الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

استراليا

التميز
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

الذكاء هو مجموعة القدرات التي تقيسها اختبارات الذكاء عندما يتم قياس ذكاء شخص ما خلال فترات مختلفة من مراحل نموه، فعلى سبيل المثال الطفل الذي تكون درجة ذكائه أقل من 70 يتوقع أن يواجه مشاكل تعليمية، وبالتالي فإنه يكون بحاجة لخدمات تربوية خاصة.

إن الاعتقاد القديم بأن الأطفال المصابين بالتوحد لا يمكن قياس ذكائهم هو اعتقاد لا يقوم على أساس، والواقع هو أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات لا يستطيعون إكمال بعض أجزاء اختبارات الذكاء بسبب حركتهم الدائمة وعدم استقرارهم ولكن حتى هؤلاء الأطفال يمكن تقدير مستويات ذكائهم اعتماداً إلى نتائج أجزاء الاختبار التي يتمكنون من إكمالها ولذلك لا بد أن يكون الأخصائي الذي يتولى قياس ذكاء المصابين بالتوحد صاحب تجربة وخبرة حتى تكون نتائج ذات معنى.

تعطي نتائج الأطفال المصابين بالتوحد في مقاييس الذكاء مؤشرات معقولة يمكن الاعتماد عليها في توقع ما سوف تكون عليه مستوياتهم التعليمية والاجتماعية، وقرابة الثلثين من الأطفال المصابين بالتوحد تكون درجات ذكائهم (أقل من 70) وأن انخفاض درجة ذكاء المصابين بالتوحد ليس نتيجة لتدني أو انعدام الدافعية أو عدم الرغبة في الاختبار، حيث ثبت أنه عندما تكون اختبارات المقدمة في مستوى قدراتهم فإنهم يقبلون على أخذها بدافعية عالية، كما أن انخفاض الدرجات ليس بسبب صعوبة اللغة أو تأخر اكتسابها.

حيث أوضحت نتائج بعض الأطفال المصابين بالتوحد أداءً ضعيفاً عندما تكون الأسئلة لفظية في حين يكون أداؤها عادياً عندما تكون الأسئلة غير لفظية، وأياً كانت نتائج اختبارات الذكاء فإنه يلزم التوضيح أن تلك الاختبارات تحاول قياس القدرات المنطقية والإدراكية لدى الأطفال المصابين بالتوحد ولا تقيس جوانب التفاعل الاجتماعي والتي يمكن أن تكون متدنية وحتى أن سجل الطفل درجة ذكاء عالية.

التوحد والجزُر الصغيرة للقدرات

غالباً ما يكون أداء الأطفال المصابين بالتوحد جيداً في اختبارات القدرات البصرية المكانية مثل تركيب الألغاز المصورة وفي بعض الأحيان تكون تلك هي المهارة الوحيدة التي يجيدها الطفل وفي مثل هذه الحالة يطلق على هذا النوع من القدرات أو المهارات جزر الذكاء الصغيرة المنعزلة.

ويعتقد أن تلك سمة من سمات التوحد ويقصد أن هذا النوع من القدرات والمهارات شائع لدى المصابين بالتوحد على الرغم من عدم ظهورها عند كل المصابين بالتوحد وفي بعض الأحيان يتفوق الأطفال المصابون بالتوحد في هذا النوع من القدرات والمهارات على أقرانهم الذين يماثلونهم في العمر من غير المصابين بالتوحد وأفضل الأمثلة التي تم توثيقها لهذا النوع من القدرات كان في مجال الرسم والموسيقى وحسابات التقويم وهناك مهارات أخرى لوحظت عند بعض المصابين مثل مهارة التعرف على الأشكال الهندسية وتعلم القراءة في سن مبكرة. ومن أهم القدرات الصغيرة المصاحبة للتوحد:

قدرات رسم غير عادية:

أظهرت طفلة مصابة بالتوحد قدرة غير عادية على الرسم علماً بأن الطفلة لم تكن قادرة على الكلام عندما تم التعرف على قدراتها، وكانت ترسم الأشياء التي تنظر لها عندما كان عمرها ثلاث سنوات في حين الأطفال العاديين لا يبدأون في الغالب رسم الأشياء التي ينظرون إليها قبل سن المراهقة،.

