التصفح للزوار محدود

التدخل المبكر والتوحد

نهى عزت

إختصاصية تدخل مبكرمشرفة منتدى التدخل المبكر
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا مننا يعرف ويسمع عن الاوتيزم أو التوحد لكن كثيرا منا لا يعرف مجال التعامل مع طفل يعانى من التوحد ، لذلك احب ان نضيف جزء من معلوماتنا عن التوحد وما توصلنا له من خلال عملنا مع الاطفال بما يفيد اى فرد يقرا هذا الموضوع ولكل من يقرا هذا الموضوع له منى جزيل الشكر ...........................

أولا:- تعريف التوحد الطفلى (اوتيزم):- Infantile Autism
1- هو أحد إعاقات النمو المؤثرة والمسببة في عجز الإنسان مدي الحياة وينتج عنها خلل وظيفي في مكان ما من الجهاز العصبي المركزي ويترتب عليه قصورفي فهم اللغة وتعلم و استعمال اللغة كذلك التفاعل مع الآخرين والبيئة المحيطة به.

2- اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة
تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.


3- التوحد هو حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها، وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها. كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعى.

* عموما :-
يبدأ هذا المرض قبل عمر 30 شهراً عادةً ، و يتميز بعدم قدرة الطفل على تطوير علاقات اجتماعية طبيعية , و بعدم استخدامه للغة أو باستخدام اللغة بشكلٍ غير عادي , و بتصرف الطفل بطريقةٍ انفعالية و عدم قدرته على تطوير الذكاء.


وهناك بعض من الاسئله المهمه يجب ان نطرحها فى هذا المجال:-
هل الإنطواء و التوحد الطفلي هو مرضٌ منتشر ؟
يختلف انتشار المرض من دولةٍ لأخرى , و يعتقد أن نسبة حدوث الانطواء هي 5 أطفال من بين كل 10000 طفل ، والاضطراب أكثر شيوعاً لدى الذكور منه لدى الإناث 3-4:1 وهناك العديد من الأمراض العصبية والجهازية والمخية المنتجة لأعراض انطوائية ، وربما المرضى المصابين بها لتتطور أعراض انطوائية لديهم، كما لاحظ ازدياد ترافق الحالة مع وجود النوب الصرعية.
ما هي أسباب انطواء الطفل و التوحد الطفلي ؟ (هذا السؤال منقول من مصدر أخر للافاده)
لا زال سبب الانطواء أمراً افتراضياً إذ طرحت الأسباب الجينية بملاحظة وجود توافق مقداره 80% لدى التوائم وحيدة البيضة مقارنةً مع 20% لدى تلك ثنائية البيضة، ولا زال تحديد السبب الرئيسى مفقود فعيوب اللغة والشذوذات الاستعرافية أكثر شيوعاً في أقارب المصابين مقارنةً مع عموم الناس، كما لوحظ أن الشذوذات الصبغية وخاصة متلازمة الصبغي x الهش أكثر تواردا في عائلة الانطوائيين. و ترافق الانطواء مع موجودات كيميائية – عصبية شاذة إذ تبين حديثاً وجود شذوذات في العديد من سبل الكاتيكولامينات بعد أن ساد الاعتقاد بسلامة الوظيفة الدوبامينية في الانطواء سابقاً، كما لوحظ أيضا وجود زيادة في مستويات السيروتونين و هذه المواد هو من الوسائط الكيماوية في الجهاز العصبي. و ركزت النظريات الباحثة عن السبب في الانطواء على احتمالات أخرى، بما فيها أذية الدماغ والاستعداد البنيوي والحبسة التطورية والعيوب في عمل الجهاز المفعل للتشكلات الشبكية، والتداخلات غير المتناسقة بين عوامل نفسية وعصبية تطورية، والتبدلات الدماغية البنيوية، والآفات في الدماغ الأمامي الحصيني. و لا يوجد دليل على دور العائلة و الوالدين في حدوث الانطواء على الذات أو التوحد .

كيف يتم تشخيص التوحد و الانطواء الطفلي ؟
يتم تشخيص انطواء الطفل الذاتي أو التوحد من خلال المراقبة الدقيقة للطفل , في البيت و غرفة اللعب , و من خلال الاستجواب الدقيق للأهل و مدرسي الطفل , و يفيد استخدام مقياس كشف التوحد و الانطواء عند الطفل في كشف المرض , و قد يحتاج الطبيب للجوء لبعض التحاليل لكشف بعض الأمراض التي قد تلتبس مع التوحد مثل أمراض الاستقلاب الخلقية و متلازمة الصبغي X الهش.

كيف يتم الكشف عن حاله التوحد عند أطفالنا:- ( من خلال)
1- اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار CHAT

Checklist for Autism in Toddlers
هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر , و ذلك من أجل الكشف المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف , و يتألف هذا الاختبار من جزأين , الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل , و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب , و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد.
يعتمد تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ كبير على الأسئلة , فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة بـ (لا ) فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي , و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم ) عدا السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما (لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه
واليكم هذه الجداول:-
الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :
نعم
لا
1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك ....؟

2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ..؟

3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج ...؟

4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية , كشكش ....)؟ peek-a-boo/hide-and-seek

5. هل حاول طفلك مرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ؟ أو ما شابه ذلك ؟

6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ..؟

7. هل حاول طفلك مرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما ؟

8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة , كالسيارة ؟ (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها ..)

9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ؟..


الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل
الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :
نعم
لا
1. هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ....؟

2. قم بشد انتباه الطفل , ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا ! ! أنه دبٌ صغير ! , و راقب وجه الطفل خلال ذلك , فهل قام الطفل بالنظر إليك لمعرفة عما تتكلم ؟ ( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظر إلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة .

3. قم بشد انتباه الطفل , و أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل : هل بإمكانك تحضير كوب من الشاي ؟ و من ثم راقب الطفل : فهل قام بمحاولة تقليد عملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ...؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليد ألعاب أخرى ..

4. قل للطفل : أين هو الضوء ؟ أو : أخبرني أين هو الضوء ؟ فهل يشير الطفل بإصبع السبابة للضوء ؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن الوصول إليها , و للإجابة بنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب خلال محاولته الإجابة.

5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ؟


الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .
ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرة الأولى و لم يكن لديه أي خطورة لحدوث التوحد ؟
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر , و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً , و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل الاجتماعي.
-------------------------------------------------------------------------------------------
والى اللقاء فى الجزء الثانى من التدخل المبكر والتوحد.

 
جزاك الله خيرا أختي ... معلومات هامة...
لكن الله المتسعان الطفل يخشى من التأشير بإصبعه لهذه الدرجة؟
نسأل الله لهم الشفء العاجل...
 
السلام عليكم أختى غزه وهذه كلها مجرد اختبارات اوليه لمعرفه الطفل كونه توحد ام لا وسوف نرى ذلك فى القسم الثانى ان شاء الله تعالى قريبا
 
لو سمحتي يادكتورة طيف التوحد للطفل هل في امل انة يجتمع مع اقرانة في المدارس العادية ولازم مداراس صعوبات تعلم
انا ولدي عمرة 2 واربع شهور وعندة طيف توحد بنسبة خفيفة فهل لو تدخلت مبكرا يتاسبة وممكن يندمج وهل من الحالات شفيت تماما من المرض
 
جزاك الله خيرا أختي ... معلومات هامة...
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
طبعا جدا وان شاء الله وبناء عن دراسات اجريت وحالات تم العمل معها وشفيت تماما من التوحد ولكن هناك بعض الحالات التى كانت صعبه تم الحاقها بشادو مدرسه خصوصيه ولكن بنسبه 80% كانت حالات طبيعيه جدا ودخلت مدارس عاديه
والله يوفقك ويشفيه
 
بارك الله فيكي وجزاكي خيرا اختي ع المعلومات......


وفي انتظار جديدك


موفقه باذن الله

لكي مني اجمل تحية.........
 
باركلا الله فيكم جميعا
 
رد: التدخل المبكر والتوحد

موضوع مهم و متابعه معاكي اختي
 
رد: التدخل المبكر والتوحد

الله يوفقك لما يحبه وويرضاااه
 
رد: التدخل المبكر والتوحد

يسلم مرور الجميع
 
رد: التدخل المبكر والتوحد

الغالية نهي عزت

هل يوجد فرق بين اختيار كارز لقياس التوحد carsو بين مقياس chat الذي ذكرته ؟ و ما هو الفرق ؟

تحياتي
 
رد: التدخل المبكر والتوحد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الفرق بين مقياس كارز ومقياس شات :

- مقياس تقدير التوحد الطفولي
Childhood Autism Rating Scale, ( CARS


مقياس كارز ..هذا المقياس معروف فى جامعة نورث كارولينا وقام به شوبلر مكتشف برنامج تيتش المشهور
وهو مكون من خمسة عشر فقرة من الممكن تطبيقها من خلال توجيه الاسئلة الى الوالدين او اثناء المراقبة الاكلينيكية للطفل خلال اختبار بيب ( وهو اختبار خاص بتقيم قدرة الطفل التعليمية ...ايضا تابع لمركز تيتش بنورث كارولينا)

ولمن يحب ان يأخذ فكرة عامة عن الفقرات التى يتضمنها اختبار كارز هي
التعامل مع الناس \ التقليد \ التفاعل العاطفي \ حركات الجسم \ التعامل مع الاشياء \ التأقلم مع التغير \ التفاعل النظري\ التفاعل السمعي\ تفاعل واستعمال حاسة الشم واللمس والتذوق\ الخوف او العصبية\ التواصل اللغوي\ التواصل الغير لغوي \ مستوى النشاط \مستوى تفاعل القدرات الذهنية\ الانطباع العام.
هذا المقياس يحتاج تطبيقه الى تدريب عملي فكل فقرة اعلاه لها درجات تتراوح من واحد الى اربعة ...والنتيجة التهائية هى حصول الطفل على درجات اجمالية ا تقسم الاطفال الى توحد شديد \ توحد خفيف الى متوسط \ لا يوجد توحد

- قائمة التوحد للأطفال دون السنتين

Checklist for Autism in Toddlers ( CHAT

صممت لملاحظة السلوكيات المبكرة لاضطراب التوحد للأطفال ابتداء من سن ( 18 ) شهراً وتعتبر أداة كشف أو مسح وليست أداة تشخيص ويحتوي المقياس على ( 9 ) أسئلة موزعة على قسمين: قسم خاص بالوالدين، وقسم خاص بملاحظات الفاحص.
السلوكيات التي غالباً ما تظهر لدى ذوي التوحد في سن مبكرة والتي تعتبر مؤشراً لوجود اضطراب التوحد هي:
فشل في القدرة على اللعب التمثيلي أو التخيلي.
عدم الاهتمام بالآخرين.
قصور في المشاركة في اللعب الجماعي.
قصور في الانتباه المشترك.



وسوف نعمل موضوع يخص مقياس شات ومقياس كارز للاستفاده
 

عودة
أعلى