التصفح للزوار محدود

الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

لدي طفل يبلغ من العمر3 سنوات و 10 اشهر, طفلي الاول, لم يكن لديه اي تاخر في المشي اذ بدأ بالمشي في عمر 9 اشهر لايوجد اختلاط بالاطفال في المنطقه التي نعيش فيها ولكن في منطقة الاهل يختلط بهم ويحضنهم عنده تأخر في النطق مقارنه بمن هم في عمره, لكن كلماته واضحه ومفهومه ادخلته في الروضه وبدأ ياخذ جلسات تخاطب وتحسن كثيرا في النطق وكانت ملاحظات المعلمه انه استيعابه جيد وتقبله للتعليم ايضا جيد لكنه غير اجتماعي مع الاطفال الا اذا هي امرته بان يلعب معهم كذالك لا يحب الكتابه ابدا عكس القراءه فقالت لي المعلمه بان عضلات يديه الدقيقه تحتاج تمرين فبدأت معه بان اكتب له الحروف والارقام منقطه ومن ثم يكتب هو على النقط فيقوم بذالك بشرط ان تكون هناك مكافاه له على الرف كذالك لايحب التلوين داخل شكل محدد ابدا ابدا ابدا فاذا امرته ان يلون مثلا شكل الموزه يرفض ويقوم بالشخبطه على كل الورقه ومن ثم يبكي حتى لو كانت هناك مكافاه وفي نفس المدرسه قسم لصعوبات التعلم فذهبت به اليهم بعد ما طبت مني المعلمه ذالك وعملو له اختبارات من ضمنها اختبار الذكاء( استانفوردبينيه) علما بانني لم اخذ نتيجة هذا الاختبار بعين الاعتبار لانه الاختبار الاول له وقالت لي الاخصائيه النفسيه انه لازم نعمل نفس الاختبار مره ثانيه اي بعد مايبداو جلسات التخاطب وغيرها من التدريبات بعد 6 اشهر ويكون هو الادق لكنني لم احصل على النتيجه الثانيه بعد وكانت النتيجه الاولى 80% والعمر العقلي له اقل من عمره ب9 اشهر فقط ومستوى الذكاء متوسط منخفض ومستوى النشاط متوسط ودرجة الانتباه سهل التشتت كما ان لديه جوانب قوه تتمثل في( القراءه والقابليه الجيده على التدريب والتطويركذالكجانب قوه في تكوين المفهوم والذاكره طويلة المدى ذات المعنى ولديه بعض المهاره في التحليل البصري كذالك الذاكره البصريه واللباقه اليدويه) وجوانب الضعف تتمثل في( الفهم اللفظي وبعض الضعف في معرفة بناء الجمله والذاكره السمعيه قصيرة المدى وضعف المهارات الاجتماعيه وضعف المهارات الحركيه الدقيقه). عنده قصور في التعبير يحب القراءه كثيرا فالمعلمه قدمت له النصوص تبع المرحله الابتدائيه وكان بارع جدا في قراءتها. ايضا هو سريع الحفظ فهو الان يحفظ مايقارب 10 سور من القران الكريم كذالك الادعيه واذكار الصبح والمساء حتى الطويله منها . كذالك يعرف مرادف الكثير من الكلمات العربيه بالنجليزيه وينطقها صحيحه. غير عدواني ابدا مسالم وعاطفي جدا وحساس جدا من مشاعر الاخرين فاذا وجد احد منا غاضب يطلب منه ان يبتسم بقوله يالله ماما خليكي شاطره وابتسمي. السلوكيات التي يراودني فيا شك بانها غر طبيعيه هي * لايحب اللعب مع الاطفال الغرباء وقليل اللعب مع الاقارب *ملول بسرعه فعندما يلعب مع ابناء العائله فالالعاب التي تتطلب ان يجلس وينهيها ما ان تبدا الا وهو في غير مكانه فهو يحب الالعاب التي فيها حركه جسديه مثل لعب الكره* لديه قصور في اللغه التعبيريه وقصور في استخدام الظمائر*في بعض الأمور اجده روتيني *يحب ان يتقمص الشخصيات التلفزيونيه سواء من برامج الاطفال او البرامج الحواريه واكثير الشخصيات التي يحبها هي تلك الحواريه سواء سياسيه او رياضيه ومن ثم يقول لي انه هذا المكان المتواجدين فيه هو اسم البرنامج وياخذ هو شخصية المقدم ويوزع بقية الشخصيات على انا و اخته و ابيه ويقلد نفس نبرة الصوت ويلتقط بعض الكلمات ثم يبدا بالحوار معنا ولانه لايفهم كل مايقال في البرنامج فتكون بعض الكلمات مفهومه والبعض الاخر لا* يحب الالكترونيات كثيرا ويعرف اغلب اسماء( قراءة ) شركات اللاب توب والجوال وكذالك السيارات وشركات التلفزيون وشركا ت الاتصالات *عنده خوف من بعض القنوات التي لا ارى فيها سبب للخوف ويبكي عندما يراها ويطلب تغييرها بقوله اخاف من ال اسم القناه *لمن يسمع انشوده بالتلفزيون وتخلص يجلس يبكي بشده مايبيها تخلص حتى لو كان مايشوفها بس يسمعها سواء في حفله او راديو بس لمن اقوله تجي مره ثانيه يسكت وينسى الموضوع بس لازم اكون عنده لحظتها واقول له حتجي والايستمر بالبكاء, هذد تقريبا كل شي عن طفلي اود اخباري بمشكلتة وجزاكم الله خير الجزاء
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

