التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض

فارس عمر

مشرف منتدى القصص والرواياترياضات وإبداعـات متحدي ا
التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض


كتبت ياسمين السيد :
بصفتي مدرسة للتربية الخاصة فأنا أعتبر نفسي مسئولة عن الأطفال المعوقين و أهاليهم و علي تقديم المساعدة و إيجاد حلول تساعد الأهالي على الاهتمام بأطفالهم أكثر.

لأن الأهل، إذا حاولوا الاهتمام بأطفالهم ولم ينجحوا، فسوف يشعرون بالملل. و هذا يؤثر على الأطفال الذين سيتلقون هذا الإحساس ويحملونه معهم وهم يكبرون! دون أن يكون لهم ذنب في أنهم معوقين!

وهنا أعرض حل لمشكلة كبيرة يعاني منها أهالي بعض المعوقين، وخاصة الأمهات. وهي عدم قدرة الطفل على الذهاب إلى المرحاض لوحده، خاصة بوجود الحفاض.
وقد تكون الأم كبيرة في السن، أو لا تستطيع تغيير الحفاض لابنها لسبب صحي ما، وبالتالي سوف تقوم الأخت بهذه المهمة. فإذا ما بقي الحفاض حتى سن 13 أو 15 سنة مثلا، وربما تكون الأخت في عمر مشابه، فلا بد ان هذا الأمر سوف يتسبب بإزعاج كبير للأخت قد يؤثر على تعاملها مع أخيها أو أختها المعوقة.


أما تأثيره على الطفل فهو شديد جدا، فإضافة إلى الروائح التي ستزعجه هو أولا، وتسبب له نفور الناس منه، قد يتسبب تغيير الحفاض من قبل الأخت أو الأم، بشكل لا إرادي، بإثارة الغريزة الجنسية عنده. وهذا ما يتسبب بإحراج شديد للمعوق نفسه الذي لا يقصد ذلك نهائيا، وللأهل الذين سيرتبكون تجاه هذا الامر. ومن السهل تخيل النتائج السيئة المترتبة على ذلك.

أما بالنسبة إلى الفتاة المعوقة، فإن هذا الأمر يؤثر بها تقريبا نفس تأثيره على الشاب. لكن وجود الحفاض بشكل مستمر قد يتسبب لها ببعض الالتهابات. خاصة إذا كانت الفتاة في مرحلة البلوغ. وكذلك سوف يبقيها في توتر دائم. لذلك يجب أن نبدأ في مرحلة مبكرة في حل المشكلة، دون أن يعني ذلك ان حلها بالنسبة للكبار لم يعد ممكنا. بل يمكن ذلك ببعض الجهد الإضافي والصبر.

كيفية تعليم الطفل
كيف تعلمي طفلك الذهاب إلى المرحاض
1-قومي بوضع جدول تحددين من خلاله عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات، و لمدة أسبوع (مثلا يقوم بطرح الفضلات 3 مرات في اليوم، و مرة أخرى 4 مرات.. سجلي على الجدول كل يوم كم مرة، و لمدة أسبوع. لكن انتبهي أن لا يكون الطفل يعاني مشكلة مؤقتة كالإمساك أو الإسهال، مما يؤثر على دقة جدولك).
وهذا جدول نموذج:

مهارات ارتداء الملابس وخلعهاالمخاوف المختلفةالأمور التي يهتم بها الطفلمدى درجة الانتباه لدى الطفل


نرى في هذا الجدول مثلا أن الطفل المعني قام بطرح الفضلات بمعدل 3 ملات يوميا في معظم أيامه المسجلة.

2- في الأسبوع التالي قومي بأخذ الطفل إلى المرحاض كل 20 دقيقة (أو كل نصف ساعة. وبذلك تعرفين الفترة التي يحتاجها الطفل لقضاء حاجته. و ليس من الضروري أن يطرح الطفل الفضلات في كل مرة تأخذيه إلى المرحاض، لكن يجب أن تقومي بذلك بغض النظر عن طرحه الفضلات أم لا).

3- قد تكتشفين من خلال الجدول والمتابعة، أن الطفل يحتاج إلى المرحاض كل 3 ساعات، وليس كل 20 دقيقة، وبالتالي تستطيعين تحديد الأوقات المناسبة لخروجه دون أن تتسبب بمشكلة لك.

4- قومي خلال فترة الملاحظة بتقييم الأمور التالية:
- مهارات ارتداء الملابس و خلعها: إذا لم يستطع إنزال أو رفع البنطال مثلا أقوم بذكر ذلك في جدولي (أنزل بنطاله/ لم ينزله- رفع بنطاله/ لم يرفعه..)، وطبعا يجب مساعدته فور ملاحظة ذلك.
- المخاوف المختلفة: هناك أطفال يخافون من المرحاض، أو من الجلوس على المقعد.. لذلك يجب أن تنتبهي إلى ذلك. فإذا لاحظت مثل هذه المخاوف يجب أن تقومي بتعريف الطفل على ما يخاف منه، وتتهدئة باله وطمأنته.
- الأمور التي يهتم بها الطفل: فقد يلعب بخرطوم الماء بمجرد رؤيته، أو قد تجذبه رائحة معطر الجو.. يمكن استخدام المرغبات هذه لمساعدة الطفل على الارتياح، وترغيبه بالذهاب إلى الحمام.
- مدى درجة الانتباه لدى الطفل: إذا كانت درجة انتباهه جيدة أم لا، لنعرف كيف نعلمه بالكلام أم بالإشارة.


