التصفح للزوار محدود

المرأه العامله .. لماذا تعمل ؟

يجب ان نتعلم ان الدين ان قال لانقول بعده ، ورفض عمل المرأه - هو
كلام الدين ، وليس شرطا ان يقولها الدين صراحة ، والباحث فى علوم
الدين لايريد الاستفهام .. اما من اصطف لصفوف قاسم امين - فأنا
مضطر ان اصبر عليه بالاقناع






كلام جميل ...

و لكن ......................

أين الدليل !!

من القرءان أو السنه

فما أكثر الصحابيات اللواتي خرجن ليداوين جروح المصابين من المجاهدين


و ما أكثر المدرسات اللواتي يدرسن فتياتنا بالمدارس

و لا شو رأيك لو كان للفتيات مدرس و يوجد البديل الأمثل و هي المدرسه ..

أهذا ما أمرنا به الدين أن نتقاعص عنه !!


كان نفسي أقتنع بكلامك و لو شوي ..

مع إني سريعة الإقناع ..


روح ..


لي مرور إن لم يكن لديك مانع بعد تعقيبك ..



روح

ان اكثر مايزعجنى - ان تتحجج المعارضه وتقول : "
كانت النساء تخرج فى عهد الرسول للمساهمه فى مداواة الجرحى
نعم .. هذا واجب حتمى عند الازمات ، وهذا ليس معناه الاباحه
لها بالعمل بوجه عام .. فتلك مساعده للرجال - دون الاستغناء عن
الاصل ( الرجل )

وانا لااعارض التعليم للمرأه ، ولكن يكفى لها التعلم والتثقف فقط .
والدليل التى تريدينه من القرآن والسنه فهو ليس مذكور صراحة ، وانما
لامانع من ايجاد مايدعو الى الرفض مع سياق الموضوع .
شكرا لك - روح .. واضح ان روحك ماشاء الله عليها .
واهمس فى اذنك ان تبتعدى عن طعس حتى لايستعصى الامر
على ّ - لاننى شعرت بأن الخير قادم .. دمت بخير .
 
روح

ان اكثر مايزعجنى - ان تتحجج المعارضه وتقول : "
كانت النساء تخرج فى عهد الرسول للمساهمه فى مداواة الجرحى
نعم .. هذا واجب حتمى عند الازمات ، وهذا ليس معناه الاباحه
لها بالعمل بوجه عام .. فتلك مساعده للرجال - دون الاستغناء عن
الاصل ( الرجل )

وانا لااعارض التعليم للمرأه ، ولكن يكفى لها التعلم والتثقف فقط .
والدليل التى تريدينه من القرآن والسنه فهو ليس مذكور صراحة ، وانما
لامانع من ايجاد مايدعو الى الرفض مع سياق الموضوع .
شكرا لك - روح .. واضح ان روحك ماشاء الله عليها .
واهمس فى اذنك ان تبتعدى عن طعس حتى لايستعصى الامر
على ّ - لاننى شعرت بأن الخير قادم .. دمت بخير .


الصراحه أحب أحييك على روح العزيمه و الإصرار ...

لكن .................

إلي فهمته من سياق كلامك إنك توافق على تدريس الرجل للمرأه

و مداواة الرجل لجرح المرأه ..

و غير ذلك الكثير ..

أخي ما بالك ... ألم تفكر بالغيره التي تتكلم عنها من زمان ..

ليس كل ما أباح للرجل حرام على المرأه .. و العكس صحيح ..

صدقني ,,,

إنك إنسان طيب

لكن ...................

لا تخلي وساويس الشيطان و الغيره القاتله إلي تنفر المرأه منك ..
تجعل منك شخص غير طيب ..

روح ..
 


