التأزر البصري الحركي ومقاومة التعلم وقلة المحفزات والحركات التكرارية

فوضت امري لله

عضو فوق العادة
التأزر البصري الحركي ومقاومة التعلم وقلة المحفزات والحركات التكرارية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل احمد بارك الله فيك واثابك على كل ماتقدمه لأطفالنا....سعدت بوجود شخص متخصص مثلك يقدم النصائح والحلول لتخليص لاطفالنا من الكثير من المشاكل السلوكية التي طالما حاولت تخليص ابنتي منها وغالبا ماتبوء تجاربي بالفشل...
انا ام لطفلة مصابة بسمات التوحد وتقرير اخصائي التخاطب يقول انها تعاني ايضا من انحراف لغوي شديد عمر ابنتي 5 سنوات و5 شهور لم يتم تشخيص التوحد مبكرا (شخصت من 9 شهور تقريبا)
وبسبب تأخر التشخيص لم استطيع الحاق ابنتي بالمركز المناسب بل التحقت في سن مبكرة بمدارس لذوي الاحتياجات الخاصة وليست مختصة بالتوحد مما ادى لعدم وجود استفادة واضحة ...وهي ملتحقة الان بمركز للتوحد منذ فترة بسيطة ...
ابنتي لديها عدة مشاكل سلوكية
المشكلة الأولى : مقاومة شديدة للتعلم وملل سريع بالاضافة لندرة المحفزات
فهي ترفض ان تتعلم ترفض الامساك بالقلم والشخبطة ترفض نطق الحروف وعندما اضغط عليها تعصب وتحاول اسكاتي بنطق حروف عشوائية غير واضحة بعيدة عن الحرف المطلوب
منذ عدة اشهر تخضع لجلسات تخاطب تحسنت قليلا جدا مثل كلمة باي تنطقها قبل الجلسات (آي) اما الان استطاعت نطقها كاملة
كل الكلمات التي تنطقها مازالت غير كاملة بحيث تذكر من الكلمة فقط اخر حرف اوحرفين فقط ...انا اشعر لوجدت عندها الرغبة في التعلم لتعلمت بفترة بسيطة ولكنها ترفض وتقاوم بشدة...بالنسبة للمحفزات اصلا خياراتي قليلة وحتى مدرستها تعاني من قلة محفزات لأن ابنتي لا يعجبها العجب ...هي فقط مهووسة بالاجهزة التلفزيون والجوال والكومبيوتر واي لعبة تصدر اصوات والاغاني
تحب الجوال والضغط على ازاريره ومشاهدة مايحويه الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الموسيقى ...وعندما اردت استغلال ذلك في كتابة بعض الحروف في الجوال واطلب منها قرائتها تستجيب دقيقة على الاكثر ثم تمل وتحاول الانشغال بأي شيء آخر...
واقترحت علي احدى المدرسات ان اضع امامها المحفز واقول لها ان فعلتي كذا اعطيكي كذا ولكني وجدت انها تتوتر كثيرا عندما يكون المحفز امامها واما ان تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض وان كانت افضل مزاجا تفعل النشاط على عجل بطريقة عشوائية بدون تركيز لتظفر بالمحفز ....وان لم اعطيها المحفز واطلب منها الإعادة تتغضب وتتوتر كثيرا وقد تتركني انا والنشاط

استطاعت تعلم الحروف الابجدية عن طريق لعبة الكترونية بفترة قصيرة.
أي نشاط جديد تتفاعل و تستجيب له ولكن عند تكرار النشاط بعد يوم اويومين تبدي تذمرها وقد تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض عند رؤية النشاط
انا اعلم ان المحفزات مهمة جدا ولكني اشعر احيانا ان ابنتي كما يقال بالمصري (مشترية دماغها) وكأنها تقول لي لاتهمني المحفزات التي تقدمينها فقط توقفي عن الانشطة والاصرار على تصحيح نطقي للحروف
المشكلة الثانية:التأزر البصري الحركي ضعيف جدا جدا
عندما نقوم بأي نشاط او اعلمها أي مهارة مثل نزع الحذاء ولبسة الاكل مسك القلم والشخبطة....الخ
تنظر في البداية لمدة ثلاث ثواني اواقل إن كان النشاط جديد ثم تصرف نظرها عن مافي ايديها وتنظر نظرة سفلية جانبية في أي اتجاه
يعني تصرف نظرها سواء كانت مهتمة اوغير مهتمة في النشاط
وبسبب ضعف التواصل البصري لم تتقن ابنتي أي مهارة ولم تعتمد على نفسها في ادائها ومازالت تحتاج مساعدة اثناء اداء أي نشاط
ملاحظة( باتباع الحمية وعلاج الدان والهيموباثي تحسن تواصلها البصري ولم يتحسن التأزر الحركي البصري اطلاقا)
المشكلة الثالثة الحركات التكرارية
مثل النط مع الرفرفة – الزحف على البطن – هز الاجسام للأمام والخلف مثل أي ورقة او جريدة او يدي او ايدي اخوانها او أي شخص والان اصبحت تهز طرف السجادة المفروشة على الارض ولاتتوقف الا لوطلبت من احد اخوانهاالجلوس على هذا الطرف من السجادة لأنها لا تستجيب للأوامر اللفظية وقت الحركات التكرارية اطلاقا وعندما يجلس اخيها على طرف السجادة تترك المكان وتذهب لطرف السجادة الاخر لتهزه وهكذا حتى نيأس نحن او تيأس هي من المحاولات
توقيت الحركات
غالبا تقوم بالرفرفة مع النط عند وجود بعض المثيرات البصرية او السمعية كالتأمل في أي زخارف موجودة على الاثاث اومشاهدة برامجها واناشيدها المفضلة وكذلك الاوقات التي تشعر فيها بالسعادة.
اما الزحف على البطن غالبا الاحظ انها تقوم به عندما لايوجد مايشغلها واحيانا بدون سبب واضح
هز الاجسام للأمام والخلف حسب مايقع تحت يدها من ورق- سلك تيليفون- جلوس أي شخص بجانبها لتهز له يده .
اكثر مايزعجني في هذه الحركات هو انفصالها عن العالم مائتين بالمئة وقت انشغالها بها لا تشعر بمن حولها اطلاقا
يعني ابنتي يوميا مشغولة بالاجهزة وبالحركات التكرارية
ملاحظة:عندما اقلدها في الحركات التكرارية تبتسم ثم تتوقف عنها ولكنه توقف مؤقت

اخي الفاضل اعتذر انني اكثرت عليك وذكرت ابرز مشاكلي مع ابنتي دفعة واحدة مع كل هذه التفاصيل وان لم يسعك الوقت اتمنى في ان تبدأ بمشكلة التآزر البصري الحركي لأنني لا اعرف أي اسلوب لتحسينه

شكر جزيلا لك وفقك الله وانار دربك وجزاك الله الجزاء على وقوفك بجانب الامهات ومساعدتهم لحل مشاكل ابنائهم اثابك الله ورضى عنك وارضاك

واشكر اختي الحبيبة ريم احمد التي طالما دعمتني وساعدتني وهي ايضا التي اقترحت علي طلب مشورة الاخصائي احمد عندما رأت حيرتي ....اختي العزيزة جزاك الله خير وطمن قلبك على ابنك...
 