5- قومي بتحديد الأهداف المطلوبة و هي تشمل:
أ– الذهاب إلى المرحاض (ويمكن أن تستخدمي الرموز، مثلا: إشارة إلى الحمام بدلا من تسميته. وذلك لمساعدتك على تذكر ذلك)
ب– الجلوس على المقعد لفترة كافية للتخلص من الفضلات.
ج– التعامل مع الملابس بشكل مناسب.
د– القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح (و لكن بشرط أن لا تكون هناك مشكلة عضوية لدى الطفل).
ه– التغلب على خوف معين.


6- حاولي إنشاء روتين معين للذهاب إلى المرحاض. وهذا الروتين يجب أن يشمل:
أ- نظام التواصل للذهاب للمرحاض :(معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يدخل المرحاض، و فهم أين يذهب وماذا يفعل عند الانتهاء. مثلا: نذهب للحمام نقف أمام المقعد –ننزل الثياب –نجلس....)
ب- البدء عند مستوى الطفل الحالي، وليس عند المستوى الذي نرغب بأن يكون. مثال (إذا كان الطفل يعرف أين المرحاض، ويعرف كيف ينزل ثيابه، فيجب أن أبدأ التعليم من هذه النقطة: مثل الجلوس على المقعد في الحمام).
ج- وجود نظام مكافأة للطفل (إذا قمت بطرح الفضلات في المرحاض، سوف أعطيك حلوى.. طبعا مع مراعاة ما يحبه الطفل ويشجعه).
د- الاستمرار في التدوين بالجدول. فهذا ضروري لتتمكني من مقارنة النتائج فيما بعد.


7- انظري إلى علامات الاستعداد لأداء العملية بنجاح. فقد يتقن عملية واحدة دون أخرى.. كأن يتقن التبول دون أن يتقن رفع ثيابه..
و علامات الاستعداد هي:
أ - البقاء جافا لمدة طويلة من الوقت 2-3 ساعة.
ب –وجود انتظام بعملية طرح الفضلات (فهي تنتظم بشكل أوتوماتيكي)
ج –يقوم بإخبارك بأنه قد اتسخ (ينزع البنطلون – يتخلص من الحفاضات -يتحسس من بنطاله).
د –حينما يخبرك أو يبدو أنه بدأ يشعر بالانزعاج كما لو كان سيبلل نفسه أو بللها بالفعل.


عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات
اليوم12345أكثر..السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
ولا ننسى: يجب أن نكون صبورين ومتناسقي التصرفات، وواثقين مما نفعل. قد يكون الأمر صعبا بعض الشيء في البداية، لكن بإمكاننا فعل ذلك بالتأكيد.


منقول من موقع : نساء سورية

 
جزاك الله خيرا عمو فارس على هذه النصائح
 
جزاك الله خيرا عمو فارس على هذه النصائح

الشكر الجزيل لك وللأخت ياسمين السيد
التي عانت أوقاتاً صعبة في خدمة ذوي الإعاقة الفكرية .
وكانت مثالاً للإخلاص في عملها وتعاكلها مع الأهل .
شكراً لمرورك : ندى الأيام
 
يعطيك العافيه اخي الكريم ...

معلومات واايد قيمه .. و مفيده


جزيت خيراً ..

روح ..
 
السلام عليكم.........
لك مني كل الشكر ...

فعلا كل ماقلته غايه في الروعه والجمال ...

انا مدرسه تربيه خاصه .. (( وقد قمت بتعليم الحمام )) لفئات مختلفه واعمار مختلفه
من بينها ست سنوات وكان التعليم سهل ومسير جدا لطفله معها شلل دماغي
وطالبات في 17 الى 35 متلازمه داون وكان من اصعب الحالات وذلك لكبر سنهم .. والتدريب يكون في الصغر ايسر

ويجب مساعدة الاهل وله الدور الكبير في عملية انجاز المهمه في وقت قصير

جزيت خيرا
 
همس
اخصائية تخاطب
المحبة لدينها
روح

معلمة تربية خاص

شكراً لمروركن
وشكراً لمن أضاف رأيه وتجربته وخبرته .
 
رد: التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
ابنتي لها من العمر ثلاث سنوات و نصف تعتمد علي اعتماد كلي فهي لا تجلس
فهل من الممكن تعليمها استخدام المرحاض
و كيف يتم ذلك
لك شكري
 
رد: التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
ابنتي لها من العمر ثلاث سنوات و نصف تعتمد علي اعتماد كلي فهي لا تجلس
فهل من الممكن تعليمها استخدام المرحاض
و كيف يتم ذلك
لك شكري
وعليكم السلام أختنا الفاضلة
نعم أختي الكريمة . من الممكن جداً تعليمها وتعويدها على استخدام المرحاض .
أولاً : باتباعك التعليمات والإرشادات المذكورة بالموضوع . بعد أن تقرأيها جيداً وتفهميها .
ثانياً : لك طفل وضع خاص وطريقة تناسبة في تعليمه وتدريبة وإكسابة العادات الجديدة .
ثالثاً : استخدمي التدرج في تعليمها , خطوة خطوة . بعد أن تراقبي عدد وأوقات المرات التي تحتاج فيها قضاء حاجتها . وتضعي جدولاًُ لها كما في الموضوع .
رابعاً الصبر وطولة البال وتشجيع الطفل وترغيبه , أمر هامة لنجاحكِ .

شكراً لكِ أختنا .
أتنمنى لكِ النجاح في رعاية ابنتكِ , وتدريبها .
 
رد: التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض

جزاك الله خير موضوع مهم لامهات المعاقين
 
رد: التعامل مع الطفل غير القادر على استخدام المرحاض

موضوع رائع يافارس عمر

تشكرااااااااااااااات
 

عودة
أعلى