التصفح للزوار محدود

التعليم المنظم والتوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
التعليم المنظم عملية متكاملة للتدخل العلاجي للأطفال من فئة التوحد بشكل خاص ترتكز على جعل البيئة من حول الطفل واضحة ومفهومة وعبرها يمكنه التنبؤ بالخطوات التي ستحصل خلال ايامه العادية وتضعه في مواقف أقل حيرة وهذا مما يقلل من المشاكل السلوكية للطفل وتدفعه نحو المزيد من الاستقلالية والإعتماد والثقة بالنفس عبر التنظيم المحسوس ، وتقليل التشتت البصري والسمعي وعبر تطوير أماكن التعلم الحر والجماعي داخل الصف .
(فردي - اعتمادي - انتقالي - لعب منظم)
أو خارج الصف الدراسي (ألعاب حسية -العاب رياضية - رسم - موسيقى - سباحة وغيرها ) .
ولا شك بأن هذه الطريقة في التعليم تساعد الولد على فهم السبب والنتيجة وتؤمن له كل حاجاته الجسدية والحسية .
وفي التعليم المنظم لابد من التنظيم والتوضيح المبالغ فيه حتى يفهم الولد اين يذهب ، ماذا يفعل ، كيف يقوم بالعمل وذلك عن طريق جداول يومية موضحة بدليل بصري وهذا الدليل يمكن ان يكون مجسم للنشاط التالي أو صورة للنشاط أو رمز للنشاط أو كلمة النشاط اذا كانت قدرات الولد تسمح ومن هنا أهمية مراعاة كل ولد حسب قدراته واختيار الدليل البصري المناسب له .
وهناك عدة طرق تدخل وعلاج تندرج تحت عملية التعليم المنظم
 
رد: التعليم المنظم والتوحد

شكرا لك أستاذنا الكريم
 
رد: التعليم المنظم والتوحد

حياك ام دحامي وسعدت بمرورك العطر
 

عودة
أعلى