التعديل الأخير:
أختي العزيزة

تأكدي أن الأخ أحمد راح يدرس حالة بنتك وراح يساعد فىوضع خطة ووأهدافها
تمشين عليها وتشوفين النتائج المرجوة من هذه الخطة شرط الألتزام بها
لتحقق الأهداف وايضا أمهات التوحد راح يشاركونك بخبراتهم العظيمة
تحياتي
 
شفاها الله لك اختي الكريمه وعافاها وان شاء الله يجاوبك الدكتور عن كل اسئلتك

اختي قرات موضوع لدكتور بريطاني يمكن يفيدك يعالج التوحد عن طريق الزهور وهوان يخرج الطفل للطبيعه للجبال وللاشجار واكثر شئ يساعد اطفال التوحد بفصل الربيع الزهور المبرعمه فهو يعالج اطفال التوحد عن طريق رؤية الزهور يقول ان ما تنشره الزهور من ذرات اللقاح تؤثر على اطفال التوحد بالايجاب
وايظا قرات ان نترك الاطفال يزرعوا بانفسهم الزهور ونتركهم لمراقبة الزهور او اي نبات وهو ينموا وهم بانفسهم يعتنوا بها وهذا يشعرهم بالسعاده والثقه بالنفس وانهم عملوا شئ وكانت نتيجته رائعه
لا اعرف اختي الكريمه صحة هذا المقال الذي قراته لكن دائما الطبيعه فيه قوه نجهلها وكل يوم يكتشف العلم قوه تصدر من الطبيعه بقدرة الله سبحانه وتعالى
 
رد للاخت فوضت امري لله

رد للاخت فوضت امري لله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل احمد بارك الله فيك واثابك على كل ماتقدمه لأطفالنا....سعدت بوجود شخص متخصص مثلك يقدم النصائح والحلول لتخليص لاطفالنا من الكثير من المشاكل السلوكية التي طالما حاولت تخليص ابنتي منها وغالبا ماتبوء تجاربي بالفشل...
انا ام لطفلة مصابة بسمات التوحد وتقرير اخصائي التخاطب يقول انها تعاني ايضا من انحراف لغوي شديد عمر ابنتي 5 سنوات و5 شهور لم يتم تشخيص التوحد مبكرا (شخصت من 9 شهور تقريبا)
وبسبب تأخر التشخيص لم استطيع الحاق ابنتي بالمركز المناسب بل التحقت في سن مبكرة بمدارس لذوي الاحتياجات الخاصة وليست مختصة بالتوحد مما ادى لعدم وجود استفادة واضحة ...وهي ملتحقة الان بمركز للتوحد منذ فترة بسيطة ...
ابنتي لديها عدة مشاكل سلوكية
المشكلة الأولى : مقاومة شديدة للتعلم وملل سريع بالاضافة لندرة المحفزات
فهي ترفض ان تتعلم ترفض الامساك بالقلم والشخبطة ترفض نطق الحروف وعندما اضغط عليها تعصب وتحاول اسكاتي بنطق حروف عشوائية غير واضحة بعيدة عن الحرف المطلوب
منذ عدة اشهر تخضع لجلسات تخاطب تحسنت قليلا جدا مثل كلمة باي تنطقها قبل الجلسات (آي) اما الان استطاعت نطقها كاملة
كل الكلمات التي تنطقها مازالت غير كاملة بحيث تذكر من الكلمة فقط اخر حرف اوحرفين فقط ...انا اشعر لوجدت عندها الرغبة في التعلم لتعلمت بفترة بسيطة ولكنها ترفض وتقاوم بشدة...بالنسبة للمحفزات اصلا خياراتي قليلة وحتى مدرستها تعاني من قلة محفزات لأن ابنتي لا يعجبها العجب ...هي فقط مهووسة بالاجهزة التلفزيون والجوال والكومبيوتر واي لعبة تصدر اصوات والاغاني
تحب الجوال والضغط على ازاريره ومشاهدة مايحويه الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الموسيقى ...وعندما اردت استغلال ذلك في كتابة بعض الحروف في الجوال واطلب منها قرائتها تستجيب دقيقة على الاكثر ثم تمل وتحاول الانشغال بأي شيء آخر...
واقترحت علي احدى المدرسات ان اضع امامها المحفز واقول لها ان فعلتي كذا اعطيكي كذا ولكني وجدت انها تتوتر كثيرا عندما يكون المحفز امامها واما ان تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض وان كانت افضل مزاجا تفعل النشاط على عجل بطريقة عشوائية بدون تركيز لتظفر بالمحفز ....وان لم اعطيها المحفز واطلب منها الإعادة تتغضب وتتوتر كثيرا وقد تتركني انا والنشاط

استطاعت تعلم الحروف الابجدية عن طريق لعبة الكترونية بفترة قصيرة.
أي نشاط جديد تتفاعل و تستجيب له ولكن عند تكرار النشاط بعد يوم اويومين تبدي تذمرها وقد تبدأ بالبكاء ورمي نفسها على الارض عند رؤية النشاط
انا اعلم ان المحفزات مهمة جدا ولكني اشعر احيانا ان ابنتي كما يقال بالمصري (مشترية دماغها) وكأنها تقول لي لاتهمني المحفزات التي تقدمينها فقط توقفي عن الانشطة والاصرار على تصحيح نطقي للحروف
المشكلة الثانية:التأزر البصري الحركي ضعيف جدا جدا
عندما نقوم بأي نشاط او اعلمها أي مهارة مثل نزع الحذاء ولبسة الاكل مسك القلم والشخبطة....الخ
تنظر في البداية لمدة ثلاث ثواني اواقل إن كان النشاط جديد ثم تصرف نظرها عن مافي ايديها وتنظر نظرة سفلية جانبية في أي اتجاه
يعني تصرف نظرها سواء كانت مهتمة اوغير مهتمة في النشاط
وبسبب ضعف التواصل البصري لم تتقن ابنتي أي مهارة ولم تعتمد على نفسها في ادائها ومازالت تحتاج مساعدة اثناء اداء أي نشاط
ملاحظة( باتباع الحمية وعلاج الدان والهيموباثي تحسن تواصلها البصري ولم يتحسن التأزر الحركي البصري اطلاقا)
المشكلة الثالثة الحركات التكرارية
مثل النط مع الرفرفة – الزحف على البطن – هز الاجسام للأمام والخلف مثل أي ورقة او جريدة او يدي او ايدي اخوانها او أي شخص والان اصبحت تهز طرف السجادة المفروشة على الارض ولاتتوقف الا لوطلبت من احد اخوانهاالجلوس على هذا الطرف من السجادة لأنها لا تستجيب للأوامر اللفظية وقت الحركات التكرارية اطلاقا وعندما يجلس اخيها على طرف السجادة تترك المكان وتذهب لطرف السجادة الاخر لتهزه وهكذا حتى نيأس نحن او تيأس هي من المحاولات
توقيت الحركات
غالبا تقوم بالرفرفة مع النط عند وجود بعض المثيرات البصرية او السمعية كالتأمل في أي زخارف موجودة على الاثاث اومشاهدة برامجها واناشيدها المفضلة وكذلك الاوقات التي تشعر فيها بالسعادة.
اما الزحف على البطن غالبا الاحظ انها تقوم به عندما لايوجد مايشغلها واحيانا بدون سبب واضح
هز الاجسام للأمام والخلف حسب مايقع تحت يدها من ورق- سلك تيليفون- جلوس أي شخص بجانبها لتهز له يده .
اكثر مايزعجني في هذه الحركات هو انفصالها عن العالم مائتين بالمئة وقت انشغالها بها لا تشعر بمن حولها اطلاقا
يعني ابنتي يوميا مشغولة بالاجهزة وبالحركات التكرارية
ملاحظة:عندما اقلدها في الحركات التكرارية تبتسم ثم تتوقف عنها ولكنه توقف مؤقت

