التصفح للزوار محدود

المهارات اليدوية

blackman

اخصائي تاهيل (طالب سنه رابعه)
تعريف المهارات اليدوية (hand skills)ما هي أهم المهارات اليدويه؟ (hand skills components)
  • المسك grasp
  • الوصول reach out
  • الحمل carry
  • الإفلات release
  • مهارات داخل اليد الواحده in hand manipulation
    []
    أستخدام جانبي الجسم bilateral handuse
العوامل التي تؤثر على تطور المهارات اليدوية.
  • حاسة البصر (vision)
  • الإدراك البصري ( visualperception )
  • مستوى الاداء الذهني ( cognitiveabilities)
    []
    الدمج الحسي ( sensory integration)
ProprioceptiveDysapraxiaMovement dissociations Tactile
  • عوامل اجتماعية
  • عوامل ثقافية
  • عوامل فيزيائية
  • المدى الحركي (R. O.M )
  • القوه العضلية (muscle strength )
    []
    نغمة العضله ( muscle tone )
الأطر العلاجية:ما هي المهاراتاليدوية:استعمال اليد المثمر والفعال في الفعاليات الوظيفية اليومية للانسان , أيتوظيف اليد للقيام بالمهام الحياتية الطبيعية الخاصهبها.أهمالمهارات اليدوية:المهارات اليدوية تتألف من مكونات عديده وهي:الوصول reach out : هذه المهاره هي أول ما يبدأ الانسانبتطويره منذ الاشهر الاولى من عمره للبحث والاكتشاف , من خلال حركه الساعد واليدبثيوتيه بهدف أخذ غرض باليد.المسك grasp : وهي أخذ غرض وإلتقاطة باليد باحكام , فتطورمسكات الطفل له علاقة طردية مع تطور ونمو إهتمامات الطف بالاغراض من حوله وتطوررغبته في الحصول كذلك فان تطور المسك لدى الطفل متعلق أيضا بالمقدره على أستخدامالابهام بطريقه فعالههناك نوعين من المسك؛أ‌-رفع أو دفع غرض أو مسكه بكل الأصابع أو بداخل اليد وكلها نوع بدائي منالمسكات.ب‌-مسكات دقيقةوهادفة وهي مسك غرض بحسب هدف معين ومن أمثلتها1-pinch grasp:ويحدث فيها إلتقاء بين طرفي الإبهاموالسبابة،ليشكلوا دائرةوتكون غالباً مع Arm supination مثل شكالخرز وشك الخيط في الإبره.2-Power grasp:وتدخل فيها باطن اليد وتستخدم لوضع مقاومهعلى الغرض أو الجسم ، مثال مسكة السكين (هناك مقاومة توضع على السكين بهدف قطعالرغيف أو دهن الزبده.3-Hook grasp:تستخدمعندما يكون هناك حاجة الى قوة كبيرة في مسك الغرض بهدف نقله من مكان الىآخر.4-Lateral pinch:ويكون رأسالإبهام لا يصل الى رأس السبابه ولكن الى جانبه مثل مسكةالمفتاح.: Three point pinchرأسالإبهام يصل الى رأس السبابه والوسطى وهي مسكة القلم .5- Spherical grasp هي عبارة عن مسك غرض دائري كبير وأقواساليد الطوليه مهمة لإعطاء مسكه قويه مثل مسكة الكرة.6-Cylindrical grasp:وأقواس اليد العرضية مهمة لإعطاء مسكة قويةوهي مسكة أجسام إسطوانية مثل مسكة الكأس.7-: Disk graspFinger adduction graded according to object sizeمثل مسكة الجريده, القرصالمضغوط.1-الحمـــل: وهي حركة الساعد في الفراغ لنقل غرض ممسوك باليد.2-الإفلات: وهي تحرك الغرض بشكل إرادي مناليد.3-المسكداخل اليد وهي:(in hand manipulation) وهي عباره عن تعديل وضع الغرض في اليد بعد مسكه مثل تعديل مسكة القلم إدخال النقودالى باطن اليد أو إخراجها.إستخدام جانبيالجسم (bilateral hand us)العوامل التي تؤثر على تطور المهاراتاليدوية:1-حاسةالبصر:وهيالقدره على تثبيت النظر على جسم ثابت وكذلك المقدره على متابعة جسم متحرك والتركيزعليه.2-الإدراك البصري :الإدراك، التمييز وتحليل المعلومات الحسيهمن خلال البصر والجهاز العصبي المركزي وهذا يساعد الطفل على التعرف على الأشكالوالألوان والأحجام والعلاقة بين الغرض والآخر وعلاقة الجسم بالبيئة منحوله.