التصفح للزوار محدود

التوحدي والحاسوب

ام بتـال

Well-known member
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ان التوحديين ينبوغ في العديد من المجالات ومن اهمها النبوغ في الحاسوب وقد يصلون الى البرمجة ومهارات متقدمة .فهناك (سارا ملر) التوحدية التي بمجرد النظر الى البرنامج الحاسوبي تعرف الخطأ وسبب المشكلة..
والكثير من العلماء شبه عقل التوحدي وتفكيره بالكمبيوتر .
فالدكتورة التوحدية (تمبل جراند) تشرح آلية عمل عقل التوحدي (بمتصفح الإنترنت).


ولكن السؤال هل من الضروري تعليم التوحديين الحاسوب ؟ وما هي الفائدة المتوقعة من ذلك؟ ان الحاسب لا يمثل مشكلة بالنسبة للتوحديين مثلا_ الخوف من الجهاز او احد مكوناته_ ولكن يتضح الرغبة في التعامل والاستعداد والمبادرة والتقبل وايضا سرعة التعلم والاستمتاع به.


ومن الفوائد المتوقعة من تعلم الحاسب والتدريب عليه ما يلي :


1- التركيز والانتباه (من المعروف ان فترة انتباه التوحديين قصيرة وكذلك تركيزهم ،ولكن قد تزداد فترة انتباههم وتركيزهم اثناء تعاملهم مع الحاسوب من خلال النظر في الشاشة لفترات طويلة ويتتبعون التطبيقات المختلفة للبرنامج ).


2- الجلوس بطريقة صحيحة امام الحاسوب محقق لنا الجلوس لفترات طويلة ،فهم بالعادة لا يبقون جالسين لاداء المهام التعليمية ،ويعانون من نشاط زائد .


3- تقليل من السلوكيات النمطية والسلوكيات الغير مقبولة (وضع اليد في الفم ،العض ،مص الاصبع )لانشغال ايديهم .


4- التقليل من الاستثارة الذاتية.


5- زيادة التواصل البصري من خلال تدريبات النظر للشاشة وتحريك الاعين للمتابعة والتركيز.


6- تساعد على النطق والكلام من خلال المقاطع الصوتية المصاحبة او التعليمات اللفظية او الاناشيد .


7- فيها تدريب تأزر حركي بصري من خلال تحريك المأوس باليد والمتابعة بالنظر لحركة المؤشر.


8-اعتبارها وسيلة تعليمية والاستفادة منها في التدريس والتدريب للمهام الاخرى واستغلال حب الطالب لهذه الوسيلة لتعليمه المهام التي يجد صعوبة في استيعابها بالطرق التقليدية.


9-ان التوحديين بحاجة دائمة للتكرار ولذا من خلال الحاسوب يمكنهم التكرار افضل من المعلم .


10-البرامج التي تعرض او تصمم لهم بطريقة معينة امر جيد لان استثارة التوحديين ولفت انتباههم امر صعب.


11-ان بتعاملهم بالحاسوب يكون بطريقة ثابته لا تغيير فيها وبتالي لا يخاف من المفاجأة.


12- تنمية هواية لهم والتطلع الى مستقبلا قد يفيده الحاسوب لشغل وقت فراغه او للالتحاق بوظيفة ما .


ذكرنا ايجابيات الحاسوب والتعامل معه بالنسبة للتوحدي ولكن لابد من سلبيات لكل شئ :



13- الإغراق والادمان عليه مما يجعلنا امام مشكلة الا وهي زيادة توحده وعزلته عن العالم الخارجي ،لذا كان من الضروري تنظيم الوقت فيما يخص هذا الجانب .


اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
 
رد: التوحدي والحاسوب

والله ابني ما شاء الله

يلعب بالجوالات الايفون

ويلعب بالايباد

ويعرف يفك البرامج احسن مني

كمان يعرف

العنواين يعني من يوم ما تقرب من سوق فيه العاب يحبها يقول اسمها

ويعرف شارع البيت من يوم نوصل له

اعتقد والله اعلم

ان ذاكرتهم تصويرية

لذلك هم ينبغون في اشياء معينة
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا لك اختي الفاضلة لانك تطرقت لهذا الموضوع الهام و اتمنى من ذوي الاختصاص و الخبرة ان يشاركوننا النقاش .
ابني مدمن على استعمال الحاسوب . رغم انه تعلم منه الكثير من الاشياء الا ان المختصة التي تتابع حالته طلبت مني ان احاول ابعاده عن الحاسوب قدر المستطاع لكنني لم استطع .
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا لك على الموضوع لكن أنا ابنى يحب الحاسوب والجلوس مع إخوانه لمشاهدتهم لكن ما يحب يستخدمه بيده ماذا أفعل وكيف أدربه لا أعرف هل لديك ما تفيدينى به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: التوحدي والحاسوب