اخي الفاضل اعتذر انني اكثرت عليك وذكرت ابرز مشاكلي مع ابنتي دفعة واحدة مع كل هذه التفاصيل وان لم يسعك الوقت اتمنى في ان تبدأ بمشكلة التآزر البصري الحركي لأنني لا اعرف أي اسلوب لتحسينه

شكر جزيلا لك وفقك الله وانار دربك وجزاك الله الجزاء على وقوفك بجانب الامهات ومساعدتهم لحل مشاكل ابنائهم اثابك الله ورضى عنك وارضاك

واشكر اختي الحبيبة ريم احمد التي طالما دعمتني وساعدتني وهي ايضا التي اقترحت علي طلب مشورة الاخصائي احمد عندما رأت حيرتي ....اختي العزيزة جزاك الله خير وطمن قلبك على ابنك...




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اختي العزيزة اسعدني سؤالك واشكرك علي طرحك الرائع لمشكلة ابنك والتي اعطتني فكرة شبة كاملة عن الحالة وان شاء الله اوفق في الاجابة علي استفسارك

اولا :مقاومة التعلم والملل وعدم وجود محفزات

اختي سابدا من نقطة الملل وهو مانسمية علميا مدي انتباة قصير اي انها لا ستتطيع ان تجلس لفترة زمنية معينة من اجل انجاز نشاط معين وبالتالي تفقد انتباها بسرعة وتكون ايضا سهلة التشتت ومن هنا يجب ان تعرفي انهخا لن تكون قابلة للتعلم او تستطيع تعلم مهارة اكايديمة الا بالقضاء علي هذة نقطة الضعف ويمكنك القضاء عليها بالاتي
عند اعطائك نشاط معين حددي فترة زمنية صغيرة جدا لها من اجل انجازة او ان النشاط اساسا ينجز في وقت قصير وعندما تنجزة لابد من عبارات التشجيع والمحفزات التي ذكرتيها واذا رفضت الجلوس من اجل انجاز النشاط يجب عليكي اجبارها او تعويدها علي الجلوس لان الطفل اذا وجد في الاهل انهم يستجيبون لما يقوم بة من اهمال او من عدم انجاز العمل فانها تصبح عادة سلوكية عندة وبالتالي يجب ان تشعر بنتك ان هناك وقت للعمل يجب ان تنجزة ولابد ان تنجزة ويجب تان تكوني صارمة في هذا الامر ومن المهم جدا ان تختاري الانشطة التي تفيدك في التواصل البصري او تفيد في زيادة مدي الانتباة مثل البازل او لضم الخيط في اشكال بها ثقوب او البازل البارزة واذا لم يكن عندك هذة الانشطة يمكنك ببساطة استخدام اشياء من المنزل مثل حبات البسلة او الفاصوليا ووضعها في علبة هذة العلبة بها ثقب صغير او يمكنك ايضا استخدام باسكت وكرة وتجعلي بنتك ان ترمي الكرة في الباسكت او يمكنك ايضا ان تستخدمي مرأة وتجعلي بنتك تقلدك او تقلد حركات وجهك يمكنك ايضا استخدام البابلز وهي لعبة شائعة بان تنفخ الماء بالصابون ويطلع فقاقيع وستتابع الفقاقيع بعينيها
هذة بعض الامثلة التي تحضرني : اذا يجب في البداية ان تنمي مهارة الانتباة والتواصل البصري قبل البحث عن العملية التعلييمة وعندما يزيد انتباهها وتواصلها البصري سيكون هناك قابلية لزيادة صعوبة المهارات المستخدمة

بالنسبة للمحفزات او المدعمات هي شيئ مهم جدا بالنسبة لتعليم وتقويم وتعديل الطفل مهاريا وسلوكيا واي طفل ايا كانت حالتة لا بد من وجود اشياء مدعمة له ولكن المشكلة في اننا كاهل نسيئ استخدام المحفزات وبالتالي تفقد معناها وساذكر لكي الان كيفية استخدام المدعمات
clip_image001.gif
التعزيز
تعتبر المكافأة والتعزيز من الأساليب المهمة. والتعزيز هو أي فعل يؤدي إلى زيادة في حدوث سلوك معين أو إلى تكرار حدوثه.
( مثال: الطفل الذي يقف لأول مرة والطالب الذي يجيب إجابة صحيحة) فالطفل يعرف أنه حصل على مكافأة نتيجة عمله, وبالتالي يتولد لديه الحافز لتكراره. لذلك يجب علينا التأكد من حصولهم على شيئ يمتعهم بعد أن يتمكنوا من إنجاز عمل صحيح وجيد.
والتعزيز إما أن يكون سلبي أو إيجابي.
والمعززات إما أن تكون أولية ( وهي غير متعلمه كالطعام والشراب), أو معززات ثانوية( وهي متعلمة, أي أنها في البداية كانت مثيرات حيادية لا أثر لها على السلوك, ولكنها من خلال الأشراط ,اكتسبت خاصية التعزيز).
و المعززات الثانوية يمكن ان تكون:
· معززات اجتماعية ( كالثناء ,المدح , التصفيق ..... الخ).
· معززات مادية ( الألعاب , القصص....الخ).
· أنشطة ( الرحلات , قراءة القصص...الخ ).





