التصفح للزوار محدود

التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

جلسة 22


تجديد بسيط في تدريبات المستمرة للتمييز السمعي لكلمة ضمن جملة

لكسر الروتين ومنع الملل

رتبت عدد غير قليل من الصور المفردة على مكان واضح

وضعت امام محمد عدد من العملات

ووجهت له الأوامر كما يلي

(حط درهم على موز) (حد درهم على ثلاجة) (حط درهم على __________)

وهكذا

للأسف استجابته لم تكن بالمستوى المطلوب، ليس بسبب التغيير فقط وإنما سلوكياً كان يرفض أي تدريب وبعد الأسلوب الحازم يستجيب قليلاً ثم يعود للرفض..
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

الجلسة 24

في الفترة الأخيرة ومع التركيز على تمييز الكلمات ضمن جملة، بدأ محمد في مواجهة صعوبة في الأمر وبالتالي بدأ يتخوف من التدريب ويحاول الهروب منه

فحرصاً على عدم تكوين أي ضغط نفسي على الطفل، ارتأيت ان أعود بدرجة صغيرة إلى الوراء في التدريبات لمنحه الثقة بقدراته وتخفيف الضغط بحيث يشعر مرة أخرى أن الأمر سهل.

لذلك استهدفت في الجلستين الماضيتين تمييز كلمة واحد في حالة الإفراد
وهو هدف أتقنه محمد منذ فترة

وحتى لا تكون خطوة عبثية ولا تضيف شيء لحصيلته أضفت مسألة واحدة للتدريب لتختلف عن الهدف القديم

التمييز يجب ان يكون سمعياً، واستخدمت الصور لكن.. وضعت عدد كبير منها ضمن حيّز محصور
وبهذه الطريقة نكون استهدفنا التمييز السمعي + التركيز والاستخدام لبصري (في البحث بين الصور)

استجابته كانت ضعيفة في البداية لكن بدأت في التحسن شيئاً فشيئاً، لم يتحقق الهدف بعد لكن سأستمر به طوال هذا الأسبوع ليتحقق إن شالله.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

عراقيل مزعجة:

حضر محمد للجلسةاليوم بعد انقطاع خمسة أيام لأسباب عائلية
الأمر المزعج أن تفاعله كان أضعف بكثير من المعتاد وظننت بداية ان الغياب هو السبب
وبعد مرور جزء من الجلسة لاحظت أن الطفل يحاول لكن لا يستطيع التمييز وكأن يستخدم المعين السمعي لأول مرة
وبعد التساؤل والاختبار والتجربة والتمحيص وجدت أنه تم التلاعب بدرجة استقبال الجهاز الخارجي، + خلل في السماعة المستخدمة في الأذن الأخرى، وللأسف لم يعبر عن ذلك إلا بعد أن عرفت يوجود المشكلة فبدأ يقلد ويصف الصوت والطنين الذي يسمعه في جهازه
.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

في خطوة هامة لتعميم ما يكستبه الطفل في الجلسات العيادية
ولتوفير البيئة المناسبة للتعلم ولاستغلال طاقة الطفل
قمنا بدمج الطفل دمج كلي في حضانة أطفال عادية، بعد أن استهلكنا بعض الوقت في توضيح معنى ضعف السمع
وشرح جهاز القوقعة للمعنيين
بدأ الطفل أول يومين في الاسبوع الماضي وكانت بداية ناجحة، ونأمل ان تستمر كذلك
وتبعاً لذلك تم تقليل عدد الجلسات إلى ثلاثة أسبوعياً تجنباً لأي ضغط زائد لا داعي له على الطفل.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

جلسة 26


أهداف اليوم:
تمييز سمعي لكلمات مفردة ضمن جملة.
تقليد لفظي لمقاطع صوتية عشوائية.
التدريب على العناية بالجهاز، والتعبيرعن وجود خلل في الصوت.

