التصفح للزوار محدود

█▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

نورة محمد

Well-known member
█▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

الخصائص التعليمية (Instructional Characteristics )



jacobage6learningtoread.jpg

من الصعوبة بمكان التوصل إلى تعميم يتصف بالدقة فيما يتعلق بالصفات والخصائص المميزة للمعاقين فكرياً ، ولكن سنذكر أهم الخصائص وأكثرها عمومية ، مع العلم أن هذه الخصائص تختلف بين تلميذ وآخر تبعاً لدرجة الإعاقة ، والمرحلة العمرية ، ونوعية الرعاية التي تلقاه التلميذ المعاق فكرياً سواءً في الأسرة أو من خلال برامج التدخل المبكر .


أ الانتباه ( Attention ) :


Hudson17ew.jpg



يعد الانتباه - وهو القدرة على التركيز على مثير محدد - شرطاً أساسياً للتعلم الجيد . من الخصائص التعليمية الأكثر وضوحاً لدى فئة الإعاقة الفكرية ، حيث يعاني التلميذ المعاق فكرياً من ضعف القدرة على الانتباه ، فلا ينتبه إلا لمثير واحد ولمدة قصيرة جداً ، ولديه قابلية عالية للتشتت ، ويشتمل ضعف الانتباه لدى التلميذ المعاق فكرياً كل من مدى الانتباه ، ومدة الانتباه ، ويؤدي ضعف الانتباه إلى صعوبة في التعلم ، وتزداد درجة ضعف الانتباه بازدياد درجة الإعاقة .


ب - انتقال أثر التعلم ( Transfer of Learning ) :


boyreading.jpg


يعتبر صعوبة انتقال أثر التعلم - وهو تأثير تعلم سابق في أداء مستقبلي - ، من الخصائص المميزة لسلوك التلميذ المعاق فكرياً ، حيث يعاني التلميذ المعاق فكرياً من صعوبة نقل ما تعلمه من موقف إلى آخر ، فحينما يتعلم في المدرسة عمليتي الجمع والطرح مثلاً ، فإنه لا يستطيع تطبيق ما تعلمه عند شراء أي غرض من أي محل ، أي لا يستطيع تعميم المعلومات التي اكتسبها في المدرسة في مواقف مختلفة عن تلك التي سبق أن تدرب عليها .



ج - التذكر ( Memory ) :



fotolia_3142830_XS.jpg


يعتبر التذكر - وهو قدرة الفرد على استدعاء المعلومات - من أكثر المشكلات التعليمية حده لدى التلميذ المعاق فكرياً مثل الأسماء أو الأشكال أو الأحداث ، وخاصة تذكر الأشياء التي تحدث قبل فترة قصيرة وهو ما يعرف بالتذكر قصير المدى ، فمثلاً إذا طلب المعلم من التلميذ المعاق فكرياً إعادة مجموعة من الكلمات أو الصور أو الخبرات التي تعلمها منذ قليل يجده نسي معظمها ، ويبدو وكأنه لم يتعلمها . بينما التذكر طويل المدىلدى التلميذ المعاق فكرياً يعتبر سليماً أي أن التلميذ المعاق فكرياً يعاني من مشكلة كبيرة في تعلم أي معلومة من الوهلة الأولى .

.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ .....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ .....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ


المصدر
كتاب : التدريس لذوي الإعاقة الفكرية
عدنان بن ناصر الحازمي
 
رد: █▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

رد: █▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

عــرض
و توثيق مبارك

أثابك الله و فتح لك
أشكرك
 
رد: █▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

رد: █▓ الخصائص التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية ▓█ ‏

معلومات قيمه

شكرآ لك
 

عودة
أعلى