اختي ام لطفل تةحدي نفس ولدي يحب يتفرج بس مع اي أحد فاتح لاب توب ويلعب ألعاب تعجبه زي اللي تكون ثلاثيه الابعاد
ولكن بدأت أحمل على جوالي ألعاب بسيطه جدا زي لعبة ضرب النمل يقعد على حجري يتفرج ويمسك يدي يبيني ألعب لمن بدأت أخليه هو يلعب بدالي لين لاحظت انه استجاب وبدأ هو يلعب وأحيانا يطلب مني أكمل مدري ليه ؟رغم انه عرف يلعب صح
ويمل بعدها ويروح
 
رد: التوحدي والحاسوب

أعتقد أن التوحديين يحبون الحواسيب وطريقة عملها لأنها منطقية فلو تعيد الكرة لبرنامج ما سوف تكون النتيجة نفسها في كل مرة .. لكن بالنسبة للتعامل مع الناس فهي بالنسبة لهم غير منطقية وغير مفهومة .. مثلا الإنتقال من موضوع إلى موضوع آخرأثناء الكلام بدون وجود رابط يصل بين الموضوعين هو أمر مشتت ومخيف وغير منطقي بالنسبة لهم بينما الحاسوب كل شيء مرتب ويسير بطريقة ثابتة لا مفاجآت فيها..والأمر الجميل بالنسبة للحاسوب هو أنه لا يصدر أي ردة فعل بل يتلقى فقط وهذا الأمر أعتقد يعتبر عامل أمان بالنسبة للتوحديين عكس التعامل مع الناس فكل فعل له ردة فعل..وهناك أمثلة كثيرةعن سبب حب التوحدي للحاسوب
أعتقد أن الأمر مثلما قالت تمبل وهو أن طريقة التفكير بين عقل التوحدي والحاسوب متشابهة
فالعلاقات الإجتماعية ليس فيها قواعد ثابتة بل ربما متغيراتها أكثر من ثوابتها فلو تقوم بفعل معين مع شخصين مختلفين ستجد ردتي فعل مختلفتين مع أن الفعل هو نفسه ! ولو قمت بهذا الفعل مع شخص ثالث فربما ستكون ردة فعل أخرى غير متوقعة
ولما تقرأ في الحاسب كلمة أغلق البرنامج أو إفتح البرنامج أو إنسخ فكلها كلمات مباشرة ولها معاني ثابتة بينما في العلاقات الإجتماعية يقول الناس أشياء ويعنون أشياء أخرى وغالبية التوحديين أصحاب التوحد البسيط يفهمون المعنى الصوري والسطحي للكلام
أتذكر مرة كنت مع أبي رحمه الله في المقهى مع جماعة من أصدقائه فكنت جالس معه ولما خلصو وأرادو الذهاب نظر إلي أبي بابتسامة عريضة وقال لي :'' إمسح جيبك '' فنظرت إليه باستغراب وقلت له: لماذا أمسح جيبي وهو نظيف لا شيء عليه
فضحك أصدقاء والدي كلهم ونظر إلي أحدهم وقال : هو لا يقصد أن تمسح جيبك بمعنى أن تنظفه ..وإنما قصد بـأن تدفع ثمن القهوة والشاي التي شربناها فاستغربت أحيانا كيف يكون سياق الكلام بعيد جدا عن المعنى ولم أعرف ما هي الطريقة المتبعة المنطقية لربط ما يقوله الشخص بما يعنيه
 
رد: التوحدي والحاسوب

سبحان الله الاطفال يختلفون ولدي مايحب الحاسوب
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا على الموضوع فعلا الاحظ على ابني الذاكرة القوية في تحديد الاتجاهات والطرق ووجوده في المكان
مثلا ذهبنا اكسترا واذ به يركض متجها الى مكان عرض العاب الاطفال وهي في اخر الصالة علما اننا لم نصطحبه اليها الا مرة واحدة سابقا
 
رد: التوحدي والحاسوب

والله ابني ما شاء الله

يلعب بالجوالات الايفون

ويلعب بالايباد

ويعرف يفك البرامج احسن مني

كمان يعرف

العنواين يعني من يوم ما تقرب من سوق فيه العاب يحبها يقول اسمها

ويعرف شارع البيت من يوم نوصل له

اعتقد والله اعلم

ان ذاكرتهم تصويرية

لذلك هم ينبغون في اشياء معينة
ماشاءالله تبارك الله
ان شالله الله يبلغلك شفاائه التام
شكراا لمرورك اخي هيفون
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا لك اختي الفاضلة لانك تطرقت لهذا الموضوع الهام و اتمنى من ذوي الاختصاص و الخبرة ان يشاركوننا النقاش .
ابني مدمن على استعمال الحاسوب . رغم انه تعلم منه الكثير من الاشياء الا ان المختصة التي تتابع حالته طلبت مني ان احاول ابعاده عن الحاسوب قدر المستطاع لكنني لم استطع .