متاااااااابعــــــه بصمــــت رهيــــــب
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركااااته

مع احترامي لك ياابن النيل الشهااااده التي تحملها وتعمل بها
لم تصنع منك إلآ رجلا ديكتاتوري انااااني


في حين ان الاسلام اباح لها تعمل ماتشاااء وفق ضوابط ونظم تعااارض انت ؟:20:
ومهما كانت الاسباب والمسببااات لعملها
هذا شأنهااااا

يااخي ربما لتشعر بوجودها امرأه لها مكانتهااا بالمجتمع رضى نفسها وبلوغ مماتطمح اليه

ياابن النيل

اول مااذهب الى المستشفى اسأل عن دكتووووره لآي شئ الم بي ؟؟

وسؤؤؤؤالي:5:

هل تسمح لزوجتك وابنتك واختك ان تكشف لفحوصات اسنان مثلا مع طبيب ؟؟

ياابن النيل

سبق واخبرتك وسأكرر مقولتي
زمن سي السيد انتهى والباشا ايضآ والبهواااات بلا شك :17:
تواسينا الآن بكل الآحوااال

ولماااااااذا لا تعمل اذا اتيحت لها الفرص
بأقل تقدير اكتفااااء ذاتي ؟؟

عذرآ ياابن النيل
لعل لك تجربه مع المرآه العامله وتركت اثر كبير في حياتك
واعلنت قاعده اسميتها لا لعمل المرأه مع قتل طموووح المرأه :19:


عذرآ ثم عذرآ ثم عذرآ
ان اسأت او تجاوزت احببت ان انير طريقك المظلم اتجااااه عمل المرأه
وشكرآ لك


اسمحوا لى الاخوة الافاضل - ان اتخطى الردود التى عليها الدور
لاهبط سريعا عند موضع طعس فلعلها تجد فى هذه العبارات ضالتها .

طعس
اقسم بالله .. لو امتلك الامر فيك لاستخدمت معك ( سى السيد )
بأصله وجبروته ، ولكنى حفيد سيى السيد ، قد هذبتنى عنه الشهاده
وعلمتنى الثقافه ان اتجنب اشقى النساء ، وعلمنى الدين الصبر على
عوج المرأه ، وعلمنى ايضا هجر الفراش ، وعلمنى متى وكيف ولمن
احسن فن الطلاق .

انها شهادتى التى علمتنى كل هذا وانت جعلت بينى وبين شهادتى فراق
وان كانت الديكتاتوريه فى نظرك هى الحرص على شرف النساء ، فلذا
افضل لى ان اكون ديكتاتوريا خيرا لى من ان اكون ديوث .

وان كانت الانانيه فى نظرك هى حجب النساء عن العمل - فشرفا لى
ان اكون انانيا بدلا من ان يشاركنى الرجال فى زوجتى .. والمشاركه
ليست مقصوره علـى الفرج فقط ، وانما بالهوى ، والنظرات والهيام
والاعجاب ، والحديث .

ابن النيل
 
اسمحوا لى الاخوة الافاضل - ان اتخطى الردود التى عليها الدور
لاهبط سريعا عند موضع طعس فلعلها تجد فى هذه العبارات ضالتها .

طعس
اقسم بالله .. لو امتلك الامر فيك لاستخدمت معك ( سى السيد )
بأصله وجبروته ، ولكنى حفيد سيى السيد ، قد هذبتنى عنه الشهاده
وعلمتنى الثقافه ان اتجنب اشقى النساء ، وعلمنى الدين الصبر على
عوج المرأه ، وعلمنى ايضا هجر الفراش ، وعلمنى متى وكيف ولمن
احسن فن الطلاق .

انها شهادتى التى علمتنى كل هذا وانت جعلت بينى وبين شهادتى فراق
وان كانت الديكتاتوريه فى نظرك هى الحرص على شرف النساء ، فلذا
افضل لى ان اكون ديكتاتوريا خيرا لى من ان اكون ديوث .

وان كانت الانانيه فى نظرك هى حجب النساء عن العمل - فشرفا لى
ان اكون انانيا بدلا من ان يشاركنى الرجال فى زوجتى .. والمشاركه
ليست مقصوره علـى الفرج فقط ، وانما بالهوى ، والنظرات والهيام
والاعجاب ، والحديث .

