التصفح للزوار محدود

اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

رضيت بربي

Well-known member
ان شاء الله سنوضح موضوع المس عند الأطفال بدايته و صوره واسبابه واعراضه وعلاجه::
مس الأطفال مرض روحي يصيب الطفل اما بعين او سحر أو مس عاشق متعلق بالأم
يؤثر على الجنين او مس الأرحام (قرينه او كما يسميها البعض تابعه اي تتبع
الحمل )او عين جن للطفل نفسه ويكون بعد بلوغ السن الثالثه ومافوق او يكون
بأقل من ذلك ان كان متعلق بالأم :::

من اعراضه المس عند الأطفال اي كان المس وسببه
حرارة في الراس حرارة في القدمين حرارة بين الكتفين حرارة في الصدر
واحيانا كثيرا حمى فجأة تصيب الطفل لا تنخفض حرارتها بسهوله مع الأدويه
احمرار في الوجنتين تخلف طبق خشنه مع حكة خاصة الصدغين
حدة في النظر تخرج عن معنى البراءة
لا يطيق لمس الراس من اعلى او على الجبين
صراخ وبكاء فجأة دون سبب في اليقضه
البكاء المتواصل والخوف المستمر والفزع الا مبرر اثناء اليقضه
البكاء يصاحبه شحوب وفزع ونظرات شاخصه توقظه من نومه مع فرك للقمين او تشنجهما
ثقل البدن وتحريك اصابع الأطراف بشكل ملا حظ
احيانا لا يبالي بمن يناديه لا يركز النظر في وجه من هو امامه
اما فرط حركه وشغب او عزله وهدوء شديد لا يلعب كثيرا مع مجموعات يكره الصوت العالي
يركز نظره على الزوايا وعلى اسقف الغرفه
فقدان شهيته للأكل ربما مع شحوب وخمول
ظهور كدمات
شبك الإبهام مع السبابه واحيانا قبض شديد لراحة اليد
وجود عقد خلف الإذن مع التهابات مزمنه وافرازات تثير التساؤل في لونها
ورائحتها وكثرتها
افرازات اذن وفي السرة وفي الإبطين وخلف الركبتين وبين الأصابع
نومه قليل او كثير جدا
يحب الضرب والعنف
يرفض الرضاعة او تكون رضاعته مستمرة لا تنقطع
غالبا يصابون باليرقان الصفار الكبدي
بعضهم لا يقبلون على الحلويات مع اقبالعلى الحوامض
كثرة العطش كثرة التهابات الحفاظ وتقرحات اسفل الظهر حكة في الشعر
تأخرهم في المشي او النطق او نمو الأسنان حتى بلوغ السنتين
رعشه في الفكين والأطراف
لا يحبون مس الماء خاصة منطقه لراس والوجه
نقص في الحديد
تأخر ذهني مع ميول الى صرف النظر وعدم تركيزه في الوجه رغبه في الوحده في
عالم منعزل عن من حولهم
قد تصل الى تشنجات او صرع
منامات مفزعه كمن يرى ذويه يضربونه او يؤذونه
عند القراءة يضع يديه على أذنه او الهروب والخروج الى الخارج او النوم
بسرعة للحظات بعد توقف القراءة
رؤية مواد غريب في فضلاته مع وجود بلغم مستمر في الصدر او نوبات ربوا
حمى متكررة والتهبات مستمرة في الحلق او سقف الحلق مع نزول في الحلق
يحا=تاج الى رفع وعلامته انخفاض منطقه فتحه الدماغ او ( الجافوخ )عامية
قليلا ما تكون هناك افرازات من الأنف والعين او تخرج افرازات من العين
بطريق مستمرة مع دموع لا تتوقف خاصة بعد الرقيه تعرق الراس كثيرا ومنطقة
الكتفين
اسمرار في بعض مناطق الجسد والوجه انتفاخ في البطن مزمن مه بروز في
المنطقه العلويه او الجانبيه
حب المرتفعات من الأثاث والأماكن الأخرى
وتزيد الأعراض وتنقص حسب قوة العارض وبعد الأم عن الذكر
 
