الى الاخت هناء حبوش

رجاء في الله

Well-known member
السلام عليكي اختي الكريمه
اشارت علي الغاليه ريم ان اطرح عليك موضوع يتعلق باكل بابني وكيف لي ان اساعده
فهو يعتمد كل الاعتماد على ماكان ياكل في سته اشهر ،الكل مطحون جيدا اقول جيدا في الخلاط الكهربائي .حتى التفاح اصلقه تم اطحنه.حولت كل ما بجهدي للتخلي عن هاته العاده لكن دون جدوى حتى بتجويعه ليقبل على اطعمه صلبه لكن دون فائده يضل يسحبني طوال اليوم من يدي ويتعبني طول ماهو جوعان
حتى كنت اسلق الخضار واللحم وافرهم بالشوكه لكن لم يتقبلهم،وادا وجد فتات خضره غير مطحون يرميه من فمه.فهل ممكن تساعديني بطريقه اخليه ياكل الاكل الصلب، علما انه ياكل الخبز.
تانيا اختي انا نقلت برنامج باسماء الاشياء بالصوت والصوره على الكوميوترواشغلها طول اليوم ولانه يحب ان يشاهدها ،حقيقه انه استفاد منها .لكن هل يعتبر ما قوم به تعويضا عن التلفزيون يعني هل هو توحد مع الكومبيوتر.
اخيرا اختي لو سمحتي. اصحبه لاخصائيه تخاطب مره في الاسبوع لكني الاحض انه لا يستفيد شيئا . تتحدت معنا اكتر منه ..فهي لا تعرف التعامل معه ينفر منها . تركز في كل حصه على ان ينضر كتيرا في عينيها تم تعطيه ما يطلب لكنها تصر كتيرا فينفر وبالتالي يسحبنا من ايدينا لنخرج .
اعتدر للاطاله وشكرا مسبقا
 
التعديل الأخير:
رد: الى الاخت هناء حبوش

السلام عليكي اختي الكريمه
اشارت علي الغاليه ريم ان اطرح عليك موضوع يتعلق باكل بابني وكيف لي ان اساعده
فهو يعتمد كل الاعتماد على ماكان ياكل في سته اشهر ،الكل مطحون جيدا اقول جيدا في الخلاط الكهربائي .حتى التفاح اصلقه تم اطحنه.حولت كل ما بجهدي للتخلي عن هاته العاده لكن دون جدوى حتى بتجويعه ليقبل على اطعمه صلبه لكن دون فائده يضل يسحبني طوال اليوم من يدي ويتعبني طول ماهو جوعان
حتى كنت اسلق الخضار واللحم وافرهم بالشوكه لكن لم يتقبلهم،وادا وجد فتات خضره غير مطحون يرميه من فمه.فهل ممكن تساعديني بطريقه اخليه ياكل الاكل الصلب، علما انه ياكل الخبز.

وعليكِ السلام والرحمة

أشكرك والأخت ريم على ثقتكن

قبل أن نتعامل مع الوضع على أنه سلوك متعمد ينبغي أن نتأكد من قدرته على التقطيع والمضغ باسنانه

لذايجب أن أسأل: هل أسنانه مكتملة النمو بما يناسب عمره؟
هل فيها تسوس او اصفرار؟
وبالنسبة للعاب، هل يتجمع اللعاب في فمه بشكل عادي ام يسيل او يتراكم على جانبيّ الشفاه او قد تشعرين ان فمه جاف وعلى محيط الفم علامات بيضاء؟


لو وضعتِ "عضاضة" آو أي لعبة بلاستيكية طرية في فمه هل يعضها؟

وأخيراً ماذا عن الشرب بالمصاصة؟؟

-------------------------------------------------

أرجو ان تجيبي عن الأسئلة السابقة لنتعامل مع الموقف كما ينبغي

لأنه إذا تأكد من سلامة كل النواحي الأخرى فالتعامل مع الأمر كسلوك اختياري سيحتاج وقت ومحاولات عدة

فانتظار اجوبتك للمتابعة في هذا الجاانب.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

تانيا اختي انا نقلت برنامج باسماء الاشياء بالصوت والصوره على الكوميوتر واشغلها طول اليوم ولانه يحب ان يشاهدها ،حقيقه انه استفاد منها .لكن هل يعتبر ما قوم به تعويضا عن التلفزيون يعني هل هو توحد مع الكومبيوتر.

بالتأكيد هو شيء مفيد خصوصاً إذا كان يتفاعل معها و يتعلم منها

لكن تذكري، كل شيء بيزيد عن حده بينقلب لضده

من الخطأ أن يستمر بسماع نفس البرنامج طول اليوم ولا كل يوم حتى

نوعي وبدلي في البرامج ومواعيدها

ودائماً حاولي ان لا يستمر في مشاهدة اي برنامج او لعبة على اي جهاز إلكتروني اكثر من نصف ساعه متواصل في أصعب الأحوال، حتى وإن كانت لعبة او برنامج تعليمي مفيد.

