التصفح للزوار محدود

العي, أو الحبسة الكلامية

مكي

New member
بسم الله الرحمن الرحيم

رواد الملتقى الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتشرف بانضمامي إلى منتداكم الكريم, وأسأل الله لجميع أهل المنتدى ورواده التوفيق والسداد والشفاء والجنة.

سؤالي لأهل الخبرة, ومن يستطيع الإفادة: الحبسة الكلامية , أو العي الحادث بعد الجلطة الدماغية هل من الممكن أن نجد له علاجا دوائيا؟ او تدريبيا؟

مع الإشارة إلى أن الجلطة لها قرابة سنتين, ومع استمرار جلسات التخاطب إلا أنه لاجديد يذكر في الحالة فليس هناك قدرة إلا على اخراج كلمة واحدة منذ مايزيد عن سنة ونصف.

العمر تجاوز الستين, فهل من مفيد.

وجزاكم الله خيرا.
 
رد: العي, أو الحبسة الكلامية

الحبسة الكلامية هي اضطراب يصيب اللغة ويؤثر في قدرة المصاب على استيعاب أو انتاج اللغة وعلى الكتابة والقراءة، قد تكون الحبسة الكلامية شديدة بحيث تؤثر على قدرة المصاب
على التخاطب ويفقد النطق تماما أو قد تكون بسيطة بحيث يكون التأثير على التخاطب بسيط جدا والتأثير قد يكون على إحدى المهارات اللغوية مثل القدرة على تسمية الأدوات أو أسماء
أفراد العائلة أو القدرة على تكوين جمل كاملة أو على القراءة

فما الذي يسبب الحبسة الكلامية؟

تحدث الحبسة الكلامية بسبب تلف في إحدى أو بعض المناطق المسؤولة عن اللغة في المخ بسبب حدوث سكتة دماغية وقد تحدث أيضا من وجود أورام في المخ أو بسبب التهاب في المخ

أو بسبب إصابات خارجية للرأس. ونسبة حدوث الحبسة الكلامية بسبب السكتة الدماغية أعلى في كبار السن ولكنها قد تحدث للاشخاص في جميع الأعمار.
تختلف أنواع الحبسة الكلامية وتأثيرها على اللغة على حسب الموقع المصاب من المخ، ومن بعض أنواع الحبسة الكلامية:
الحبسة الكلامية الشاملة: وهي من أشد أنواع الحبسة الكلامية،فالمصاب قد لا يستطيع أن يصدر الكلمات أو يكون لديه عدد بسيط من الكلمات وقد لا يستوعب معظم الكلام الموجه إليه
وغالبا ما تتأثر لديهم القدرة على القراءة والكتابة.
الحبسة الكلامية التعبيرية (بروكا):

غالبا يكون الإنتاج اللغوي محدوداً الى كلمات مفردة أو بعض الجمل البسيطة وقد تكون طريقة النطق غير واضحة ولا تتأثر قدرة المصاب على استيعاب اللغة وقد يستطيع أن يقرأ ولكن قد تتأر قدرته على الكتابة.
الحبسة الكلامية الاستيعابية (فرنكي):

في هذا النوع تكون الصعوبة بالنسبة للمصاب في فهم الكلمات ولكنه يستطيع أن يصدر كلمات وجمل ولكنها غير مرتبطه وغير هادفة وتكون أشبه بالرطانة وغالبا ما تتأثر لديهم القدرة على القراءة والكتابة.​

الحبسة الكلامية (عدم القدرة على التسمية):

:في هذه الحالة يصعب على المصاب إيجاد مسميات الأدوات -الأشخاص – الأفعال. والكلام يكون طليقا ولكنه يكثر من التكرار وإعادة نفس الكلمة في سبيل البحث عن كلمة أخرى وغالبا ما يعبر المصاب عن استيائه وغضبه لعدم قدرته على فهم الكلام بشكل جيد، وفي أغلب الحالات لا تتأثر القراءة لديهم، وخلال كتابتهم كما في النطق يصعب عليهم ايجاد الكلمات.​
دور أخصائي علاج التخاطب في تأهيل الأشخاص المصابين بالحبسة الكلامية:

