التصفح للزوار محدود

النطق عند التوحد

المقدرات اللغويـة
الإنسان هو الوحيد من المخلوقات الذي حباه الله بهذه القدرة المميزة ، واللغة والكلام أداة تعبير واتصال بالآخرين ، أداة تعبر عن الذكاء والسلوك ، وهذه القدرات اللغوية مرتبطة مع نمو الطفل العقلي والحركي ، وتحتاج الى صقل وتدريب لترفع من مستواها ، ومن ثم ترفع من مستوى الذكاء .
الكلام Speech واللغة Language كثيراً ما يستعملان كمترادفين، ولكن يجب التمييز بينهما، فالكلام تعني أستعمال الكلمات واللغة تدل على التعبير عن الأفكار بالكلمات، ولتقييمه فهناك مرتكزان أساسين هما :
o السن التي يبدأ فيها فيها الطفل بنطق الكلمات
o والسن التي يجمع هذه الكلمات مكوناً منها جملاً مفيدة .
وتأخر الكلام لا يمكن أن يعتبر بحد ذاته دليلاً على وجود تخلف فكري ، ولكنه أحدى طرق التواصل التي يمكن عن طريقها تقييم الذكاء .

الشلل الدماغي والقدرات اللغوية ؟
هناك مشاكل لدى المصابين بالشلل الدماغي تحد من نمو القدرات اللغوية نوجزها كما يلي :
o ضعف السمع ( التوصيلي ، العصبي )
o تكرار التهاب الأذن الوسطي
o نقص التواتر او زيادته مع عدم توازن الحركة في الفم والحجاب الحاجز، الأحبال الصوتية
o التخلف الفكري بدرجاته المتفاوتة

المشاكل السمعية :
تبلغ نسبة الأعاقة السمعية 15-25% من الحالات، وخصوصاً المصابين بالشلل الكنعي لإرتباطه بالحصبة الالماني وعدم توافق فصيلة الدم
o نقص السمع الحسي العصبي ( 10% )
o نقص السمع التوصيلي ( التهابات الأذن الوسطى )

مشاكل النطق والكلام :
الكلام يحتاج إلى تناسق في حركة مجموعة من عضلات الفم واللسان، والطفل المصاب بالشلل الدماغي تتأثر لديه العضلات الحركية التي تتحكم بالأطراف (اليدين والرجلين) وكذلك عضلات الرقبة والجذع وعضلات الفم واللسان، والتي تؤثر على طريقة تحريك الرأس والوجه والفم، لذلك نلاحظ صعوبة الكلام والنطق، ومن أهم المشاكل الناتجة:
o عسر الكلام: وهو اضطراب ناتج عن عدم القدرة على ضبط الحركات العضلية للفم واللسان
o صعوبة النطق وعدم معرفة ما يقوله الطفل المصاب نتيجة فقد طبقة الصوت أو فقد التفاوت في شدة الصوت
o نلاحظ المجهود الكبير الذي يقوم به للنطق ببعض الكلمات البسيطة وذلك لعدم قدرته على التنسيق في تحريك الشفاة واللسان وصعوبة التحكم في التنفس وقوته لخروج الصوت ( الأحبال الصوتية )
o قد يكون الكلام بوتيرة بطيئة وتلفظ غير واضح ، وقد تكون الكلمات متداخلة
o وجود تغير في قسمات الوجه عند الكلام قد يعتبرها البعض مضحكة
o البعض يتكلم من أنفه ( لخروج الهواء بكثرة من الأنف )
o تأخر الكلام : لوجود مشاكل سمعية، صعوبة حركة عضلات الفم، تأخر النمو المعرفي.
o الحبسة: وهو عدم القدرة على النطق.

التقييم والعلاج :
سيقوم أخصائي السمعيات بتقييم حالة الطفل وإجراء الأختبارات اللازمة كقياس السمع (حسب عمر الطفل ) ومن ثم معرفة نوع الإعاقة السمعية ( نقص السمع العصبي أو التوصيلي ) ومن ثم التوصية بإستخدام السّماعات اللازمة عند الإحتياج لها.
o يعمل أخصائي النطق والتحادث على معرفة وتحديد طبعية المشاكل اللغوية وقدرات الطفل الكلامية ومن ثم بناء مهارات وخبرات جديدة
o محاولة السيطرة على الصعوبات التي يواجهها ليكون كلامه واضحاً ومفهوماً
o بناء الخبرات اللغوية بزيادة حصيلته منها وتدريبه على الجمل المفيدة السهلة ، بإستخدام الأساليب العلاجية لتنمية المهارات

:23:نستنا مروركم:23:
 
رد: النطق عند التوحد

مشكوره غاليتي ام وسام عل الجهد الرائع

جعله الله ف موازين حسناتك

و شفا الله اطفال المسلمين اجمعين

تقبلي مروري
 
رد: النطق عند التوحد

يااارب اسمع صوووت طفلي الغاااااالي
امين
وصلى وسلم على الرسول محمد وعلى اله وصحبه وسلم
 
رد: النطق عند التوحد

بارك الله فيك اختي و اسأل الله تعالى ان يفك عقدة لسان ابنك و يسمعك كلام الله عز و جل
 

عودة
أعلى