السيطرة على الحركات الغريبة

أم عبيدة

Well-known member
الحركات الغريبة المتكررة مشكلة يعيشها كل طفل توحدي ...و يمكن القول أنها نوعان
- حركات غريبة خاصة بالجسم .
- حركات غريبة خاصة بالمحيط .

ولكي نستطيع السيطرة عليها لابد اولا من التحلي بالصبر ثم الصبر ..
ثانيا و هو أساسي جدا (المشاركة ) فيجب عدم ترك الطفل وحده أثناء قيامه بهذه الحركات ما امكن .
ثالثا و الأهم هو عدم القول للطفل (لا تفعل )..و الأفضل ان نقول له ماذا يفعل ..هذا ليس معناه عدم إستخدام عبارات النهي .. و لكن يمكن إستخدامها بلطف بعد أن يعرف الطفل الأمر الموجه إليه و يتجاوب معه .

و لكي نسيطر على الحركات المتكررة اللاإرادية فإنه يجب استبدالها بحركات أخرى إرادية .

- السيطرة على الحركات الخاصة بالجسم :
1- رفرفة اليدين ..(جعل الطفل يصفق أو يمد يده للسلام أو وضع الكفين فوق بعضهما و مسحهما مع بعض بلطف) .
2- الجري و النشاط الزائد .....(الجري خلف الطفل او أمامه و محاولة جعل هذه الحركة و كأنها لعبة مشتركة ) .
3- الضحك بدون سبب... ( محاولة دغدغة الطفل أو فعل الحركات التي تضحكه ليعرف أن هذه الحركة إرادية و لها سبب ) .
4- التمعن بأصابع اليد ...( عد الأصابع بصوت واضح و بشكل محبب لدى الطفل كأن تغني له أغنية الأرقام و أنت تنظر و تعد معه أصابعه ) .
5- الدوران حول نفسه ..( جعل هذه الحركة مشتركة بأن تمسكه من يده و تحولها الى رقصة )

السيطرة على الحركات الخاصة بالمحيط :
1- فتح و قفل الأدرج ...( وضع ألعابه المفضلة في أحد الأدرج و محاولة جعل هذه الحركة و كأنها البحث عن اللعبة ) .
2- فتح و قفل الأبواب ...( يمنك للام أو أحد أفراد العائلة تحويل هذه الحركة الى لعبة الإختباء وراء الباب و الظهور فجأة لإضحاك الطفل ) .
3- تدوير الأشياء ...( الأساس هنا مشاركة الطفل اللعب بطريقة صحيحة و بلطف و تعريفه كنه الشئ الذي يمسك به ) .

و أخيرا فإن أساس السيطرة على أي حركة غريبة هي استبدالها بحركة أخرى قريبة منها و بإرادته و هذا من شأنه أن يعلم الطفل بديهيا أن لكل حركة سبب نقوم بها من أجله ....و مع مرور الوقت سوف يتعلم الطفل و لكن لبد من الأستمرار و الصبر الى أن تختفي هذه الحركات الغريبة .
أسأل الله الشفاء لإبني و لكل أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك .:23:
 
اللهم يا مالك الملك يا قاهر فو ق عباده يا الله الذى خلق سمواااااااااااات والارض بغير عمد نراها وخلقتنا من طين اللهم انك قادر على كل شى وان تقول لشى كن فيكون اللهم اشفى ابن هذا الاخت ام عبيده اللهم اشفي اللهم اشفى ياااااااااااااا ارحم الراحمين بحقك وبجلالك وبرحمتك وانت الذى سميت نفسك ارحم الراحمين وانت كذالك ياااااااالله اشفي بنت هذا الاخت يااللللللللللللللللللللللللله .... تقبل مرورى اختى اخوكى م.شيواو
 
شكرا لك أختي أم عبيدة، نصائح عملية جدا.
هل عندك نصائح للتخلص من الأصوات النمطية، مثل الهمهمة أو الصرخات المتكررة.
 
بارك الله فيك يا م.شيواوا على المرور و الدعاء لإبني ...أسأل الله أن يمن عليك بالشفاء و الصحة ......