العوامل التي تساعد علي فاعلية التعزيز:

1. توقيت التعزيز : التعزيز الفوري أكثر فاعلية من التعزيز المؤجل, فيجب إعطاء التعزيز مباشرة بعد حدوث السلوك المرغوب تعليمه للطفل.
2-ثبات التعزيز : يعني استخدام التعزيز وفق جداول مناسبة متواصلة أو متقطعة.
3- مستوى الحرمان: كلما طالت فترة حرمان الفرد من المعزز كلما كان التعزيز أكثر فاعلية.
4- كمية التعزيز: المبدأ العام المتبع وتقليل كمية التعزيز وعدم إعطائه بكثرة في كل مرة مع مراعاة أن تتناسب كمية التدعيم مع طبيعة الجهد الذي بذله الطفل في السلوك.
اتمني ان تكون قد عرفتي الان كيفية استخدام المعززات

ثالثا : الحركات التكرارية

الحركات التكرارية او مانسميها الاستثارة الذاتية او self stimulation هي من احد اهم اعراض مرضي التوحد وللان لا توجد نظرية واضحة بخصوص اسباب الحركات التكرارية ولكن ما اتفق علية هو انها تريح الطفل وتقلل من مستوي توترة وقلقة لذلك لا ينصح بالقضاء عليها نهائيا ولكن فقط كل مانقوم بة هو محاولة تقليلها لاننا لو قضينا عليها من الوارد جدا ان تظهر حركات اخري تكرارية قد تكون اشد صعوبة من الحركات الحالية لذلك كل ماعليكي الا تعطيها نتباها لما تقوم بة من افعال ولنذكر مثلا الرفرفة او حركة اليدين لا تقولي لا او توقفي او عيب فقط امسكي يديها وساعديها علي فعل الحركة بشكل كبيييييييييير ومبالغ فية ومرات عدييييييييييدة حتي تمل هي من الرحكة وتتعب وتتوقف عنها مؤقتا وعندما ترجع لها تقومين بنفس الفعل والتصرف حتي يحدث تشبع من الفعل وبالتالي تقل الحركة التكرارية لديها

اتمني ان اكون قد اجبت عن استفساراتك ومنتظر ردك ونتائج ماتقومين بة مع ابنتك

تمنياتي بالتوفيق احمد البرماوي


 
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي ابنتك
وأن يطمئن قلبك عليها ويجعلها قرة عين لوالديها
:23:
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل احمد البرماوي
جزاك الله خيرك الجزاء على الرد والاجابات الشافية .....
اعتذر عن تأخري بالرد ولكني احببت ان اجرب مع ابنتي عدة مرات قبل ان اكتب الرد فهي مقاومة كبيرة....
في الايام الاربعة الماضية كنت احاول تدريبها على( مسك القلم والتلوين داخل اشكال هندسية محددة بإطار من الصوف)...
وكانت تقوم بهذا النشاط في المراكز التي التحقت بها لمدة طويلة ولكن ليس بصورة منتظمة ولم تتقن هذا النشاط لحد الان.
ماحدث انني في الاربع ايام كنت افتح لها القلم واجبرها على الامساك به اوقات تطيعني وتبدا بالتلوين واوقات اخرى تبتسم وتشد (تشنج)اصابعها حتى لا استطيع اجبارها على الامساك بالقلم أو تتمدد على الارض وتزن و تستعد للبكاء..
باليوم الاول:
كان المعزز تشغيل اناشيدها المفضلة ولم تستجيب حتى شغلت الانشودة ثم افقلتها وقلتلها لوني عشان نسمع الانشودة تستجيب ثم تتوقف ورجع اكرر نفس الكلام واهددها بعدم تشغيل المسجل او اسمعها مقطع صغير من الانشودة ثم اغلقة وهكذا حتى انتهينا من التلوين والمدة لم تستغرق اكثر من دقيقة او دقيقتين ...وكنت امسك يديها طول الفترة لمساعدتها على مسك القلم بطريقه صحيحة وحتى اجبرها على اكمال التلوين .
ولأنها تحب ان احملها وادور بها ...بعد ان انتهت شغلت المسجل وكذلك حملتها ودرت كمكافأه لها .وقمت بألصاق الورق الذي قامت بتلوينه في غرفة المعيشة وعندما يدخل والدها اواخوانها الى الغرفة اقو لهم انظروا الى التلوين ونثني عليها ونصفق لها
والايام التالية بنفس الطريقة ولكني الاحظ ان مقاومتها زادت ولم ينفع تشغيل اناشيدها المفضلة وفي احدى المرات هددتها بأنه ان لم تلوني سننام الآن ( لأنها تكره وقت النوم) ووقتها استجابت فورا
وفي احدى المرات كان المعزز مشاهدة فيلمها الكرتوني المفضل وعنما تتوقف اجعلها تشاهد مقطع صغير اغلقة وهكذا حتى ننتهي من تلوين شكل هندسي واحد او بالكثير اثنين..
ولكني لاحظت انها يوم عن يوم تزيد مقاومتها بدل ان تخف على الرغم من تنويع المعززات وعدم الضغط عليها فمدة النشاط لاتستغرق دقيقة او دقيقتين بالكثير

قرأت كثيرعن انشطة لابد للطفل ان يعملها تمهيدا للكتابة مثل الصلصال والتلوين والقص واللصق ...الخ ولكنها لأسف تكره هذه الانشطة كثييييرا ولم تتقنها على الرغم من ان كل المراكز التي التحقت بها كانو يعطوها هذا النشاط ا
انا اركز على التلوين داخل حدود اطار لأنه فيه تعويد على المسكة الصحيحة للقلم
وبخصوص ضعف العضلات اختلفت الاراء حوله
هناك من يقول ليس عندها ضعف عضلات ولكن مشكتها في عدم الرغبة في الانشطة المقدمة لها.
والبعض الآخر يقول ان ضعف العضلات هو من يجعلها تكره هذه الانشطة
وانا رأيي مع الرأي الاول ...
ملاحظة: احيانا قليلة جدا امسك يدها ونكتب سوية بعض الاحرف او الارقام او الكلمات وفي احد المرات بكت عندما توقفنا ...واستجابتها كانت افضل من التلوين
ولا اعلم ان كانت ستمل ان كررنا النشاط
ارجو منك النصيحة هل ما قمت به صحيح في الايام الماضية ؟ وهل هناك أي ملاحظات تود ذكرها لي تساعد على تحبيبها الانشطة؟
وهل استمر بانشطة مرحلة ماقبل الكتابة هل استمر بها على الرغم من شرودها واستجابتها الضعيفة ؟؟

بخصوص الحركات التكرارية
كما تعلم الحركات عند ابنتي متعددة وليست حركةواحدة وغالبا ماتتوقف عنها مؤقتا ان قمت بتقليدها ولا تستجيب للأوامر اللفظية اطلاقا.
وهناك حركتان اشعر انها مؤذية واتمنى لو اجد طريقة للتخفيف منها
وهي الرفرفة فهي تحرك يدها من مفصل الكتف بسرعة جدا ولا استطيع ان اساعدها على فعل الحركة بشكل كبير ومبالغ فيه لأنها اصلا تحرك يدها بشكل مبالغ فيه ودائما اخشى على مفصل الكتف بسبب تحريك يدها بشكل مبالغ فيه كما انني لا استطيع تقليدها في الاماكن العامة.
وايضا الزحف على البطن فهي تتمدد على بطنها وتجعل جسمها يحتك في ( الارض , الكنب , السرير) وتتحرك الى الامام ثم الى الخلف وتضغط جسمها اثناء ذلك على الارض بقوة واحيانا يتصبب منها العرق ويحمر وجهها
ولم تفلح أي طريقة سوى الجلوس بجوارها ودغدغتها ثم تجلس على الفور وتغير مكانها واضل الاحقها حتى تكف عن الزحف واحيانا عندما تكون الرغبة شديدة لديها تدفعني او تشد شعري حتى اتركها تزحف