التعديل الأخير:
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

حالة ولدى عند الدكاترة طيف توحد
وعند اشيوخ اقرار بوجود المس ((الجن))
والعلامات اللي انتي ذكرتي فيه منها بولدي ((وحسبي الله ونعم الوكيل ))
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم(((العين حق ولو ان شي يسبق القدر لسبقته العين)))
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

اعذروني اعزائي احس فئات من الناس تؤمن بشده بالعين ويكاد اي مصاب عندهم عين .. اللهم احفظ الجميع الله يشفي احبابنا كلهم
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

السلام عليكم
اختي كل هذي الاعراض في ولدي ..وتحسن الحمدلله مع دهنه بزيت مع حلتيته وحبه سوداء
ونفس الكلام قالوا لي الاطباء طيف توحد
والرقاة قالوا مس مع ثقل الدماغ
والحمدلله على كل حال

على فكرة حتى الاشخاص المبتلين بالسحر تصيب بعض اطفالهم
نفس الاعراض اقصد اعراض التوحد فعلاجها اولا يكون بعلاج
السبب وهو السحر ..اعاذنا الله واياكم
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

حصلت على ما يقدمه موقع "الشفاء" بهدف الرقيا والذي هو برعاية الشيخ عبد الله محمد السدحان
وهو عبارة عن "ماء وزيت مقروء عليهما" بالإضافة إلى شريط وسي ودي مسجلة عليهما الرقيا وأيضا مجموعة أوراق بها معلومات عن العين والحسد
ذكرت الأوراق أن الأمراض قد تصيب الإنسان بسبب العين
ومن تلك الأمراض تم ذكر التوحد "حرفيا" بالنسبة للأطفال

أختي العزيزة "رضيت بربي"
ممكن من فضلك تذكري لنا مصدر الأعراض التي كتبتيها؟

الأعراض أثارت دهشتي حقيقة....
فهي متنوعة جدا... الكثير جدا يعاني منها ابني... بل ويعاني منها مرضى التوحد من الأطفال
العرض الأكثر غرابة هو انخفاض سقف الحلق..... محمد ابني لديه هذا العرض بصورة كبيرة لدرجة انني لا أذهب إلى طبيب إلا وأطلب منه رأيه في موضوع سقف حلق ابني!!!
الكل يقول لي أن شكله غريب فعلا، لكن لا تفسير عندهم لهذا الشكل!!!

أيضا كنت قد أخذت محمد قديما لعند راقي معروف بتقواه (والله اعلم) ... وبعد أن ذكرنا له الحالة بدأ يقرأ على محمد لدقائق معدودة.... ثم توقف وقال: "واضح أن هناك عين أصابت أم الطفل وهي حامل به"!!!!!
سألني العديد من الأسئلة عن فترة الحمل...
فعلا في الشهور الثلاثة الأولى أصابني ما أعتقد أنه التهاب جيوب أنفية
ولأنها كانت أول وآخر مرة أصاب بهذا النوع من الالتهاب فلم اكن أعرف بداية ما هو سبب الألم
حيث كان وجهي يؤلمني بدرجة مرعبة، ومن خوفي على الجنين لم أقبل ان آخذ ولا حبة مسكن
كنت فقط أضع أكياس الثلج على وجهي حتى يخف الألم
لكن ومع بداية الشهر الرابع ذهبت لطبيب أنف وأذن وحنجرة ووصف لي مضادا ارتحت عليه فورا وانتهت الحالة
ولدي رأي آخر بتلك الحالة لا داعي لعرضه هنا

يعني شككت تماما بما قاله الراقي.... مع أنه قال أنه ربما ما حصل لي في الشهور الثلاثة كان عين!!!!
لكني لا أطمئن لهذا الرأي، لأنني ما وجدت رجل علم شرعي يعتقد بقدرة أحد على التفريق بين العين والحسد والسحر أو المرض العادي

أعطاني الراقي العلاج بأشياء تأكدت من شيخ آخر أثق فيه أن كل شيء في ذلك العلاج لا يبتعد عن السنة النبوية نهائيا
طبقته لأنني كنت أريد أن أعالج ابني بالرقيا وليس لاعتقادي أنها عين!!
وطبقته بحذافيره
لكن....
لم يحدث أي تحسن نهائيا
كان الراقي قد ذكر لنا أن الطفل إذا لم يتحسن فعلينا العودة لعنده حتى يقوم بإجراءات أخرى