يمكنك إضافة تغيير بسيط بين فترة وأخرى على اي برنامج بسيط مثل ان تزيدي عدد الصور او تسجلي المسميات بصوتك فهذا يعتبر تغيير كبير وملفت بالنسبة للطفل
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

اخيرا اختي لو سمحتي. اصحبه لاخصائيه تخاطب مره في الاسبوع لكني الاحض انه لا يستفيد شيئا . تتحدت معنا اكتر منه ..فهي لا تعرف التعامل معه ينفر منها . تركز في كل حصه على ان ينضر كتيرا في عينيها تم تعطيه ما يطلب لكنها تصر كتيرا فينفر وبالتالي يسحبنا من ايدينا لنخرج .
اعتدر للاطاله وشكرا مسبقا

منذ متى تتعاملون مع نفس الاختصاصية؟
وماهي الاهداف التي تعمل عليها حاليا؟
وهل تخبركم بطريقة العمل عليها؟

سأنصحك بأمرين: إن لم تثقي بالاختصاصي فلا تستمري حتى وان اتفق الجميع على انه الأفضل.

وإذا وثقتي به فاستمري حتى وإن طالت النتيجة لأنها تحتاج وقت فعلاً مع بعض الأطفال، بعض الحالات تستغرق في المرحلة الأولى فقط ستة اشهر، وهذه الفترة نفسها كافية لأخرون ليصل لمرحلة تكوين جمل.

لكن أهم نقطة في كل الأحوال ان يكون التواصل مع الاختصاصي دقيق وعلمي و واضح، وليس مجرد سرد أحداث منزلية او احداث الجلسة.


دائما أكثري من الأسئلة الدقيقة، واطلبي منها توضيح علمي لكل هدف وتوضيح طريقة العمل لللوصول للهدف، والأفضل أن تصاريحها بمخاوفك بما فيها مسألة انها تتحدث إليكم أكثر من الطفل
وإن كانت اختصاصية تعي ما تقوم به ستوضح لكم سبب ذلك، اما اذا اخذت الأمر بمنحى شخصي او هجومي فغالبا يجب ان تبدئي بالبحث عن اختصاصي آخر.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

أ
السلام عليكي الاخت الفاضله هناء
اشكرك كتيرا على ردك وجعله الله في ميزان حسناتك
بالنسبه لسؤالك اختي

: هل أسنانه مكتملة النمو بما يناسب عمره؟
هل فيها تسوس او اصفرار؟


اسنانه لم تكتمل بعد وليس متل اقرانه على ما اضن، في الاسبوع الماضي انبت الانياب لكن لديه 4 اسنان فوق و 4 تحت و ضرسان فوق وضرسان تحت
وليس فيهما تسوس اما عن الاصفرر . فاسنانه تميل الى الاصفرار لكن لا اعرف لمادا هل لانه اخد كتيرا الانتيبيوتيك ام نقص في ماده.علما انني عملت تحليل الكالسيوم وكانت نسبته عاديه.الان هو على حميه للكلوتين والكزين


وبالنسبة للعاب، هل يتجمع اللعاب في فمه بشكل عادي ام يسيل او يتراكم على جانبيّ الشفاه او قد تشعرين ان فمه جاف وعلى محيط الفم علامات بيضاء؟


بالنسبه للعاب اختي فاضن انه عادي لكن مرت يكتر كتيرا بالموازاه مع وضع يده طوال اليوم داخل فمه.ابوه يعزي هدا للتسنين لكن لا اعلم


لو وضعتِ "عضاضة" آو أي لعبة بلاستيكية طرية في فمه هل يعضها؟


نعم اختي يعضها .في الاونه الاخيره كتر فيه العض وادا لم انتبه يعض يدي ولا يتركه حتى اكاد اجن
وأخيراً ماذا عن الشرب بالمصاصة؟؟
مند يومين علمته الشرب بالمصاصه .واشتريت له صفاره لكي ينفخ لكنه خاف منها بمجرد رؤيتها يهرب.كما اشتريت له فقاعات الصابون لكن لم نتمكن من تعليمه اياها. لا يعرف النفخ
-------------------------------------------------

أرجو ان تجيبي عن الأسئلة السابقة لنتعامل مع الموقف كما ينبغي


لأنه إذا تأكد من سلامة كل النواحي الأخرى فالتعامل مع الأمر كسلوك اختياري سيحتاج وقت ومحاولات عدة


اختي هناء مند سته اشهر عندما قررت ان اعطيه خضار مهروسه جيدا بآلشوكه اكنت اغلب الكوسه على البطاطا اخلطها بزيت الزيتون حتى تصبح شبه سائله لكن بعد مده لم يعد يريدها.حتى حتى الاشياء الناعمه كالبطاطا بمجرد ما تلمس لسانه يرمي بها خارجا.لا يحب الاشياء الرطبه كالكيكه في حين يقبل على الخبز والبسكويت
يجدبه فقط لتفاح المسلوق والمطحون جيدا
 