لدي طفل يبلغ من العمر3 سنوات و 10 اشهر, طفلي الاول, لم يكن لديه اي تاخر في المشي اذ بدأ بالمشي في عمر 9 اشهر لايوجد اختلاط بالاطفال في المنطقه التي نعيش فيها ولكن في منطقة الاهل يختلط بهم ويحضنهم عنده تأخر في النطق مقارنه بمن هم في عمره, لكن كلماته واضحه ومفهومه ادخلته في الروضه وبدأ ياخذ جلسات تخاطب وتحسن كثيرا في النطق وكانت ملاحظات المعلمه انه استيعابه جيد وتقبله للتعليم ايضا جيد لكنه غير اجتماعي مع الاطفال الا اذا هي امرته بان يلعب معهم كذالك لا يحب الكتابه ابدا عكس القراءه فقالت لي المعلمه بان عضلات يديه الدقيقه تحتاج تمرين فبدأت معه بان اكتب له الحروف والارقام منقطه ومن ثم يكتب هو على النقط فيقوم بذالك بشرط ان تكون هناك مكافاه له على الرف كذالك لايحب التلوين داخل شكل محدد ابدا ابدا ابدا فاذا امرته ان يلون مثلا شكل الموزه يرفض ويقوم بالشخبطه على كل الورقه ومن ثم يبكي حتى لو كانت هناك مكافاه وفي نفس المدرسه قسم لصعوبات التعلم فذهبت به اليهم بعد ما طبت مني المعلمه ذالك وعملو له اختبارات من ضمنها اختبار الذكاء( استانفوردبينيه) علما بانني لم اخذ نتيجة هذا الاختبار بعين الاعتبار لانه الاختبار الاول له وقالت لي الاخصائيه النفسيه انه لازم نعمل نفس الاختبار مره ثانيه اي بعد مايبداو جلسات التخاطب وغيرها من التدريبات بعد 6 اشهر ويكون هو الادق لكنني لم احصل على النتيجه الثانيه بعد وكانت النتيجه الاولى 80% والعمر العقلي له اقل من عمره ب9 اشهر فقط ومستوى الذكاء متوسط منخفض ومستوى النشاط متوسط ودرجة الانتباه سهل التشتت كما ان لديه جوانب قوه تتمثل في( القراءه والقابليه الجيده على التدريب والتطويركذالكجانب قوه في تكوين المفهوم والذاكره طويلة المدى ذات المعنى ولديه بعض المهاره في التحليل البصري كذالك الذاكره البصريه واللباقه اليدويه) وجوانب الضعف تتمثل في( الفهم اللفظي وبعض الضعف في معرفة بناء الجمله والذاكره السمعيه قصيرة المدى وضعف المهارات الاجتماعيه وضعف المهارات الحركيه الدقيقه). عنده قصور في التعبير يحب القراءه كثيرا فالمعلمه قدمت له النصوص تبع المرحله الابتدائيه وكان بارع جدا في قراءتها. ايضا هو سريع الحفظ فهو الان يحفظ مايقارب 10 سور من القران الكريم كذالك الادعيه واذكار الصبح والمساء حتى الطويله منها . كذالك يعرف مرادف الكثير من الكلمات العربيه بالنجليزيه وينطقها صحيحه. غير عدواني ابدا مسالم وعاطفي جدا وحساس جدا من مشاعر الاخرين فاذا وجد احد منا غاضب يطلب منه ان يبتسم بقوله يالله ماما خليكي شاطره وابتسمي. السلوكيات التي يراودني فيا شك بانها غر طبيعيه هي * لايحب اللعب مع الاطفال الغرباء وقليل اللعب مع الاقارب *ملول بسرعه فعندما يلعب مع ابناء العائله فالالعاب التي تتطلب ان يجلس وينهيها ما ان تبدا الا وهو في غير مكانه فهو يحب الالعاب التي فيها حركه جسديه مثل لعب الكره* لديه قصور في اللغه التعبيريه وقصور في استخدام الظمائر*في بعض الأمور اجده روتيني *يحب ان يتقمص الشخصيات التلفزيونيه سواء من برامج الاطفال او البرامج الحواريه واكثير الشخصيات التي يحبها هي تلك الحواريه سواء سياسيه او رياضيه ومن ثم يقول لي انه هذا المكان المتواجدين فيه هو اسم البرنامج وياخذ هو شخصية المقدم ويوزع بقية الشخصيات على انا و اخته و ابيه ويقلد نفس نبرة الصوت ويلتقط بعض الكلمات ثم يبدا بالحوار معنا ولانه لايفهم كل مايقال في البرنامج فتكون بعض الكلمات مفهومه والبعض الاخر لا* يحب الالكترونيات كثيرا ويعرف اغلب اسماء( قراءة ) شركات اللاب توب والجوال وكذالك السيارات وشركات التلفزيون وشركا ت الاتصالات *عنده خوف من بعض القنوات التي لا ارى فيها سبب للخوف ويبكي عندما يراها ويطلب تغييرها بقوله اخاف من ال اسم القناه *لمن يسمع انشوده بالتلفزيون وتخلص يجلس يبكي بشده مايبيها تخلص حتى لو كان مايشوفها بس يسمعها سواء في حفله او راديو بس لمن اقوله تجي مره ثانيه يسكت وينسى الموضوع بس لازم اكون عنده لحظتها واقول له حتجي والايستمر بالبكاء, هذد تقريبا كل شي عن طفلي اود اخباري بمشكلتة وجزاكم الله خير الجزاء