صراحة لم أعد لأنني لم أرتح لما قاله أول مرة

قد يكون ما أصاب أغلب أطفالنا عين
نعم
عين سببت لهم التوحد والله أعلم
فعلينا بالرقيا والقرآن وأيضا التداوي
كلها أمور أُمرنا بها
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

فعلا اغلب الاعراض عند ابني وخاصه التهابات الاذن المتكرره لدرجه عملنا له عمليتين جراحيه لازاله السوائل من الطبله
والبكاء الشديد وخاصه بعد نومه بثلاث ساعات
يارب انك تشفيهم وانك قادر على ذالك ياكريم
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

السلام عليكم
اختي كل هذي الاعراض في ولدي ..وتحسن الحمدلله مع دهنه بزيت مع حلتيته وحبه سوداء
ونفس الكلام قالوا لي الاطباء طيف توحد
والرقاة قالوا مس مع ثقل الدماغ
والحمدلله على كل حال

على فكرة حتى الاشخاص المبتلين بالسحر تصيب بعض اطفالهم
نفس الاعراض اقصد اعراض التوحد فعلاجها اولا يكون بعلاج
السبب وهو السحر ..اعاذنا الله واياكم
فعلا جارتي امرأة مسحورة وبنتها تصرخ وتشير الى السقف والنوافذ ولا تنام وترمي الاكل اذا وضع لها وعذبت امها وامها تعرف ان هذا بسبب السحر
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

جزاكم الله خير جميعا .. لو فهمنا ديننا جيدا لما شككنا في وجود العين ..لان العين اساسا تسلط من الشيطان على الانسان ولو تدبرنا القرآن لأدركنا عظم عداوة الشيطان
انظروا كيف توعد ابليس اللعين آدم (قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتني الى يوم القيامه لأحتنكن ذريته الا قليلا ) ثم يرد عليه المولى (واستفزز من استطعت...........)الى قوله (وشاركهم في الأموال والاولاد...) ولكن استثنى المولى عزوجل فئه- جعلنا الله واياكم منهم - في قوله(ان عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا) سورة الاسراء
والقرآن مليء بالآيات التي تصف عداوة ابليس لبني آدم...فعلى من يحسن الظن بالشيطان ان يستخرجها ويتدبرها جيدا .
نحن لا نقول ان كل شيء عين ابدا... بالعكس انا في الحقيقه ضد ذلك والله شاهد علي ما أقول.. ولكن يا اخوان للعين علامات لا أظن أنها تجلت في مرض كما تجلت في التوحد .
مرض صاحبه سليم شىء محير !!!
الأخت ريم جزاك الله المصدر هو منتدى الرقيه الشرعيه في- منتديات جمان- لراقيه ترمز لنفسها بالمهاجره وقد ذكرت الأخت المهاجره في آخر الموضوع ان من مزايا هذه الاعراض التوحد ولكن للاسف لم يظهر عندما نسخته لكم .
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

ممكن ان يكون هذا الكلام له تاثير ولكن العلم لا يعترف به ولكن هذا جائز كثيرا
والله اعلم
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

بعض هذه الاعراض موجودة عند طه وخاصة النظر الى السقف و حاليا يخاف مني كما ان هناك علامات على رجله بشكل كدمات قلت بعد الحمية لكن تشبه البضبط طبعة اصبعين على رجله
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

السلام عليكم ورخمه الله وبركاته

الاخت الكريمه رضيت بربى جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع وفعلا العين حق .

ولكن الذى يحير كيف نفرق عما اذا كان المرض نتيجه عين ام انه مرض عضوى له اسباب ماديه ؟

وكيف اخذتى اختاه الاثر من هذه المرأه ؟ وماذا فعلتى به بالضبط ؟

جزيتى الجنه وشفى الله مرضاكى ومرضانا ومرضى الجميع اللهم امين يارب العالمين .
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