التعديل الأخير:
رد: الى الاخت هناء حبوش

بالتأكيد هو شيء مفيد خصوصاً إذا كان يتفاعل معها و يتعلم منها

لكن تذكري، كل شيء بيزيد عن حده بينقلب لضده

من الخطأ أن يستمر بسماع نفس البرنامج طول اليوم ولا كل يوم حتى

نوعي وبدلي في البرامج ومواعيدهااختي هناء
ابني لم يكن يعيش في هدا العالم كل ما كان يعرفه ،مسلسله الكرتوني طوال اليوم،لما رايت تعلقه الكبير به وضعته في الكومبيوتر .لكن بعد اكتشافي لمرضه منعت عنه التلفزيون واشتريت له كومبيوتر اطفال يساله وهو يجيب كنا نساعده ليفهم فاستفاد منه .لكن تبول عليه اعزك الله فاصبحنا في فراغ.لم نعرف كيف نعلمه فبحت عنه حتى وجدت متله. من هن جاءت فكره الكومبيوتر.والنني قرات لاحدى العضوات انه افاد ابنتها وتشغله طول اليوم.فوجدت سلسله حلقات على اليوتوب الحلقه لا تتجاوز 3 دقائق مصنفه باسماء الحيوانات الطيور،الفواكه الخضر الاشكال الهندسيه الالوان.....تنطق بالموزاه مع الصوره تم تكتب
فسهلت علي تعليمه .تم ضفت صوت ا لحيوانات
فهل اكمل كما كنت ام اجعل له وقت محدد
لحين يحفضها في داكرته تم اضيف له
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

منذ متى تتعاملون مع نفس الاختصاصية؟
وماهي الاهداف التي تعمل عليها حاليا؟
وهل تخبركم بطريقة العمل عليها؟

سأنصحك بأمرين: إن لم تثقي بالاختصاصي فلا تستمري حتى وان اتفق الجميع على انه الأفضل.

وإذا وثقتي به فاستمري حتى وإن طالت النتيجة لأنها تحتاج وقت فعلاً مع بعض الأطفال، بعض الحالات تستغرق في المرحلة الأولى فقط ستة اشهر، وهذه الفترة نفسها كافية لأخرون ليصل لمرحلة تكوين جمل.

لكن أهم نقطة في كل الأحوال ان يكون التواصل مع الاختصاصي دقيق وعلمي و واضح، وليس مجرد سرد أحداث منزلية او احداث الجلسة.


دائما أكثري من الأسئلة الدقيقة، واطلبي منها توضيح علمي لكل هدف وتوضيح طريقة العمل لللوصول للهدف، والأفضل أن تصاريحها بمخاوفك بما فيها مسألة انها تتحدث إليكم أكثر من الطفل
وإن كانت اختصاصية تعي ما تقوم به ستوضح لكم سبب ذلك، اما اذا اخذت الأمر بمنحى شخصي او هجومي فغالبا يجب ان تبدئي بالبحث عن اختصاصي آخر.
مند شهر تقريبا حصه لكل اسبوع
آلاسبوع الاول سالتنا كما فعلت الدكتوره النفسانيه عن الحمل والولاده
في الاسبوع التاني اخدت كيسا مملوء بالكرات الصغيره وكرتونه بيض فارغه وكانت تاخد لكره مام عينها وتطلب منه هل يريدها وتنتضر تم تكرر السؤال لم تتجاوز كرتين تم مل الطفل من طريقتها تم اخدت فقاعات الصابون امام عينها وتطلب منه هل يريدها تم تكرر وتقول له ادا كنت تريدها اعمل بيدك هكدا تريه ان يجمع يديه تم يقربهم كانه اصم لم يتجاوز اللعب اكتر من 10 دقائق تم توجهت لنا يجب ان تعمو له كتاب فيه كل الصور التي سيحتاجها في البيت تم تسردو له كل ما قالته لي قاراته في المنتدي
في الحصه الاخرى نفس الشيء تم الحصه التالته والرابعه وكانت تقول لنا انها تريد ان تقوي التوصل البصري عنده.اعرف انه ضعيف في التواصل البصري لكن لم يستفد شيئا سوى الحديت معنا يجب ان تعملو يجب.....
يوجد هنا ا3 اختصاصيات في المدينه وفي نفس المركز واخاف ان اتركها تم اجد نفس الشيء عند الاخريات
 
التعديل الأخير:
رد: الى الاخت هناء حبوش

أ
السلام عليكي الاخت الفاضله هناء
اشكرك كتيرا على ردك وجعله الله في ميزان حسناتك
بالنسبه لسؤالك اختي

: هل أسنانه مكتملة النمو بما يناسب عمره؟
هل فيها تسوس او اصفرار؟


اسنانه لم تكتمل بعد وليس متل اقرانه على ما اضن، في الاسبوع الماضي انبت الانياب لكن لديه 4 اسنان فوق و 4 تحت و ضرسان فوق وضرسان تحت
وليس فيهما تسوس اما عن الاصفرر . فاسنانه تميل الى الاصفرار لكن لا اعرف لمادا هل لانه اخد كتيرا الانتيبيوتيك ام نقص في ماده.علما انني عملت تحليل الكالسيوم وكانت نسبته عاديه.الان هو على حميه للكلوتين والكزين


وبالنسبة للعاب، هل يتجمع اللعاب في فمه بشكل عادي ام يسيل او يتراكم على جانبيّ الشفاه او قد تشعرين ان فمه جاف وعلى محيط الفم علامات بيضاء؟


بالنسبه للعاب اختي فاضن انه عادي لكن مرت يكتر كتيرا بالموازاه مع وضع يده طوال اليوم داخل فمه.ابوه يعزي هدا للتسنين لكن لا اعلم