الأخت الكريمة ريم أحمد ..شكرا على المرور ..و بالنسبة لسؤالك عن الأصوات النمطية فهذه أيضا من الحركات الغريبة التي فيها صعوبة للتحكم فيها إلا إن كان الطفل ينطق ففي هذه الحالة يكون التحكم أسهل مع أنه هناك صعوبة في التخلص منها لإن مصدر هذه الحركة ليس عضو خارجي كاليدين أو الرجلين إنما مصدرها من داخل الفم أو الحلق حيث يصعب الوصول و لكن الشئ الذي يخفف من كثرة الهمهمة و الصراخ هي التدليك الدائم للفك و محاولة تعليم الطفل فتح فمه و ذلك بأن تطلب منه بوضوح ذلك و أنت تضع إصبعك بين إسنانه لمحاولة سحب الفك لأسفل و عندما يتجاوب معك يمكن بعدها أن تداعبي لسانه بإصبعك لكي يخرجه هذه الحركات تساعد في تغيير طريقة إخراج بعض الأصوات و عندما يسمع الطفل همهمته بطريقة مختلفة سوف يستمتع و يحاول بنفسه بعد عدة مرات من التمرين اإخراج بعض الأصوات بطرق مختلفة و هذا يساعد في معرفة الطفل للطرق العديدة التي يمكن بها إصدار الأصوات و بالتالي المساعدة في عملية النطق .....طبعا بالصبر ثم الصبر ثم المشاركة و أؤكد على المشاركة في كل شئ مع الطفل فهي تجعله يقترب من عالمك و يحبه مما يسهل مهمة مساعدته حتى يتماثل بإذن الله للشفاء
و ما عند الله ليس ببعيد ..........
أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على كل شئ .:23:​
 
موضوع رائع موفقة اختي الكريمة واشكرك من اعماق قلبي

والله لقد استفدت استفادة كبيرة لاني كنت محتارة كيف اتعامل مع حركات ولدي

اثابك الله وعجل لك شفى ابنك وابنائنا اجمعين
 
شكرا لك اختى ام عبيدة موضوع رائع
فى وقتة تماما
اسال اللة العظيم رب العرش الكريم ان يشفى ابنك وابنائنا عاجلا غير اجل:23:
 
شكرا لكل من مر على الموضوع..و عجل في شفاء أبنائكم .

بالنسبة للطفل الذي يضع الأشياء في فمه أو يعض فهذه أنا أعتبرها أصعب مشكلة و خصوصا العض لأن هذه الحركة لا تخص الطفل و حده فأحيانا يعض الآخرين و هذا يسبب للأم إحراج كبير

أنا إبني كانت فيه هذه الحركة بشكل واضح فكان يعض كم يده و إذا حمله أحد فإنه يعضه من كتفه بطريقة لا إرادية ..و كأنه يلعب .

و لكن بعد استخدام الحمية لم تعد تظهر هذه الحركة إلا قليلا جدا جدا بل تكاد تكون معدومة ...و طبعا الحمية وحدها لا تكفي بل يجب تعليم الطفل حسب عمره و حسب درجة إستيعابه للكلام الموجه له ...وذلك بأن نعطيه في فمه أي شئ يحبه يحتاج للمضغ و أثناء ذلك نؤشر له بوضوح على أسنانه و بأنها تستخدم لهذا الغرض..و أهم نقطة للتحكم فب العض عدم التوتر و الغضب إذا قام الطفل بذلك لإنك إن غضبت منه فإنه سوف يتوتر أكثر دون أن يفهم لماذا عاملته بتلك القسوة .. بل يجب إفهامه بكل حب و لطف و محبة أن هذا الشئ مؤذي حتى و إن لم يفهمك ..فهذا سوف يخفف توتره و يهدأ قليلا ..

و أؤكد مرة أخرى من خلال تجربتي البسيطة المشاركة أساس في تسهيل علاج الطفل ...
و أنصح كل أم ألا تترك طفلها لوحده ما أمكن حتى أثناء قيامه بحركاته الغريبة فكلما إقتربنا منه و شاركناه و كلمناه حتى و إن لم يفهمنا فإن هذا يقربه منا أكثر و بالتالي يساعد في تعليمه أكثر حتى الشفاء بإذن الله .