اهلا بك ايتها الام الحائرة
واشكر لك هذا الشرح التفصيلي المتميز عن حالة ابنك
والان اريد منك وضع الملاحظات التي تشكل لك حيرة على هيئة نقاط كي نناقشها كل نقطة على حدة
المهم ان تبدأي بأكثر مايتعبك تجاه ابنك الى الاقل تأثيرا لديك
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

شكرا لك أخي على قرائتك للموضوع
1- عدم القدره على الحوار واقصد الحوار الطويل واعتقد ان السبب في شيئين
الاول قصور في الفهم الللغوي اي ان اذا كان الحوار او السؤال يحتوي على مفردات بسيطه يفهم معناها سوف يجيب على ذالك اما اذا كانت مفردات كثيره ومعقده لا يستطيع
السبب الثاني هو سرعة تشتته وحركته فالسائل لابد ان يثير انتباهه بصريا وسمعيا ( احيانا وليس دائما)
2- تكراره لبعض القصص التي يقراها في غير مناسبه فهو يكن حافظا لها وبمجرد تذكرها يسردها امام الملأ وبشكل تكراري ايضا تكراره لتقمص الشخصيات التلفزيونيه سواء كرتونيه او حقيقيه وتكرار الحوار معهم
3- رفضه للكتابه والتلوين خاصه وهذا ليس بسبب عدم قدرته انما بسبب الرفض والعناد بالاضافه الى ضعف في عضلاته الدقيقه , حتى انه بالصدفه دخلت عليه وهو على مكتب والده وبدا بكتابة الارقام من 1 الى 10 باستثناء3 ولكن الخط يكون جدا ضعيف بسبب ضعف الضغط من القلم على الورقه.
5- خوفه من اشياء لا ارى فيها ما يسبب ذالك الخوف .
6- قلة اللعب مع الاطفال واختلاف اهتماماته عن غيره من الاطفال فمثلا الاطفال يحبون اللعب مع بعضهم ويحبون ان يلعبو بالالعاب بمفردهم ايضا لكنه يحب اللعب لكن ليس كمثل حبه لقراءة القصص والجرائد ومتابعة شعارات الشركات وحبه لاجهزة الجوال واللاب توب وكذالك حبه للتلفزيون حتى حبه للتلفاز اجده غريبا فهو نعم يتابع قنوات الاطفال لكنه ايضا يحب قنوات الرياضه بشده ويحفظ كل برامجها ويمثلها ايضا وقبلها كان يحب قنوات الاخبار, كما ان بعض انواع الشوكولا والبطاطس وغيرها من المواد التموينيه لابد من ان يسألني عن هذه الشركه (اسم البطاطس مثلا) فالاحظ انه دقيق في اشياء لايأخذونها غيره من الاطفال بهذا الاهتمام كما هو لديه.
هذا كل شيء تقريبا ولك مني كل الشكر والاحترام
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