لو وضعتِ "عضاضة" آو أي لعبة بلاستيكية طرية في فمه هل يعضها؟


نعم اختي يعضها .في الاونه الاخيره كتر فيه العض وادا لم انتبه يعض يدي ولا يتركه حتى اكاد اجن
وأخيراً ماذا عن الشرب بالمصاصة؟؟
مند يومين علمته الشرب بالمصاصه .واشتريت له صفاره لكي ينفخ لكنه خاف منها بمجرد رؤيتها يهرب.كما اشتريت له فقاعات الصابون لكن لم نتمكن من تعليمه اياها. لا يعرف النفخ
-------------------------------------------------

أرجو ان تجيبي عن الأسئلة السابقة لنتعامل مع الموقف كما ينبغي


لأنه إذا تأكد من سلامة كل النواحي الأخرى فالتعامل مع الأمر كسلوك اختياري سيحتاج وقت ومحاولات عدة


اختي هناء مند سته اشهر عندما قررت ان اعطيه خضار مهروسه جيدا بآلشوكه اكنت اغلب الكوسه على البطاطا اخلطها بزيت الزيتون حتى تصبح شبه سائله لكن بعد مده لم يعد يريدها.حتى حتى الاشياء الناعمه كالبطاطا بمجرد ما تلمس لسانه يرمي بها خارجا.لا يحب الاشياء الرطبه كالكيكه في حين يقبل على الخبز والبسكويت
يجدبه فقط لتفاح المسلوق والمطحون جيدا

الوضع فيه عدة نقاط يجب الوقوف عندها

لكن مبدئياً سنتفق على ما يلي:

لا تحاولي بأي طريقة كانت أن تطعميه أكلاً صلباً لمدة أسبوع
استمري بإطعامه بالوضع العادي المقبول بالنسبة له.

سنتعامل مع المشكلة من جانبين

الأول: تعليمه استخدام الفم الصحيح، ويقصد بذلك طبعاً الأكل والشرب، والتذوق.
الثاني: التقبل الحسي.

________________________________________________________

لون الأسنان + أن يعضك بشدة بشكل مفاجىء+ تأخر نموها يثير الشك حول مشكلة في الأسنان أو اللثة ولذلك طبعاً أثر مباشر على تقبله الطعام والمضغ والبلع.
لذلك أنصح أن تعرضيه على طبيب أسنان للتأكد من هذا الجانب.

__________________________________________________________


يمكن أن نبدأ بأبسط الخطوات بحيث نستهدف الاستخدام الصحيح والتقبل في آن واحد، مثل:

1) أن يمص مصاصة (أو ما يشابهها بما أنه ملتزم بحمية) بشرط أن يكملها كاملةً.
ممكن مثلاً أن تصنعي له مجمدات عصير فواكه طبيعي.

2) ألعبي معه كثيراً بالصافرات حتى لو كان لا يتقن استخدامها بعد، وتعمدي أن تدخليها إلى منتصف الفم أحياناً، ليبدأ بتقبل وجود مادة صلبه داخل فمه.

3) استخدمي مأكولات سريعة الذوبان في الفم مثل حلوى غزل البنات \ شعر البنات، أو حتى مسحوق (باودر) لأي مادة يحب طعمها، ضعيها على لسانه، واتركيه ليتصرف كما يشاء، فلو بلعها فقد تحقق الهدف، ولو أخرجها من فمه فيكون استخدم لسانه بشكل إيجابي.

4) الثلج، مرري قطعة الثلج على شفاهه، وباطن خديه إن أمكنك، وياحبذا لو كانت قطعة الثلج منكهه بأي نكهة محببة.

5) رحلة استكشاف مذاقات: اجمعي مجموعة من الأطفل ومعهم ابنك واجلسي معهم في دائرة، وحضري مجموعة من المأكولات الخفيفة بقطع صغيرة جداً، وتعطي كل طفل في المجموعة قطعة من غذاء ذو طعم حلو مثلاً وكلما أكلتم قطعة تقومي بعمل التعابير الوجهية واستخدام الكلمات والمؤثرات المناسبة، وركزيي مع طفلك أن الهدف هو التعبير وليس التذوق أو الأكل، بمعنى لو رفض الأكل لا تضغطي عليه لكن عبري له ان فلان أكل وهو يقول انه لذيذ... إلخ.

___________________________________________________________


الفكرة العامة أن نركز في ألعابنا معه على منطقة الفم والشفاة، بألعاب بسيطة لكن بشكل مرح وغير مباشر

لذلك من المهم جداً أن توقفي أي محاولة حالياً لمدة أسبوع على الأقل، ومن ثم تبدئي محاولاتك معه بطريقة غير مباشرة، ويجب أن لا يكون الأمر أو التجربة موجهه له لوحده ، وإنما إلعبي أنتِ أو طفل آخر باللعبة المقترحة على مرآى منه وإبدي علامات الفرح والسرور واستخدمي أصوات تدل على المرح أيضاً، وانتظري ان يقترب هو ليحاول اللعب أو اعرضي عليه بشكل بسيط ولا تلحي إن رفض في بادئ الأمر.

