال الناقصه مع اشكالها
10- تنمية مفهوم الأشكال المدرسية
11- ملاحضة الفرق بين الاعداد
12- التدريب على التصنيف بين كل زوجين
13- تمييز المكان بدقه وان لا تشر اليه فقط باصبعها
14- التمميز بين الاشكال الهندسية
15- التمييز بين الاشكال المتشابهه والغير متشابهه
16- التمييز بين الالوان المختلفة




[/align]

هذا الدرس اعتبرة عمل انساني رائع وعطاء:22::22::22::22::22::22::22: من اخت حنونه مثلك مما يجعلني اقيم موضوعك واجعله موضوع مميز كعادتك في تميزك اثرتي الاخرين وراجعتي من دروس اختك لتفيدي الاخرين
بارك الله في جهودك وفعلا هذا الدرس قيم جدا وخاصه انه تم ان اتقن من قبل جني ونتمني ان تلحقي معه بعض الصور في اتقانها لبعض المهارات ان امكن ليكون مرجع الي سعد ووفا وخال دودانيال لمحمود ومحمد ولوجي و........... وكل الاطفال العالم العربي ان شاء الله
واسمحي لي ان تظل الصفحه مشرقه بدروس جني التعليميه التي اختها بالمركز كما كرمت الاخت ام وفا بوضع دروس وفا في المركز


[/frame]

وتقبلي مني هذة الشهاده شهاده تقدير من ام لطفل متلازمة داون ومن كل امهات المنتدي ومن احدي مشرفات القسم لجهودك المميزة رغم صغر سنك ورغم انشغالك بالدراسه ورغم نسيانك لحقوقك في الترفيه بعد عام دراسي الا انك تابعتي وواصلتي بتقديم العون للامهات والاخوات
428_1181332141jpg

احبك في الله اخت جني
ومتعكي الله بالصحه والسعاده والعلم وحب الناس اجمعين
وبارك الله في اسرتك الطيبه:23:ماما ام محمود
 
ماشاء الله حظك ام وفا درس لعام كامل هنيئا لكي ولنا
 
ام محمود شكرا لك على كلامك اللطيف :مستحيه:
واشكرك على تقييم الموضوع وان شالله اكتب فيه دروس جنا اول باول

________________________

تسلمين ام وفاء مرورك عطر الصفحه :16:
 
جني حبيبتي انتي تستحقي وسام ماسي لجهدك مع جني رغم صغر سنك
ولكثرة معرفتك بامور اختك الصحيه والمهاريه الكل اعتقد انك الام وليست الاخت بارك الله فيكي
ونشكر ماما لانها زرعت محبت جني بداخلك وقدرت تصلكم برابط الاخوة
ماشاء الله اللهم لاحسد

وحبيبتي انتي وضعتي بهذة الصفحه جوهرة غاليه جدا
علم ينفع به من سياتي بعد جني وينتفع به
والاجر ان شاء الله لكم
لانارتكم دروب امهات واطفال متلازمة داون
وارجوا من الامهات ممكن لديهن من اطفال وملتحقين بمراكز او دور حضانه او رياض اطفال او مدارس
يقتدي بالاخوات ام يويو وام وفا وجني في وضع ما يدرسوة اطفالهم ليكون مرجع وافاده
قبلاتي لاحلي بنوته واختها
جنووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
 
زادنا الشرف بهذا الموضوع القيم وثبت الموضوع لاهميه ليكون مرجع ودرس
لطفل متلازمة داون بعمر خمس سنوات
وجزيل الشكر لجني
ويارب تنعم عليها بالتفوق
 
جني بنت المنتدي اقل شى نجازيها بأوسمه ماسية على اللي بذلته مع اختها
تستاهل الدورع والأوسمه معا
موفقة ياجني
 
ياريت ان تقومي بشرح المنهاج بما انك كنت مرافقة لجنى في الدراسة ومتابعة معاها يعني تعملي دروس مثل وفا وبهذا سيكون افيد للجميع .
شكرا يا احلى اخت .
 
