التصفح للزوار محدود

المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

حسون امال

Well-known member
المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

من المهم جدا تمرين الطفل على بعض مهارات النظر ودلك بدا من العام الاول من عمر الطفل
ويمكن ان تحاول الام بدء بعض هده التمارين بعد الاشهر الستة الاولى و الاستمرار بها ادا لاقت استجابة من الطفل
نورد فيما يلي اهم مهارات النظر

= تبادل النظرات

= تعقب الاشياء المتحركة

= النظرة المشتركة

اولا تبادل النظرات

يستحسن تمرين اطفال متلازمة داون من عامهم الاول على ضرورة النظر الى وجوه الاخرين
لدا ينبغي تدريب الطفل على هده المهارة لحاجته اليها مستقبلا لدى بدئه النطق و لهده الغاية يمكن تطبيق تمارين عديدة مشابهة لتك التي نشرحها فيما يلي

تضع الام طفلها في حضنها ووجه يقابل وجهها ومن المستحين ان تساعده ادا لزم الامر على رفع راسه قليلا ليتمكن من توجيه نظره الى نظرها لان غالبية اطفال متلازمة داون يعانون من ارتخاء في العضلات
وتبدا باللعب معه ملاحظة تبادل النظر يبنها وبين طفلها و يشمل اللعب على اللعب بالاصوات وملاعبة الطفل جسديا

ثانيا تعقب الاشياء المتحركة بالنظر مهارة مهمة يجب ان نعلمها لاطفال متلازمة داون مند نعومة اظافرهم
ليتمكن من تعلم اسماء هده الاشياء عندما يكون الطفل مثلا مع امه وترى والدته قطة تجري

تشير الام اليها وتقول ( انظر قطة)

فينظر الطفل الى القطة متابعا حركتها وقس على دلك العديد من الامثلة الامر الدي يساعد على انطباع شكل القطة و اسمها في داكرته
يستحين تمرين الطفل على دلك مرارا وكلما سنحت الفرصة الى دلك في جميع الاحوال

سواء في المنزل او السوق او الملعب

ليكتسب الطفل هده المهارة التي ستساعد على تعلم كلمات جديدة و يمكن الاستعانة لهدا الغرض بالتمارين التالية

تطير الام بالونا وتتابع حركته مع الطفل و يستحين لشد انتباه الطفل ان تقول الام بصوت مرتفع ( انظر الى البالون انه يطير)

تستخدم اداة توليد فقاعات وتتابع مع الطفل النظر الى هده الفقاعات اثناء ارتفاعها بالجو الخ

ثالثا النظرة المشتركة

مثال دلك ان ينظر الطفل لامه ويلاحظ بانها توجه نظرها الى شئ فيحول هو بدوره نظره الى هدا الشئ و لاكتساب الطفل مهارة النظر الى الاشياء وتدكر معالمها يمكن تدريب اطفال متلازمة داون على هده المهارة

بالتمارين التالية

تجلس الام مقابل الطفل وتضع كرة او لعبة امام وجهها ثم تبعد الكرة ببطء وتخاطب الطفل قائلة ( انطر الى الكرة اليست جميلة)

كلما لاحظنا في الحياة العملية ان الطفل اتجه بنظره الى شئ نسميه له مكررين دلك عدة مرات بتشجيعه على تركيز انتباهه عليه

عندما نرى مثلا اخو الطفل مقبل نشير اليه ونقول للطفل بصوت مرتفع نسبيا ( انظر انه اخوك مقبل علينا) و هكدا


اعداد اخصائي التخاطب عبد الله صقر

و لي عودة انشاء لاتمام كتابة بقية الموضوع
 
التعديل الأخير:
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

هناك مهارات سمعية عديدة يمكن تعليمها للطفل بداء من الشهر السادس من عمره ادا لوحظ عدم استجابة الطفل كليا لهده التمارين يمكن انداك تاجيلها لعدة اسابيع ثم العودة اليها

نورد فيما يلي بعض مده التمارين

= تحديد مصدر الصوت

= الاصغاء للاصوات

= اولا تحديد مصدر الصوت

ان مقدرة الطفل على تحديد مصدر الصوت والالتفات الى المصدر والتركيز عليه مهم جدا فهده المقدرة تساعد الطفل لدى سماعه حديث شخص او عدة اشخاص على تحديد الشخص المتكلم والانتباه الى حديثه والتركيز عليه لدا فمن المستحسن تمرين اطفال متلازمة داون على كيفية تحديد مصادر الاصوات باستخدام التمارين التالية

= تعريف الطفل على الاصوات المختلفة

كان تصفق امامه
او تصفر بفشتها
او تهز جرسا يدويا صغيرا
او تنفغ في صفارة الخ

لتمرين الطفل على تحديد مصدر الصوت تهز الام على سبيل المثال جرسا امام الطفل ثم تيعد هدا الجرس قليلا وتهزه الى يمينه و يساره ليلتفت الى مصدر الصوت