حياك واشكر لك جميل كلماتك سوف نبدأ بالنقطة الاولى :
- عدم القدره على الحوار واقصد الحوار الطويل واعتقد ان السبب في شيئين
الاول قصور في الفهم الللغوي اي ان اذا كان الحوار او السؤال يحتوي على مفردات بسيطه يفهم معناها سوف يجيب على ذالك اما اذا كانت مفردات كثيره ومعقده لا يستطيع
السبب الثاني هو سرعة تشتته وحركته فالسائل لابد ان يثير انتباهه بصريا وسمعيا ( احيانا وليس دائما)

السبب ليس كما تعتقدين بل هذه أحد أعراض اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه فالطفل المصاب بهذا الاضطراب لايستطيع الاستمرار في محادثه طويلة نظرا لسهولة تشتته ولاتجعلي السبب على المفردات المعقدة فمن الطبيعي ان ابنك بهذا العمر لايدرك المفردات المعقدة بشكل كامل نظرا لصعوبة استيعابها واستيعاب معناها والقدرة على الربط بينها وتذكرها وبالتالي يكون سهل التشتت اذا عليك التدرج في المفردات واختيار السهل المفهوم والمناسب لقدراته وعمره
وبالتالي السبب الثاني هو المؤكد كما توقعتي لطفلك
ولي ملاحظة على تطبيق المقياس ( ستانفورد بينيه ) يجب عليك معرفة ان تطبيق هذا المقياس خصوصا على الاطفال المصابين باعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه يكون ظالما في النتيجة لان المقياس من النوع الطويل والممل بالنسبة للطفل وبالتالي لن يعطي نتيجة صادقة تجاه ابنك وفي مثل هذه الحالات يجب اجراء تدخل علاجي مناسب للحالة ثم يتم تطبيق المقياس المناسب حتى تكون الحالة قد اخذت فرصتها الحقيقية والمناسبة
اتمنى ان تكون اتضحت الصورة في هذه النقطة
دمت بود
 
التعديل الأخير:
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

أعيد شكري لك أخي وكسلر على اهتمامك بالرد عى الموضوع
في الاول كنت اشك بفرط الحركه وتشتت الانتباه فعلا عندما كان في عمر السنه والنصف وذلك من خلال ملاحظة الاهل والاصدقاء اما انا فبحكم انه اول طفل فلم استطع ان الاحظ الفرق لانه ليس هناك عائلات قريبه في المنطقه التي نسكن فيها ولا يوجد اختلاط مع من نجاورهم بالسكن كي اقارن بينه وبين من هم في عمره من الاطفال من ناحية كثرة الحركه وتشتت الانتباه
فمن سنتين تقريبا وهو يأخذ جلسات تخاطب كذالك في الروضه هناك قسم لصعوبات تعلم وياخذ جلسات تخاطب ايضا وهو الان والحمد لله متحسن كثيرا في النطق لكن لديه بعض المشكلات في استخدام الظمائر .
بالنسبه للتدخل العلاجي لم يرشدني احد من الاطباء عليه الا في حال السفر مثلا لمسافات طويله ولم أجد اي داعي لاستخدامه لانه دائما تحت السيطره وليس من الاطفال المتعبين في كثرة حركتهم, اما بخصوص استخدامه لتطبيق الاختبار لم يحصل ذالك انما ذكرو لي انه دائما الاختبار الاول لا يؤخذ بعين الاعتبار انما فقط كنتيجه مبدأيه وبعد 6 اشهر يعمل له مره اخرى ويكون هو المقياس المعتبر وقد عمل له فعلا ولكن لم تصلني النتيجه بعد.
بالنسبه للنقطه الاولى اتضحت لي وهي فعلا كما توقعت شاكره لك مع كل الاحترام والتقدير.
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