جزاكم الله خير جميعا وتقبل دعواتكم...
اختي الامل في الله بالنسبه للتفريق بين العين والمرض العضوي أن العين يكون لها سبب كتغير مفاجيء او عدم وجود تفسير طبي كسلامة التحاليل والفحوصات مع اشتداد المرض وزيادة اعراضه..وكلما كانت العين قديمه كانت أصعب في العلاج ..
انا مثلا قدر الله انني لم آخذ من أثر المرأه الغريبه الا بعد شهرين اي عندما انتهى النفاس وتأكدت من إعراض زوجي عني..وكان عن طريق دعوتها والاخذ من اثر طعامها....... احسسنا بتحسن لا باس به ولكن لم يعود زوجي لطبيعته الابعد سنتين و في ليله من الليالي احضرت كتاب الرقيه لابن جبرين رحمه الله رحمة واسعه وبدأت أقرأ والله ما أن بدأت أقرأ حتى غط زوجي في نوم عميق فغر فاه وصارله شخير عال يسمع من بعد ولاحظت بعدها ذهاب العين بشكل كبير اما الغريب هو انه في اليوم التالي لهذه الرقيه مشى ابني خطواته الاولى فجأه وبدون مقدمات وكان عمره سنه وعشرة شهور وكان متماسكا ومتزنا وكأنه كان يمشي منذ زمن ..وقد حاولنا تدريبه على المشي قبل ذلك فيمشي متر او مترين بتوازن رائع ولكن يجلس بعدها ولا يكمل المسكين
وكنا نقول يعرف يمشي ولكن لايريد .. اما قبل ذلك فكنت دائما بعد كل قراءه أجد تحسنا بسيطا فمثلا في مره بعد القراءه وجدت ابني يلعب و يضغط على أزرار الهلتف بشكل طبيعي بعد ان كان يلعب بكل شيء بطريقه واحده سواء كانت لعبه او ملعقه اوسياره وهي بتحريك الشيء يمنه ويسره فقط .
ومن توفيق الله انني ارى رؤى وتتحقق كما هي ولله الحمد والمنه والفضل وكل الرؤى التي رأيتها في ابني قديمها وحديثها فسرت بأنه محتاج لرقيه شرعيه حتى رؤية السرداب الأخيره قبل شهر وشوي التي ذكرتها في موضوع سابق ولكن هذه المره كانت لمرضى التوحد وليس لأبني فقط ...أسأل الله العظيم الحليم الحكيم أن يجعلها رؤيا حق ويخرجهم جميعا من سرداب المرض الى فسحة العافيه عاجلا غير آجل آآآآآآآآمييييييييييين .:23::23::23:
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى الكريمه رضيت بربى مشكوره على الرد ولكن اختاه كل الاطفال الذين يعانون نجد انه يظهر فى تحاليلهم وتخطيط المخ شىء معلول يحتاج الى علاج ........اى ليس اعراض للمرض فقط بل هناك شىء فى نتائج التحاليل .........فكيف تفسرين ذلك اختاه الفاضله ؟ وهل الاثر من الطعام معناه ان ما تبقى منها اكلتم انتم وطفلكم منه ام ماذا فعلتم فيه ؟ وهل الشيخ ناصر السنه مفسر الاحلام عندكم فى المملكه المباركه هو الذى فسر لكى الرؤى وبماذا تم تفسير رؤياكى الاخيره اختاه التى كانت خاصه بالاطفال جميعا ....شفاهم الله وابنك يارب عاجل غير اجل .
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

عندما اقرأ على ابني الرقية الشرعية يبكي بشدة ومرة من المرات ذهبنا لشيخ ومنذ ان قررنا الذهاب وابني محمد يبكي بشششششششششده اول مرة اشوفه يبكي ويجرني من يدي يريد الخروج من المكان وعندما خرجنا ووصلنا المنزل توقف كلياااااا .؟ لا اعرف لماذا ؟ مع ان الشيخ قال لنا ان الجن تؤذيه بسبب عمل سحر لزوجي وتسلطو على ابني ؟

وزوجي لا يصدق هذه الاشياء ولازال الامر معلقا مع اني اعتقد تماما ان العين هي من احد الاسباب المهمه لمرض ابني ......والله اعلم
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