في بعض الحالات يكون هناك ما يعرف بالشفاء التلقائي بدون تأهيل حيث تعود للشخص المصاب مهاراته اللغوية التى فقدها خلال ساعات أو أيام من الإصابة
بالسكتة الدماغية. ولكن في أغلب حالات الحبسة الكلامية اكتساب القدرات اللغوية قد لا يكون سريعا والمهارات اللغوية قد لا ترجع إلى نفس مستواها قبل السكتة الدماغية.
وغالبا ما يستمر التحسن في المهارات اللغوية على مدى سنة إلى سنتين بعد حدوث السكتة الدماغية ويحدد مدى التحسن عوامل عديدة منها المكان المصاب في
المخ، شدة الاصابة، عمر وصحة المصاب وعوامل غير مباشرة مثل مدى حماس وايجابية المصاب ومستوى التعليم ودعم ومساندة الأهل.

الهدف الأول للتأهيل اللغوي يعتمد على تحسين قدرة المصاب على التواصل بالاستفادة من ما تبقى لديه من مهارات لغوية والحفاظ على ما لديه من قدرات لغوية
وتطويرها، والتعويض عن الضعف اللغوي بتعلم طريقة بديلة للتواصل.

يتم إعادة تأهيل الشخص المصاب بالحبسة الكلامية عن طريق حضوره جلسات تدريبيه بعد أن يتم تقييم كامل لمهاراته اللغوية الاستيعابية والتعبيرية ومهارات القراءة
والكتابة وتحديد المهارات الضعيفة التي يجب استهدافها بالتدريب.
يفضل حضور أحد أفراد عائلة المصاب حتى يتعلم طرق التأهيل لتطبيقها في المنزل، يتم التركيز على عدة أهداف تأهيلية مثل
- تسمية صور بدءا بالصور البسيطة المألوفة ومن ثم التدرج في صعوبة الصور.
- التسمية بالتحفيز اللفظي كإعطاء وصف لوظيفة الأداة أو عن طريق إكمال جملة أو بإعطاء أول حرف من الكلمة،أو كتابة الكلمة وجعل المتدرب يقرؤها.
- استعمال (لا- نعم) في حال عدم القدرة على إنشاء جمل.
- استعمال الاشارات لتحفيز ودعم النطق.
- المبالغة وتجزئة نطق بعض الكلمات.
- الإشارة إلى الأدوات عند تسميتها.
- إتباع أوامر من جزء أو جزئين.
- استعمال طرق بديلة للتخاطب كاستعمال الكمبيوتر والألواح اللغوية
عذرا أخي على الاطلالة ولكن كان لابد من التوضيح.......
عليك اخي الاستمرار مع الأخصائي حتى تصل إلى النتيجة المرجوة ، وأتمنى أن أكون قد أفدتك أخي الكريم
ونحن هنا نجيب على استفساراتك، فلا تتردد في طرحها



 
رد: العي, أو الحبسة الكلامية

أحسن الله إليك, كما أحسنت إلينا بهذه المعلومات المفيدة.

ليتك أطلت.

بالنسبة للمريض شفاه الله, فإن الحبسة الكلامية لديه من النوع الشامل, وقد تقدم ان له الأن قرابة السنتين, ولا يظهر تحسن في المشكلة, فلا يستطيع إلا قول كلمة واحدة فقط,
ويستطيع كتابة اسمه فقط.
فهل هناك جدوى حقيقية من استمرار جلسات التخاطب, كم جلسة تنصحنا بها في الاسبوع الواحد.
الذي يظهر لي انه يستطيع القراءة, مع تأكدي من أنه يستطيع إلى حد كبير تمييز الأشياء والصور, وإن كان يقع في بعض الأخطاء المتفاوتة في معرفتها.
علما أن المريض لديه تأهيل علمي عال -درجة الدكتوراة-
نشكر للدكتور عمرو تفضله بالإجابة, ونتطلع إلى إفادة أخرى منه, ومن الإخوة الكرام كذلك.
 