أسأل الله الشفاء لأبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك :23:
 
عزيزتي ام عبيدة....جزاك الله خيرا علي هذه النصائح المفيدة...فانا ابنتي رغم انها تنطق الا انها تصدر اصوات غير موظفة و ليس لها معني و قد حاولت كثيرا ان اقرب هذه الاصوات لكلمة مفهومة لتكررها بدل من هذه الاصوات فلم افلح...و سوف اجرب عمل تدليك للفك كما قلتي.....
من حركاتها ايضا انها تمسك الكتب و تظل تحرك الصفحة ثم تقلبها و تحرك اللي بعدها و هكذا وحاولت ان الفت نظرها للصور في الكتاب كانها تتفرج عليه....فضاقت و لم تفلح هذه الطريقة....فهل لديك فكرة للتغلب علي هذة الحركة...
معذره للاطالة و لك جزيل الشكر....
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخواتي العزيزات شكرا لكم جميعا و عجل الله في شفاء
أبنائكم ..آمين .
أختي الكريمة أزميرالدا ...ربما الكثير منا يهتم بتعليم ابنه نطق الكلمة أهم من تعليمه معناه ...و صدقيني سوف تقطعين طريقا مختصرا إن فهم ابنك الكلمة قبل أو مع النطق بها لإنه إن نطقها و لم يفهمها فلن يستطيع توظيفها في الكلام و لكن حين يعرف مفهومها فإنه سيعرف أين يستخدمها عندما ينطق ...
فمثلا إبني عبد الرحمن عمره الآن سنتان و نصف و كنت مصرة كثيرا على تعليمه نطق ماما دون أن يفهمها و الآن ينطقها أحيانا دون توظيف فهو لا يوجهها إلي أنا ..فعرفت الخطأ الذي وقعت به فبدأت معه من جديد أحاول تقريب الحروف التي ينطقها الى كلمة ما و عندما ينطق هذه الكلمة أو جزء منها أسرع للتنفيذ ليعرف أن ما نطق به مهم و أنه يعني هذا الشئ بعينه ..
فمثلا حين ينطق ماما دون غدراك معناها أسرع إليه و أقول نعم يا عبيدة و أضع يده على وجهي و أؤكد له بصوت و اضح أنني مامافأصبح يعرف أن هذه الحروف عندما يستخدمها تأتي ماما أمامه......و هكذا يجب إستغلال أي حروف ينطق بها الطفل لإستخدامها في تعليمه مفهوم الشئ و ذلك أفضل بكثير من تكرار الكلمات أمامه دون فائدة ...طبعا أنا لا أأنفي ضرورة تعليم الطفل بطرق جيدة و مفيدة و سهلة الإستيعاب مثل طريقة الصور و لكن هذه الأمثلة التي ضربتها مهمة عندما تكون لغة الطفل غير مفهومة و يخرج الحروف عشوائيا .

أما تصفح الكتب بدون تركيز فهذه كانت مشكلة ابني أيضا ....و هذه بعض النصائح لتساعدك :
1- الغي كل المؤثرات الخارجية مثل التلفزيون ..أصوات الآلات المنزلية و ما شابه وقت تعليمه بالكتب .
2- خذي و ضع مريح للطفل كوضعه في حضنك و الندنة له بلطف حتى يرتاح .
3 - اشتري له الكتب المناسبة لدرجة إستيعابه .
4- ابتعدي عن الكتب التي تحتوي في كل صفحة على أكثر من صورة حتى لا يتشتت إنتباهه و يمكنك لاحقا بعد أن يتعود شراء كتب بها أكثر من صورة في الصفحة .
5- اشتري له الكتب الملونة التي تجذب إنتباه الطفل .
6- نوع الورق قد يتحسس منه الأطفال فيخافون التصفح ..إشتري النوع الأجود.

و أخيرا نصيحتي الدائمة و الأبدية ...الصبر الصبر ثم المشاركة .

أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك :23:
 
شكرا لك اختي ام عبيدة .....جزاك الله خيرا
 
أختي الحبيبة القلب الحنون ....
شكرا على مرورك و ردك على الموضوع ....فالحركات الغريبة تظهر ابنائنا و كأنهم غير طبيعين إن كانت شديدة و مترسخة ...
الحركة الوحيدة التي مازلت أحاول انهائها تماما من ولدي هي رفرفة يديه أمام وجهه ..و احيانا إصدار صوت متواصل (اييييييه)...و غير ذلك و الحمد لله ليست لديه أي حركات غريبة متعلقة بالجسم ...لديه حركات تكرارية بسيطة جدا فيما يتعلق باللعب ..و لكن و الحمد لله إبني يحب اللعب بأي لعبة جديدة و ليس لديه تعلق روتيني شديد ..
اللهم اشفي ابني قرة عيني و جميع اطفال المسلمين آميين .
 

عودة
أعلى