ابن النيل



لي عوووووووده ياابن النيل
بضطر اطلع الان ؟؟؟
 
إن الرجل لا بد أن يدرك ما لشخصية المرأة من شأن
ليس داخل البيت فقط ,, وإنما في المجتمع وفي سائر التوجهات
فالمرأة لها نصيب وافر في بناء الوطن ,, فلا ننكر مجهوداتها في
حقول الأدب والفكر والاجتماع ,, وتوجه أجيال نحو المعرفة والتطور
وفرض بصمتها في كل ميادين العمل !!
ومع إني لست من مُناصري المرأة العاملة ,, إلا إنني لا أستطيع
أن أنكر دورها ,, ورسم طموحها على أرض الواقع !!
ومع إن في الفترة الأخيرة صارت المرأة سلعة لبعض الأعمال ومن
تُجار لا تهمهم إلا المصالح المالية والشخصية ,, إلا إن ذلك لا يُعمم
على كل النساء العاملات ,, وكما يُقال :
كل دلو بماءه ينضح !!
أبن النيل /قد تكون الأسباب التي ذكرتها في محور نقاشك هي متداخلة
في بعض ,, وقد تكون منفردة ,, ولكن هذا هو الواقع
شئنـا أم أبينـا ؟!!
مررت من هُنا
فتقبل مروري
 
موضوع جميل جدا وله مساحة واسعة للنقاش انا متابعة ولي عودة للنقاش واظح اني سأختلف مع صاحب الموضوع تحياتي
 
أخي ابن النيل موضوعك جميل يستحق النقاش ولكن لا أتمنى أن يتحول إلى حرب بين معارض ومؤيد لعمل المرأة وإنما ساحة لنقاش بناء نستفيد كلنا منه
لم تخرج المرأة فجأة للعمل ولكنها من قبل الإسلام كانت تعمل ولم يرفض الإسلام فكرة عملها ولنتذكر معا أن أول ممرضة في الإسلام هي رفيدة بنت سلمة والمرأة تعمل في المزارع وفي كل مكان وهل الأفضل لبناتنا أن تعلمهن إمرأة أم رجل ؟
فهل العيب في عمل المرأة أم في بعض النساء اللاتي يخرجن لعملهن وهن كاسيات عاريات ؟
 
اسمحوا لى الاخوة الافاضل - ان اتخطى الردود التى عليها الدور
لاهبط سريعا عند موضع طعس فلعلها تجد فى هذه العبارات ضالتها .

اهلا وسهلا بك ياابن النيل

طعس
اقسم بالله .. لو امتلك الامر فيك لاستخدمت معك ( سى السيد )
بأصله وجبروته


الجلال والجبروت لله رب العالمين

، ولكنى حفيد سيى السيد

واذا تعتبر انك حفيده فما اتوقع انها من الاشيااء اللي تفتخر فيهااااا

، قد هذبتنى عنه الشهاده
وعلمتنى الثقافه ان اتجنب اشقى النساء ، وعلمنى الدين الصبر على
عوج المرأه ، وعلمنى ايضا هجر الفراش ، وعلمنى متى وكيف ولمن
احسن فن الطلاق .

انها شهادتى التى علمتنى كل هذا وانت جعلت بينى وبين شهادتى فراق

اكرر اعتذاري
والشهاااده بصفه عامه فن في التعامل واعطاء الحقوق لاحرمانها وتجاهل المشاعر واهمالهااااا

وان كانت الديكتاتوريه فى نظرك هى الحرص على شرف النساء

شرف النساء هم احرص بذلك

والمرأه اذا تبغى تسوي الشئ تسويه لو هي بين اربع جدرااان
واذا مامنعها حياؤها ونفسهاااا فلن يمنعهاااا احد
والتاااريخ خير شاهد والعبر كثيره

، فلذا
افضل لى ان اكون ديكتاتوريا خيرا لى من ان اكون ديوث .