رد: العي, أو الحبسة الكلامية

أحسن الله إليك, كما أحسنت إلينا بهذه المعلومات المفيدة.

ليتك أطلت.

بالنسبة للمريض شفاه الله, فإن الحبسة الكلامية لديه من النوع الشامل, وقد تقدم ان له الأن قرابة السنتين, ولا يظهر تحسن في المشكلة, فلا يستطيع إلا قول كلمة واحدة فقط,
ويستطيع كتابة اسمه فقط.
فهل هناك جدوى حقيقية من استمرار جلسات التخاطب, كم جلسة تنصحنا بها في الاسبوع الواحد.
الذي يظهر لي انه يستطيع القراءة, مع تأكدي من أنه يستطيع إلى حد كبير تمييز الأشياء والصور, وإن كان يقع في بعض الأخطاء المتفاوتة في معرفتها.
علما أن المريض لديه تأهيل علمي عال -درجة الدكتوراة-
نشكر للدكتور عمرو تفضله بالإجابة, ونتطلع إلى إفادة أخرى منه, ومن الإخوة الكرام كذلك.

أشكرك الله أخي مكي على هذه الدعوات الصالحات إن شاء الله تعالى

وبعد

أكمل معك موضوع الحبسة الكلامية أو العي ، فمن خلال كلامك اخي مكي أرد عليك بما يلي :

### هذا ما ذكره موقع www.mayoclinic.comالذي أوضح أن العلاج الرئيس لهذا الاضطراب هو علاج النطق الذي يركز على تعلم وممارسة المهارات اللغوية واستخدام أساليب بديلة أو مساعدة للتواصل.

### أما موقع www.aphasia.org ،‏ فقد عرف الحبسة بأنها خلل في التواصل يؤثر على قدرة الشخص على التعبير عن نفسه من خلال التكلم أو الكتابة أو الإيماء، كما ويؤثر أيضا على قدرة الشخص على فهم كلام أو كتابة أو إيماءآت الآخرين.

### وقد أشارت الجمعية الوطنية للحبسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما ذكر موقع www.mayoclinic.com, إلى أن هذا الاضطراب يصيب حوالي شخصا واحدا بين كل 250 شخصا، وأن معظم المصابين هم من كبار السن.

أعراضها
تقع الأعراض التالية ضمن ما قد يصاب به مصاب الحبسة:
·التحدث بجمل قصيرة أو غير كاملة;
·كتابة أو التحدث بجمل ذات معان غير مفهومة;
·التحدث بكلمات غير واضحة أو غير مفهومة;
·عدم فهم محادثات الآخرين.

ومن الجدير بالذكر أن شدة ونوع الأعراض يعتمدان على شدة ومكان إصابة الدماغ المؤدية لهذا الاضطراب. فعلى سبيل المثال، قد يفهم أحد المصابين ما يقوله الآخرون، إلا أنه يجد صعوبة في إيجاد كلمات ليقولها هو، أما مصاب آخر، فقد يقوم بالتعبير عن نفسه بشكل أوضح عن طريق التحدث وليس الكتابة.

يعتبر أخي الكريم مكي الأذى الذي تسببه السكتة الدماغية للدماغ أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالحبسة، حيث أنها تؤدي إلى تعطيل إمداد الدماغ بالدماء، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تلف أو موت الخلايا الدماغية في المناطق التي تسيطر على اللغة.


علاجها
إذا كانت إصابة الدماغ بسيطة، فقد يسترد المصاب مهاراته اللغوية دون الحاجة إلى الخضوع للعلاج، إلا أن معظم المصابين يخضعون لعلاج النطق واللغة لإعادة تأهيل مهاراتهم اللغوية وتعلم أساليب جديدة للتواصل مع الآخرين.