الإدراكالبصري يعطي الطفل القدرة على إدراك خصائص الغرض (سرعته ، حركته، حجمه، شكله)وبالتالي تعطي الطفل القدرة على تعديل حركات اليد بناءاً على خصائص الجسم والمقصودبها تعديل طريقة المسكه حسب الحجم والوزن .3-القدرات العقلية :مهمةجداً في عملية الإنتباه التركيز التخطيط والمقدرة على حل المشاكل وتبرز أكثر فيفعاليات جانبي الجسم التي تحتاج الى تخطيط مثل :-1-القدرة على حمل أكثر منغرض.2-حمل غرض فييد وتحريك غرض آخر في اليد الأخرى .3-إستعمالالمقص.4- الدمجالحسي:Tactile defensiveness: ويعرفعلى أنه التحسس الزائد أو ردة الفعل المبالغ فيها لملامس حسية طبيعيه, (Ayres 1979) والشعور بها يصل الى درجة الالم في بعض الحالات. في هذه الحالة يتجنب الطفل مسككثير من المواد المختلفة الملامس وبالتالي يؤدي الى حرمان الطفل من التعرض لتجاربحسيه . إضافة الى انزوائه وعدم الاحتكاك بالاخرين.proprioception: وهي نوع أخر من المشاكل الادراك الحسيوتكمن في الخلايا الحسية الموجوده على العضلات والمفاصل والتي ترسل المعلوماتالحسيه الى الدماغ ليميز الانسان وضعية أعضاء جسمه بالفراغ دون أن يراها: dyspraxiapraxis: هي مقدرة الطفل على تكوين مفاهيم ,التخطيطلانتاج فعل حركي غير مألوف ومعتاد عليه الطفل(Ayres 1979) أما dyspraxia فهي عدم مقدرة الطفل على فعل ماذكر4-المقدرة على فصل الحركات : movement dissociationوهيمقدرة الطفل وتطور مفهوم التخطيط الحركي لديه في الفصل بين حركات الجسم ومنها فصلحركات الرسغ عن الكتف ، فصل حركات الأصابع بكل أصبع بشكل مستقل وتكون هذه أكثر وضوحفي in hand manipulation وتظهرعدم القدرة على الفصل عند الأطفال .Tactile defensiveness5-عواملإجتماعية:وتتعلقبأمور كثيرة منها الوضع الإقتصادي فكلما كانت بيئة الطفل بيئة غنية ويتعرض لمثيراتوتجارب حسية حركية منذ صغره يكون أكثر مهارة ودقة في المهارات اليدوية .6-الجنس:جنس الطفل له علاقة بتطور المهارات اليدوية فالإناث أكثر عرضة للتجاربالعضلية الدقيقة في داخل البيت وفي الفعليات المدرسية فمن ضمن النشاطات الخاصةبالفتيات التطريز الفنون الحياكه ....الخ. أما الذكور فهم أكثر عرضه للمهاراتالجركية الكبيرة مثل الزراعة ، حمل ونقل الأغراض الثقيلة وغيرها ...الخ.7-الدور الذي يشغله الفرد:وذلك يتعلق بمهنته وطبيعة عمله8- عواملثقافيةكثير من المعتقدات الثقافية وطريقة ونمط الحياة الخاصة بالشعوب تؤدي الىالتفاوت في مستوى المهارات اليدوية :1-أدوات الأكل فكثير من الشعوب تستخدم الشوكةوالسكينه بينما شعوب أخرى تتناول طعامها باليد.2-إستعمال المقص كثير من الثقافات لا تحبذإستخدام المقص واللعب به تخوفاً من الشياطين.3-إستخدام السكين كثير من الأمهات والعائلاتتبعد السكاكين لخوفها البالغ من الإصابات والجروح.4-وسائل اللعب كثير من الشعوب توفر لأبناءهاألعاب تطور المهارات الدقيقة مثل الليغو البازلز الخرز ... الخ. أما البعض الآخرفكثير من الأطفال تنمو مع العاب حركية كبيرة كالركض والألعابالخارجية.9- عوامل فيزيائيةوحركية :1-المدىالحركي R.O.M:المدىالحركي له تاثير واضح على وضعيه ذراع اليد في مهارات الوصول الى الاغراض والحمل .وغالبا ما تكون محدمدية الحركه ناتجه عن خلل في المفاصل أو ضعف في العضلات والتيبدورها تؤثر على ثبوتية المسكات الكبيره لدى الطفل وكذلك مقدرته على بسط يده لتثيبتالاجسام.2-القوةالعضلية :يجبأن يكون هناك قوه كافية للبدء بأي نمط من أنماط المسكات والحفاظ على وضعيةهذهالمسكه,اطفال مع ضعف عضلي لديهم صعوبه في :مد أصابع اليد وخاصهالابهام في عند عمل opposition الضروري قبل أيمسكه.التحكم في عملية ثني الاصابع اللازم للحفاظعلى المسكات.