أعيد شكري لك أخي وكسلر على اهتمامك بالرد عى الموضوع
في الاول كنت اشك بفرط الحركه وتشتت الانتباه فعلا عندما كان في عمر السنه والنصف وذلك من خلال ملاحظة الاهل والاصدقاء اما انا فبحكم انه اول طفل فلم استطع ان الاحظ الفرق لانه ليس هناك عائلات قريبه في المنطقه التي نسكن فيها ولا يوجد اختلاط مع من نجاورهم بالسكن كي اقارن بينه وبين من هم في عمره من الاطفال من ناحية كثرة الحركه وتشتت الانتباه
فمن سنتين تقريبا وهو يأخذ جلسات تخاطب كذالك في الروضه هناك قسم لصعوبات تعلم وياخذ جلسات تخاطب ايضا وهو الان والحمد لله متحسن كثيرا في النطق لكن لديه بعض المشكلات في استخدام الظمائر .
بالنسبه للتدخل العلاجي لم يرشدني احد من الاطباء عليه الا في حال السفر مثلا لمسافات طويله ولم أجد اي داعي لاستخدامه لانه دائما تحت السيطره وليس من الاطفال المتعبين في كثرة حركتهم, اما بخصوص استخدامه لتطبيق الاختبار لم يحصل ذالك انما ذكرو لي انه دائما الاختبار الاول لا يؤخذ بعين الاعتبار انما فقط كنتيجه مبدأيه وبعد 6 اشهر يعمل له مره اخرى ويكون هو المقياس المعتبر وقد عمل له فعلا ولكن لم تصلني النتيجه بعد.
بالنسبه للنقطه الاولى اتضحت لي وهي فعلا كما توقعت شاكره لك مع كل الاحترام والتقدير.

حياك ام حائرة
يجب عليك ان تعرفي ان ابنك في مرحلة اكتساب مهارات وليس في مرحلة علاج مهارات فهذا العمر ليس عمر تدخل صعوبات التعلم ابدا وليس مجال تقييم له في هذا العمر
بالنسبة لموضوع المقياس الخطأ تطبيق المقياس من البداية لان تطبيق الاختبار حتى لو لمرة واحده سوف يكون الاثر النفسي على الاهل كما يحصل معك الان فيصبح الاهل في حيرة برغم ان الطفل لم يقدم ماعنده بشكل فعلي لانه لم يجد الفرصة الصحيحة التي تخدم قدراته
هل اتضحت لك هذه النقطة واذا كان هناك تساؤل حولها حتى ننتقل للنقطة الثانية
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

:m0dy_net-850:
لا أستطيع قول غير جزاك الله خير على مساعدتك لكل من يحتاج لك وأشكرلك تواصلك مع الجميع والرد عليهم وإفادتهم بشكل صحيح وسليم..
فأنت من سابقا وإلى الآن تظل أستاذي ومنك أتعلم..
زادك الله علم أوسع وأوسع وللأمام دائما فأنت من أثمن الجواهر بهذا المنتدى,,

أشكر منتدى التحدي الذي جعلني أتعرف هنا على أشخاص أصبحو مع الآيام اساتذتي اتعلم منهم كل يوم شي جديد وثمين..
دمت بخير
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

أهلا بك أم حائره..
بأذن الله مع أستاذنا وكسلر لن تحتاري وستجدي الطريق بأذن الله..
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

:m0dy_net-850:
لا أستطيع قول غير جزاك الله خير على مساعدتك لكل من يحتاج لك وأشكرلك تواصلك مع الجميع والرد عليهم وإفادتهم بشكل صحيح وسليم..
والشكر موصول لك ايضا على جميل كلماتك ودعواتك الطيبة