شـــكرا ماما ام محمود ع تثبيت الموضوع

86154304jj3.gif
[frame="4 98"]
ياحبيبه قلبي يابنتي الغاليه
الشكر لله ثم لكي علي موضوعك القيم وجهدك المميز بالمنتدي ومع جني اختك
صغر سنك لم يمنع عقلك المبدع والمميز ان يتطرق لعمل مواضيع خيريه تهدف لاثراء الاخرين بالدروس
رجاحه عقلك وحنانك زود قدرات عقل جني واسرع من تعلمها
ولا انسي يوما حين كنتي في 14 عشر من عمرك وتواصلتي معي عبر عده منتديات وداخل مدونتي مشواري بمحمود ومتلازمة داون واهديتيني فيها بكلماتك الرقيقه ومتابعتك الطيبه
ثم وجودك معي داخل منتدي التحدي نثريه من معلومات وخبرات
فاكرة ياجني
تجمعنا انا وهي باحدي المنتديات كتبت موضوع تتحدث عن متلازمة داون واول ما شاركت تعبنا كثير في التوصل لايميلات بعض وذلك لان المنتدي قوانينه لا تسمح
ثم سجلت لها باحدي المنتديات للتمكن باخذ الايميل
ثم تواصلنا واكتشفت ان هذة الجوهرة المكنونه من الحب والعطاء هي بنوته علي خلق ومن اسرة طيبه صغيرة العمر الزمني كبيرة العمر العقلي موهوبه الانسانيه
تعشق اختها
لا تبخل بوقتها
كيف اجازي هذة الاخت الرائعه
جني ..............
بارك الله في عمرك وجعله سعيد ومليء بحب الناس
ومتعك بالعلم وسلحك به لتخدمي كل ذوي الاحتياجات الخاصه
واشهد لكي بمسقبل مشرق في التربيه الخاصه
وان شاء الله ستكوني علامه مع اعلام المعرفه في مجال البحوث والدراسات الانسانيه

وسيشهد هذا المنتدي علي كلامي
ان شاء الله
ماما ام محمود تهديكي اجمل زهور الحب وقلوب الرحمه
ان وجدت بالدنيا فهي ملكك
:22::22::22::22::22::22:
[/frame]
 
[frame="4 98"]
ياحبيبه قلبي يابنتي الغاليه
الشكر لله ثم لكي علي موضوعك القيم وجهدك المميز بالمنتدي ومع جني اختك
صغر سنك لم يمنع عقلك المبدع والمميز ان يتطرق لعمل مواضيع خيريه تهدف لاثراء الاخرين بالدروس
رجاحه عقلك وحنانك زود قدرات عقل جني واسرع من تعلمها
ولا انسي يوما حين كنتي في 14 عشر من عمرك وتواصلتي معي عبر عده منتديات وداخل مدونتي مشواري بمحمود ومتلازمة داون واهديتيني فيها بكلماتك الرقيقه ومتابعتك الطيبه
ثم وجودك معي داخل منتدي التحدي نثريه من معلومات وخبرات
فاكرة ياجني
تجمعنا انا وهي باحدي المنتديات كتبت موضوع تتحدث عن متلازمة داون واول ما شاركت تعبنا كثير في التوصل لايميلات بعض وذلك لان المنتدي قوانينه لا تسمح
ثم سجلت لها باحدي المنتديات للتمكن باخذ الايميل
ثم تواصلنا واكتشفت ان هذة الجوهرة المكنونه من الحب والعطاء هي بنوته علي خلق ومن اسرة طيبه صغيرة العمر الزمني كبيرة العمر العقلي موهوبه الانسانيه
تعشق اختها
لا تبخل بوقتها
كيف اجازي هذة الاخت الرائعه

ماما ام محمود شكرا الك على كلامك اللطيف جداا
الشكر الك انتي لانو لاولاك ماكان انا الحين هنا بينكم في هذا لمنتدى المميز والرائع,,,, شــكـرا
 
http://www.0zz0.com/
salam.png




* الشـرح *


* المجال الحركي *
الحصه (1) @

المشي على خط مستقيم
الإحتياجات (( طباشير )) فقط
الطريقه الرسم على الرصيف او في الأرض خط مستقيم ونطلب من الطفل المشي عليه



الحصه(2) @

القفز بكلتا الرجلين على صندوق
الإحتياجات صندوق
الطريقه نضع صندوق مناسب لطول الطفل ونطلب منه قفز الصندوق