للاسف الشديد اغلب الاعراض عند شريف وانا شبه واثقه ان سبب من اساب مرض شريف وعدم تحسنه على الرغم انى عملت كل حاجه العين
وانا حامل لاسف كتير اتحسدت حتى من الممرضات المسؤلين عن السونار لانى جبت ولدين مع بعض
من بعض زمايل جوزى فى الشغل اللى قالوا فى وشنا انت اساسا مش بتجيب غير الصبيان مش زينا خلفتنا بنات
دا غير بقا اللى بعد الولاده
وافتكر انى مره جبت شيخ فى البيت موثوق فيه وقرا على شريف وعلى زوجى وطلب انه يشوفنى وقرا عليا وقال سبب مرض شريف عين ل الام
بس انا خوفت انساق ورا الكلام داواتباع فيه خوفا من الكفر بالله او انى بكون بعمل حاجه غلط وقولت لو عين او سبب مرضى الشفا فى الحالتين بيد الله رب العالمين
وفوضت امرى لله
بس والا مره جربت اسمعه الرقيه الشرعيه هو بيسمع سورة البقره وبيحبها اوى هجرب اسمعه الرقيه واسمعا انا واشوف لعل وعسى
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

يا أختي كل ما ذكرتيه من أعراض تظهر سماتها على أطفال يعانون التوحد
فماذا عن الأعراض الأخرى التي تصيب الانسان جراء العين؟

العين لا تصيب الانسان بالمرض
ولكنها تحسده وترجو أن تزول عنه النعمه
وقد يبتلى بالمرض جراء هذه النظرة

والله هو الشافي المعافي (فلكل داء دواء)
وليس السحرة والمشعوذين

اللهم شافي أولادنا وعافيهم واحفظهم من كل مكروه
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

اختي الامر لله بالنسبه للرؤيا عبرتها عند معبر ويبدو انه راق ايضا واتوقع انه جيد وقد ارسل لي الرقيه على الجوال دون ان اطلب منه ذلك فجزاه الله خيرا واسلوبه يشبه كثيرا اسلوب الشيخ ناصر السنه حفظه الله ولا اعرف من هو لانني اتواصل معه برسائل الجوال وليس بالمشافهه.. وفي الحقيقه انا لا اتعلق بالرؤى ولا اعتقد انهاا تقدم شيئا او تؤخره وانما اعتقد انها تحمل لنا تنبيها او تحذيرا او بشاره ..
اما بالنسبه للتحاليل ستجدين نتائجها تختلف بعد الرقيه في حال العين او اسحر او الحسد..وهذا ما حدث مع ابني حيث عملنا له اشعه مقطعيه وعمره سنه ونصف وقالوا انه ظهر لهم بالاشعه شيء اسود ويبدو انه ماء وانهم لا يستطيعون ان يفعلوا له شيئا ..وبعد ستة اشهر اي بعد الرقيه التي ذكرت لكم سابقا عملنا له اشعه في مستشفى آخر متقدم وقالوا انه سليم تماما ماشاء الله لا قوة الا بالله .
وبالنسبه لاخذ الاثر من العائن انقل لك اقوال العلماء في ذلك راجيه ان اكون افدتك يا اختاه
وفيما يلي بعض الطرق الحسية المباحة والمشروعة لعلاج العين والحسد :

* الطريقة الأولى : استخدام آثار المريض الداخلية أو الخارجية ووضعها بالماء ورشه بعد ذلك على المعين :

وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - حيث يقول : ( وهناك طريقة أخرى - لعلاج العين - ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شيء من شعاره أي : ما يلي جسمه من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب ، أو يشربه 0 وهو مجرب ) ( القول المفيد على كتاب التوحيد – 1 / 94 ) 0

ويقول في موضع آخر : ( وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها المصاب ورأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0


* الطريقة الثانية : استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالماء والقهوة والنوى :

وهذه الطريقة مما اختلف فيه أهل العلم ، فالبعض قد أجاز استخدام هذه الطريقة دون الاعتقاد بها ، واعتبار ذلك من قبيل الأسباب الحسية الداعية للشفاء بإذن الله تعالى ، وقد أثبتت التجربة والخبرة نفعه وفائدته 0

يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله - معقبا على الكلام السابق : ( فإذا كان هذا هو الواقع فلا بأس باستعماله لأن السبب إذا ثبت كونه سببا شرعا أو حسا فإنه يعتبر صحيحا 0 أما ما ليس بسبب شرعي ولا حسي فإنه لا يجوز اعتماده ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالقهوة والماء ونحو ذلك لعلاج العين والحسد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة المتبعة أن أثر العين تبطل باستعمال شيء مما مسه العائن كريقه وعرقه ودمعه ونحو ذلك ، فالناس عادة يغسلون ما مسه كحذائه الذي يلي قدمه ، وثوبه الذي يلي جسده وداخله إزاره وفضل وضوئه وغسالة يديه وشعر بدنه وأظافره ونحوها ، فيشرب منه المعين أو يغتسل به فيبرأ بإذن الله تعالى ، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عامر بن ربيعه لما أصاب سهل بن حنيف فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ، أخرجه مالك في الموطأ فهذا من باب العلاج والله الشافي ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 – فتوى مكتوبه بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

وقد سئل فضيلته عن أخذ بعض الأثر المتبقي من بعض الناس الذين يشك بأنهم أصابوا شخص ما بالعين ، كأخذ المتبقي في الكأس من ماء أو شراب ، أو فضلات الأكل ، وهل هذا صحيح معتمد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نعم كل ذلك صحيح ونافع بالتجربة ، وكذا غسل ثوبه الذي يلاصق بدنه أو يعرق فيه ، أو غسل رجليه أو يديه لعموم " وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) ، فهو يعم غسل البدن كله ، أو غسل بعض البدن ، وحيث جرب أن أخذ شيء من أثره يفيد ، فإن ذلك جائز كغسل نعله الذي يلبسه ، أو جوربه الذي يباشر جلده ، لأمره في الحديث بغسل داخله إزاره ، أي الذي يلي جسده ، وكذا ما مست يداه من عصى أو قفاز ، وكذا فضل وضوئه الذي اغترف منه ، أو ما لفظه من النوى ، أو تعرق من عظم أو نحو ذلك ، وهذا بحسب التجربة ، وقد يصيب بإذن الله ، وقد يستعصي ذلك بحسب قوة نفس العائن وضعفها ، ولكن بعض الناس يتوهم كل إصابة وكل مرض حصل له فهو من العين ، ويتهم من لا يُتهم ، ويأخذ من فضلاته فلا يرى تأثراُ ، وذلك مما لا أصل له ، والواجب أن يعتقد أن الأمراض كلها بقدر الله تعالى ، وأن كثيراً من الأمراض تحصل بدون سبب ، وأن علاجها بما يناسبها من العلاج المباح ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 ، 243 - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 234 ) 0


والبعض الآخر لم يجز ذلك كسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، حيث سئل عن أهل المصاب بالعين وقيامهم بدعوة الناس لوليمة ، ثم بعد ذلك يأخذون بقايا المشروبات فيغتسل بها المريض ، فما حكم ذلك ؟

فأجاب – رحمه الله - : ( كل هذا لا أصل له ، إنما إذا عرف العائن أو ظن أنه العائن ، يطلب منه الاغتسال ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بفعل ذلك ، فإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض ] قلت : هذه الكيفية لم تثبت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكر هذه الكيفية بعض أهل العلم ، قال البيهقي : " قال ابن شهاب الزهري – رحمه الله – الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيمضمض 000 الخ – " السنن – 9 / 352 " ، وقال المناوي : " قال القرطبي : وصفته عند العلماء أن يؤتى بقدح من ماء ولا يوضع القدح بالأرض فيأخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح000 الخ " " فيض القدير– 4/324 " [ ، أو غسل وجهه وذراعيه وداخلة إزاره وأطراف قدميه ، فيصب على المعين وينفعه الله بذلك ) ( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0