فأنت من سابقا وإلى الآن تظل أستاذي ومنك أتعلم..
زادك الله علم أوسع وأوسع وللأمام دائما فأنت من أثمن الجواهر بهذا المنتدى,,
جميعنا نكمل بعضنا فكما تتعلمين مني اتعلم منك والعطاء متبادل بوجود مثلك بالمنتدى

أشكر منتدى التحدي الذي جعلني أتعرف هنا على أشخاص أصبحو مع الآيام اساتذتي اتعلم منهم كل يوم شي جديد وثمين..
دمت بخير

ونشكر المنتدى على وجود اعضاء بمثل ذوقك واسلوبك وطرحك
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

طيب اخي الفاضل هل الطريق الذي نسلكه الان معه من جلسات تخاطب وادخاله للروضه مع اطفال طبيعيين مع تطبيق ما يعمل له في المنزل ايضا هو الطريق الصحيح في اكتسابه للمهارت ام في رأيك هناك طرق اخرى؟
مع كل الاحترام والتقدير
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

طيب اخي الفاضل هل الطريق الذي نسلكه الان معه من جلسات تخاطب وادخاله للروضه مع اطفال طبيعيين مع تطبيق ما يعمل له في المنزل ايضا هو الطريق الصحيح في اكتسابه للمهارت ام في رأيك هناك طرق اخرى؟
مع كل الاحترام والتقدير

اهلا بك ام حائرة
اولا ابنك يعتبر طفل طبيعي فلا تقولي نضعه مع اطفال طبعيين لانك تقللي من قدرات ابنك
ثانيا ماتقومي به يعتبر جيدا لكن المهم ان يكون مع اطفال في مثل عمره وليس اكبر منه عمرا لانه بوجوده مع اطفال اكبر منه بالعمر واكبر منه بالمهارات سوف يكون عنصر سلبي بالنسبة له عندما يعجز عن القيام بما يقومون به
بالنسبة للتخاطب هذا يعتمد على الحصيلة اللغوية لدى ابنك
هل ننتقل للنقطة الثانية ؟
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

شكرا لك اخي وكسلر جزيل الشكر
نعم تفضل للننتقل الى النقطه الثانيه
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

2- (تكراره لبعض القصص التي يقراها في غير مناسبه فهو يكن حافظا لها وبمجرد تذكرها يسردها امام الملأ وبشكل تكراري ايضا تكراره لتقمص الشخصيات التلفزيونيه سواء كرتونيه او حقيقيه وتكرار الحوار معهم)

ماهي نوعية القصص التي تتم قراءتها وماهي عدد الساعات اليومية لابنك امام التلفزيون بشكل عام
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

نوعية القصص قصص الاطفال منها القصيره كذالك الطويله سواء فصص تحكي عن طفل مع الوالدين في رحله او المدرسه او الحيوانات كذالك مجلة ماجد وماتحويها من قصص ويتابع كل عدد جديد لها , لانه كما اخبرتك من قبل يحب القراءه بشكل كبير جدا فأول مايستيقظ من النوم يذهب الى ركن المكتبه في غرفته ويقرأ سواء كانت جديده او قديمه لكن بعض القصص يكون فيها الحوار مشوق له فيكون التركيز عليها اكثر فالعدد الجديد مثلا اقرأها انا له مره واحده وبتمثيل الاحداث بحماس مني كي يفهم معنى الكلمه فهو يحب ذالك الحماس وطريقته فيركز اكثر على تلك الاحداث مع غيرها ايضا لكن نسبة الاولى اكثر
شاكره ومقدره لك على اعطائنا شيء من وقتك الثمين
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

نوعية القصص قصص الاطفال منها القصيره كذالك الطويله سواء فصص تحكي عن طفل مع الوالدين في رحله او المدرسه او الحيوانات كذالك مجلة ماجد وماتحويها من قصص ويتابع كل عدد جديد لها , لانه كما اخبرتك من قبل يحب القراءه بشكل كبير جدا فأول مايستيقظ من النوم يذهب الى ركن المكتبه في غرفته ويقرأ سواء كانت جديده او قديمه لكن بعض القصص يكون فيها الحوار مشوق له فيكون التركيز عليها اكثر فالعدد الجديد مثلا اقرأها انا له مره واحده وبتمثيل الاحداث بحماس مني كي يفهم معنى الكلمه فهو يحب ذالك الحماس وطريقته فيركز اكثر على تلك الاحداث مع غيرها ايضا لكن نسبة الاولى اكثر
شاكره ومقدره لك على اعطائنا شيء من وقتك الثمين