وايضا :
لاحظت ان ابنتي تحب الكروت التي تحتوي على صور او كلمات عن طريقها تعرفت على الحيوانات وادوات المنزل و الاشكال الهندسية والفواكه والخضار ...الخ
اسمها واسم والدها واخواتها وكلمة اريد ولا اريد وبسم الله الرحمن الرحيم وبعض الكلمات الاخرى البسيطة

فكيف استغل هذه الأمر في تعليمها لأني احتار ولا اعرف ماذا اضيف لها من كلمات او صور لمساعدتها على زيادة الادراك وللأستفادة القصوى من الامر؟؟؟

بخصوص الانشطة التي ذكرتها لتقوية التواصل البصري
هي تحب تركيب البازل المنفصل ولم اجرب بعد البازل المنفصل
لضم الخرز اتقنته ولله الحمد ولكنها لا تنظر اليه عندما تقوم به واحد المختصين اقترح علي ان اطلب منها ترتيب معين للألوان حتى تضطر للنظر لحبات الخرز واختيار اللون المطلوب
سأحاول معها في الايام المقبلة هذه الطريقة ويارب تنجح
فقاعة الصابون : تحبه وعندما يقوم غيرها بالنفخ لتكوين الفقاعات تراقب الفقاعات بنسبة خمسين بالمئة وعندما تقوم هي بالنفخ نسبة مراقبتها للفقاعات صفر بالمئة
رمي الكرة في سلة : جربته كثيرا ولكن ابنتي مستحيل ان ترمي أي شيء بالرغم من اني فعلت النشاط امامها اكثر من مرة وكذلك اقف خلفها وامسك بيدها لنرمي الكرة سويا وكذلك قربت السلة حتى تجرؤ على رميها
ولكنها لا ترمي ابدا بل تجري بسرعة وتقف بجانب السلة وتسقط الكرة بداخلها ( والرمي ليس بقاموسها ابدا) لا ترمي اي شي
فهل هناك المزيد من لأنشطة الاخرى التي تساعد على تنمية التأزر الحركي البصري

انا في انتظار تعليقك ونصحك
اشكرك كثيرا على مساعدتك وطولة بالك مع مشاكل ابنتي
رزقك الله الجنة ونعيم لا يعد ولا يحصى ووفقك في حياتك
فماتقوم به مع الامهات من جهد وتقديم نصائح وحلول عمل عظيم لا يعرف قيمته الا من يتجرع من نفس الكأس الذي يتجرعه الامهات من قلق وحيرة وخوف على مستقبل ابنائهم
جزاك اللة خير الجزاء واجزل لك العطاء ورزقك من حيث لا تحتسب
 
التعديل الأخير:
اخواتي
شمس وقمر:16: شكرا على مرورك وبارك الله فيك
زنبقة الياقوت :16: لك كل الشكر على المرور المعلومات التي قدمتيها وفقك الله
صمت الغروب :16:جزاك الله خير على دعائك لأبنتي وفقك الله وانار دربك
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل احمد البرماوي
جزاك الله خيرك الجزاء على الرد والاجابات الشافية .....
اعتذر عن تأخري بالرد ولكني احببت ان اجرب مع ابنتي عدة مرات قبل ان اكتب الرد فهي مقاومة كبيرة....
في الايام الاربعة الماضية كنت احاول تدريبها على( مسك القلم والتلوين داخل اشكال هندسية محددة بإطار من الصوف)...
وكانت تقوم بهذا النشاط في المراكز التي التحقت بها لمدة طويلة ولكن ليس بصورة منتظمة ولم تتقن هذا النشاط لحد الان.
ماحدث انني في الاربع ايام كنت افتح لها القلم واجبرها على الامساك به اوقات تطيعني وتبدا بالتلوين واوقات اخرى تبتسم وتشد (تشنج)اصابعها حتى لا استطيع اجبارها على الامساك بالقلم أو تتمدد على الارض وتزن و تستعد للبكاء..
باليوم الاول:
كانا المعزز تشغيل اناشيدها المفضلة ولم تستجيب حتى شغلت الانشودة ثم افقلتها وقلتلها لوني عشان نسمع الانشودة تستجيب ثم تتوقف ورجع اكرر نفس الكلام واهددها بعدم تشغيل المسجل او اسمعها مقطع صغير من الانشودة ثم اغلقة وهكذا حتى انتهينا من التلوين والمدة لم تستغرق اكثر من دقيقة او دقيقتين ...وكنت امسك يديها طول الفترة لمساعدتها على مسك القلم بطريقه صحيحة وحتى اجبرها على اكمال التلوين .
ولأنها تحب ان احملها وادور بها ...بعد ان انتهت شغلت المسجل وكذلك حملتها ودرت كمكافأه لها .وقمت بألصاق الورق الذي قامت بتلوينه في غرفة المعيشة وعندما يدخل والدها اواخوانها الى الغرفة اقو لهم انظروا الى التلوين ونثني عليها ونصفق لها
والايام التالية بنفس الطريقة ولكني الاحظ ان مقاومتها زادت ولم ينفع تشغيل اناشيدها المفضلة وفي احدى المرات هددتها بأنه ان لم تلوني سننام الآن ( لأنها تكره وقت النوم) ووقتها استجابت فورا
وفي احدى المرات كان المعزز مشاهدة فيلمها الكرتوني المفضل وعنما تتوقف اجعلها تشاهد مقطع صغير اغلقة وهكذا حتى ننتهي من تلوين شكل هندسي واحد او بالكثير اثنين..
ولكني لاحظت انها يوم عن يومتزيد مقاومتها بدل ان تخف على الرغم من تنويع المعززات وعدم الضغط عليها فمدة النشاط لاتستغرق دقيقة او دقيقتين بالكثير