بطبيعة الحال لن اقبل على اي رجل كان ان يحمل هذه المسميااات
التي لا يقبلها العقل والمنطق !!!



وان كانت الانانيه فى نظرك هى حجب النساء عن العمل - فشرفا لى
ان اكون انانيا بدلا من ان يشاركنى الرجال فى زوجتى .. والمشاركه
ليست مقصوره علـى الفرج فقط ، وانما بالهوى ، والنظرات والهيام
والاعجاب ، والحديث .

انت تخلط ياابن النيل بالاموووور
عمل المرأه في مجالاتها وبين ابناااء جنسهااااا افضل بكثير
وللتوضيح لا نطالب بالاختلاط والاماكن العامه والعمل الجماااعي ابدآ

وبقول لك قصه صارت معي الاسبوع الماضي
لي موعد اسنااان اختكم تحب تاااكل الثلج المبشووور ؟؟
المهم
اخذت موعد مع دكتورتي ومتعوده عليها وبعد مااستعديت للكشف ورايجه مشخصه دكتورتي والنيرس ولا هو دكتور سعودي دخل والحقيقه دق الباب
ع بالي احد الممرضاات وبس شفته المنشفه اللي تحت راسي وعلى طول اتغطيت واعتذرت منه بعدم رغبتي بالكشف ؟؟

ابن النيل

الدين يسر ولله الحمد وعلمنا وهذبنا كثير واعطانا الكثير من الحلول والخيارااات
ولم يمنعهاااا فهل تعترض ؟؟؟؟

شيوخنا وعلماؤونا مع الاسف الشديد اعترضوا على بيع الملابس الداخليه للنساء
وهذا الغلط بعينه اني اشتريهاااا من الرجل البائع وانواع الحرج والفتنه ؟؟؟؟


ياابن النيل
الاسلام ولله الحمد دين الوسطيه واباااح في الضروره استخدام المحظوراااات
فلماذا نتحامل على الدين بفرضياااااات ماانزل الله بها من سلطاااان

استخدام الصلاحيااات التي منحك الله مو معنااااها قتل الطموح والحقوق والاحلام
نذكر ياابن النيل

"اذا ولييتم فأرحمووووا "

استبيحكم عذرآ للاطاااااله
 
اخي ابن النيل ليش معصب انت طرحت موضوع ولازم الكل بعير عن وجهة نظره ولازم تحترمها

عمل المرأه شي عادي به الزمن بل اصبح الرجال يخطبون المراه العامله حتى تساندهم في الحياة

وهذا شي حلو

يعني الحين انتو تدرسون وتشتغلون عادي

بس المراه لالالا

لييييييييييييش مثل ما انتو تحبون تحققون مستفبلكم المراه ايضا تحب تحقق مستقبلها وهذا حقها


طبعن مع التزام في واجباتها تجاه زوجها واطفالها ووالديها


الواثقه بالله


الواثقه بالله

ربما انا فعلا بدأت بالتعصب - لان هذا الامر سبق الكلام فيه من
خلال هامش المواضيع الاخرى وقد لاقى معارضه كبرى .. ولكن
اطمئنى سيبقى معى التعصب رقيقا حنونا .

فعلا هناك شباب يؤيدون الارتباط بالفتاة العامله ، وهذا متوفر فى مصرنا
واكيد متوفر حتى فى المجتمعات غير الفقيره .. وهذا راجع مـن الدرجة
الاولى الى فقر المعرفه الدينيه ، والغنى بالمعرفه الدنيويه .. وصدقينى اخيه
لو تواجد الالتزام الدينى ما عبأ الشاب بالماده ووضعها تحت قدميه فداء
للدين ، وفداء لصيانة زوجته حتى لايقول الرسول عليه ديوث .