النتائج:
تمييز الكلمات غير ثابت، وغير دقيق، بحيث أنه في بعض المحاولات تكون استجابته سريعة وتلقائية حتى للجمل الطويلة نسبياً (3 كلمات)، وفي محاولات أخرى لا يستجيب حتى إن طلبت منه كلمة مفردة، وذلك غالباً متأثر بجانبين : الأول سلوك الطفل ومدة انتباهه القصيرة والثاني بطء الترجمة السمعية لديه والتي ستتحن مع الوقت والتدريب.

من ناحية أخرى بدأ يكون جمل بنفسه مثل أن يقول لوالده (غدا..ما بي) أو يقول لي (ماما بعدين عصير)
طبعاً رغم ركاكة التكوين اللغوي إلا أنه إنجاز وتقدم جميل جداً خصوصاً أنه تلقائي بدون تدريب مباشر.

تقليد المقاطع اللفظية ضعيف وسيتم التركيز عليه أكثر وبشكل الرئيسي في الجلسة القادم لتغطية الفارق.

العناية بالجهاز السمعي، كان باستخدم جهاز التحكم عن بعد ،بحيث كنت اخفض الصوت لأدنى الدرجات دون انتباه الطفل، أو أحيانا أرفعه لدرجة مزعجة، وأحيانا أخرى ابقيه ضمن العادي واتحدث معه بتحريك الشفاه دون صوت ليظن أنه لا يسمع
وفي كل مرة اتركه ليلاحظ الفرق، وعندما يبدي انزعاج أعبر له عن الطريقة الصحيحة للوصف باستخدام كلمة وإشارة
(عالي+ رفع اليد للأعلى+ ملامح انزعاج) أو ( صوت شوي + الاشارة باليد للأسفل) أو (مافي + إشارة باليد)

حاول الطفل الاستجابة والتفاعل لكن لم يتقن الهدف بعد وسنكرر التدريب لتحقيق الهدف خصوصاً مع بدء إلتزامه في الحضانة.

 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

لم أتابع تسجيل الجلسات منذ فترة ليست قصيرة...إضطراراً بسبب ضغط العمل
الطفل و والديه يواظبون على الحضور بانتظام والجلسات لا زالت في استمرارها

بالضبط وصلت مع الطفل إلى الجلسة رقم 38، رغم الفارق في عدد الجلسات المسجل هنا، لضيق الوقت وتكرار الأهداف لتثبيتها.

نتابع...

الجلسة رقم 39

بما أنه تم دمج الطفل في رياض اطفال مناسبة لوضعه
اضفنا مع أهدافنا

تمييز أصوات الحروف الهجائية
وبدأت بـ \أ\ \و\ \ش\

تمييز كلمتين في جملة من 4 كلمات (بتنفيذ أوامر)
- حط سيارة فوق الكرسي

تسمية كلمات مفردة بشكل صحيح

تمييز أصوات كلامية عشوائية ومقاطع صوتية وتقليدها


-----------------------------------------------------------------------

النتائج:
تمييز أصوات الحروف أصبح جيداً جداً باستثناء عدم ثبات تمييز \ش\.

تمييز الكلمتين جيد لكن غير ثابت أبداً ولا زال يحتاج المزيد من التكرار فيه، علماً أن نتائجه تتأثر جداً بمزاجيته ومدى حبه للتدريب.

تسمية الكلمات جيد جدا ومحاولات واضحة وجدية

تقليد الأصوات ممتاز، خصوصاً بعد أن تم ضبط برمجة جهازه السمعي مؤخراً.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

جلسة رقم 44

جلستنا اليوم كانت جلسة مراجعة للمهارات السمعية والإدراكية المكتسبة لحد الآن

ويُقصد بذلك المهارات التالية:

1) الانتباه للمثير السمعي.
2) الاستجابة للمثير السمعي.
3) مطابقة الأصوات (أدوات موسيقية وحركات جسدية).
4) ربط الصوت بالصورة -مصدر الصوت- (أصوات موسيقية- جسدية- حيوانات- وسائل مواصلات- أغراض المنزل- البيئة).
5)تمييز الأصوات الكلامية سمعياً وتقليدها.
6) تمييز الكلمات المفردة.
7) تمييز الكلمات المفردة في جمل.
8) تمييز الأوامر البسيطة من كلمة واحدة وتنفيذها.