ومن الجدير بالذكر أن استرداد المهارات اللغوية عادة ما يتم بشكل بطيء.

ويتسم علاج النطق واللغة لدى مصابي هذا الاضطراب بما يلي:
·البدء بشكل مبكر، حيث أنه–أي العلاج–يكون أكثر فعالية إذا ابتدأ بعد الإصابة الدماغية بوقت قصير;
·البناء على النجاح، حيث يقوم أخصائي النطق واللغة باستخدام تمارين النطق وغير ذلك مما يتعلق بالاضطراب لتحسين
·وممارسة مهارات التواصل. ويبدأ الأخصائي بإعطاء المصاب مهام بسيطة للتتطور بعد ذلك لمهام أكثر صعوبة;
·تغيير اتجاه التركيز، حيث أن الأخصائي قد يقوم بتعليم المصاب أساليب أخرى لتعويض ما لديه من خلل بسبب الاضطراب، وللتواصل مع الآخرين بفاعلية أكبر، كاستخدام الإشارات والرسومات.

نصائح للمصاب

قد تساعدك النصائح التالية—أخي المصاب—على التواصل مع الآخرين:
·احمل معك بطاقة مكتوب فيها أنك مصاب بالحبسة وتعريف الحبسة;
·احمل معك هويتك أو أي إثبات لشخصيتك، واحمل معك أرقام هواتف أشخاص يهمهم أمرك ليتم الاتصال بهم إن لزم الأمر;
·احمل معك ورقة وقلما في كل الأوقات;
·استخدم الرسومات والإيماءات والإشارات للتعبير عن لا تريد.

نصائح لعائلة وأصدقاء المصاب:


تنصح عائلة وأصدقاء المصاب باتباع النصائح التالية:
·تكلم ببطء وبجمل قصيرة وبسيطة;
·امنح المصاب وقتا كافيا للتحدث;
·ركز حواراتك معه على أمر واحد فقط;
·قلل من المشتتات قدر الإمكان عند التحدث إليه;
·استخدم الورقة والقلم إن لزم الأمر;
·استخدم الإيماءات والإشارات والرسومات إن لزم الأمر.

أما موقع www.aphasia.org, فقد أضاف النصائح التالية على ما سبق:


·تأكد من أنك تحوز على انتباه المصاب قبل التحدث إليه;
·‏ قم بإعادة جملك إن لزم الأمر;
·قم بتشجيع أي محاولة من المصاب على التعبير عن نفسه، فذلك يجعل تجربة التعبير سعيدة بالنسبة له، مما يشجعه على محاولة تكرارها;
·شجع المصاب على التصرف باستقلالية قدر الإمكان، فلا تقم بمساعدته على التعبير عن نفسه إلا عند الضرورة


السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أخي الكريم هل لديك فحوصات وتقارير من الأخصائي للحالة ؟؟؟:
حيث أنه لابد ان :
1/ يتضمن تشخيص الحبسة إجراءات مختلفة تتدرج من فحوص إكلينيكية،إلى استخدام اختبارات نفسية. حيث يبدأ الفحص الإكلينيكي ليشمل تاريخ،المرضى والمقابلة الشخصية، ليتعرف

من خلالها المعالج على درجة تعليم المريض وطبيعة عمله واليد المفضلة في الاستخدام قبل المرض وبعده.

والتعرف على تاريخه المرضي، وكل الأمراض لديه مثل أمراض القلب وضغط دم،. ومن ثم التعرف إلى بداية مرض الحبسة والاضطرابات والأعراض المصاحبة. كما يشمل الفحص

الإكلينيكي فحص الجهازين الحركي والعصبي وأعضاء الكلام وحواس السمع والبصر. وقد يستعان بعمل أشعة مقطعية للمخ، وتخطيط كهربي للمخ، وتصوير الأوعية الدماغية للتأكد من

صحة فسيولوجيا الدماغ.

