التصفح للزوار محدود

المباديء العامة في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً

نهى عزت

إختصاصية تدخل مبكرمشرفة منتدى التدخل المبكر
من أهم المباديء التي يجب مراعاتها في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً :
-----------------------------------------------------------------------
 تعزيز الاستجابة الصحيحة للطفل ، فالتعزيز يقوي السلوك ، والتعزيز يجب أن يكون فورياً وملائماً للطفل .

 تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل ، وذلك يتطلب استخدام الأدوات والوسائل التي من شأنها مساعدة الطفل على تأدية المهمة المطلوبة بنجاح .

 استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً .

 جذب انتباه الطفل وذلك بتنظيم المواد والمثيرات ، والتقليل ما أمكن من المثيرات المشتتة وتعزيزه عند الانتباه واستخدام مثيرات ذات خصائص واضحة ومحددة ، واستخدام التلقين بكل أنواعه .

 الانتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً .

 تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعلم من موقع الى آخر ، وذلك يتطلب التكرار والإعادة ( التعلم الزائد ) لكي تصبح الاستجابة تلقائية .

 توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً ، تتخللها فترات اختبار ، والامتناع عن التدريب المكثف إذا كانت الاستجابات متشابهة .
 
رد: المباديء العامة في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً

كفيتي ووفيتي بهذا الموضوع
شكرا لهذا العطاء
أسعدك ربي
 
رد: المباديء العامة في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً

دمتى خيرا وبارك فيكى
 
رد: المباديء العامة في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً

كلام جميل جزاك الله خيرا
ولكن هلا شرحت لي بالتفصيل النقطة الأخيرة
وهي توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة تتخللها فترات اختبار والامتناع عن التدريب المكثف إذا كانت الاستجابات متشابهة
أرجو منك شرحه لي مع إعطاء مثال لذلك
وكيف يمكن ان تكون الإستجابات متشابهة
وشكرا لك
 
رد: المباديء العامة في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً

عزيزتى دمتى خيرا على اشرفاك وسوف اوضح لحضرتك الجزء الاخير
معنى ان
 توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً ، تتخللها فترات اختبار ، والامتناع عن التدريب المكثف إذا كانت الاستجابات متشابهة .
------------------------------------------------
مثال :​
عند تعليم الطفل شكل هندسى (الدائره )
فى كل جلسه مدتها ساعه الطفل يمل ويزهق ولا يستفيد فنعمل على تقليل الوقت نوعا معا ولتكن ساعه الا ربع ونستخدم اساليب جديده مثل الكمبيوتر مثلا او الرمله او الصنفره او غيرها من الافكار لتعليم شكل الدائره

من وقت لاخر نعمل تقيم للطفل على التعرف على شكل الدائره (هل عرفه ولا لا )ودى المقصود فترات الاختبار

وفى حاله ان الطفل يعطى الاستجابه متكرره كل جلسة بنفس الاسلوب نبدا فى ادخال نشاط مختلف وترك الدائره جلسه او اتنين او تلاته ونرجع ليها تانى ونسال وندرب بنشاط مختلف حتى نتاكد من استيعابه ليها
-----------------------------------------------
اى استفسار اخر انا تحت امرك دمتى خيرا
 

عودة
أعلى