العفوو اختي
وانا كمان الاحظ علي ابني حبه لاي شي الكتروني
مع ذلك ينصحوني بابتعادته عن الاجهزه بحكم ان اضرارها اكثر من نفعها
شكرا لمرورك اختي
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا لك على الموضوع لكن أنا ابنى يحب الحاسوب والجلوس مع إخوانه لمشاهدتهم لكن ما يحب يستخدمه بيده ماذا أفعل وكيف أدربه لا أعرف هل لديك ما تفيدينى به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والله ياختي ماعندي فكره اذا جلوس الطفل على الحاسوب
امر محبب ام لا ولكن اناا لاحضت حب التوحدين لاجهزه الالكترونيه عامه
وحبيت اطرح الموضوع نرجوو من لديه خبره ان يفيدنا
شاكره مرورك اختي الكريمه
 
رد: التوحدي والحاسوب

أعتقد أن التوحديين يحبون الحواسيب وطريقة عملها لأنها منطقية فلو تعيد الكرة لبرنامج ما سوف تكون النتيجة نفسها في كل مرة .. لكن بالنسبة للتعامل مع الناس فهي بالنسبة لهم غير منطقية وغير مفهومة .. مثلا الإنتقال من موضوع إلى موضوع آخرأثناء الكلام بدون وجود رابط يصل بين الموضوعين هو أمر مشتت ومخيف وغير منطقي بالنسبة لهم بينما الحاسوب كل شيء مرتب ويسير بطريقة ثابتة لا مفاجآت فيها..والأمر الجميل بالنسبة للحاسوب هو أنه لا يصدر أي ردة فعل بل يتلقى فقط وهذا الأمر أعتقد يعتبر عامل أمان بالنسبة للتوحديين عكس التعامل مع الناس فكل فعل له ردة فعل..وهناك أمثلة كثيرةعن سبب حب التوحدي للحاسوب
أعتقد أن الأمر مثلما قالت تمبل وهو أن طريقة التفكير بين عقل التوحدي والحاسوب متشابهة
فالعلاقات الإجتماعية ليس فيها قواعد ثابتة بل ربما متغيراتها أكثر من ثوابتها فلو تقوم بفعل معين مع شخصين مختلفين ستجد ردتي فعل مختلفتين مع أن الفعل هو نفسه ! ولو قمت بهذا الفعل مع شخص ثالث فربما ستكون ردة فعل أخرى غير متوقعة
ولما تقرأ في الحاسب كلمة أغلق البرنامج أو إفتح البرنامج أو إنسخ فكلها كلمات مباشرة ولها معاني ثابتة بينما في العلاقات الإجتماعية يقول الناس أشياء ويعنون أشياء أخرى وغالبية التوحديين أصحاب التوحد البسيط يفهمون المعنى الصوري والسطحي للكلام
أتذكر مرة كنت مع أبي رحمه الله في المقهى مع جماعة من أصدقائه فكنت جالس معه ولما خلصو وأرادو الذهاب نظر إلي أبي بابتسامة عريضة وقال لي :'' إمسح جيبك '' فنظرت إليه باستغراب وقلت له: لماذا أمسح جيبي وهو نظيف لا شيء عليه
فضحك أصدقاء والدي كلهم ونظر إلي أحدهم وقال : هو لا يقصد أن تمسح جيبك بمعنى أن تنظفه ..وإنما قصد بـأن تدفع ثمن القهوة والشاي التي شربناها فاستغربت أحيانا كيف يكون سياق الكلام بعيد جدا عن المعنى ولم أعرف ما هي الطريقة المتبعة المنطقية لربط ما يقوله الشخص بما يعنيه
شكراا لك لاثراء الموضوع
شاكره مرورك
 
رد: التوحدي والحاسوب

شكرا على الموضوع فعلا الاحظ على ابني الذاكرة القوية في تحديد الاتجاهات والطرق ووجوده في المكان
مثلا ذهبنا اكسترا واذ به يركض متجها الى مكان عرض العاب الاطفال وهي في اخر الصالة علما اننا لم نصطحبه اليها الا مرة واحدة سابقا

ماشاءالله تبارك الله
اقر الله عينك بشفاء طفلك التام
شاكره مرورك اختي املي في الله
 

عودة
أعلى