=========================================================

أتم محمد كل المهارات المكتسبة بشكل جيد 100% باستثناء المهارات التي لا يزال العمل عليها قائماً ألا وهي تمييز الأصوات الكلامية وتقليدها + الكلمات في جمل.

لا بد من تكرار مثل هذه الجلسات بين فترةٍ وأخرى لتدارك أي ضعف وتعزيز وتثبيت المهارات.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

لا زال محمد متنظماً في جلسات العلاج
وصلت معه للجلسة رقم 56
انتظام الأهل في الحضور أصبح غير ثابت، لكن ليس ضعيف.

الأهداف قصيرة المدى الحالية:

1- تمييز الكلمات المفردة في وضعيات مختلفة (حالة إفراد تام \ في جملة من كلمتين \ تمييز كلمتين في جملة من اربع كلمات) مع الأخذ في عين الاعتبار تغيير موضع الكلمة في الجملة خلال التدريبات.

2- تسمية كلمتين مع استخدام حرف العطف (و) بينهما، بمفهومية كلام عالية.

3- تقوية الذاكرة السمعية ومدة التركيز والانتباه.

============================================

النتائج حتى الآن:

1- يميز محمد الكلمات في حالة الإفراد بسلاسة تامة، وكذلك الأمر في جملة من كلمتين، لكنه لازال متأخراً في تمييز كلمتين في جملة أو حتى كلمة واحدة في جملة من اربع كلمات.

2- مفهومية كلامه عموماً جيدة جداً رغم وجود أخطاء نطقية بطبيعة الحال، استخدامه لحرف العطف مرتبط بوجود بطاقة الحرف بين صورتين لكنه لا يعممها حتى ضمن حدود الجلسة.

3- الذاكرة السمعية عموماً جيدة، لكنها تتأثر بتذبذب تركيزه وانتباهه.

 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

قصرت في حق هذا الموضوع في انقطاعي عن التسجيل المباشر أولاً بأول
سأحاول قصارى جهدي أن أعود كما بدأت به.
عذراً..
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

نحن الآن في الجلسة رقم 67

وقد قطع محمد شوطاً طويلاً وناجحاً في الاكتساب اللغوي، ولوحظ فارق كبير في تفاعله واستخدامه اللغوي
وإن كان لازال بالطبع أقل من مستواه العمري.


ما أنجزه في الفترة الماضية:
1- تمييز (كلمة مفردة) في مختلف مواضع الجمل، في بيئة هدوء وضوضاء.
2- تمييز (كلمتين مفردتين) ضمن جملة.
3- تمييز وتنفيذ أوامر بسيطة وأوامر طويلة ونعمل حالياً على الأوامر المركبة.
4- تسمية كلمات مفردة (أسماء\ أفعال)
5- تكوين جملة قصيرة من اسمين وحرف عطف \ فعل ومفعول به\
6- وضوح الكلام في تحسن مستمر، واستجاباته للتصحيح في المواقف التلقائية أصبح أفضل بكثير.
7- الذاكرة السمعية، جيدة، دون الاحتفاظ بالتسلسل.