صعوبة التحكم في المهارات اليدويه التيتعتمد قوة العضلات الداخليه لليد intrinsic muscles. صعوبة حمل الاشياء عكسالجاذبيه والحفاظ عليها.3-نغمة العضلة :وتيرة أو نغمة العضلات تؤثر بشكل كبير علىثبوتية الاطراف العلويه من الجسم أثناء الفعاليات , وكذلك تؤثر على سرعة الحركه ,نغمة العضلات العالي hyper tonicity تؤدي الى الحد في المدى الحركينغمة العضلات المنخفضه hypotonia تؤدي الى مدى حركي كبير وبدوره يؤدي الىثبوتيه أقل في الاطراف العلويه وجذع الجسم إضافة الى عدم القدره على انتصاب الجسمبشكل فعال عكس الجاذبيه body posture . النغمه الغير طبيعيه تأتي كنتيجة لجلل في الجهاز العصبي المركزي .الأطرالعلاجيه:Biomechanical Frame of Reference - 1:هذا الاطار المرجعي يستخدم بألاساس فيمعاينة وعلاج الاطفال مع مشاكل فيزيائية جسمية مثل : محدودية المدى الحركي , ضعفالقوه العضليه, وعدم المقدره على تحمل الجهد البدني , ضعف العضلات الداخليه لليدوعدم تطور أقواس اليد الداخليه,الفعاليات العلاجيه تصممحسب مبادئ هذاالاطار .2- Developmental Frame Of Referenceوفي هذا الاطار يصف مراحل التطور الطبيعي للمهارات اليدويه من البدءبالمسكات البدائيه الانعكاسيه حتى الوصول الى المسكات الهادفه والمتطوره .والمعالجين يستخدمون هذا الاطار لفهم المراحل التطوريه لدى الطفل وصياغية الهدافالعلاجيه المرحليه , كذلك فان هذا الاطار يساعد المعالج في ربط العلاقه بين مراحلالتطور في مهارات اليد وبين مراحل تطور أخرى لدى الطفل .3- Neurodevelopmen t Treatment Frame Of Reference:هذا الاطار يركز على فهم صعوبات الطفل معنغمة عضلات غير طبيعيه , ونهوض جسم غير سليم , وثبوتية غير فعاله في الاطرافوالخذعكذلك فهميهتم بموضوع التوازن والسيطره على الحركه عكس الجاذبيه الارضيه وتطوير حركه الذراعوسيطره اليدSensory Integration Frame Of Reference - 4:يركز هذا الاطار على أهمية الدمج الحسي فيعمل وأداء المهارات اليدويه وفي تطوير اليدوالدمج هنا هو الدمج بين المعلومات الحسيهالسطحيه Tactile وبينالمعلومات الحسيه العميقه proprioceptiveومشاكل الاطفال هنا نراها في عدم المقدره على تمييز الخمسة أصابع في كفةاليد وعدم المقدره على إستخدامها بشكل منفصل الواحد عن الاخر والذي يؤدي بدوره الىخلل في التخطيط الحركي الدقيق للعضلات الدقيقه.fine motor dyspraxia , إضافه الى عدم المقدره في تأزر جانبيالجسم بشكل فعال .Motor Learning Theory -5:وهيما يتعلق بمقدرة الطفل على إكتساب مهارات حركيه, وفي هذا الاطار يعمل المعالج علىمساعدة الطفل في إكتساب مهارات حركيه جديده وتذويتها, من خلال 1- بناء الفعالياتالحركيه بطريقه مناسبه لمستوى أداء الطفل وإكسابها له باسلوب تدريجي مع اعطاءالتغذية الراجعه باستمرار لذلك فان هذا الاطار يعتمد على بناء المهارات الحركيه واعطاء التغذيع الراجعه للطفل6. Behavioral theory:و هذا يعتمد على تعزيز اداء سابق للطفل ومحاولة التدرج في المهارة اي كل مرة تعزيز و يعطى تغذية راجعه للاداء السابق السهلو يحاول التدرج الى الاصعب. مثال: ربط رباط الحذاء- نبدأ من شدالرباط- الربطةالاولى- الربطةالثانيه و هكذا- تبنيد الحذاءتعريف المهارات اليدوية (hand skills)ما هي أهم المهارات اليدويه؟ (hand skills components)
  • المسك grasp
  • الوصول reach out
  • الحمل carry
  • الإفلات release
  • مهارات داخل اليد الواحده in hand manipulation
    []
    أستخدام جانبي الجسم bilateral handuse
العوامل التي تؤثر على تطور المهارات اليدوية.
  • حاسة البصر (vision)
  • الإدراك البصري ( visualperception )
  • مستوى الاداء الذهني ( cognitiveabilities)
    []
    الدمج الحسي ( sensory integration)
ProprioceptiveDysapraxiaMovement dissociations Tactile
  • عوامل اجتماعية
  • عوامل ثقافية
  • عوامل فيزيائية
  • المدى الحركي (R. O.M )
  • القوه العضلية (muscle strength )
    []
    نغمة العضله ( muscle tone )
 
شكرا لك اخي الكريم
واهلا بعودتك من جديد
 
شكرا للموضوع اخي

تحياتي
 

عودة
أعلى