واتسمت رسوماتها بالتكرار مجسدة بذلك رغباتها الاستحواذية، إلا أن الملاحظ أنه على الرغم من تكرار الأشياء التي ترسمها مفعمة بالحيوية والدقة أي أنها ترسم ما تقع عليه العين بشكل حرفي وكانت تكتفي برسم الصور التي تراها بشكل عابر في كتب القصص التي تطلع عليها. وكانت تستنبط منها الأوضاع المختلفة، والأمر الذي يثير الحيرة أن عدد رسومات الطفلة بدأ يقل بشكل متدرج عندما تطورت قدرتها الكلامية.

القدرة الموسيقية:

يحب الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد سماع الموسيقى ويستطيع بعضهم ترديد مقاطع بعض الأغاني حتى وإن كانت طويلة وبدقة متناهية. ويظهر بعض الأطفال المصابين بالتوحد موهبة موسيقية خاصة مثل العزف على بعض الآلات التي لم يسبق لهم تعلم العزف عليها، لدرجة أن باستطاعة بعضهم عزف الألحان التي يستمعون لها لمرة واحدة بشكل دقيق، وكذلك تسمية أي لحن يستمعون إليه.

كما أن البعض منهم يمتلك أذناً حساسة تستطيع التمييز بين التركيبات الموسيقية والتعرف على مقاطعها المتكررة وعزف المقاطع الموسيقية بطرق مختلفة، وكما هو الحال بالنسبة للقدرة على الرسم فإن القدرة الموسيقية لا تظهر إلا عند قليل من الأطفال المصابين بالتوحد.

مهارات الحفظ والحساب

يلاحظ على الأطفال المصابين بالتوحد قدرتهم على الحفظ فبإمكانهم تخزين قوائم المعلومات في ذاكرتهم وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل دون أن يحدث لها أي تغيير يذكر. ومن الظواهر الفردية التي كان يعتقد أنها مؤشر على قدرة الحفظ ما يتعلق بحساب التقويم وهي القدرة على تسمية أي من أيام الأسبوع سيصادف تاريخاً معيناً التي اتضح أنها ليست مجرد قدرة على الحفظ لأن هناك تواريخ كثيرة حدثت في الماضي أو ستحدث في المستقبل، وكل هذه المعلومات لا تتوفر في تقويم محدد وبالتالي لا يمكن أن يكون الطفل قد حفظها.

ولذلك فإن الأطفال المصابين بالتوحد الذين تكون لديهم قدرة حساب التقويم يعرفون القواعد الأساسية التي تعمل بموجبها التقاويم ويقومون بتطبيق هذه القواعد بشكل آلي وبسرعة فائقة، حتى وإن كانوا لا يعرفون كيف يقومون بذلك، وبالفعل يمكن أن يقوم بهذه العمليات في بعض الأحيان بسرعة تفوق سرعة المختصين في الرياضيات. كما أن مهارة الحساب هذه تظهر في بعض الأحيان بشكل آخر مثل القدرة على إجراء العمليات الحسابية (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) بسرعة فائقة.

قدرات أخرى

من القدرات الأخرى لدى الأطفال المصابين بالتوحد القدرة على تجميع أجزاء الألغاز المصورة حتى وإن كانت تفوق العمر الزمني للطفل، وفي بعض الأحيان يستطيع الطفل المصاب بالتوحد تجميع هذه الألغاز وهي مقلوبة وهذا يدل على أنهم لا يعتمدون على الصورة بل إن بإمكانهم الاستعاضة بمؤشرات أخرى مثل شكل القطعة أو ملمسها، ومن جهة أخرى هناك الكثير من الروايات تشير إلى قدرة فائقة على إعادة تركيب أجزاء الأجهزة أو النماذج لدى بعض الأطفال المصابين بالتوحد مثل أجهزة الراديو والمسجل.

