التصفح للزوار محدود

التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

مهتمة

التميز
مقدمة عن التربية الخاصة
أهــــــداف و بـــــرامج و فــــئات






f3.gif






محمد بن سعيد بن عبدالله العجاج
http://www.spneeds.org/ar/articles-action-show-id-545.htm
مجلة إحتياجات خاصة
http://www.spneeds.org/ar




f3.gif





مقدمة عن التربية الخاصة
أهداف التربية الخاصة
برامج التربية الخاصة
فئات التربية الخاصة (الأطفال غير العاديين)





1. التربية ( Education )
في اللغة العربية ( ربى ) في بنى فلان يعني نشأ فيهم
( تربى ) يعني تنشأ وتغذى وتثقف



2. الخاصة ( Special )
في اللغة العربية : ( خص ) الشيء يعني آثره به على غيره
وكذا لنفسه فهو خاص



3. إعاقة ( Handicap )
في اللغة العربية : ( عاقة ) يعني خالفة



4. الصم ( Deaf )
في اللغة العربية : ( صم ) يعني ذهب سمعه



5. البكم( Dumb )
في اللغة العربية : ( بكم ) يعني عجز عن الكلام خِلقته



6. الدمج الأكاديمي ( Mainstreaming )
علميا : وضع الطفل الغير عادي مع الطلبة العاديين
لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط
أن يستفيد الطفل الغير عادي من ذالك



7. الأفراد الغير عاديين
( Exceptional Individuals )
علميا : هم الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا
عن الافراد العاديين في نموهم العقلي والأنفعالي والحركي واللغوى
مما يستدعى اهتماما خاصا من قبل المربين
ومن حيث طرائق تشخيصهم ووضع البرامج التربوية
وإختيار طرائق التدريس الخاص بهم




أحداث تاريخية متعلقة
بالـتربية الخـــاصة




f3.gif



- كان الأتجاه السائد في اليونان والرومان
أعتبارهم غير صالحين لخدمة المجتمع




- الديانات السماوية
عاملتهم بالرحمة والمعاملة الحسنة




- في القرن السادس والسابع
ساد الأتجاه السلبي نحوهم




- في القرن الثامن والتاسع عشر
بعد الثوره الفرنسية والأمريكية ظهرة الأفكار
التي تنادى بحمايتهم وتعليمهم
...




تم الأهتمام بالاعاقات
حسب التسلل الأتــــي



- الأعاقة البصرية



- الأعاقة السمعية



- الأعاقة العقلية



- الأعاقة الحركية


وتم الأهتمام ايضا بالفئات التي ظهرت
بعد هذي الأعاقات ومنها



- أضطرابات النطق واللغة


- الأضطرابات الأنفعالية


- التوحد


و أحدث الفئات والتي ظهرت
في بداية التسعينات من القرن الماضي وهي



- صعوبات التعلم


يتم تقديم الخدمات لهم
حسب التســـلل الأتــي




- حمايتهم ووضعهم في ملاجئ
لحمايتهم من المجتمع الخارجي (في بداية الأمر)




- تعليم الأطفال المعاقين مهارت الحياة اليومية



- تطور الأمر في القرن العشرين الي تعليمهم
المهارات الأكاديمية




أبــــرز العــلماء الذين ساهمــوا في
تطــــور عــلم التربية الخاصة



f3.gif




- فريدريك فروبل


هو مربي الماني ولد سنة 1782
توفيت امه وهو في الرابعة من عمره
وأفتتح اول روضة للأطفال سنة 1837
وهو أول من أفتتح روضة للأطفال
ثم أنتشرت هذي الفكره في العالم
وجعل طريقة التعليم فيها عن طريق اللعب واللهو





- ماريا مونتيسوري


ولدت في بلدة كيارافالي بمقاطعة أنكونا
وسط ايطاليا عام 1870
حيث أصبحت أول أمراة تتأهل كطبيبة وكان أول عمل لها
مع الأطفال المعاقيين عقليا
وقدمت منهجها المشهور والذي يحث على
الـــتوازن بين العــقلانية والعــملية
من خلال البيئة المعدة عندها عدد من المؤلفات منها :
من الطفولة المبكرة الى المراهقة و العقل المستوعب




- جان بياجية


ولد جان بياجيه Jean Piaget في نوشانل بسويسرا
لأب درَّس التاريخ في جامعة المدينة
وأكسب ولده الدقة والمنهجية في العمل
ولأم متدينة رغبت في تربية ابنها تربيةً دينيةً
جعلته يبحث عن التوافق بين العقيدة والعلم.
اشتهر بياجيه بنظريته في تكون المعرفة ( الإبستيمولوجية )
واهتم بياجيه بالمنطق
فدرَّس الآليات النفسية لعملياته والبنى المتعددة فيه
كما درَّس تكون مفاهيم كثيرة عند الطفل
مثل / العدد والفراغ والزمن والاحتفاظ والرمز وغـــــيرها
و كل من هذه المفاهيم كان عنواناً لواحد من الكتب التي ألفها
إضافة إلى كتب عديدة من أهمها:
دراسات في الإبستيمولوجية (3 أجزاء)
وسيكولوجية الذكاء
وغيرها من الكتب