وصدقينى اختى - تحقيق المرأه لمستقبلها - هو بيتها .. ما اعلاه وما
احسنه عند الله من مستقبل ، لو تواضعت لكلمة الحق والخير والدين
ونفضت عن كاهلها الضعيف غرورها ، وفهمت ان بهذا العمل -
الحصاد الكبير للسيئات .



 
اسمحوا لي ان اشارك هنا

أنا أرى ان عمل المرأة تعددت اسبابه

فأحيانا للحاجة

وقلة الدخل بالنسبة للأسرة كانت متزوجة او لا

وأحيانا فهو اكمال لما توصلت اليه من درجات تعليمية

وتحقيق للذات

واحيانا الفراغ
فأعرف الكثير بمجرد زواجها تستغني عن العمل

واحيانا فهو انفصال عن شخصية الرجل
بعض الرجال متعسفين جدا لانهم المنفقين
فتريد المرأة ان تشعر بأنها لاتحتاج اليه

وبالاخير الرجل هو اللي بيكسب
بيخلص من كثرة الصرف

تقبلوا مروري


الريم
سلام الله عليك
كلامك هذا - هو بمثابة تقرير مختصر عن الوضع الدارج
تجاه هذا الامر ..نحن نتناول الموضوع من الناحية الدينيه - من
حيث الحلال ، ام الحرام ، ام من حيث الاستحباب ، او الكراهه
فهو من وجهة نظرى مكروه ، ومكروه كراهيه مغلظه .

حقيقة .. والله - انا مندهش ، ومتحير .. مندهش بسبب الاحصائيه
المتزايده التى تؤيد المرفوض وتحارب بقوه على باطل .. ومتحير لاننى
رأيت نفسى وحدى اجاهد ، وفهمت من خلال هذا الجهاد - اننى فى
انظاركم ... شئ لايرضينى .
 
مرحباً ابن النيل
ولو خرجت قليلاً عن الموضوع ...
كررت في ردودك كلمة : ديوث ... أكثر من مرّة .
فهل لك أن تعرّف لنا معناها ؟
ومن يستحق أن تطلق عليه شرعاً وبشكل محدد وواضح .
أخشى أن بعضنا ممن يسمح لزوجته أو ابنته بالعمل .
أنك تقصد أنه ديوث ... لمجرد سماحة لمحارمه بالعمل خارج المنزل ؟
فأنا أعرف وعلى قدّ معرفتي , أن الديوث , لا يشم رائحة الجنة ...
وانا زوجتي تعمل معلمة منذ أكثر من ربع قرن ....
هل يا ترى أنا ديوث ؟؟؟؟؟
 
موضوع في صلب حياتنا اليومية وطرح جداً بحاجه لتوضيح
وكأنني أرى في طرحك للموضوع ممانعة لعمل المرأة
confused.gif


المرأه العامله .. لماذا تعمل ؟
هل تعمل المرأه لتحسين دخل الاسره ؟ ام تعمل للتحرير قليلا
عن جدران البيت ، وادخنة المطبخ ؟ ام تعمل لحب زينة المال ؟
ام تعمل لحب المشاركه فى المساواه بالرجال ؟ ام تعمل لتثبيت
سيطرة الزوج براتبها الشهرى ؟ ام تعمل لشغف الوصول الى
المناصب ؟ ام تعمل لهوى فى النفس لايعلم خفاياه الى الله ؟!

تساؤلات منطقية ومقبولة
الأسباب متعدده أخي "أبن النيل " ولكن تختلف من مرأة إلى أخرى بحسب الظروف المحيطة بها
وفعمل المرأة لتحسين دخل الأسرة شيء جميل وهذا يعطي أنطباع كم المرأة متفانية
فكل واحد من النساء تختلف أسبابها بختلاف ظروفها وحاجتها
وتأكد أخي بأن لا يوجد مرأة في العالم تعمل من فراغ ولابد من وجود أسباب ومسببات خرجت عن باب السيطرة
فالأفضل أخي أن تنظر على الإيجابيات أكثر من السلبيات

تقبل مروري
ووافر التحيات

دمت بسلام
 
التعديل الأخير:
إحتد الأمر يا ابن النيل ..