هذه المرحلة الأولى فقط، وستسهلك وقت وتفكير ومجهود وبال طويل، خذي وقتك، واعطِ الطفل وقته وتدريجياً ستتخطي المشكلة بعون الله.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

اختي هناء اشكرك على ردك .وجعله الله في ميزان حسناتك
فكره طبيب اسنان لم تخطر ببالي وكنت دائما اوجه المشكل لطبىب الاطفال .لكن ساعمل برايك وآخده لطبيب اسنان
اختي سبق وقلت ان ابني ياكل الخبز والبسكويت.لكن عداهما لا ياكل شيئا صلبا آخر متلا لحم مطبوخ جيدا خضار مسلوقه ومقطعه جيدا.يكره اي شئ يتعلك متل البطاطا ..رغم ان كل الاطفال يحبونها اجد صعوبه في السفر
ورغم محاولتي حتى بادخال الاكل بالقوه ليجربه ويتعرف على مداقه يطرحه من فمه ويضل يمسح فمه.ولا يتق بي مجددا
الا تضنين ان مشكلته حسيه اكتر.
اما الاتيان باطفال فصعب لاني اسكن بعماره ليس فيها اطفال كما انني اعيش بغربه.
اما الصافرات فقد سبق وقلت انني اشتريتها ليتعلم النفخ لكن بمجرد ما سمعني اصفر بها.اصبح يرتعب منها ويخرج من الغرفه التي تحويها
 
التعديل الأخير:
رد: الى الاخت هناء حبوش

بالتأكيد هو شيء مفيد خصوصاً إذا كان يتفاعل معها و يتعلم منها

لكن تذكري، كل شيء بيزيد عن حده بينقلب لضده

من الخطأ أن يستمر بسماع نفس البرنامج طول اليوم ولا كل يوم حتى

نوعي وبدلي في البرامج ومواعيدهااختي هناء
ابني لم يكن يعيش في هدا العالم كل ما كان يعرفه ،مسلسله الكرتوني طوال اليوم،لما رايت تعلقه الكبير به وضعته في الكومبيوتر .لكن بعد اكتشافي لمرضه منعت عنه التلفزيون واشتريت له كومبيوتر اطفال يساله وهو يجيب كنا نساعده ليفهم فاستفاد منه .لكن تبول عليه اعزك الله فاصبحنا في فراغ.لم نعرف كيف نعلمه فبحت عنه حتى وجدت متله. من هن جاءت فكره الكومبيوتر.والنني قرات لاحدى العضوات انه افاد ابنتها وتشغله طول اليوم.فوجدت سلسله حلقات على اليوتوب الحلقه لا تتجاوز 3 دقائق مصنفه باسماء الحيوانات الطيور،الفواكه الخضر الاشكال الهندسيه الالوان.....تنطق بالموزاه مع الصوره تم تكتب
فسهلت علي تعليمه .تم ضفت صوت ا لحيوانات
فهل اكمل كما كنت ام اجعل له وقت محدد
لحين يحفضها في داكرته تم اضيف له

والله يا عزيزتي لا يمكننا إنكار الفائدة في هذه البرامج

لكن لا أوافق أبداً أن نستخدمها لتعليم أطفالنا خصوصاً إذا أخذت بعين الاعتبار عمر ابنك

هو بحاجة لمهارات الآن أكثر من الكلمات واللغة عموماً

اللعب معه فائدة أهم بكثيييييييير في هذه المرحلة من تدريبات الكلمات والبرامج التعليمية وما شابهها

أنصح بأن تستبدلي وقته مع البرنامج بوقت مفيد باللعب معك أو حتى لوحده لكن ألعاب هادفة تختارينها بعناية لتعلم مهارات وسلوكيات ستساعده على اكتساب وتعلم اللغة بشكل تلقائي أكثر من حفظ وتخزين كلمات مترددة على برامج تعليمية.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

اختي هناء اشكرك على ردك .وجعله الله لك في ميزان حسناتك
فكره طبيب اسنان لم تخطر ببالي وكنت دائما اوجه المشكل لطبىب الاطفال .لكن ساعمل برايك وآخده لطبيب اسنان
اختي سبق وقلت ان ابني ياكل الخبز والبسكويت.لكن عداهما لا ياكل شيئا صلبا آخر متلا لحم مطبوخ جيدا خضار مسلوقه ومقطعه جيدا.يكره اي شئ يتعلك متل البطاطا ..رغم ان كل الاطفال يحبونها اجد صعوبه في السفر
ورغم محاولتي حتى بادخال الاكل بالقوه ليجربه ويتعرف على مداقه يطرحه من فمه ويضل يمسح فمه.ولا يتق بي مجددا
الا تضنين ان مشكلته حسيه اكتر.
اما الاتيان باطفال فصعب لاني اسكن بعماره ليس فيها اطفال كما انني اعيش بغربه.

أغلب الظن أن أساس المشكلة حسي، و بدأ يتحول لسلوك وهو ما عبرتي عنه عندما قلتي أنه (لا يثق بك مجدداً) بعد محاولة إجباره على تذوق.

ما رأيك بالاقتراحات الأخرى، هل تعتقدين أنها قد تساعد أم جربتي بعضها أو لن تستطيعي محاولتها؟

بالنسبة للأطفال لربما يمكنك استبدال ذلك بفيديوها من يوتيوب لأطفال يتذوقون أطعمة مختلفة
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

أغلب الظن أن أساس المشكلة حسي، و بدأ يتحول لسلوك وهو ما عبرتي عنه عندما قلتي أنه (لا يثق بك مجدداً) بعد محاولة إجباره على تذوق.