قلت : قد ذكرت هذه الطريقة في كتابي " المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين " واعتبرتها طريقة مشروعة للعلاج والاستشفاء من العين والحسد باعتبار أنها من الأسباب الحسية الثابتة بالتجربة ، حيث ذُكر لي ذات يوم استخدام هذه الطريقة فتوقفت في ذلك ومن ثم جربته فرأيت فيه نفعاً عظيماً بإذن الله سبحانه وتعالى ، وقد عرضته واستفتيت فيه فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – ونفعنا بعلمه فأفتى بما ذكرته آنفاً ، ومن هنا يرى اختلاف في وجهة نظر كل من العالمين الجليلين ، وإن كنت أميل في رأيّ لقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حيث أن التجربة قد أكدت لي بما لا يدع مجالاً للشك الفائدة العظيمة من استخدام هذه الطريقة في الاستشفاء والعلاج شريطة المحافظة على الضوابط والشروط المتعلقة بالأخذ بالأسباب الحسية ، إلا أن الأسلم والأتقى أن يعتمد في العلاج على الطريقة الثابتة الواردة في الأحاديث الصحيحة من غسل اليدين والقدمين والركبتين وداخلة الإزار ، أو الاغتسال أو الوضوء ، كل ذلك ثابت في السنة المطهرة ، والأولى أن لا يعتمد على هذه الطريقة إلا في حالات الضرورة سداً للذريعة المفضية للمحذور ، فبعض الحالات التي تصاب بالعين تكون في أماكن عامة كالمدرسة أو المستشفى أو مناسبة معينة وفي هذه الحالة يكون من الصعوبة بمكان معرفة العائن أو الحاسد ، وقد جرب استخدام هذه الطريقة فنفع نفعاً عظيماً 0

ثالثاً : استخدام آثار عتبات الأبواب أو أقفالها ونحوه ووضعها بالماء والاستحمام بها لإزالة أثر العين :

وتلك المسألة أيضاً مما اختلف فيها أهل العلم الأجلاء ، فيرى العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هذا العمل لا أصل له في الشريعة وهو باطل لا يجوز فعله 0

بسئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن بعض الناس إذا شكوا أو علموا أن ابنهم مصاب بحسد العين قاموا بغسل ومسح أبواب المنازل أو درج مقدمة المنزل ممن يشكون بهم ، هل هذا العمل مشروع ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( هذا باطل ولا يجوز ، ولا أصل له ، إنما المشروع إذا عرف أن العائن فلان أو ظن أنه العائن ، يقال له : اغتسل لفلان ، فإذا غسل وجهه ويديه جعلها في إناء وصب على المعين فإن الله ينفعه بذلك ، أما غسل الدرج أو الأرض أو أخذ التراب من الأرض كل هذا لا أصل له ) ( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0

وسئل سماحته عن بعض القراء ممن ينصحون من يعالج من العين بأن يأخذ فوطة مبلولة ويمسح بها بعض الأمكنة فهل لذلك أصل ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - ( لا ليس هذا من العلاج ، العلاج أن يأخذ من الشخص المتهم ، فيغسل للمعين وجهه ويديه وداخلة إزاره وأطراف قدميه فينفعه الله في ذلك، وقد ثبت أن النبي
salla-icon.gif
قال : " 00 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) ، فإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض فهذا يكفى ، أما مسح التراب ، ومسح الطرق فهذا يفعله بعض العامة وقد يفضي هذا إلى النجاسات والأوساخ ، فلا يجوز ذلك ) ( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام آثار عتبات الأبواب والأقفال وذلك عن طريق مسح المكان ووضع ذلك في الماء واغتسال المعين منه ، علما أنه قد ثبت نفع ذلك مع كثير من الحالات ، واعتبار مثل ذلك الاستخدام سببا حسيا للشفاء بإذن الله تعالى ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة أن غسل كل ما مسه العائن ثم شرب المعين من غسالته أو صبه عليه يكون سببا في الشفاء من تلك العين بإذن الله تعالى ، وحيث أن العائن يمس قفل الباب أو مفتاح السيارة وقد يطأ حافيا على عتبة الباب أو يمس العصا أو المظلة أو الفنجان للقهوة أو الشاي ، أو يأكل من التمر ويلفظ النوى بعد أن يمصه بفمه ، فإن غسل هذه كلها مما جرب وحصل معه زوال أثر العين بإذن الله قياسا على أمره بالاغتسال كما في الحديث الصحيح ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 244 – فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان 1418 هـ ) 0
 
رد: اللي أصابتها عين وهي حامل بطفلها التوحدي تدخل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكوره اختى رضيت بربى وجزاكى الله خيرا على هذا الايضاح نفعنا الله واياكى والجميع به .........امين يارب العالمين .

ولكن اختاه وددت ان لم يكن هناك اثقال عليكى ان تذكرى لى بماذا فسر لكى الشيخ الرؤيه الاخيره التى رأيتيها للاطفال عامه جزاكى الله خير الجزاء وانعم عليكى بسلامه البصر والبصيره اللهم امين يارب العالمين .
 

عودة
أعلى