2/ اختبارات لغوية:

من ثم يخضع المريض لعدد من الاختبارات لتقييم كفاءة الوظائف اللغوية، ويتم خلالها تحديد قدراته من حيث القدرة على التعبير

الشفهي ومدى الطلاقة في الاسترسال، وإيجاد اللفظ المناسب والقدرة على الفهم،والتعرف على الأشكال والصور واستكمال الجمل

الناقصة، والتعامل مع الأرقام وغيرها من مهارات لغوية.


٣- اختبارات الذكاء والإدراك:


اتفق معظم المتخصصين على أن هناك تدهورا في نسبة الذكاء يحدث مع مرضى الحبسة، وعليه للوقوف على مدى قدرات الطفل

الإدراكية وذكائه،للذكاء غير اللفظي « سبيلبرجر » يوصى باستخدام اختبار للذكاء مثل اختبار وبعض الاختبارات التي تحيط بجوانب

القدرة الإدراكية (الإدراك البصري الحركي).

هل يسترجع الكبار قدرتهم اللغوية؟

وحول تأهيل البالغين ممن فقدوا قدرتهم اللغوية لسبب من الأسباب، قال في البداية يجب تقييم الحالة، للتعرف على مرحلة الفقدان » :

الاختصاصي التي تصنف إلى: لا يستطيع التمييز، لا ينطق، ينطق كلمة واحدة، أو ينطق جملا صغيرة. وعلى أساس مستواه يبدأ

التدريب بهدف زيادة قدراته تدريجيا، لرفع مستويات الاستيعاب والتمييز والنطق والكتابة لديه. فالكبار يعرفون كيف يكتبون وعليه

فيجب أن يستعيدوا النطق مع استعادتهم لقدرتهم على الكتابة. كما يتم تعليمهم تمارين تهدف إلى تقوية ألسنتهم الرخوة وآلية إصدار

الأصوات. والهدف من هذه الجلسات التدريبية هو أن (( يستعيدوا اكبر قدر من قدرتهم))


وسائل التواصل المساعدة


رغما عن مقدار الجهود التدريبية للنطق، فقد لا تفلح تلك مع بعض الحالات وعليه فلا بد من الاستعانة بوسائل تمكن المرضى من الوصول الى هدف التواصل مع الآخرين. وقد يستعان هنا

بطرق مثل إشارات اليد في لغة الصم والتعبيرات والأصوات أو بأدوات وأجهزة بسيطة أو أجهزة

إلكترونية معقدة.

الإجراءات المتبعة مع مثل الحالة الموجوده لديك :


** تحديد نوع الوسيلة وتأمين الأدوات المستخدمة، ومن ثم القيام بتدريب المريض على استخدامها والمتابعة المستمرة وتشجيعه على
استخدامها وذلك للوصول الى تقييم موضوعي وإيجابي على مدى نجاحها.

** تحديد نوع الوسيلة المناسبةيجب أولا تقييم الأداء الحركي (الأطراف الأربعة، الجذع، الوجه، الرقبة)،

الوظائف الحسية، الوظائف الإدراكية. فوجود قصور في إحدى الوظائف أوأكثر يؤثر في قدرة المريض ونوع الوسيلة المناسبة له. والدقة

في التقييم هنا ضرورية وذلك لتفادي حدوث إحباط للمريض بسبب محاولة تعليمه لاستخدام وسيلة غير مجدية لحالته بما يشعره

بالفشل، وبالتالي عدم تقبله لتعلم أي من الوسائل الأخرى بل قد يفقد رغبته في التواصل.



أخي الكريم مكي أرجو أن تكون وصلتك المعلومة فكل حالة من حالات الحبسة الكلامية تختلف عن الأخرى ، عليك أخي مراجعة الأخصائي بقدر الإمكان وتكثر من الجلسات بجانب الوسائل المساعدة في التواصل
وأنا على أتم استعداد لإستقبال استفساراتك والرد عليها

 

عودة
أعلى