ما رأيك بالاقتراحات الأخرى، هل تعتقدين أنها قد تساعد أم جربتي بعضها أو لن تستطيعي محاولتها؟

بالنسبة للأطفال لربما يمكنك استبدال ذلك بفيديوها من يوتيوب لأطفال يتذوقون أطعمة مختلفة
اختي هناء الله يرضى عليكي دنيا وآخره بالفعل اضن ان المشكل بدا حسى تم تحول الى سلوك
اقترحت الطبيبه النفسانيه ان نضعه معنا على طاوله الاكل رغم انه لا ياكل.جربنا لكن اما يتركنا او تتحول يريد ان ياكل الخبز الممنوع عنه.
بمجرد ما اعطيه قطعه لحم او سمك او دجاج يتهيا للتقيؤ
جربت حتى البطاطا المقليه لكن تدوقها تم رماها بعد .ولم يحاول بعد دلك
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

مند شهر تقريبا حصه لكل اسبوع
آلاسبوع الاول سالتنا كما فعلت الدكتوره النفسانيه عن الحمل والولاده
في الاسبوع التاني اخدت كيسا مملوء بالكرات الصغيره وكرتونه بيض فارغه وكانت تاخد لكره مام عينها وتطلب منه هل يريدها وتنتضر تم تكرر السؤال لم تتجاوز كرتين تم مل الطفل من طريقتها تم اخدت فقاعات الصابون امام عينها وتطلب منه هل يريدها تم تكرر وتقول له ادا كنت تريدها اعمل بيدك هكدا تريه ان يجمع يديه تم يقربهم كانه اصم لم يتجاوز اللعب اكتر من 10 دقائق تم توجهت لنا يجب ان تعمو له كتاب فيه كل الصور التي سيحتاجها في البيت تم تسردو له كل ما قالته لي قاراته في المنتدي
في الحصه الاخرى نفس الشيء تم الحصه التالته والرابعه وكانت تقول لنا انها تريد ان تقوي التوصل البصري عنده.اعرف انه ضعيف في التواصل البصري لكن لم يستفد شيئا سوى الحديت معنا يجب ان تعملو يجب.....
يوجد هنا ا3 اختصاصيات في المدينه وفي نفس المركز واخاف ان اتركها تم اجد نفس الشيء عند الاخريات

منذ شهر وبمعدل جلسة واحدة في الأسبوع أي حوالي أربع جلسات حتى الآن
وهذا غير كافي لتكوين علاقة مريحة بين الاختصاصي والطفل
أولاً أنصحك أن تزيدي عدد الجلسات في الأسبوع لاثنتين على الأقل والأفضل ثلاثة.
ثانياً: ألم تعطيكم أو على الاقل تشرح لكم الاختصاصية الخطة العلاجية المحضرة للطفل؟
يفترض بها أن تفعل ذلك، لأن لكل طفل وضع خاص
استغرب جدا جدا من طلبها ان تحضروا له دفتر به صور الكلمات الآن!!
هذا أمر سابق لأوانه

عزيزتي يقوم الاختصاصي بمقابلة الأهل في أول جلسة للوقوف على وضع الطفل من وجهة نظر الأهل، ويستشف من إجابتهم معلومات هامة لتحديد مستوى الطفل

ويفترض به أنه يقوم ببعض الاختبارات الاساسية (احيانا تكون اختبارات مباشرة وأحيانا غير مباشرة) لمستوى اللغة الاستيعابية، محاولات الطفل التعبيرية، مستوى الإدراك، ومدى اكتساب المهارات ما قبل اللغوية لدى الطفل.

من هذه المهارات هي مهارة الواصل البصري لكنها ليست الوحيدة ولا الأهم

ويفترض بالاختصاصي ان يعمل على اكساب الطفل هذه المهارات ومن بعد ذلك يبدأ باللغة
وغالبا لا يكتسب الطفل الاتصال البصري السليم في المرحلة الأولى ويحتاج وقت طويل لذلك، ومن هنا تاتي أهمية تعليمه مهارات أخرى تدفعه للاستخدام البصري مثل تبادل الالعاب والمطابقة والتصنيف.

انصحك ان تطلبي الخطة العلاجية، وتناقشيها بها من حيث الأهداف والوسائل، وأيضا ان تزيدي عدد الجلسات الاسبوعية سواء عند نفس الاختصاصية أو غيرها.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

والله يا عزيزتي لا يمكننا إنكار الفائدة في هذه البرامج

لكن لا أوافق أبداً أن نستخدمها لتعليم أطفالنا خصوصاً إذا أخذت بعين الاعتبار عمر ابنك

هو بحاجة لمهارات الآن أكثر من الكلمات واللغة عموماً

اللعب معه فائدة أهم بكثيييييييير في هذه المرحلة من تدريبات الكلمات والبرامج التعليمية وما شابهها