الحصه (3) @

شد الحبل كل طفلين معا
الإحتياجات خيط
الطريقه ( لعبة شد الحبل )


الحصه (4) @

القفز داخل مربعات الألوان على الارض

الإحتياجات طباشير او ورق ملون

الطريقه نلصق الورق الملون بطرقه مرتبه وتكون متقاربه بحيث يستطيع الطفل القز من مربع الى مربع وهكذا مع تحديد اللون


الحصه(5) @

القفز بكلتا الرجلين فوق الخط

الإحتياجات خيط متين
الطريقه القفز بكلتا الرجلين فوق الخط مع مراعات رفع الخيط تدريجيا


الحصه (6) @

مسابقات الجري :16:

الحصه (8) @
يرمي الكره لشخص امامه :16:

الحصه (9) @
النط فوق النطاطه
الإحتياجات كرة نط

[/URL]




الحصه (10) @

تسلق لعبة التزحلق


تسلق الأرجوحه

behappy_8.jpg



الحصه (11) @

ركوب الدراجه
الحصه (12) @
تركيز وضع الكره داخل السلة (كرة السله )

______________________________________







 
salam.png




* الشـرح *


* المجال الحركي *

الحصه (1) @

المشي على خط مستقيم
الإحتياجات (( طباشير )) فقط
الطريقه الرسم على الرصيف او في الأرض خط مستقيم ونطلب من الطفل المشي عليه



الحصه(2) @

القفز بكلتا الرجلين على صندوق
الإحتياجات صندوق
الطريقه نضع صندوق مناسب لطول الطفل ونطلب منه قفز الصندوق



الحصه (3) @


شد الحبل كل طفلين معا
الإحتياجات خيط
الطريقه ( لعبة شد الحبل )


الحصه (4) @

القفز داخل مربعات الألوان على الارض

الإحتياجات طباشير او ورق ملون

الطريقه نلصق الورق الملون بطرقه مرتبه وتكون متقاربه بحيث يستطيع الطفل القز من مربع الى مربع وهكذا مع تحديد اللون


الحصه(5) @

القفز بكلتا الرجلين فوق الخط

الإحتياجات خيط متين
الطريقه القفز بكلتا الرجلين فوق الخط مع مراعات رفع الخيط تدريجيا


الحصه (6) @

مسابقات الجري :16:


الحصه (8) @
يرمي الكره لشخص امامه :16:

الحصه (9) @
النط فوق النطاطه
الإحتياجات كرة نط


[/url]




الحصه (10) @

تسلق لعبة التزحلق


تسلق الأرجوحه

behappy_8.jpg



الحصه (11) @

ركوب الدراجه

الحصه (12) @
تركيز وضع الكره داخل السلة (كرة السله )


______________________________________



موضوع رائع وشرح مميز جدا
فعلا ما يحتاجه الطفل للتعلم هو التعلم عن طريق اللعب والمرح
واستخدام العقل مع الجسد في التدريب
وكثير من الاباء يرفضن تسلق الزحليقه بالعكس باعتبارة شيء خاطيء لكنه علميا بيقوي الجسد من الارجل والايدي في التشبس
وايضا تسلق المرتفعات تقوي الارجل جداااااااا



وبخصوص لعب القفز علي الخيط او نط الحبل في مهارة عاليه في التسيق بين العين والجسد باكمله
نسميها تربويا تازر حركي بصريعالي جدااااااااا
ابتدئت مع محمود بعمر عامين ان اضع حبل مربوط واجعله يعيق سيرة وعلي الاساسالعقلي والحركي ينفذ امر رفع القدم ليتفادي الاعاقه
ولذلك تعلم رفع الارجل
وهكذا

موضوعك مميز كعادتك وشرحك وافي كل الاهاداف الحركيه وان شاء الله ساعدعمه بالفيديو المناسب ومنتظرة صور البنوته الجوهرة جنووووووووووووووووووووو
 
التعديل الأخير:
تسلمي ام محمود ع الرابط والصوره المميزه
كلامك صدق 100% في العاب كنا بنحسبها غلط وننهى الأطفال عنها وهي مفيده جدا
ربي يحفض لك محمود

واسفه لان الشرح ليس واضح
 

عودة
أعلى