- ألفريد بينيه


عالم نفس فرنسي
مخترع أول اختبار ذكاء.
هدفه الرئيسي كان تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى
مساعدة خاصة في مناهجهم الدراسية.
قام مع زميله ثيـــــودور سيــمـــــون
بنشر تنقيحات لمقياس الذكاء عامي 1908 و1911
أي قبيل وفاته في عام 1916



قام لويــس تــيــرمان من جامعة ستانفورد
بتعديلات إضافية
حيث أدخل اقتراح ويلـــيام شتيرن
بأن مستوى ذكاء الفرد يقاس كنسبة ذكاء
(بالإنجليزية: Intelligence Quotient أو IQ)
اختبار تيرمان الذي اسماه مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء
شكل الأساس لاختبارات الذكاء الحديثة
والتي مازالت مستخدمة حتى الآن تحت مسمى
نسبة الذكاء (بالإنجليزية: I.Q.).



في عام 1981 أطلق على هذا العام عام المعاقين
وذالك لنشر الوعي وثقافة التعامل مع هذي الفئة





أهداف التربية الخاصة


f3.gif





- التعرف الى الأطفال الغير عاديين
وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسب
لكل فئة من فئات التربية الخاصة




- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة
من فئات التربية الخاصة




- إعداد طرائق تدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة
وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرنامج التربوي
على أساس الخطة التربوية الفردية
( Individualized Educational Plan ( IEP




- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجيا الخاصة
بكل فئة من فئات التربية الخاصة
مثال / الوسائل الخاصة بالمكفوفين





- إعداد برامج الوقاية من الأعاقة بشكل عام
والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقات
عن طريق عدد من البرامج الوقائية



...


يتم أختيار البرنامج التربوي للطفل المعاق
بناء على عدد من العوامل والتي من أهمها :



- شدة الأعاقة


- العمر الزمني






1. مركز الأقامة الكاملة
( Residential Schools)



يعتبر من أقدم البرامج التربوية
فقد ظهر بعد الحرب العالمية الأولى
وغالبا مايكون بعيد عن التجمعات السكانية



وتقدم لهم الخدمات
الأيوائية والصحية والأجتماعية والتربوية
ويسمح للأهل بزيارة أبنائهم في المناسبات المختلفة




2. مراكز التربية الخاصة النهارية
( Special Day Care Schools )



يتلقي الطفل الخدمات على مدي نصف اليوم
وغالبا مايكون في الفترة الصباحية
والفترة الأخرى يقضيها مع ذويهم



وتقدم لهم خدمة التوصيل من وإلى المركز
وتقدم لهم أيضا الخدمات التربوية والأجتماعية
وغيرها من الخدمات




3. الصفوف الخاصة الملحقة بالمدارس العادية
( Special classes Within Regular Schools )



يخصص هذا النوع للأطفال المعاقين
سمعيا وحركيا وبصريا وعقليا
ويكون في الصف الواحد ما لايتجاوز العشرة طلاب فقط
يتلقون تعليمهم على يد مدرس التربية الخاصة




4. الدمج الأكاديمي
( Mainstreaming )



يعني وضع الطفل الغير عادي في الصف
مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد
بشرط أن يستفيد الطفل الغير عادى من ذلك



ويتضمن هذا الأتجاه
ثلااااثة مراحل وهي :



- مرحلة التجانس بين الطلبة العاديين والمعاقين



- مرحلة تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها
لكل من الطلبة العاديين والمعاقين




- مرحلة تحديد المسؤوليات الملقاة على
عاتق أطراف العملية التعليمية




5. الدمج الأجتماعي
(Social integration )



وهي مرحلة النهائية من مراحل تطويربرامج
التربية الخاصة ويقصد منه
العمل على دمج المعاقين في الحياة الأجماعية العادية
ولها مظهرين وهما :



- مجال العمل :
يعني توفير الفرص المهنية المناسبة لهم
والتي تناسب قدراتهم




- الدمج السكاني :
إتاحة الفرص لهم للسكن والإقامة
في الأحياء السكنية العادية



f3.gif





تمّ بفضل الله
كل التوفيق أتمناه لكم
طبتـــــــم
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

حياكِ الله و طبتِ
زهره الأمل
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

[align=center]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
وموفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

حياكِ الله
اهلاً بك الأستاذ القديرهاني الحسين
موفق بكل وقت
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

و لاحول و لاقوة إلا بالله
و كلها ذكــــــر

حياك الله أستاذ الشافعي
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

مشكوره على هذا الشرح المختصر والمفيد ‏
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

مشكور
على طيب الحضور و هذا المرور

طبت أستاذنا العــنـــقـري اهلاً بك
 
رد: التـربيـة الخـاصـة .. أهـداف و برامـج و فئـات

مشكورة
على طيب مرورك

طبتِ
الوردة جريحة
 

عودة
أعلى