حياك ام حائرة
من الواضح ان ابنك يتمتع بخيال خصب وتقمص للشخصيات ولعب الادوار وهذا الدور الاكبر يكمن في طريقة عرضك انتي للقصة وسردها هذا جانب
الجانب الاخر ابنك معجب بتلك القصص والشخصيات لانها تعتبر عالمه الذي يجذبه في ظل عدم تواجد اطفال في مثل عمره
ليس الجانب السلبي في قراءة القصة بل في طريقة عرضها اجعلي القصة كجلسة حوار ونقاش بحيث تسألي طفلك عن احداث القصة
وعرض الجوانب الايجابية في القصة وتصحيح الجوانب السلبية فيها واجعلي النقاش في نهاية كل مقطع وليس بنهاية القصة حتى تستطيعي تشتيت انتباه ابنك عن دخول عالم الشخصية بل اجعليه منتبها لما تقوم به الشخصية من افعال حسنة وسيئة فقط ركزي على سلوك الشخصية
الشيء المهم ان تدمجي ابنك في الالعاب الجماعية مع الاطفال عن طريق الترفيه ومشاركة الانشطة خارج حدود المدرسة كي يستطيع تطوير جانب التواصل الاجتماعي لديه ويعلم ان هناك متعة ايضا لطفولته خارج حدود القصص
هل اتضحت الصورة واذا هناك اي تساؤل في هذه النقطة تفضلي
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

اشكرك أخ وكسلر
بالنسبه للنقاش حول القصه انا اقوم بذلك لكن بالبطاقات أحضر له بطاقه واسأله من الموجود بالصوره ان كانت بنت او ولد ثم ماذا تفعل كي يستطيع ان يعبر عن ما يراه ( اللغه التعبيريه) بالاضافه الى التفرقه بين الظمائر ( البنت تأكل , الولد يأكل , الولد والبنت ياكلون) ثم نتحدث عن السلوك الظاهر في البطاقه لأن استخدامها في القصص الطويله أجده صعبا لان الصفحه الواحده فيها اكثر من 5 او 6مقاطع ولا يركز في مقطع واحد بسبب تشتت الانتباه كذالك ان البعض منها لا يكون عن شيء يحتاج التحدث عنه غالبا ما تكون فكاهيه وأكبر من ان يفهمها إنما استخدمها فقط في توضيح الكلمات ومعانيها ووقت إستخدامها حتى إن بعض تعبيره للأحداث الحياتيه اليوميه يكون باللغه العربيه الفصحى وأنا لا أجد مشكله في ذالك.
كذالك ما اقوم به ان جميع القصص القديمه أتخلص منها حتى وان كان يحب ان يكرر قراءتها والحمدلله انه لايصر على البحث عنها والتعلق بها إذ سهل أن أشتت انتباهه الى شيء اخر.
هل هذه الطرق من وجهة نظرك صحيحه وان كان هناك شيء إضافي على ذالك أتمنى ان تتفضل و ترشدني اليه.
مع شكري وتقديري
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

اشكرك أخ وكسلر
بالنسبه للنقاش حول القصه انا اقوم بذلك لكن بالبطاقات أحضر له بطاقه واسأله من الموجود بالصوره ان كانت بنت او ولد ثم ماذا تفعل كي يستطيع ان يعبر عن ما يراه ( اللغه التعبيريه) بالاضافه الى التفرقه بين الظمائر ( البنت تأكل , الولد يأكل , الولد والبنت ياكلون) ثم نتحدث عن السلوك الظاهر في البطاقه لأن استخدامها في القصص الطويله أجده صعبا لان الصفحه الواحده فيها اكثر من 5 او 6مقاطع ولا يركز في مقطع واحد بسبب تشتت الانتباه كذالك ان البعض منها لا يكون عن شيء يحتاج التحدث عنه غالبا ما تكون فكاهيه وأكبر من ان يفهمها إنما استخدمها فقط في توضيح الكلمات ومعانيها ووقت إستخدامها حتى إن بعض تعبيره للأحداث الحياتيه اليوميه يكون باللغه العربيه الفصحى وأنا لا أجد مشكله في ذالك.
كذالك ما اقوم به ان جميع القصص القديمه أتخلص منها حتى وان كان يحب ان يكرر قراءتها والحمدلله انه لايصر على البحث عنها والتعلق بها إذ سهل أن أشتت انتباهه الى شيء اخر.
هل هذه الطرق من وجهة نظرك صحيحه وان كان هناك شيء إضافي على ذالك أتمنى ان تتفضل و ترشدني اليه.
مع شكري وتقديري