و كلنا نريد إقناع تام ,,

الله يكون في عونك في مشوارك الحافل بالإقناع الغير المنطقي .. و اللذي ليس له صحه

لكَ مني تقديري و إحترامي .. لذاتك الغيوره ..

روح ..
 
مرحباً ابن النيل
ولو خرجت قليلاً عن الموضوع ...
كررت في ردودك كلمة : ديوث ... أكثر من مرّة .
فهل لك أن تعرّف لنا معناها ؟
ومن يستحق أن تطلق عليه شرعاً وبشكل محدد وواضح .
أخشى أن بعضنا ممن يسمح لزوجته أو ابنته بالعمل .
أنك تقصد أنه ديوث ... لمجرد سماحة لمحارمه بالعمل خارج المنزل ؟
فأنا أعرف وعلى قدّ معرفتي , أن الديوث , لا يشم رائحة الجنة ...
وانا زوجتي تعمل معلمة منذ أكثر من ربع قرن ....
هل يا ترى أنا ديوث ؟؟؟؟؟


سلام الله عليكم ايها الفارس - فارس عمر
استسمح الردود السابقه بالتخطى كى اردد على حبيبى فارس .
اضحكتن والله من قلبى ، ولم اندم على كلام خرج منى ورأيتك
علقت عليه - لاننى واثق ان عقلك كبير .

معنى كلمة - ديوث : الرجل الذى لايغار على اهله .
ــــــــ
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لايدخل الجنة
ديوث .. قالوا اصحابه : وما الديوث يارسول الله .. قال :
الرجل الذى لايغار على اهله " .

وهذا الموضوع مطروح على وجه العموم ، وليس قاصد احدا بعينه
وانا اعلم ان بيننا نساء عاملات ، ورجال تعملن ازواجهن ، وبناتهن
واعلم ايضا ان المثقف لايهتز عقله بالمناقشات الهادفه .. وليس عيب
ان نحصل على الخير من هذا اللقاء .. ودمنم بخير .

ابن النيل


 
واعلم ايضا ان المثقف لايهتز عقله بالمناقشات الهادفه ..
من المقصود بهذه الجملة ؟؟؟؟؟ صاحب الموضوع أو المشاركين ؟؟؟؟
أخي الحبيب ابن النيل ؟؟؟؟؟
 
صراحه ابن النيل انت نظرت للموضوع من الناحيه السلبيه بس

انت ترضى في المستشفى ان دكتور يكشف على اختك او امك او زوجتك


على ما اعتقد انك غيور على محارمك
 
روح

حقيقة .. انا اغلقت الكمبيوتر عصر اليوم وانا غاضب جدا منك .
لانك استخدمت معى اسلوب انا غير راض به ، وان كان الخطأ غير
مباشر - فهو ملحوظ جدا .

اتهمتينى فى رد مسبق فى لفظ معناه : ان النساء - لها حق النفور
من طبعى - ثقى تماما ان العكس خلاف ذلك تماما .. واسألى النسوه
الاتى تمكث فى البيئه التى انا منها .. واعلمى ان حقيقة الشخصيه ادق فى
معرفتها بالمواجهه والعشره - بغير ما يبدو من وقع القلم .

عموما .. انا مضطر ان اكون فى الجد والهزل والتخطى عاقلا رقيقا .
ولازلت اجاهد حتى ينزل الله لطفه ، ويبين الحق من الباطل .. وانتظرى
لاحقا اجتهاد منى موسع ، فلعلى استطع ان الملمه من شوارع عقلى .
ودمتم بخير .

