التصفح للزوار محدود

الدماغ قادر على تغيير نفسه!!

ريم أحمد

التميز
البرنامج الموجود في الرابط يتحدث عن اكتشاف جديد نسبيا. يتحدث البرنامج العلمي عن طبيب ألف كتابا بعنوان " الدماغ القادر على تغيير نفسه ".

عموما ما توصل إليه العلم لحد الآن حول آلية عمل الدماغ يعتبر علما يسيرا جدا. ويعتقد العلماء أن هناك أجزاء معينة في الدماغ يختص كل منها بوظيفة محددة دون أخرى.

يقول الطبيب مؤلف الكتاب أن النظرة القديمة للدماغ يجب أن تتغير تماما. ذلك أنه اكتشف مع مجموعة من الأطباء أن الدماغ يتمتع بمرونة جيدة، بحيث يستطيع أن يغير من وظيفة جزء ما منه ليقوم بوظيفة جزء آخر إذا حدث عطب ما في أحد أجزائه.
هذه النظرة الجديدة للدماغ أظهرت اختصاصا طبيا جديدا أطلق عليه الطبيب اسم Neuroplasticity أي المرونة العصبية. لكن طبعا هذا الاختصاص ما زال في بداياته وعدد الأطباء الذين يؤمنون به عدد محدود جدا في العالم.

يمكنكم متابعة البرنامج العلمي الموجود في الرابط كاملا (43 دقيقة). والذي يُظهر عددا من الحالات التي أفادتها هذه الطريقة الجديدة في التعامل مع الدماغ. حيث يتم تدريب الشخص المصاب بمشكلة دماغية ما بتدريبات خاصة تحث الدماغ على أداء الوظيفة التي تنقصه بصورة طبيعية.

بعض الأمثلة في البرنامج لا تعنينا كأهالي أطفال مصابين بالتوحد. لكن البعض مهم جدا لأطفالنا.

من ذلك الطبيبة التي ظهرت كثالث حالة في البرنامج والتي تقوم بتدريب أطفال يعانون من صعوبات تعلم. الطبيبة نفسها كانت لديها نفس المشكلة عندما كانت طفلة. لكنها قرأت عن إمكانية تدريب الدماغ بالتعلم بصورة مختلفة. على الرغم من أن مدرستها اشتكت للأهل أنها طفلة غير طبيعية، إلا أنها علّمت نفسها بنفسها بطرق مبتكرة كل ما لا تستطيع فهمه بالطرق المعتادة. وهكذا تخصصت الطبيبة بتعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم. والرائع في الأمر أن هؤلاء الأطفال وبعد تدريبهم لفترة ما لا يحتاجون لمزيد من التدريب بل إن أدمغتهم تصبح قادرة على العمل والتعلم بشكل عادي. أي أن الدماغ على ما يبدو بعد التدريب يصبح قادرا على التعلم بنفس الصورة التي يتعلم بها باقي الأطفال.

البرنامج قد لا يثير اهتمام البعض منا. إلا أنني أحببت أن أعرضه هنا حتى يؤكد لنا ضرورة تدريب أطفالنا. فحتى لو أصاب مناطق الدماغ المسؤولة عن التواصل عطب ما، فإن الدماغ قد يستطيع بالتدريب الطويل أن يعطي مهمة التواصل لجزء آخر منه ويصبح أطفالنا طبيعيين تماما.
إذا علينا ألا نتوقف عن التدريب مطلقا مهما كان العلاج الذي نتبعه!!!

في نهاية البرنامج عرض الطبيب حالة لشابة أثبت من خلالها بشكل عملي أن الدماغ فعلا يتمتع بمرونة عالية للغاية. الشابة خُلقت بنصف دماغ. ومع ذلك كبرت وأصبحت بقدرات ممتازة مقارنة بحالة دماغها. بل هي تتمتع بقدرات خارقة في الذاكرة!!! سبحان الخلاق العظيم. ولو كان الدماغ كما يقول الأطباء بأن كل جزء فيه مختص بمهمة محددة، لما استطاعت هذه الفتاة العيش دقيقة واحدة. بل إن الطب الحالي يقول أن نصف الدماغ الأيمن يتحكم بنصف الجسد الأيسر (والعكس صحيح)، ولو كانت هذه الحالة هي التي تنطبق دائما لما استطاعت الشابة المشي ولا التحدث ولا أداء أي مهارة تحتاج إلى نصف الدماغ الناقص عندها.

الرابط هو:
http://www.cbc.ca/documentaries/doc...ef424e74902e7b19193efde5ebcac807&id=937819740
 


البرنامج قد لا يثير اهتمام البعض منا. إلا أنني أحببت أن أعرضه هنا حتى يؤكد لنا ضرورة تدريب أطفالنا. فحتى لو أصاب مناطق الدماغ المسؤولة عن التواصل عطب ما، فإن الدماغ قد يستطيع بالتدريب الطويل أن يعطي مهمة التواصل لجزء آخر منه ويصبح أطفالنا طبيعيين تماما.
إذا علينا ألا نتوقف عن التدريب مطلقا مهما كان العلاج الذي نتبعه!!!