اهلا بك ام حائره
بالنسبة لما تقومي به فهو مجهود كبير ويحسب لك المهم عدم المبالغة في ردة الفعل والتوضيح والتوسع في الخيال بشكل متسارع
الخطوة الاهم لدى ابنك الان هو اخراجه من جو القصص الى جو الواقع وكما ذكرت لك يجب ان يشارك ابنك في انشطه جماعية مناسبة لعمره بقدر الامكان
اذا كان لديك اي تساؤل تفضلي ام ننتقل للنقطة الثالثه
دمت بود
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

شكرا لك أخ وكسلر
لننتقل الى النقطه الثالثه
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

- رفضه للكتابه والتلوين خاصه وهذا ليس بسبب عدم قدرته انما بسبب الرفض والعناد بالاضافه الى ضعف في عضلاته الدقيقه , حتى انه بالصدفه دخلت عليه وهو على مكتب والده وبدا بكتابة الارقام من 1 الى 10 باستثناء3 ولكن الخط يكون جدا ضعيف بسبب ضعف الضغط من القلم على الورقه.

صباح الخير ام حائرة
لاحظي كلماتك - ليس بسبب عدم استطاعته ولكن بسبب الرفض والعناد بالاضافة الى وجود ضعف في العضلات الدقيقة - هنا لاتملكين الخبر اليقين هل ابنك فعلا لايستطيع ويتم اجباره وبالتالي يرفض ويكون عنيدا بسبب ضعف عضلاته في هذه النقطة يجب عليك اجراء فحص طبي للتأكد اذا كان سليما من الناحية الطبية نلجأ الى الحل السلوكي
دمت بخير
 
رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

رد: الى المتخصصين في العوق الفكري خاصه ( وكسلر) ارجو المساعده

اهلا أخ وكسلر
ومبارك عليك الشهر
أود أن توضح لي ماذا تقصد بالفحص الطبي ؟
أنا مستمره على تدريات الكتابه والتلوين من مايقارب 8 أشهر تقريبا وأقارن بين أول تلك الفتر ه والاّن في البدايه كان يرفض ومع الوقت والهدايا التي اضعها على الرف قبل ان يبدأ التمرين ثم أقول له إذا أنهيت التمرين أعطيك هذه الهديه فيستجيب ولكنه يكون "مستعجل" كي يحصل على الهديه فيريد ان ينتهي من هذه المهمه بأسرع وقت ممكن فينعدم التركيز ( هنا نقول ان الحل سلوكي؟)
ولأن لدي بنت تصغره بسنه وشهرين عندما أعطيه بعض التمارين للكتابه من حروف وارقام أعطي أخته معه ولاحظت الإختلاف في طريقة الكتابه بينهما فهي الخط واضح وهو عكس ذالك فالخط تلاحظه خفييييف بسبب عدم ضغطه على القلم ومن ثم ضغطه على الورقه بالقلم , كذالك الأكل بالملعقه فهي اكثر اتقانا منه فهوكان يعتمد علي كثيرا لكن الان أفضل ولله الحمد لأنني خففت من إعتماده علي في حاجياته اليوميه ( هنا نقول ان لديه ضعف في عضلاته الدقيقه؟)
كذالك بالنسبه للتلوين هل تعتقد انه في هذا العمر وما يراه في المدرسه في إتقان غيره من الطلاب للتلوين وتشجيع المعلمه لهم في حين شعوره بالفشل أو العجز يؤثر عليه سلبيا , هل ممكن ان يكون هذا شعور طفل في عمر 3 سنوات و10 أشهر ؟
شاكره ومقدره لك
 

عودة
أعلى