التصفح للزوار محدود

لغة بريل

om sayeh

Well-known member
لغة برايل
إذا كانت هناك لغة للصم والمعروفة بلغة الإشارة، فهناك لغة محسوسة لفاقدي البصر أيضاً تسمى بلغة برايل. وهى عبارة نقاط بارزة مرتبة على شكل مربع أو يمكن أن نقول عليها خلية
مربعة بين كل نقطة والأخرى مسافة صغيرة. وتتكون كل خلية من هذه الخلايا من ستة نقاط أفقياً: نقطتان ورأسياً: ثلاثة ويمكن أن تستخدم نقطة واحدة في الخلية أو أكثر. ترقم النقاط 1, 2, 3 رأسياً من الجانب الأيسر، وباقي الأرقام 4 ,5 ,6 رأسياً أيضاً من الجانب الأيمن
.
وتتكون اللغة بأكملها من 63 نقطة بارزة بترتيب متسلسل من سبعة أسطر
:
-
السطر الأول: يتكون السطر الأول من النقاط 1 ,2 ,3 ,4 ,5
.
-
السطر الثاني: يتكون السطر الثاني بإضافة النقطة 3 للسطر الأول
.
-
السطر الثالث: يتكون السطر الثالث بإضافة النقطتين 3 ,6 للسطر الأول
.
-
السطر الرابع: يتكون السطر الرابع بإضافة النقطة 6 للسطر الأول
.
-
السطر الخامس: يتكون السطر الخامس بتكرار السطر الأول ولكن في الجزء السفلى من الخلايا مستخدماً النقاط 2, 3 , 4 , 5، 6

-
السطر السادس: يتكون السطر السادس من النقاط 3 , 4 , 5، 6
-
السطر السابع: يتكون السطر السابع من النقاط 4 , 5 , 6.
العوامل المؤثرة على القراءة بطريقة برايل
تقسم العوامل المؤثرة على استخدام طريقة برايل للقراءة إلى نوعين أساسيين هما العوامل المتعلقة بالفرد نفسه والعوامل المتعلقة بالبيئة.
أولا: العوامل المتعلقة بالفرد:-

العمر:
يبدأ الطفل المعاق بصريا بتعليم القراءة قبل سن السابعة بقليل ويظهر التحسن في عملية القراءة بعد سن التاسعة وفي حوالي سن الحادي عشرة يستطيع الطفل السيطرة على ميكانيكية القراءة وتتوفر لديه القدرة على استخدام برايل كوسيلة للتعليم ومن لا يستطيع إظهار الكفاية المطلوبة في سن الثانية عشرة يحتاج إلى تطوير مزيد من مهارات القراءة ذات العلاقة بالاستعدادات للقراءة المناسبة وتعلم القراءة اللمسية له علاقة بالنضج اللمسي والمهارات الحركية الدقيقة الضرورية لقراءة برايل.
الذكاء: هناك حاجة إلى مستوى عادي على الأقل من الذكاء لقراءة برايل فالذكاء يعتبر من أهم العوامل المؤثرة على الأداء القرائي.الإدراك اللمسي: وهناك علاقة قوية بين القدرة على تمييز الأشياء لمسياً والذكاء والقدرة على قراءة برايل فهناك حاجة إلى تطوير مهارات التميز اللمسي والتعرف اللمسي على الأشكال وتمييز درجة الخشونة والحجوم فذلك يهيئ الطفل للقراءة المقبولة.القدرة اللغوية: هناك علاقة قوية أيضا بين اللغة والتحصيل القرائي فقد أشارت بعض الدراسات أن الإيماءات في السياق كالقواعد ونهايات بعض الكلمات واللغة بتسلسل الأحرف يساعد في عملية القراءة إن قدرة الفرد على استغلال هذه الإيماءات تعتمد على قدرة الفرد اللغوية ولا بد من تذكر أن قدرة الكفيف قد تكون محدودة في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانه المبصرين والطفل الكفيف يتطور من حيث النمو اللغوي كالآخرين ولكنه يحتاج إلى مزيد من الوقت، ولذا قد تتأثر القدرة على تعلم برايل في مرحلة الطفولة وخاصة في مرحلة البدء في تعلم القراءة.

ثانيا: العوامل البيئية:-

تمييز خصائص برايل: إن الأطفال المكفوفين منذ الولادة يتعلمون استخدام حاسة اللمس للتميز الدقيق منذ وقت مبكر في حياتهم أما بالنسبة لمن يفقد بصره فيما بعد فإن الإدراك اللمسي لديه ينمو بصورة ضعيفة.نظام برايل: إن استخدام تعقيدات كثيرة في اختبارات برايل يؤدي إلى عرقلة تطور القدرات القرائية وقد يؤدي إلى الفشل في قراءة برايل.التعزيز: في المراحل المبكرة من تعليم برايل قد يصاب الفرد بالفشل والخوف من الاستمرار في القراءة بطريقة قد يراها صعبة لذا قد يلعب التعزيز المناسب للطفل دورا إيجابيا في تجاوز الصعوبات والشعور بالراحة والنجاح.
طريقة التدريس يجب أن تتفق الطريقة مع قدرة الفرد ومستواه التعليمي وذكائه ومن أهم الاعتبارات هنا هو الالتزام بالطريقة التي يستخدم فيها الطالب أصابعه للقراءة فكما أشير سابقا إن أفضل الطرق هي استخدام أصابع كلتا اليدين مع التركيز على إدراك النقط البارزة بالسبابتين أما استخدام يد واحدة والضغط الشديد على النقاط فيقلل من فاعلية القراءة.
 
موضوع مفيد
شكرا لك اختي الكريمه
 
بارك الله فيكم
 
رد: لغة بريل

موضوع جيد


بارك الله فيك
 
رد: لغة بريل

ماشاء الله على هذا الموضوع موضوعت شيق ومفيد وبارك الله بكم وبهذه المعلومات الشيقة والطيبة ....
 
رد: لغة بريل

يسلموا على الطرح وجعله الله في ميزان حسناتك

أخواتي الكرام لدي سؤال من ذوي الإعاقة البصرية أو من لديه معرفة بهذا المجال تمام المعرفة

تعلمت ودرست في مادة بيئات متنوعة أو متعددة عن كتب برايل لكن هل كتب برايل متوفرة لدينا

بشكل كبير وهل كتب برايل تناسب جميع المراحل العلمية من حيث تعددة للاطفال وللرجال والنساء ؟
 

عودة
أعلى