أنصح بأن تستبدلي وقته مع البرنامج بوقت مفيد باللعب معك أو حتى لوحده لكن ألعاب هادفة تختارينها بعناية لتعلم مهارات وسلوكيات ستساعده على اكتساب وتعلم اللغة بشكل تلقائي أكثر من حفظ وتخزين كلمات مترددة على برامج تعليمية.
هدا ما قالته لنا اخصائيه تخاطب
هو لا يحتاج الى لغه يحتاج للعب
لكن بالمقابل الا ترين انه تحسن فقد كان يعيش في عالم لا نعرف الاقتراب منه وسهل علينا حتى التواصل معه قليلا.لاننا لا نعرف كيف نتواصل معه .لا انكر انه يريد ان يلعب معنا لكن لا نعرف مادا نلعب نجد انفسنا في فراغ.حتي انني اشتريت له كومبيوتر آخر وكنت انوي ان اشتري له الايباد لاني قرات ان طبيبه وام لطفل مصاب بالتوحد ساعدت ابنها بالايباد و كتبت كل المواقه المهمه .والتي تعلم منها ابنها اللكلام والتواصل بما تعلمه
ارجو اختي ان تصححي لي ان كنت مخطئه فليس لي بعد الله الا انتم
وهل اشتري الايباد
ام اتفرغ للعب،علما انني لا اعرف مادا العب معه
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

أفضل الآيباد للعب أكثر من الكومبيوتر العادي لأنه به لمس أكثر ..لذا يمكنك شراء الايباد لاستبداله بالكومبيوتر العادي وليس استخدام كليهما.

في قسم تدريبات التوحد يوجد مواضيع عدة للعب مع الاطفال منها (1001 فكرة لتعليم اطفال التوحد)

أنصحك ان تزوريه وتجربي بعض الالعاب في هذه المرحلة

الهدف ليس اللعب، وانما اكساب المهارات، وهذا يتم عن طريق اللعب

واكتساب المهارات يفيد الطفل بتعلم وسائل للتواصل ومن ثم يفيد بتعليمه اكتساب اللغة عندم يبدأ بتخزين الكلام الذي يسمعه في محيطة المنزلي وغيره
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

منذ شهر وبمعدل جلسة واحدة في الأسبوع أي حوالي أربع جلسات حتى الآن
وهذا غير كافي لتكوين علاقة مريحة بين الاختصاصي والطفل
أولاً أنصحك أن تزيدي عدد الجلسات في الأسبوع لاثنتين على الأقل والأفضل ثلاثة.
ثانياً: ألم تعطيكم أو على الاقل تشرح لكم الاختصاصية الخطة العلاجية المحضرة للطفل؟
يفترض بها أن تفعل ذلك، لأن لكل طفل وضع خاص
استغرب جدا جدا من طلبها ان تحضروا له دفتر به صور الكلمات الآن!!
هذا أمر سابق لأوانه

عزيزتي يقوم الاختصاصي بمقابلة الأهل في أول جلسة للوقوف على وضع الطفل من وجهة نظر الأهل، ويستشف من إجابتهم معلومات هامة لتحديد مستوى الطفل

ويفترض به أنه يقوم ببعض الاختبارات الاساسية (احيانا تكون اختبارات مباشرة وأحيانا غير مباشرة) لمستوى اللغة الاستيعابية، محاولات الطفل التعبيرية، مستوى الإدراك، ومدى اكتساب المهارات ما قبل اللغوية لدى الطفل.

من هذه المهارات هي مهارة الواصل البصري لكنها ليست الوحيدة ولا الأهم

ويفترض بالاختصاصي ان يعمل على اكساب الطفل هذه المهارات ومن بعد ذلك يبدأ باللغة
وغالبا لا يكتسب الطفل الاتصال البصري السليم في المرحلة الأولى ويحتاج وقت طويل لذلك، ومن هنا تاتي أهمية تعليمه مهارات أخرى تدفعه للاستخدام البصري مثل تبادل الالعاب والمطابقة والتصنيف.

انصحك ان تطلبي الخطة العلاجية، وتناقشيها بها من حيث الأهداف والوسائل، وأيضا ان تزيدي عدد الجلسات الاسبوعية سواء عند نفس الاختصاصية أو غيرها.
اختي من حيت عدد الجلسات فقد قلنا لها ان تعمل له جلستين على الاقل في الاسبوع هدا قبل معرفتنا باسلوبها في التعامل مع الطفل.رفضت وقالت نبدأ اولا بواحده تم نرى كيف هي التطورات.لكن بعد الاربع جلسات افضل التوقف على المتابعه
ولانها تعمل في القطاع العام اي مع الدوله فقد دفعنا كل الرسوم الوجب اداؤها للدوله بحسب دخلنا
اما موضوع الكتاب فقد قالت ان نضع به صوره عندما يقوم تم يصحو تم في الحمام كل المراحل التي سنحتاجها وادا لم نستطع ان نصوره
ناخخد الصور من النترنيت ونقول له مادا يجب ان يعمل انطلاقا من الكتاب المصور.كما اقترحت ان نضع السلوكيات الصحيحه والسلوكيات الخاطئه نضع فوقها علامه حتى يعرف الصواب من الخطا
لكن اختي عدا ما شرحت لك لم تقم هي باي محاولات بمجرد ما يعصب الطفل تتوجه الينا يجب ان تعملو يجب يجب
الا ان تكتمل الساعه.تكتر عليه اتريد انضر في عيني تم تعيد الى ان يمل يخرج
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

أفضل الآيباد للعب أكثر من الكومبيوتر العادي لأنه به لمس أكثر ..لذا يمكنك شراء الايباد لاستبداله بالكومبيوتر العادي وليس استخدام كليهما.