إن الأسباب التي تقف وراء هذه المواهب والقدرات الفائقة ليست معروفة، وقد يكون التدريب المكثف أحد الأسباب، إلا أن بعض الأطفال تظهر لديهم تلك القدرات في سن مبكرة ومن دون تدريب، لهذا لا يزال الاعتقاد قائماً بأن هناك نمطاً تنظيمياً غير مألوف في عمليات المخ لدى المصابين بالتوحد.

ينصح الآباء والأمهات الذين يلاحظون موهبة معينة عند طفلهم المصاب بالتوحد أن يقوموا بتنميتها وتشجيع الطفل على تطويرها، لأنه لم يثبت أن تطوير مثل هذه المهارات يمكن أن يعطل نمو الطفل في جوانب أخرى، كما أن الاهتمام بتنمية المهارات الخاصة لا يعني إهمال جوانب النمو الأخرى.

أ. كريم عبد الفتاح معلم تربية خاصة
طبيب دوت كوم
 
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

شكرا استراليا .. لكن الموضوع طويل وياليت احد يلخصه يقول ايه الزبدة خاصة ان اسلوب كاتبه بيفكرنا بال اسمه لطفي ال كان عايش بالمانيا
وام دانيال بتقول حيرد عليكم بالسبت والاحد موعد العطلة ومش عارفين سبب غيابه ايه انا قلقان عليه بقاله اكتر من 3 سنين ماحدش شافه :2bb (28)::2bb (28):

اهو احنا نقعد نقنع ونترجى الخبراء ونجيبهم لكم من المانيا وانتم تطفشوهم باسئلتكم

طيب فاكرين لما الدكتور المومني جه وتناهيد حط له باب خاص به :bb (72): وطنشنا احلى طناش وال تصرخ له تقول له انت بابا وانت ماما :bb (82):
الله لا يعيد الايام السودا دي
 
التعديل الأخير:
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

والله يا اختي انت لسه باول الطريق .. لو اقولك عن الاستغلال ال شفته بنفسي سواء معي او مع غيري شيء لا يوصف

لو حكيت لك عمن يدغدغ احلام اولياء الامور فلن انتهي ... ربما اجلس اكتب حلقات عنهم ..

ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا .. ويأتيك بالاخبار من لم تزود
 
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

كوكتيل لاتحبطنا خوفنا لحاله يكفي
موضوع مشجع استراليا تشكر عليه

الله المستعان
 
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

اخوي كوكتيل انا اصلا فاقده الثقة بالاطباء في كافه مجالات الطب
يعني راح اثق فيهم في مجال التوحد
خليها على الله بس
 
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

اخوي كوكتيل انا اصلا فاقده الثقة بالاطباء في كافه مجالات الطب يعني راح اثق فيهم في مجال التوحد
خليها على الله بس


لا وش دعوى ما يصير .. به عمالقة بالطب خاصة ال بيجيبونهم بمستشفيات المملكة الحكومية

خذي بعض الامثلة

عندك مثلا ولد جيرانا كان بعمر 8 سنين وهو اصلا مريض عنده روماتويد يعني هزال وعظمه ملتوي وحالته صعبه وبيوم طاح على يده ويصيح وراح ابوه شاله للمستشفى ( اقسم بالله مثل ما احكي لك ) المهم اشاعات ودنيا ويرفعون الاشاعة ويشوفونها ويقولون كسر باليد لازم جبس

فعلا الله يجزاهم خير فعلا جبسوها تجبيسه زينه .. ولازال الولد يصيح واعطوه مسكن وهو يصيح ولما رجعوا بيتهم وابوه يقول له خلاص جبسناها اصبر وبتطيب قال يبه تراهم جبسوا يدي السليمة وخللوا المكسورة