ابن النيل


 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أود أن أشكرك على الموضوع الرائع القابل للنقاش,,

فكثيرون هم الذين تحدثوا عن عمل الزوجه وكثيرون هم الذين هاجموه..
بالتأكيد لعمل الزوجه أو المرأه بصورة عامه توجد سلبيات ولكن كذلك له إيجابيات كثيره ..
..
كذلك فأن العمل أضحى ضروره ماسه للمرأه وضمانه من تقلبات الدهر فالزوج أو الأب المتكفل بها هذا اليوم ربما لن يكون موجوداً في الغد فأيهما أفضل أن تمد يدها للغير الذين قد يشحون عليها أو يتبعون عطاءهم بالمن أم أنها تعمل وتكون عضو أيجابي لا سلبي..
هذا باإضافه إلى أن هنالك من الأزواج من قد يبخل على زوجته بأبسط حقوقها الماديه ..كما أن ديننا الحنيف قد أقر عمل المرأه ومشاركتها للرجل في سائر أمور الحياه بشرط أن تكون قادره على النأي بنفسها عن الفتنه ..فهنالك الكثير من الصحابيات من مارس العمل والتجاره ولم يعترض الرسول الكريم على عملهن ..
فهنالك إحدى الصحابيات والتي للأسف لا يحضرني أسمها الأن كانت تضرب لها خيمه وتعالج المرضى حتى أنه عندماجرح أحد الصحابه أمر الرسول بأن تضرب خيمتها في المسجد لتعالجه ..كذلك نجد هند بنت عتبه تاتي لعمر وتقترض من بيت مال المسلمين لترسله في تجاره على أن تعيده في العام الذي يليه ..
إذن فديننا الحنيف لم يعترض على عمل المرأه,,
نأتي إلى جانب أخر وحجه قد يتذرع بها الرافضين لعملها .. وهي عدم مقدرة المرأه على التوفيق بين عملها وبيتها وتربية أبنائها ..حسناً ..هل المرأه العامله هي فقط التي تهمل منزلها أوأسرتها وبقية النساء مثاليات..
حتى الان كل النماذج التي رايتها للمرأه العامله كانت نماذج مشرفه وكن أمهات مثاليات أستطعن أن ينشئن أسر رائعه ..ولله الحمد كانت هذه النماذج كثيره ..
لو أعدنا النظر في المجتمعات العربيه المجاوره لنا لوجدنا أن نسبة المراه العامله عاليه جداً ومعظم هذه النساء أنشئن أسر رائعه ,إذن لم نحن فقط من نتمسك بهذه النظره الضيقه والمحدودة الأفق..ثم لننظر إلى حال الكثير من الشباب الضائع في مجتمعنا هل جميعهم أمهاتهم عاملات ؟
بالعكس نحن ندرك أن نسبة الأمهات العاملات لهم ضئيله ..
للأسف كثير من ربات البيوت يقضين معظم وقتهن في الزيارات والتسوق و جلسات النميمه ولا يلقين بالاً لزوج أو أبناء..

نقطة أخرى ..الخلافات الزوجيه ..لا توجد إحصائيه تثبت أن نسبة الطلاق بين فئات النساء العاملات أكبر من غيرها ..على العكس نجد أن معظم الخلافات وأغلبها تقع بين الفئات الغير عامله خاصة تلك التي لم تكمل دراستها
( من الثانويه لبيت الزوجيه) فالزوجه في تلك الحاله تكون محاطه بالفراغ
الذي قد يدفعها لإختلاق المشاكل لأتفه الأسباب ..
حسناً ستقول والداتنا كن أكثر إستقراراً منا نظراً لعدم عملهن وساقول لك جداتنا كن أكثر إستقراراً منهن على الرغم من عملهن بجوار أزواجهن في الحقل والمزرعه وربما عند البعض يشاركنهم في العنايه بمواشيهم وقطعانهم..

إذن من وجهة نظري كون المرأه تعمل هذا لايمنعها من أن تكون أم رائعه وزوجه صالحه..
وأعتذر على الإطاله..

 

عودة
أعلى