قرأت كثيرعن انشطة لابد للطفل ان يعملها تمهيدا للكتابة مثل الصلصال والتلوين والقص واللصق ...الخ ولكنها لأسف تكره هذه الانشطة كثييييرا ولم تتقنها على الرغم من ان كل المراكز التي التحقت بها كانو يعطوها هذا النشاط ا
انا اركز على التلوين داخل حدود اطار لأنه فيه تعويد على المسكة الصحيحة للقلم
وبخصوص ضعف العضلات اختلفت الاراء حوله
هناك من يقول ليس عندها ضعف عضلات ولكن مشكتها في عدم الرغبة في الانشطة المقدمة لها.
والبعض الآخر يقول ان ضعف العضلات هو من يجعلها تكره هذه الانشطة
وانا رأيي مع الرأي الاول ...
ملاحظة: احيانا قليلة جدا امسك يدها ونكتب سوية بعض الاحرف او الارقام او الكلمات وفي احد المرات بكت عندما توقفنا ...واستجابتها كانت افضل من التلوين
ولا اعلم ان كانت ستمل ان كررنا النشاط
ارجو منك النصيحة هل ما قمت به صحيح في الايام الماضية ؟ وهل هناك أي ملاحظات تود ذكرها لي تساعد على تحبيبها الانشطة؟
وهل استمر بانشطة مرحلة ماقبل الكتابة هل استمر بها على الرغم من شرودها واستجابتها الضعيفة ؟؟

بخصوص الحركات التكرارية
كما تعلم الحركات عند ابنتي متعددة وليست حركةواحدة وغالبا ماتتوقف عنها مؤقتا ان قمت بتقليدها ولا تستجيب للأوامر اللفظية اطلاقا.
وهناك حركتان اشعر انها مؤذية واتمنى لو اجد طريقة للتخفيف منها
وهي الرفرفة فهي تحرك يدها من مفصل الكتف بسرعة جدا ولا استطيع ان اساعدها على فعل الحركة بشكل كبير ومبالغ فيه لأنها اصلا تحرك يدها بشكل مبالغ فيه ودائما اخشى على مفصل الكتف بسبب تحريك يدها بشكل مبالغ فيه كما انني لا استطيع تقليدها في الاماكن العامة.
وايضا الزحف على البطن فهي تتمدد على بطنها وتجعل جسمها يحتك في ( الارض , الكنب , السرير) وتتحرك الى الامام ثم الى الخلف وتضغط جسمها اثناء ذلك على الارض بقوة واحيانا يتصبب منها العرق ويحمر وجهها
ولم تفلح أي طريقة سوى الجلوس بجوارها ودغدغتها ثم تجلس على الفور وتغير مكانها واضل الاحقها حتى تكف عن الزحف واحيانا عندما تكون الرغبة شديدة لديها تدفعني او تشد شعري حتى اتركها تزحف

وايضا :
لاحظت ان ابنتي تحب الكروت التي تحتوي على صور او كلمات عن طريقها تعرفت على الحيوانات وادوات المنزل و الاشكال الهندسية والفواكه والخضار ...الخ
اسمها واسم والدها واخواتها وكلمة اريد ولا اريد وبسم الله الرحمن الرحيم وبعض الكلمات الاخرى البسيطة

فكيف استغل هذه الأمر في تعليمها لأني احتار ولا اعرف ماذا اضيف لها من كلمات او صور لمساعدتها على زيادة الادراك وللأستفادة القصوى من الامر؟؟؟

بخصوص الانشطة التي ذكرتها لتقوية التواصل البصري
هي تحب تركيب البازل المنفصل ولم اجرب بعد البازل المنفصل
لضم الخرز اتقنته ولله الحمد ولكنها لا تنظر اليه عندما تقوم به واحد المختصين اقترح علي ان اطلب منها ترتيب معين للألوان حتى تضطر للنظر لحبات الخرز واختيار اللون المطلوب
سأحاول معها في الايام المقبلة هذه الطريقة ويارب تنجح
فقاعة الصابون : تحبه وعندما يقوم غيرها بالنفخ لتكوين الفقاعات تراقب الفقاعات بنسبة خمسين بالمئة وعندما تقوم هي بالنفخ نسبة مراقبتها للفقاعات صفر بالمئة
رمي الكرة في سلة : جربته كثيرا ولكن ابنتي مستحيل ان ترمي أي شيء بالرغم من اني فعلت النشاط امامها اكثر من مرة وكذلك اقف خلفها وامسك بيدها لنرمي الكرة سويا وكذلك قربت السلة حتى تجرؤ على رميها
ولكنها لا ترمي ابدا بل تجري بسرعة وتقف بجانب السلة وتسقط الكرة بداخلها ( والرمي ليس بقاموسها ابدا) لا ترمي اي شي
فهل هناك المزيد من لأنشطة الاخرى التي تساعد على تنمية التأزر الحركي البصري

انا في انتظار تعليقك ونصحك
اشكرك كثيرا على مساعدتك وطولة بالك مع مشاكل ابنتي
رزقك الله الجنة ونعيم لا يعد ولا يحصى ووفقك في حياتك
فماتقوم به مع الامهات من جهد وتقديم نصائح وحلول عمل عظيم لا يعرف قيمته الا من يتجرع من نفس الكأس الذي يتجرعه الامهات من قلق وحيرة وخوف على مستقبل ابنائهم
جزاك اللة خير الجزاء واجزل لك العطاء ورزقك من حيث لا تحتسب

اهلا بكي اختي الكريمة

اشكرك علي دعائك وكلامك الرقيق

سعدت كثيرا بالمحاولات التي تقومين بها مع ابنتنا الغالية واري انك تسرين في الاتجاة الصحيح ومسالة مقاومتها التي تزيد يوما بعد يوم هذا شيئ طبيعي جدا لانك تعودينها علي نظام جديد وعمل جديد وشكل جديد من اشكال التعامل وهي لاترغب بذلك بل ترغب باني تمشي الحياة كيفما هي تشاء ولا تزال تريد ان تكون متمركزة حول نفسها وان العالم كلة يدور حولها وهي فقط مستقبلة سلبية لكل مايجري لذلك هلي ليست لديها الرغبة في التغيير لانها تعودت وارتاحت علي السهولة وعلي عدم العمل وبذل الجهد وعندما تاتين وتغيري هذا الوضع وهذا النظام لابد لها من رد فعل حتي لا تشعر انك بذلك قد تملكتي منها وتغلبتي عليها هي تريد ان تشعر انها لاتزال تمسك زمام الامور ولاتزال تملك اسلحة في يديها تستغلها وقتما وكيفما تشاء وهم المقاومة والعناد وعدم الرغبة بالعمل واحيانا كثيرة الصراخ وواحيانا اخري كسر الاشياء لكل طفل طريقتة في الهروب ولكل طفل سلاحة الذي يستخدمة
عندما تاتي انتي الام او حتي الاخصائي المعالج بان يقوم بجعلها تعمل وتغير من سلبيتها وروتينها وعالمها المحدود التي خلقتة بنفسها تقوم البنت باظهار اسلحتها وعندما تري ان اسلحتها فقت القدرة علي العمل تلجا لاستخدام اساليب اخري لها فاعلية لذلك اري انك تمشين بالاتجاة الصحيح واستمري علي مانتي علية ولاترضخي لمقاوماتها ورغبتها في الهروب وعدم العمل بل استمري في العمل ولا تعيريها اي انتباة لذلك لانها بعد فترة من تصميمك واصرارك علي الانشطة التي تقدميها لها سترضخ لكي وتعمل لذلك اطلب منك الصبر ثم الصبر ثم الصبر دائما هي مقولتي للاهل الصبر لانك تتعاملين مع كائن انساني مثلي ومثلك وكائن ليس بالغباء التي تجعلة يتقبل كل ماياتية ولكن لدية من الحيل والاسلحة الكثير التي يستخدمها من اجل الحصول علي مايريد فنحن لا نتعامل مع جهاز يتحرك بالريموت كنترول
اعتذر عن الاطالةفي هذة النقطة ولكن كان لابد من الشرح الوافي لها