اما انا شخصيا فقدمي برضه ورمت ورحت الاستقبال واشعات وقالوا اولد فركشن يعني كسر قديم قلت لهم يمكن طحت من على الفراش قبل 80 سنة قالوا يمكن المهم هااااا نجبس ولا ايه الحكاية قلت لهم استدعوا استشاري العظام ( طبعا لان طال عمرك بلهجتنا المصرية نقول الفار بيلعب بعبي ) يعني لما فار يركض تحت الملابس اكيد بتكوني قلقانة .. وجا الاستشاري قال فين الكسر يشاورون له وهو يبرق ويقول لهم نو نو .. قال لي انت عندك يوريك اسيد ييعني نقرس وكتب لي دواء وطابت رجلي

اما جاري فهذا الذ حالة فبدت رجليه تورم من وجه القدم وهم يجبسونها وبعدين الورم طلع على الساق وهم يجبسونها وبعدين ركبته ورمت وهم يجبسونها

كل ما احتاسوا على طول يشمروا يدينهم ويطبخوا الجبس ويليسوا وانصحه اقول له يبو فلان انت مدير مدرسة وبطران انهج على السعودي الالماني بعدين الجبس بيطلع على فوق ..... وبالاخير طلع التهاب بالاوتار واخذ علاج طاب

اما احد العمال وهو مسكين سباك مصري فطاح على فقرات ظهره ونقلوه للمستشفى وجا طبيب بنغالي وعمل له العملية قطع له الالم بطريقة رائعه فقطع له العصب والحبل الشوكي واصبح اخونا لا يتحكم ببرازه اعزكم الله واحد قدميه تنحف فخذه ينحف والاخر على حاله والاغرب لو تشوفي البنغالي وهو يرفع يده للسقف ويحيي نفسه بعد العملية لان الوجع ذهب ..

اما كفاءتهم بالتوحد فشيء مذهل بالمستشفى النفسية عندنا وبعدين بحكيها
خليها على الله
 
التعديل الأخير:
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

ازيدك من الشعر بيت ابني في رمضان الي فات بلع خرز المسبحه المهم الولد قعد اربعه او خمسه ايام ماعرف يتبرز اعزكم الله فجاه طاح وماعرف يوقف ولاينام يتالم ماعرفنا وش فيه ويوم وديناه المستشفى سوينا له اشعه وطلع عنده الخرز قالوا لنا ادفعوا 3000تحت الحساب واستنوا الدكتور الجراح يشوفه احنا خفنا انه يظطروا يسووا له عمليه ولما شافه قرر له حقن شرجيه وبعدما عملوها للولد الحمدلله طلع الخرز مع البراز وبعدها نام الولد وصحئ زي الفل ومافيه شي وقالوا لنا لازم تنويم والولد يبقى تحت الملاحظه واشعه اليوم الثاني عشان يتاكدوا من ان الخرز طلع كله يعني سرقه عيني عينك والدعوى كلها حقنه لاتتعدئ ال7ريال واحنا الي اشتريناها من الصيدليه بعد حسبي الله ونعم الوكيل من كل ظالم
 
رد: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

والله ماادري ياخوي انا اضحك ولا ابكي على الى ذكرته
والله قصص عجب وانا من بين الناس الى تضروو من اطباء المستشفيات اقصد المسالخ الحكوميه والى يجي معاها المثل الداخل مفقود و الخارج مولود.
لكن ولاده مستشفياتنا للقبر طوالي
اكثر من شخص عزيز على ازهقت ارواحهم بسبب خطاء التشخيص على يد اطباء بنغال و مصريين ولا تزعل لما اقول مصريين لكن للاسف الظاهر مايجي السعوديه من الاطباء المصريين الا الي لفظتهم المستشفيات المصريه. يرحم زمان اول لما كان الاطباء في المستشفيات السعوديه الحكومية كانت من صفوه خريجي الجامعات وخبرتهم رائعه.

طبعا التوحد عاد هذا شي ثاني. السوق السعودي صاير مرتع لمدعي المعرفه في عالم التوحد وصار الاخصائي طبيب و الطبيب تاجر
 

عودة
أعلى