الرابط هو:
http://www.cbc.ca/documentaries/doc...ef424e74902e7b19193efde5ebcac807&id=937819740


عزيزتي ريم ...
اولا شكرا على الموضوع ....و بالفعل فإن اسرار الكون مازالت كثيرة و كما قال الله تعالى
(و ما اوتيتم من العلم الا قليلا)... اسرار جسم الانسان و خاصة الدماغ ما زالت غير معلومة كلية و الا لكانت الابحاث التي اجريت على ادمغة اطفال التوحد (مع العلم انها قليلة جدا) لوضعت أسباب واضحة متفق عليها غير نظرية اختلاف تلافيف الدماغ عن الاطفال الطبيعين و غيرها من النظريات الصغيرة التي لم تحسم و لم يجمع عليها العلماء حتى الآن ...
اتمنى أن يصل العلم يوما لحل هذا اللغز و ادعو الله أن يكون قريبا لينال اطفالنا نصيبا من الشفاء بإذن الله تعالى ...
و حبيت أن اقتبس و اضع الجزء الذي ذكرتي فيه أهمية التدريب لأنه بالفعل مهم جدا مع أطفالنا كما قلتي ...
اللهم اشفي اطفالنا ..
 
تاكيدا لكلامك ساذكر هذه الحادثة قبل سنتين بنت اخ زوجي كانت حامل في الشهر السابع اصيبت بمرض التيفؤيد وعلى اثره ولدت بسبب الحمى والادوية التي تعطى لمرضى التيفوئيد وهم يسكنون في منطقة تقريبا قروية يعني تخيلى العناية هناك! اذا جاء الولد في الشهر السابع وضعوه في الخدج واصيب باليرقان بنسبة عالية بحيث بدلو دمه مرتين وعندما جاءو بغداد وعملو مفراس تبين تلف في الدماغ واضح بحيث قال لهم الطبيب انه سيكون اما متخلف عقليا او مشلول وهكذا مضت السنة الاولى ورايته قبل ايام وتعجبت لانه طفل عادي جدا بل ذكي ويمشي ويتحدث وليس به اي مشكلة اعتقد هذا مصداق كلامك لاني فكرت عندما رأيته بان السبب ان دماغه لم يصب ربما بمكان يؤثر على حركة او تفكير الطفل او لان الله قبل كل شىء يفعل ما يريد
 
بـــــــارك الــلــه فيــــــك دائمـــا" مميــــزة في مواضيعــك

* هناك معلومة أخذتها من الدكتوره [ عبيــر ] هي أن خلايـا الدمــاغ تجدد كل سنة.
 
بارك الله فيك اختي ريم
فعلاجسم الانسان ملئ بالاسرار التي لا يعلمها الا الله
جزاك الله كل خير و شفا ابنك و ابناءنا:23:
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية أختي ريم موضوعك رد فيه الروح وما اقول غيرررررر يارب تشافي كل مريض وتحقق أمانيه ويبعد:23: عنا وعنكم الأحزان
 
اختي ريم جعله الله في ميزان حسناتك و شفا ابنك ان شاء الله تعالى

موضوع يحفزنا على التدريب المستمر و الذي يحتاج منا الى مجهود كبير

أعاننا الله جميعا و من بالشفاء على ابنائنا يا رب
 
الحمد لله أن الموضوع أشاع الأمل عند من اطلع عليه. فعلا هذا كان هدفي، فقد سعدت كثيرا عندما تابعت البرنامج.
شكرا لكنّ أخواتي على الدعاء.
شفا الله أطفالنا جميعا.
 
شكرا اختي ريم علي الموضوع
فعلا نحن بحاجه لمثل هذه الموضوعات لتبعث الامل في نفوسنا
اتذكر اني قرات سابقا ان نسبه بسيطه من خلايا المخ (حوالي 20% علي ما اذكر) هي التي تعمل و تجعل المخ يؤدي وظيفته كامله و انه في حاله حدوث تلف في اي جزء يمكن بالتدريب او ببعض العلاجات مثل الاكسجين ان نستحث الخلايا المجاوره للخلايا التالفه لتؤدي وظيفتها و يعود المخ لكفاءته رغم وجود بعض الخلايا التالفه
ولكن للاسف الفيديو لم يعمل لدي فهل ذكر البرنامج طريقه التدريب التي يمكن عملها؟ ام انه التدريب العادي المستمر الذي نتبعه مع اولادنا؟
معلومه اخري قراتها قريبا اعطتني الكثير من الامل و هي ان نسبه كبيره جدا من الاطفال المصابين بالتوحد يظهروا تحسن واضح و كبير بعد سن التاسعه بشرط ان يكونوا تلقوا تدريبات مكثفه من الصغر يعني الامل موجود باذن الله بس لازم نعمل معاهم مجهود علي قد ما نقدر
 
معلومه اخري قراتها قريبا اعطتني الكثير من الامل و هي ان نسبه كبيره جدا من الاطفال المصابين بالتوحد يظهروا تحسن واضح و كبير بعد سن التاسعه بشرط ان يكونوا تلقوا تدريبات مكثفه من الصغر يعني الامل موجود باذن الله بس لازم نعمل معاهم مجهود علي قد ما نقدر

اختي ازميرالدا ..........
معلومة جيدة و باعثة للأمل .....و هذا يؤكد مرة أخرى أهمية التدريب المكثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف .... والطفل يستجيب أكثر مع التدريب المكثف عندما نستخدم العلاج المناسب ....فالعلاج يسهل التدريب .....
همتكم يا أخواتي ...نريد المزيد و المزيد من التدريب و العطاء المتواصلين ...دائما كوني مع طفلك ....في كل لحظة وجهيه ..و لا تعتمدي كثيرا على كونه يذهب لمركز خاص أو جلسات ...فكلما زاد التدريب أبتعدتي اكثر فأكثر بإبنك عن طريق التوحد .
أسأل الله الشفاء لصغيري الغالي و لكل اطفالكم و جميع اطفال المسلمين .:23:
 
العزيزة أزميرالدا
يا ريت تستطيعين مشاهدة البرنامج لأنه فعلا جيد.

عموما بالنسبة لصعوبات التعلم: فالطبيبة التي ظهرت لم تتحدث عن طريقة معينة في التدريب لأنها على ما يبدو تحدد الطريقة لكل طفل على حدة بحسب الصعوبات التي يعاني منها.
لكن لاحقا في البرنامج تم الحديث عن برنامج كمبيوتر اسمه (Past ForWord) وهو موجه للأطفال مابين عمر 5-14 سنة والذين يعانون من صعوبات في المعالجة السمعية (Auditory Processing) . البرنامج عبارة عن ألعاب خاصة للأطفال فيها أصوات مدروسة تساعد الطفل في تحسين معالجة دماغه للأصوات. ينصح مبتكروا البرنامج باستخدام البرنامج حوالي 100 دقيقة يوميا 5 أيام في الأسبوع وذلك لمدة 4-8 أسابيع حتى يظهر أثر البرنامج على الطفل.

فيما يلي رابط يتحدث عن البرنامج:

http://www.etsu.edu/cpah/commdis/AutismSociety/TreatIssApp/FastForward.asp
 
اذكر انه في رحلتي للبجث عن العلاج مع ابني ذهبت لطبيب معالج بالابر الصينيه,فرفض استخدامها مع ابني.وقال لي كلمه مازالت ترن باذني,ان الابحاث اثبتت ان الاشخاص المصابين بالجلطات بعد العلاج الطبيعي المكثف يستطيعون العوده,لوضعهم الطبيعي,حيث ان خلايا الدماغ تغير من وظيفه خلايا معينه الى التخصص الذي عليه جهد اكبر,ونصحني بالتدريب المستمر لاحث الدماغ والخلايا الكسوله على العمل.
واريد ان اذكر لكم هذه الملاحظه,تعرفون نظريه التطور والتكيف بالطبيعه,لنطبقها على الانسان تجد ان العالم المنهمك بالانجازات العلميه هو فذ ويلمح الافكار العلميه عن بعد ولكن لو طلب التحدث في جلسه اجتماعيه,لكن ملفتا للبعض ومحط للغمز واللمز لانه لا يفهم التفاصيل الاجتماعيه البسيطه,فكل التركيز عند دماغه على خلايا التفكير....ولاحظو ذلك من معارفكم.بينما انتبهو لسائق التكسي فهو باجتماعيات عاليه جدا وله عاللف والدوران,واذا طلب منه ان يحك مخه قليلا تجده يتهرب,وذلك ان النشاط الماغي مركز على مناطق الاجتماعيات في الداغ وليس لانه غبي.
 
معك كل الحق عزيزتي أم إسلام.
أذكر أنني في الجامعة كان يدرسني دكتور ذكي لدرجة رهيبة. حتى أنه كان يقول نكت علمية نجدها سخيفة جدا، ولو خرج عن موضوع المحاضرة يصبح غريب الأطوار جدا!!!!!
يبدو، كما قلت، أن خلايا مخه كلها مشغولة بالعلم ولا شيء غير العلم.
 
شكرا اختي ريم علي الرابط
كما فهمت فان فكره هذا البرنامج مشابهه لل Auditory integration theraby
و ان كنت اعتقد ان هذا البرنامج للاطفال الذين يعانون من مشاكل لغويه اقل من اطفالنا
 

عودة
أعلى