التصفح للزوار محدود

الفاظ منهي عنها......

عاشقة الصوت

Well-known member
كفـانـا غفـله فالعمر قصير والحساب عسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمثال.. للأ سف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنها خطأ ولا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر علينا ونعايشها
لذا ينبغى علينا تجنبها والحذر منها

1
- رزق الهبل على المجانين!! :> فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

2- لا يرحم ولايخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

4- أنا عبد المأمور !! :> هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

5- يا مستعجل عطلك الله !! :> وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).


7- )لاحول الله ) وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..

8- الباقي على الله> هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

9- شاء القدر لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ...الأفضل يقال (اقتضى قدر الله كذا )لابن عثيمين .

10- فلان شكله غلط وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

11- ))الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..

12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى> هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،

قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....

13- اامســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية

وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))

والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,



مــمــــا راق لي واعجبني واحببت نقلهُ لكم ..

أضيف من كتاب المناهي اللفظيه .. للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :-

*- لو فعلت كذا لكان كذا ....اذا قيلت سخطا على القدر فهذا مُحرم .
*- لعنة الله على المرض الذي اعاقني .... هذا من اعظم القبائح لأن لعنه للمرض
الذي هو من تقدير الله بمنزلة سب الله . سبحانه وتعالى .
*-إن فلان له المثل الأعلى.... هذا لايجوز على سبيل الاطلاق إلا لله تعالى
أما قول ( فلان كان المثل الاعلى في كذا وكذا )وقيده لابأس به .
*-دفن في مثواه الاخير..... حرام ولايجوز فمقتضاه ان القبر آخر شيء له وهذا
ينكر البعث .
*- عليك وجه الله ان تأكل ...... لايجوز لأحد يستشفع بالله إلى أحد من الخلق
*- لاسمح الله ..... أكره ان يقول القائل (لاسمح الله) ربما توهم ان احدا يجبر
الله على شيء . والاولى ان يقول ( لاقدر الله ) .
*- يعلم الله كذا ..... قول خطير . فأن قلت يعلم الله اني مافعلت هذا . وانت فاعله
فمقتضاه ان الله يجهل الامر . وهو حرام .
اما اذا قال يعلم الله اني مافعلت هذا , وهو صادق فلا بأس بذلك .
 
التعديل الأخير:
كلام جميل واللّة في كتير من الكلمات والامثال التي تستعمل

بشكل يومي ونحن لانعرف المعني وما المقصود بها وأي خطاية نتحملها
 
رقم 2 و4 و8 و10 ياكثر ما نكررهم مشكوره على التنبيه
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
دمتي بخير
 
الله يجزيك الخير حبيبتي

تنبيه وااايد مهم و للأسف إن نحن غافلين عنه

الله يسامحنا و يهدينا يارب

موفقه

روح
 
شكرا لمروركم طيب
الله الغفور الرحيم يرحم جمييع مسلمين
كل انسان يخطا ...
ولان اطلب التنبيه من حولكم لكي تكسبو اجر ان شاء الله.
تحياتي
 
جزاكى الله خيرالجزاء
وجعله الله فى ميزان حسناتك
نسال الله أن يغفر لها و لموتى المسلمين
و أن يثبتها عند السؤال و يؤنس وحشتها
اللهم ابدلها دارٍاً خيراً من دارنا هذه
و أهلا خيراً من أهلها
اللهم امين
 
رحمك الله حبيبتي فاطمة


وجعل لك بكل حرف اجرا وحسنة
تغمدك الله برحمته واسكنك فسيح جناته
وانا لله وانا اليه راجعون
 

عودة
أعلى