-----------------------------------------------------------

الأهداف الحالية:
1- تدريب الذاكرة السمعية على تذكر تسلسل كلمات مفردة.
2- زيادة وضوح الكلام عموماًَ.
3- زيادة تلقائية التعبير باستخدام المستوى اللغوي المكتسب حتى الآن.
4- تنفيذ أوامر مركبة من جزئين (قصير سهل + طويل)
5- تمييز سمعي لكلمات مفردة طويلة ومتقاربة في التكوين.
6- التحكم بنبرة الصوت وخصائصه من حيث الشدة والعلو.
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة



الجلسة رقم 70



اهداف اليوم:

1- تكوين جملة من 2-3 كلمات.
2- توضيح نطق الكلمات المفردة عموماً وصوت \خ\ خصوصاً.
3- ترتيب 3 كلمات بحسب تسلسل سمعي.

------------------------

النتائج:
1: استطاع محمد تكوين جملة من كلمتين (اسم + صفة) بشكل جيد لكن غير تلقائي تماماً ويعتمد على التلميح والمساعدة.

2: استطاع تكوين جملة من 3 كلمات (فعل + فاعل+ مفعول به) بشكل اسرع وأصح وذلك بعد تطبيق نموذج أمامه.

3: ترتيب كلمتين بحسب تسلسل سمعي، اما ثلاث كلمات فلم يستطع ذلك ويخطئ فيه كثيراً ويستهلك من الوقت الكثير.

4: استجاباته لتوضيح النطق جيدة جداً، واستطاع نطق صوت \خ\ في حالة الإفراد فقط وبمساعدة جسدية.

 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

جلسة 75



بدأ محمد في استخدام المهارات اللغوية التي اكتسبها بشكل تلقائي في المنزل
حيث اصبح يكون جملة من كلمتين (نطقها غير واضح تماماً) بعدد مرات قليلة لكن لا بأس بها لأنه لا يعتمد فيها لا على مساعدة ولا نموذج وإنما تكوين واستخدام تلقائي 100%


أهدافنا الحالية:

زيادة طول الجملة باستخدام: 1- ظروف المكان
2- الأعداد
3- الألوان كصفات

يستطيع محمد حالياً تكوين جملة من كلمتين باستخدام فعل + مفعول به
واستخدام الألوان كصفات قد يعتبر الأفضل ضمن الاهداف الحالية لكنه غير متقن ويحتاج مساعدة وتصحيح
استخدام ظروف المكان ضعيف ضمن جملة، لكنه يستخدم الظرف منفرداً بشكل صحيح.
أما الأعداد فلم نستطع تطبيق التدريب بعد كونه لم يتقن العد تماماً لذلك وضعنا هدف فرعي بأن يتعلم العد من 1 إلى 10 باللغة العربية ومن ثم نعود لاستخدام العدد في زيادة طول الجملة


الهدف الأخر هو التمييز السمعي لأسئلة و أوامر طويلة
واستجابة محمد فيه جيدة جداً ومباشرة في معظم المحاولات
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

السلام عليكم
إختي العزيزه هنا حبوش عمل جبار وموضوع متميز وفقك الله لكل خير ..
بارك الله فيك وفي عملك ..
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

السلام عليكم
إختي العزيزه هنا حبوش عمل جبار وموضوع متميز وفقك الله لكل خير ..
بارك الله فيك وفي عملك ..

ياأهلاً وسهلاً بالأخ العزيز خالد بن فهد
يا أخي غيباتك طويلة ما بصير..خلي مرورك عنا غير منقطع
شكراً لك وبارك الله فيك...تسلم أخي.. اتمنى أن يجد الآخرون فيه الفائدة والمساعدة في خطوات ومراحل العلاج والتأهيل..

دمت بخير أخي
 
رد: التأهيل السمعي اللفظي- اللغوي من أول إلى آخر جلسة

د/ هناء
مجهود جبار وعمل مقدر وشرح وافي لكل صغيرة وكبيرة
والشي الغريب حقا احساسك الصادق لشعور الابوين من
النتائج .
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك وان يستفيد الوالدين
من هذه الدروس والنصائح الهامة ودمتي بخير وهناء
 

عودة
أعلى