اختي الكريمة هناك اقلام رصاص سميكة من تحت او تشتري لها مساكة مطاطية من تحت تجعلها سهلة الاستخدام حاولي ان تحصلي عليها وتجربيها
ثانيا ابدئي بالخطوط المستقيمة المنقطةواجعليها تمشي بالقلم عليها ومن الممكن ان تدعمي ذلك بوضع يدك فوق يديها او مساعدتها في ذلك وان نجحت في ذلك فاستخدمي الخطوط الزجزاجية والمائلة واكثري من التشجيع ولا تعطي المدعمات والمحفزات بشكل كبير اي بكثرة ولا تعطي المدعمات علي فترات قصيرة ولا تبدئي بالمعزز الكبير والمهم لها ابدئي دائما من تحت ( سارسل لكي قائمة بجميع انواع المدعمات التي تثير انتباة اي طفل وستؤشرين علي اولوياتها بالنسبة لبنتك وعندما تبدئين في استخدامها ابدئي من الاقل اهمية وليس الاكثثر اهمية حتي يكون لديكي مجال للتنويع وحتي تكونين انتي المسيطرة علي الوضع لانك تملكين مفاتيح العمل ) حاولي ان تطيلي من فترة العمل كل مرة تعطي فيها المدعم والمحفز
ايضا يمكنك عمل خطوط بالمسامير البلاستيكية وتجعليها تكمل مكان الخط بوضع المسمار
يمكنك ايضا عمل خطوط بالرمل او بالماء وهذا نشاط جيد لانة ينمي الحواس ويكون ممتع لها

الحركات التكرارية ( السلوك النمطي )

لدي ابنتك حركتان وهما الرفرفة والنوم بالنسبة للرفرفة عندما تبدا في استخدام هذا الفعل نادي عليها وارمي لها كرة او اعطيها اي شيئ تمسكة بايديها او اجعليها تعمل تمارين رياضية وتقلدك ان كنت تستطيع التقليد او اجعليها تقفز الي فوق مستخدمة يديها المهم من كل هذا الا تقولي لها توقفي او لا او عيب او مايصير فقط ابعدي الانتباة عن الفعل التي تقوم بة الي فعل اخر مفيد نوعا ما لها

بخصوص النوم علي البطن حخاول عندما تقوم بذلك ان تمسكي بكرة وتجعليها تلمسها باديها او ان تجعليها تتدحرج علي الارض او تجعليها تعمل تمارين رياضاية او تضعي شيئ بعيد عنها وتتطلبي منها ان تصل الية

بالنسبة الي حبها للصور والكلمات الموجودة عليها انصحك باستخدام البرنامج التعليمي نظام تبادل الصور ( بيكس ) pecs هذا البرنامج جيد جدا وممتاز لابنتك وسيفيدها كثيرا في زيادة مفرداتها اللغوية

وساحاول ان ارسلة لكي او اعطيكي شرح له



مع تمنياتي بالتوفيق
 
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الاستاذ احمد البرماوي
انا عاجزة عن شكرك ولا املك إلا الدعاء لك
بإذن الله سأحاول اتباع نصائحك وأبلغك بالنتائج بعد ان اجربها معها مدة كافية
وعندي سؤال :هل تمارين التركيز وتنمية التآزرالبصري الحركي نستمر عليها على طول حتى بعد ان تتقنها ام عند اتقان اي تمرين نتوقف عن ادائة ونبحث عن اخر ؟؟
مثلا لظم الخرز بدأ تدريبها عليه منذ سنتين او أكثر تقريبا والحمدلله اتقنته فهل نستمر عليه ام ابحث عن جديد؟؟
وانا بأنتظار قائمة المعززات

وقفك الله في الدنيا والآخرة ورضى عنك وارضاك
وجعل جهدك معنا ومع ابنائنا شفيعا لك يوم القيامة .....آميييييييييييييييييييييييييييييين

[/align]
 
اختي اشكرك علي كلامك الطيب

بالنسبة للتمارين فهي تختلف من حيث صعوبتها واهميتها والهدف من ورائها فالاهداف ودرجة الصعوبة بالبداية تكون بسيطة ومان تنتهي البنت من اتمام المهارة بنجاح حتي نقوم بالارتقاء بالمهارة الي مستوي اعل فاذا كانت تستطيع لضم الخرز والحبوب يمكنك بعد ذلك تعويدها علي لضم الخرز وفقا لالوان او فقا للحجم فاذا نجحت يمكنك بعد ذلك تنمية المهارة بخرز اصغر وبالالوان ايضا

كل ماقصدة هنا هو الارتقاء بالمهارة من السهل فالاصعب وفقا للهدف الذي نريدة من المهارة
حاولت ارسال قائمة المدعمات لكي ولكني لم استطع ان اقوم بعمل اب لود لها
فهل تخبريني كيف لي بارسالها

شكرا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل الاستاذ احمد.....
الف شكر على مجهوداتك معنا ونصائحك العظيمة التي تسديها لنا
وللأسف لا اعرف كيف تستطيع ارسال القائمة ولكني ارسلت رسالة الى الاخ تناهيد وطلبت منه المساعدة في هذا الامر ... واكيد انه سيرد حالما يرى الرسالة

واتمنى منك اخي الفاضل ان تخصص موضوع منفصل (عندما يسمح لك وقتك) عن امثلة للتمارين الهامة شارحا الهدف من كل تمرين وموضح كيفية التدرج من الاسهل للأصعب حسب قدرات الطفل...
الآن فهمت كيف اتدرج معها في لضم الخرز ولكن ماذا عن التمارين الأخرى....
وايضا المكعبات اعرف ان ترتيب المكعبات تمرين مهم للعضلات للتركيز للتأرز البصري الحركي والتعريف على مفهوم تركيب وفك والتعرف على ألوان والاحجام ولكني لا اعرف ماذا بعد ...هل هناك اهداف اخرى استطيع تحقيقها ممن تركيب المكعبات ذات الحجم الصغير بالاضافة للأهداف المذكورة ؟؟؟
منذ سنوات وانا احاول ان اجمع قوائم للأنشطة المفيدة في (تركيز.تواصل بصري. تآزر حركي بصري. عضلات دقيقة) من مصادر متعددة واحرص على شراء العاب تعليمية مفيدة حسب امكانياتي وطبقت ما استطعت تطبيقة مع ابنتي ...ولكني اشعر انني اسير على غير هدى
و مشوشة بسبب عدم وجود خطة او استراتيجية توضح بماذا ابدأ والى ماذا انتقل بعد اتمام كل مرحلة من كل نشاط..
لذلك اتمنى منك ان تضرب لنا عدة امثلة لتمارين اساسية (لا غنى عنها) تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على تقوية نقاط الضعف لديهم التركيز والانتباه والتأزر البصري الحركي وغيرها من نقاط الضعف لديهم ( وبالطبع انت اعلم بها منا).. شارحا لنا كيف نتدرج في كل تمرين ثم ننتقل الى تمرين اخر وهكذا ....للأستفادة القصوى من كل تمرين
اتمنى ان اكون وضحت فكرتي ...وارجو ان تجد لديك الوقت الكافي لأمدادنا بهذه الانشطة وخطط تطبيقها حتى لو تذكر في كل اسبوع نشاط واحد حسب مايسمح لك وقتك...
لك كل الشكر والدعاء برضى الله وتوفيقه ونصره وعونه ورزقه لك ولمن تحب دائما وابدا
فخدماتك لنا جليلة ولا تقدر بثمن
 