تدير الام امام الطفل لعبة من النوع الدي يعمل بالبطارية و يصدر صوتا مرتفعا ثم تشغل اللعبة داتها وراء مقعد ليسمعها الطفل دون ان يراها و يلتفت الى الناحية التي يصدر منها الصوت او يزحف باتجاهه

ثانيا الاصغاء للاصوات

لا يكفي ان يسمع الطفل الاصوات بل من المهم جدا ان يتعلم الاصغاء اليها فالطفل تحيط به مصادر اصوات عديدة ومختلفة و لا بد ان يتعلم الطفل التمييز بين الصوت المفيد والاصغاء اليه كاصوات الناس
وغير المفيد الاصغاء اليه كصوت الساعة او ضجيج الثلاجة او المكيف

فيما يلي بعض التمارين التي تساعد على اكتساب المقدرة على الانتباه للاصوات والاصغاء الى المهم منها

اجعل من صوتك مصدر اصوات مختلفة قلد اصوات بعض الحيوانات كمواء القطة ونباح الكلاب لشد انتباه الطفل للاصغاء الى هده الاصوات

اترك الطفل يلعب ببعض الالعاب ثم غني له اغنية قصيرة و راقبي رد فعله عندما يسمع الطفل صوتا يهمه يتوقف عن اللعب و يصغي الى مصدر الصوت
كرر دلك مع اطالة الاغنية تدريجيا لتدريب الطفل على الاصغاء و لمدة اطول

الموضوع غير مكمل لي عودة انشاء الله
 
التعديل الأخير:
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

و هده المهارة التي سنشرحها ادناه هي من اصعب المهارات على اطفال متلازمة داون وهو يحتاج بسبب الاعاقة العقلية لفترة طويلة من التدريب والجهد المكثف لفهمها و اكتسابها و لا يمكن في اغلب الاحيان البدء بهده التمارين قبل الشهر الثامن عشر من عمر الطفل و تشمل المهارات الادراكية على المهارات الثلاثة الثالية

= بقاء الاشياء

= السبب والنتيجة

= استخدام الوسائل لتحقيق الغاية اولا بقاء الاشياء ونعني بدلك ادراك الطفل لحقيقة استمرار وجود الشئ بالرغم من عدم رؤيته لهدا الشكل بسبب اختفائه عن نظر الطفل بان الكرة التي كان يلعب بها لا زالت موجودة بالرغم من اختفائها عن نظره تحت السرير ان هدا الادراك مهم بالنسبة للطفل ومقدرته على تسمية الاشياء باسمائها لاحقا

فاكتساب الطفل لهده لمهارة سيمكنه من فهم انه يستطيع الرمز للاشياء باسمائها بالرغم من غيابها عن نظره لان دلك يتطلب نوعا من التفكير المجرد لدا يحتاج اطفال متلازمة داون لتدريب مكثف و لمدة اطول من تلك التي يحتاجها الطفل الطبيعي ليكتسب هده المهارة

فيما يلي بعض التمارين التي يمكن تطبيقها لمساعدة الطفل على تعلم مفهوم بقاء الاشياء

استخدمي لعبة تعمل بالبطارية و مجهزة باداة موسيقية كجرس مثلا شغلي اللعبة امام الطفل ليسمع صوتها ثم اخفيها عن نظر الطفل ولا يراها ويستحسن تشجيعه للعثور عليها

خدي بالونا كبيرا وغطيه امام الطفل بقطعة قماش بشكل يظهر معه الشكل الخارجي للبالون و اطلبي من الطفل ان يبحث عن البالون قائلة ( اين البالون) و شجعي الطفل للبحث عن البالون و العثور عليه

ضعي لعبة من لعب الطفل وهو ينظر اليك تحت وعاء بلاستيكي و اسالي الطفل ( اين اللعبة)

غطي و جهك بقطعة من القماش ثم اسالي الطفل ( اين ماما)

اخفي لعبة بيديك امام الطفل ثم اخفي يدك وراء ظهرك و اطلبي من الطفل ان يعثر على اللعبة

ثانيا السبب والنتيجة

ونعني بدلك ان يدرك الطفل بان اي فعل يقوم به يؤدي لنتيجة فعندما يكبس زر التلفون تظهر صورة

وعندما يحرك مفتاح السيارة تبدا بالحركة

ان ادراك اطفال متلازمة داون لمفهوم الفعل والنتيجة مهم جدا لقهم الطفل ان محاولته الاتصال مع الاخرين باصدار صوت او اشارة او نطق كلمة ستؤدي الى نتيجة و توصله لغرضه فعنما يشير الى صحن الحلوى يقصد بانه يريد قطعة

