التصفح للزوار محدود

السلام عليكم..اخصائى تخاطب

بسم الله الرحمن الرحيم

اذا احد يريد استشارات فى مجال التخاطب ...انا تحت امره...صعوبات نطق كلام .تاخر لغوى . شلل دماغى. اعاقة عقلية .توحد. اعاقة سمعية.

وربنا يعينكم ويوفقكم
 
رد: السلام عليكم..اخصائى تخاطب

اخوي هل تستطيع الحضور للمنزل واعطاء جلسات خاصه مقابل مبغ مالي

وهذا جوال زوجي تواصل معه اذا موافق 0552973805
 
رد: السلام عليكم..اخصائى تخاطب

انا ابني لديه تاخر في اللغه التعبيريه ويوجد لديه مصاداه في الكلام عمره 4 سنوات هل ممكن ان يتغلب على المصاداه وهل طبيب التخاطب ممكن ان يساعدني في ذلك
لاني اتبعت معه اكثر الاساليب اللي اقرا عنها بس لم انتهي معه بنتيجه مرضيه
 
رد: السلام عليكم..اخصائى تخاطب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضلة ام ريان الغامدى ...
انا اسف جدا على التأخر فى الرد نظرا لانشغالى الفترة الماضية
فى الحقيقة انا الان فى مصر...ولكن ان شاء الله بعد فترة ساكون فى المملكة العربية السعودية....لكن لوحضرتك محتاجة اى استشارة الان انا تحت امر حضرتك
ربنا يعينك

الاخت الفاضلة...اهات العابر
انا اسف جدا على التأخر فى الرد نظرا لانشغالى الفترة الماضية
المصاداة هى تكرار كلام الغير بنفس الطريقه .هناك العديد من الأسباب التي تساعد على ظهور هذه المشكلة ومنها :
• الإصابة باضطراب نفسي ( التوحد ) .
• الإصابة باضطراب عصبي .
• وجود تشتت وضعف تركيز .
• وجود تأخر عقلي .
• إلحاح الأهل على تكرار الكلام .

* أنواع المصاداة :
1- المصاداة الفوريه :

تحدث بعد سماع الكلمات مباشره الموجه لهم .
وأحيانا تحدث بنفس نبرة صوت المتكلم .

2- المصاداة المتأخره :
تحدث بعد سماع الكلمات بفتره قد تتراوح
ما بين دقائق . وقد تصل إلى أيام . وبنفس الكلمات التي سمعت .
وهى قد تحدث فى :ــــ
1 الاوضاع غير المنظمة او الغير مألوفة.
2 وحين لا يفهمون الكلام الموجه لهم.
3 اثناء التقل من مكان لاخر او من نشاط لاخر.
ويفسر حدوثهابانه :ــ


-ضعيف استيعابياً ، يعاني نقص فى الفهم والاستيعاب لرموز اللغة . ° - ضعيف الانتباه ، لديه ضعف فى مهارة الاستقبال والتمييز السمعي .
° - ضعيف تواصليا ً ، يفقد مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي .
° - هناك أطفال لديهم اندفاعية كلامية ، ليس لديهم مهارة الانتظار والتنظيم .
° - استخدم نمط تدريبي خاطئ قائم على المثير والاستجابة فقط ، بمعنى تعويد الطفل على الاستجابة اللفظية فقط بمجرد سماع الأمر اللفظي يجيب حتى لو خطأ .


يجب تدريب الطفل على الاستقبال السمعى الجيدلتحقيق اداراك كافى للمعالجة السمعية لاستقبال المعلومات وتحليل

يطلب من الطفل التوقف والانصات ثم الاستجابة (اعطاءه فرصةللاستعاب ).
تدريب الطفل على اختيار شيئين من ثلاث ثم من متعدد.
القاء السؤال بنبرة الاستفهام والطلبي من الطفل الرد بنبرة اخرى.
استخدام انشطة لغوية تكفل ارسال واستقبال معلومة بين شخصين او اكتر




وبالتأكيد اطلاع الاخصائى على الحالة عن قرب سيساعده على وضع البرنامج العلاجى المناسب لها..ويكون اكثر قدرة على تلمس الاسباب الحقيقية للمشكلة.
 
رد: السلام عليكم..اخصائى تخاطب

بصراحة أعجبني التفصيل والتوضيح في إجاباتك ، جزاك الله خير . ابني لديه تأخر لغوي عمره ثلاث سنوات يتكلم جملة من 3 كلمات لكنه لا يستخدم الضمائر ولا يميز المفرد والجمع والمونث والمذكر ، شككت بالتوحد ولكن تصرفاته وتفاعله طبيعي واستيعابه جيد . وكونك اخصائي تخاطب هل مرت عليك حالات تأخر لغوي مشابهة لحالة ابني وتكلموا بعدها طبيعي . أرجوك اجب على استفساري فقلبي يكاد ينفطر على ابني
 
رد: السلام عليكم..اخصائى تخاطب

الاخت الكريمة حيرانة
تحية طيبة وبعد
حضرتك بتقولى ان ابنك لا يستخدم ضمائر ولا يعرف المفرد من الجمع ولا يعرف المذكر والمؤنث...لا يدرك هذه المعانى...ارجو منك عمل فحص طبى له اولا وبعدها يبدا العمل مع اخصائى تخاطب
وانا اطلب منك فحص طبى لا لشىء ولكن الفحص الطبى من اهم الامور التى تساعد الاخصائى على تشخيص الحالة بل هو اهمها
ليتمكن من وضع البرنامج المناسب
وعموما سيعمل الاخصائى علىى اعادة التاهيل اللغوى من جديد لطفلك....اكساب الطفل المفاهيم الادراكية
حسب خصوصية الحالة
لا تقلقى ابدا ...وان شاء الله خير..هذه حالات توجد بكثرة ومثل هذه الحالات يتم التعامل معهاعن طريق اعادةالتاهيل اللغوى واكساب الطفل مفاهيم ادراكية وسلوكية واجتاعية
وان شاء الله خير
ربنا يعينك ويوفقك

 

عودة
أعلى