اشكرك اختي الكريمة وان شاء الله سالبي طلباتك ولا تترددي في اي مساعدة فكلنا اخوة

فقط عليكي ان ترسلي من اين تريديني ان ابدا فالانشطة كثيرة والاهداف ايضا كثيرة
 
الله يبارك فيك اخونا واستاذنا احمد البرماوي
يعجز اللسان عن شكرك ولو ملأت صفحات المنتدى بعبارات الشكر والامتنان فلن استطيع ان اوفيك حقك
فمجهوداتك معنا وتعاملك الراقي لا تقدر بثمن
ولااملك لك إلا الدعاء (حفظك الله ورعاك ورضا عنك وارضاك واعطاك الخير كله وابعد عنك المكاره والشرور)

اخي الفاضل ...
للأسف لا اعرف إلى ماذا اعطي الأولوية في الصعوبات التي تعاني منها ابنتي..
انا سأذكر الصعوبات اجمالا واتمنى بأن تبدأ بالصعوبة التي ترى انه من الأولى التخلص منها اوتخفيفها قبل غيرها...
(الرعاية الذاتية ضعيفة جدا مقتصرة فقط على لبس البنطلون وخلعة بمساعده لفظية وجسدية وايضا غسل الوجه ومسح الانف وغيره من الامور البسيطة جدا تقوم به منذ فترة طويله ولكن لابد من ان اطلب منها فعل ذلك
-التواصل البصري (كان معدوما ومع الحمية والكثير من المكملات اصبح لا يتجاوز الثانيتين فقط)
-التأزر الحركي البصري( تحسن قليلا اثناء التلوين واثناء لضم الخرز عندما اطلب منها لضم الوان معينة )
-ضعف كبيرفي التعبير غيراللفظي وضعف اكبر بكثير في التعبير اللفظي (اللغة الاستقبالية افضل من التعبيرية)
-الحركات التكرارية : مازلت اطلب منها ان تقوم بعمل رياضة بدلا عن الرفرفة او الزحف عى البطن ولا تستجيب لطلبي بل لابد من ان اساعدها على فعل بعض الحركات الرياضية المشابهة للحركات التكرارية التي تقوم بها...والنتيجة انها تتوقف مؤقتا ثم تعاود حركاتها التكرارية ...ولكني سأستمر لأني اشعر ان هذه الطريقة ستساهم بإذن الله في تخفيف هذه الحركات وسأبلغك بالنتائج بعد مرور فترة اطول على تطبيق هذه الطريقة.
_ضعف التواصل عموما وحب الانعزال
مقاومة الأنشطة اليومية (تلوين -تركيب مكعبات - لضم خرز ) قلت عما كانت عليه سابقا
الملل السريع وقلة التركيز وتشتت الانتباه مازال موجود بالرغم من قصر وقت الانشطة..
الرد والاستجابة للنداء تحسن بعد الحمية ولكن عدم الرد والالتفات لمن يناديها مازال موجودا لديها

اعانك الله كما اعنتنا وانار بصرك وبصيرتك
 
التعديل الأخير:
حاضر اختي الكريمة

سابدا في الاجابة وفي اعطائك انشطة تقومين بها مع ابنتك الكريمة

في المرة القادة نظرا لاني مشغول عض الوقت في جلساتي
 
جزاك الله كل خير
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل احمد....جزاك الله خير على ماتقدمة من مساعدات

انا مازلت احاول تعليم ابنتي رغم مقاومتها الشديدة

ولكنها بدأت بصك اسنانها بشدة طول فترة ارغامي لها على اداء النشاط

مالحل برأيك ؟؟؟ وماذا افعل؟؟
فصوت الصرير عالي جدا...واشعر ان اسنانها تكاد تقع من قوته

انا في انتظار الرد
وجعل الله جهودك في ميزان حسناتك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل احمد....جزاك الله خير على ماتقدمة من مساعدات

انا مازلت احاول تعليم ابنتي رغم مقاومتها الشديدة

ولكنها بدأت بصك اسنانها بشدة طول فترة ارغامي لها على اداء النشاط

مالحل برأيك ؟؟؟ وماذا افعل؟؟
فصوت الصرير عالي جدا...واشعر ان اسنانها تكاد تقع من قوته

انا في انتظار الرد
وجعل الله جهودك في ميزان حسناتك
السلام عليكم
اعانك الله اختي ووفقك
استمري في تعليمك لابنتك واصري ان تقوم بما تريدن منها وحاولي تحقيق الهدف التعليمي او المهاري التي تريدين تحقيقة ولا تتوقفين عند الاشياء التي تقوم بها ابنتك
فهي ستستحدث كل فترة مقاومة تظهرها لكي حتي تتوقفين عن تعليمها وبالتاكيد المقاومة هذة ستكون سلوكيات غير مرغوب فيها او سيئة
او عض الاسلوكيات التي تستفزك او تضايقك بها
لذلك لا تعطيها اي تعليق واستمري فيما تقومين بة من تعليم ولا تقولين لها اي شيئ يتعلق بسلوكياتها الخطا
ان كان صرير الاسنان يضايقك لا تقولين لها ذلك ومن الممكن ان تعطيها اي شيئ بداخل الفم تشغل بة فمها اثناء التعليم
شكرا
 
سأتبع نصائحك ...والله يعطيني الصبر
جزاك الله خير....وبارك الله فيك
 
استاذ أحمد مساء الخير
صار لى فترة ما صادفتك بالمنتدي الداوم أبتدى كل عام وانت بخير
محمد ماشي على تعليماتك التقليد والتتبع ويارب يتمم على خير اذا مشى بنفس المستوى
كل شى تمام محمد ابو جاسم يبوس أيد استاذه ويقول له انا بسمع كلام ماما بنفذ هههههه
تحياتي الطيبة لك
 

عودة
أعلى