غير مكمل لي عودة انشاء الله
 
التعديل الأخير:
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

تقليد الحركات

= تقليد حركات الجسم

= تقليد حركات الجسم مع اصدار اصوات

= اولا تقيلد الحركات من المعروف ان الاطفال يتعلمون الكثير بتقليدهم الاخرين وهم يتعلمون تقليد الحركات قبل بدئهم بتقليد الكلام

فتدريب الاطفال على تقليد الحركات يساعدهم فيما بعد على تقليد حركات الفم و الشفاه المستخدمة اثناء النطق يمكن البدء بالتمارين المدكورة ادناه بمجرد تمكن الطفل من تحريك يديه بشكل مستقل عن بقية اجزاء جسمه

ادا كان الطفل واقفا او جالسا بالقرب من طاولة ويلعب بلعبه و يضرب بها على الطاولة انتظري قليلا ثم خدي اللعبة منه وقلديه بضرب اللعبة ايضا على الطاولة ثم اعيدي له اللعبة لتكرر العملية

شجعي الطفل على التقليد باظهار سعادتك و فرحك له و لا بتبخلي عليه بالمديح و الضم و التقبيل كلما نجح في تقليد ما تعملين

اجلسي امام الطفل و خدي طبلا و اقرعيه بعصاء صغيرة ثم اعطي الطفل العصا و الطبل وشجعيه على قرع الطبل وادا تردد سا عديه بوضع يدك على يده وقرع الطبل معا

ثم اتركيه ليحاول قرع الطبل بمفرده

خدي لعبة بيانو صغيرة و العبي امام الطفل على اصابع البيانو مصدرة لانغام ثم اعطي الطفل البيانو ليلعب هو بدوره ويولد بعض الانغام

ثانيا تقليد حركات الجسم

بعد ان يتعلم الطفل مفهوم تقليد الحركات بالطريقة الموضوعة اعلاه يمكن الانتقال الى مرحلة تقليد حركات بعض اعضاء الجسم كان تقوم الام بالتصفيق امام الطفل ليقلدها و يصفق هو الاخر هناك عدد كبير من التمارين التي يمكن ان تحاول الام تدريب طفلها عليها بعد الشهر السادس من عمره فادا لاحظت بان الطفل لا يستطيع تقليد الحركات يمكن انداك تاجيل هده التمارين

= ضعي يدك على راسك

= او المسي باصبعك انفك او عينك

= الحسي شفتيك

= افتحي فمك و اغلقيه

= مدي لسانك ثم ادخليه

= ضمي شفتيك و مديها الى الامام

ثالثا = تقليد حركات الجسم مع اصدار اصوات

بعد ان يتقن الطفل تقليد حركات الجسم يمكن الانتقال الى مرحلة اكثر تعقيدا

هو تقليد حركات الجسم التي يصاحبها اصدار الاصوات و هده المرحلة مهمة جدا لانها ستساعد الطفل فيما بعد على تقليد حركات الفم والشفاه للفظ الاصوات

فيما يلي بعض التمارين التي تمكن تدريب الطفل عليها والتي يمكن البدء بتطبيقها في نهاية العام الاول من عمر الطفل

املئي فمك بالهواء لينتفخ خداك ثم اتركي الهواء و يخرج من بين الشفتين المغلقتين لترتجفان وتصدران صوتا

ضمي شفتيك ومديها الى الامام مصدرة صوتا و كانك تقبلي الطفل عن بعد

ارفعي دراعك الايمن و حركي يدك قائلة ( مع السلامة)




اعداد اخصائي التخاطب عبد الصقر
 
التعديل الأخير:
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

ما شاء الله
موضوع متكامل ومفيد
اعجبني
الحمد لله اقوم مع ليان بأغلب هذه التمارين
واراها تقوم بها بشكل جيد
واكثر شي عجبني
فقرة التقليد
بالفعل بدات الاحظ منذ بدئها بعامها الاول
زيادة مقدرتها على التقليد والحمد لله
وتماما عندما اعطيها قبلة في الهواء تقلدني وفي كثير من الاحيان تكون هي من يبدأ ونحن نقلدها


شكرا حبيبتي ام سعد موضوعك يجنن مثلك
 
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

الله موضوع رائع ربنا يشفى لك ابنك يارب
 
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

بارك الله فيكي موضوع رائع
 
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

بارك الله فيكي ام سعد علي تجميعك كل هذة التدريبات والمهارات
لم اشارك تو مافتحتي الموضوع لاترك مجل تكون كل المواضيع متتاليه دون اي فاصل
نشكر سعيك لخدمه اطفال متلازمة داون
وبارك الله في انس وسعد
 
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

ماشاء الله عليكى ام سعد موضوع رائع جزاكى الله كل خير
 
رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

رد: المهارات الاساسية وتنميتها ( النطرية و الادراكية و الحركية والسمعية)

شكـــــــراً على مجهودك
ياسمين تتجاوب بشكل ممتاز مع هذه التمارين
والحمد لله نتائجها واضحة على وعيها الذهني
 

عودة
أعلى