في قسم تدريبات التوحد يوجد مواضيع عدة للعب مع الاطفال منها (1001 فكرة لتعليم اطفال التوحد)

أنصحك ان تزوريه وتجربي بعض الالعاب في هذه المرحلة

الهدف ليس اللعب، وانما اكساب المهارات، وهذا يتم عن طريق اللعب

واكتساب المهارات يفيد الطفل بتعلم وسائل للتواصل ومن ثم يفيد بتعليمه اكتساب اللغة عندم يبدأ بتخزين الكلام الذي يسمعه في محيطة المنزلي وغيره
قرات الموضوع الرائع بعجاله لان ابني لا يتركني مع الكومبيوتر. وعملت ما الصفحات الاخيره لانها مصوره لكن كان يرفض اللعب، عدا وضع الكرات فيي علبه البىض الفارغه وسابدؤ معه المشابك
لكن فشلنا انا وابوه في تعليمه الادوار وخصوصا تمرير الكره فدا توصل الى تمرير الكره عندها سيبدؤ بالتواصل
مند تلاته اشهر ونحن نحاول لكن لم نستطع ايصال الفكره
كما لم نستطع ايصال ان يعطينا شيئا
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

بالنسبة للأكل...اقترح أن تعودي لقائمة المقترحات المذكورة في أول مشاركة في الموضوع وخذي الأمر تدريجياً.

بالنسبة لمحاولاتك لتعليمه الدور وإعطاكم شيء.. خبريني كيف كانت المحاولة..لتعديلها بما يناسب لتعطي النتيجة الأفضل.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

اختي من حيت عدد الجلسات فقد قلنا لها ان تعمل له جلستين على الاقل في الاسبوع هدا قبل معرفتنا باسلوبها في التعامل مع الطفل.رفضت وقالت نبدأ اولا بواحده تم نرى كيف هي التطورات.لكن بعد الاربع جلسات افضل التوقف على المتابعه
ولانها تعمل في القطاع العام اي مع الدوله فقد دفعنا كل الرسوم الوجب اداؤها للدوله بحسب دخلنا
اما موضوع الكتاب فقد قالت ان نضع به صوره عندما يقوم تم يصحو تم في الحمام كل المراحل التي سنحتاجها وادا لم نستطع ان نصوره
ناخخد الصور من النترنيت ونقول له مادا يجب ان يعمل انطلاقا من الكتاب المصور.كما اقترحت ان نضع السلوكيات الصحيحه والسلوكيات الخاطئه نضع فوقها علامه حتى يعرف الصواب من الخطا
لكن اختي عدا ما شرحت لك لم تقم هي باي محاولات بمجرد ما يعصب الطفل تتوجه الينا يجب ان تعملو يجب يجب
الا ان تكتمل الساعه.تكتر عليه اتريد انضر في عيني تم تعيد الى ان يمل يخرج

كل ما ذكرتِ سابق جدا جدا جدا لأوانه...
لكل اختصاصي مدرسة يتبعها ويؤمن بها...لكن بعض الاختصاصين تشعرين أنهم في بحر عمييييق ولا يزالوان يبحثون عن الأرض لتثبيت أقدامهم.

أنصحك أن تبحثي عن اختصاصي نطق ولغة يركز على المهارات والسلوكيات الضرورية قبل الدخول باللغة مباشرة

وإن لم يوجد، فابحثي عن اختصاصية تربية خاصة، لتأسيس المهارات المطلوبة ومن ثم عودي به إلى ااي اختصاصية تخاطب متوفرة.
 
رد: الى الاخت هناء حبوش

السلام عليكي غالتيتي
اختي العزيزه اضن ان مساله الاكل عند ابني لا تتعلق بالعضلات ولكن كما سبق ودكرت اضنها حسيه . اليوم فرحت كتيرا لانه تدوق الجزر ولم يرميه خارج فمه

اختي اريد ان اسرد عليكي ما جرى مع اخصائيه التخاطب وتشري علي
ارادت ان تعمل مع الطفل لانها كانت غاضبه من كوننا قلنا انها لا تعمل معه كفايه و تتحدت معنا طول الحصه . اخدت الطفل وكانت تساله هل تريد هدا ام الاخر ولا تريد ان تعطىه الشيء حتى يقول او يشير باصبعه اليها . لكنه رفض وضل يبكي الى ورجع للكريزات القديمه.
تم اعطته القلم ليرسم تم اخدته منه بالقوه فضل يضرب وجهه ويبكي ولا تريد اعطاءه القلم حتى يجلس في الكرسي . اما هو فكان اكتر عنادا ولم يرد ان يجلس وضل هكدا الى ان خرجنا من حصتها وهو ما زال يبكي
كان قلبي وقلب ابوه ينفطر من الدي نراه .لكن كانت تقنعنا الا نتدخل والطفل يجب ان يفهم
فهل هدا هو اسلوب المتبع بالتخاطب
اما ادا قلتي لا
فمعناه اننا سنبقي ابننا بالمنزل لانه لا يوجد البديل
اما الطفل فقد كره الخروج من المنزل بعد الحصه الاخيره
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى