التصفح للزوار محدود

العدوان

تعريف السلوك العدواني .
هو أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعلي يهدف الى ايقاع الاذى أو الالم بالذات أو الاخرين , أو الى تخريب ممتلكات الذات أو ممتلكات الاخرين , فالعدوان سلوك وليس انفعالا أو حاجة أو دافعا .

مظاهر السلوك العدواني .
1- العدوان الجسدي . ويقصد به السلوك الجسدي المؤذي الموجه نحو الذات او الاخرين , ويهدف الى الايذاء أو خلق الشعور بالخوف , ومن الامثلة على ذلك الضرب ,والدفع , والركل , وشد الشعر , والعض .......الخ وهذه السلوكيات ترافق غالبا نوبات الغضب الشديد .
2- العدوان اللفظي . ويقف عند حدود الكلام الذي يرافق الغضب , والشتم, والسخرية, والتهديد......الخ وذلك من اجل الايذاء أو خلق جو من الخوف , وهو كذلك يمكن ان يكون موجها للذات أو الاخرين .
3- العدوان الرمزي . ويشمل التعبير بطرق غير لفظية عن احتقار الافراد الاخرين او توجيه الاهانة لهم ,كالامتناع عن النظر الى الشخص الذي يكن العداء له, أو الامتناع عن تناول ما يقدمه له ,أو النظر بطريقة ازدراء وتحقير .

وقد ياخذ العدوان شكلين اخرين وهما .
1- العدوان الاجتماعي . ويشمل الافعال المؤذية التي تهدف الى ردع اعتداءات الاخرين
2- العدوان اللااجتماعي . ويشمل الافعال المؤذية التي يظلم بها الانسان نفسه أو يظلم غيره

وقد يكون العدوان مباشر وغير مباشر
فالعدوان المباشر هو . الفعل العدواني الموجه نحو الشخص الذي اغضب المعتدي فتسبب في سلوك العدوان
اما العدوان غير المباشر فيتضمن الاعتداء على شخص بديل , وعدم توجيهه نحو الشخص الذي تسبب في غضب المعتدي , وغالبا ما يطلق على هذا النوع من العدوان اسم العدوان البديل .

وقد يكون العدوان متعمدا وغير متعمدا , فالعدوان المتعمد بشير الى الفعل الذي يقصد من ورائه الحاق الاذى بالاخرين
اما العدوان غير المتعمد , فيشير الى الفعل الذي لم يكن الهدف منه ايقاع الاذى بالاخرين, على الرغم من أنه قد انتهى عمليا بايقاع الاذى أو اتلاف الممتلكات .

ويميز علماء النفس كذلك بين نوعين من العدوان . العدوان المعادي والعدوان الوسيلي .
العدوان المعادي . موجه نحو الاخرين بهدف الحاق الاذى والضرر بهم فقط
العدوان الوسيلي . فيقوم به الطفل بدافع الحصول على شيء ما , أو استرداد شيءما , وعادة ما يقوم الطفل بهذا من العدوان عندما يشعر ان هناك ما يعترض سبيل تحقيقه لهدف .

كما يذكر البعض ثلاث انواع من العدوان تلاحظ لدى الطلبة .
عدوان ناتج عن استفزاز , حيث يدافع الطالب عن نفسة ضد اعتداء أقرانه .
وعدوان ناتج عن غير استفزاز , حيث يهدف الطالب من خلاله الى السيطرة على أقرانه أو ازعاجهم أواغاظتهم أو التسلط عليهم .
اما العدوان المصحوب بنوبة الغضب, فيلجا الطالب من خلاله الى تحطيم الاشياء من حوله .

لا بد هنا من الاشارة الى العدوان السلبي , وهو العدوان الناتج عن التمرد على السلطة من اهل ومعلمين , حيث يشعر الطالب بأنهم ظالمون مستبعدون , وانه قد اسيئت معاملته من قبل هؤلاء المتحكمين , وهنا يخاف الطالب من الانتقام بشكل مباشر من مصادر السلطة , فيلجا الى اظهار هذا العدوان على شكل خداع مبطن , كأن يتعمد احضار الكتاب الخاطىء الى الصف , او تجاهل الواجبات المدرسية , أو اضاعة السطر أثناء القراءة , أو مقاطعة المعلم بشكل متكرر من اجل الذهاب الى دورة المياه .

اما باترسون واخرون فقد وصفوا اشكال السلوك العدواني كالتالي .
1- السب والاستهزاء , كأن يذكر الفرد الوقائع او المعلومات بلجة سلبية .
2- التحقير , وهو اطلاق العبارات والشتائم التي تنتقص من قيمة الطرف الاخر وتجعله موضعا للسخرية والضحك .
3- الاستفزاز بالحركات , كالركض في الغرفة أو الخبط على الارض بقوة .
4- السلبية الجسدية , كمهاجمة شخص لاخر لالحاق الاذى به
5-ا لتدمير ,وهو تدمير اشياء الاخرين وتخريبه .
6- التزمت بالاراء وطلب الاذعان الفوري من شخص اخر دون مناقشة .

* اسباب العدوان .
فقد تباينة وجهات نظريات علماء النفس ويرجع هذا التباين الى الاطار النظرية التي تعتمد عليها كل نظرية أو مدرسة من مدارس علم النفس
1- النظرية السلوكية . تنظر هذه النظرية الى سلوك العدوان على انه سلوك تتعلمه العضوية , فاذا ضرب الولد شقيقه مثلا وحصل على ما يريد فانه سوف يكرر سلوكه العدواني لكي يحقق هدفا جديدا , فالعدوان هو سلوك يتعلمه الطفل لكي يحصل على شي ما .

2- نظرية التحليل النفسي . يرى فرويد صاحب هذه المدرسة , ان سلوك العدوان ما هو الا تعبير عن غريزة الموت حيث ان الطفل يولد بدوافع عدواني

3- النظرية الفسيولوجية . يعتبر ممثلو هذا الاتجاه ان السلوك العدواني يظهر بدرجة اكبر عند الافراد الذين لديهم تلف في الجهاز العصبي ويرى فريق اخر بان هذا السلوك ناتج عن هرمون التستستيرون حيث وجدت الدراسات انه كلما زادت نسبة هذا الهرمون في الدم , زادت نسبة حدوث السلوك العدواني

4-نظرية الاحباط . ترى انا الاحباط هو السبب الذي يسبق أي سلوك عدواني

5- نظرية التعلم الاجتماعي .ترى هذه النظرية بأن الاطفال يتعلمون سلوك العدوان عن طريق الملاحظة نماذج العدوان عند والديهم ومدرسيهم ورفاقهم والدراسات تؤكد هذه النظرية بشكل كبير.

*قياس السلوك العدواني *
1- الملاحظة المباشرة .
2- قياس السلوك من خلال نتائجة .
3-المقابلة السلوكية .
4- تقدير الاقران .
5-اختبارات الشخصية .
6تقدير المعلمين(قوائم التقدير)

*طرق ضبط السلوك العدواني .
1- التعزيز التفاضلي . ويشمل هذاء الاجراء على تعزيز السلوكات الاجتماعية المرغوب فيها , وتجاهل السلوكات الاجتماعية غير المرغوب فيها.
2- الحرمان المؤقت من اللعب . وبستخدم هذا الاسلوب عادة في حالة وجود طفل عدواني مع زملائه بحيث يلاحق بهم الاذى في الحصص والالعاب الجماعية
3-تقليل الحساسية التدريجي . ويتضمن هذا الاسلوب تعليم طفل العدواني وتدريبه على الاستجابات لا تتوافق مع السلوك العدواني كالمهارات الاجتماعية اللازمة . مع تدريبه على الاسترخاء.
4- اسلوب العزل وثمن الاستجابة . ويتم هنا التوضيح للطفل بان قيامه بالسلوك العدواني لا يؤدي فقط الى عدم الحصول على مكافات بل ان تنائج سلوكه هذا تعني العقاب .
5-اجراء التصحيح الزائد . وهو قيام الاطفال بسلوكيات بديله لسلوكيات العدوانية بشكل متكرر مثال ذلك عندما يقوم الطفل باخذ الاشياء بالقوة من زملائه يطلب منه اعادتها والاعتذار للمعلمين والزملاء ن سلوكه الخاطىء .
6- النمذجة . تعتبر طريقة النمذجة من أكثر الطرق فعالية في تعديل السلوك العدواني ويتم ذلك من خلال تقديم نماذج لاستجابات غير عدوانية للطفل وذلك في ظروف استفزازية ومثيرة للعدوان ويمكن مساعدة الطفل عن طريق لعب الادوار من اجل استجرار سلوكات غير عدوانية .




كتبه *سوق المرسى
من كتاب الاضطربات السلوكية والانفعالية للاستاذ الدكتوره خوله احمد يحى
 
رد: العدوان

جزاك الله خير
 

عودة
أعلى