التصفح للزوار محدود

ما الآية التي دائما ترددها \ترددينها في نفسك ...؟

المحبة لدينها

مشرفه سابقه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال تعالى / { الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } الرعد28

إخواني و أخواتي في الله اليوم جئت بفكرة جديدة و يارب تنال اعجابكم
تعالوا نذكر الله و نضع بعض الآيات مع التفسير

القرآن الكريم كله جمال وجلال ...

ولكن سبحان الله هناك آيات تبقى طويلا في الذهن ..
ولاشك كل منا له آيات دائما يتدبرها ..
فحبذا كل منا يكتب الآية وأفضل تفسيرها معه لعل وعسى ..
يفتح الله على قلوبنا فنتدبرها فربما قرأنها مرارا ولكن بتقصيرنا وغفلتنا لم نشعر بحلاوة تدبرها ودقة معانيها فتكونون السبب في ذلك ؟؟
أما عني فأبدأ بحول الله وقوته ...

الآية التي كثيرا ما أرددها ...
قوله تعالى : { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى }

تفسير الآية
{ ومن أعرض عن ذكري } أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه { فإن له معيشة ضنكا } أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشرح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { فإن له معيشة ضنكا } قال : الشقاء وقال العوفي عن ابن عباس : { فإن له معيشة ضنكا } قال : كلما أعطيته عبدا من عبادي قل أو كثر لا يتقيني فيه فلا خير فيه وهو الضنك في المعيشة وقال أيضا : إن قوما ضلالا أعرضوا عن الحق وكانوا في سعة من الدنيا متكبرين فكانت معيشتهم ضنكا وذلك أنهم كانوا يرون أن الله ليس مخلفا لهم معايشهم من سوء ظنهم بالله والتكذيب فإذا كان العبد يكذب بالله ويسيء الظن به والثقة به اشتدت عليه معيشته فذلك الضنك وقال الضحاك : هو العمل السيء والرزق الخبيث وكذا قال عكرمة ومالك بن دينار
وقال سفيان بن عيينة عن أبي حازم عن أبي سلمة عن أبي سعيد في قوله : { معيشة ضنكا } قال : يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه فيه وقال أبو حاتم الرازي : النعمان بن أبي عياش يكنى أبا سلمة وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا صفوان أنبأنا الوليد أنبأنا عبد الله بن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد قال : قال رسول الله
sallah.gif


في قول الله عز وجل { فإن له معيشة ضنكا } قال : ضمة القبر له والموقوف أصح وقال ابن أبي حاتم أيضا : حدثنا الربيع بن سليمان حدثنا أسد بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج أبو السمح عن ابن حجيرة واسمه عبد الرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله
sallah.gif


قال : [ المؤمن في قبره في روضة خضراء ويفسح له في قبره سبعون ذراعا وينور له قبره كالقمر ليلة البدر أتدرون فيم أنزلت هذه الاية { فإن له معيشة ضنكا } أتدرون ما المعيشة الضنك ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : عذاب الكافر في قبره والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينا أتدرون ما التنين ؟ تسعة وتسعون حية لكل حية سبعة رؤوس ينفخون في جسمه ويلسعونه ويخدشونه إلى يوم يبعثون ] رفعه منكر جدا

وقال البزار : حدثنا محمد بن يحيى الأزدي : حدثنا محمد بن عمرو حدثنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي هلال عن ابن حجيرة عن أبي هريرة عن النبي
sallah.gif


في قول الله عز وجل : { فإن له معيشة ضنكا } قال [ المعيشة الضنك الذي قال الله إنه يسلط عليه تسعة وتسعون حية ينهشون لحمه حتى تقوم الساعة ] وقال أيضا : حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي
sallah.gif


{ فإن له معيشة ضنكا } قال : [ عذاب القبر ] إسناد جيد
وقوله : { ونحشره يوم القيامة أعمى } قال مجاهد وأبو صالح والسدي : لا حجة له وقال عكرمة : عمي عليه كل شيء إلا جهنم ويحتمل أن يكون المراد أنه يبعث أو يحشر إلى النار أعمى البصر والبصيرة أيضا كما قال تعالى : { ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم } الاية ولهذا يقول : { رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا } أي في الدنيا { قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى } أي لما أعرضت عن آيات الله وعاملتها معاملة من لم يذكرها بعد بلاغها إليك تناسيتها وأعرضت عنها وأغفلتها كذلك اليوم نعاملك معاملة من ينساك { فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا } فإن الجزاء من جنس العمل فأما نسيان لفظ القرآن مع فهم معناه والقيام بمقتضاه فليس داخلا في هذا الوعيد الخاص وإن كان متوعدا عليه من جهة أخرى فإنه قد وردت السنة بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك قال الإمام أحمد : حدثنا خلف بن الوليد حدثنا خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة
radia.gif


عن النبي
sallah.gif


قال : [ ما من رجل قرأ القرآن فنسيه إلا لقي الله يوم يلقاه وهو أجذم ] ثم رواه الإمام أحمد من حديث يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن عبادة بن الصامت عن النبي
sallah.gif


فذكر مثله سواء
تفسير ابن كثير



 
سيدتى اختاه
حروفكى دوماً كقطرات مطر تنعش الاجواء

وتلامس الابداع فتطرب القارئ على عزف المطر

ننتظر جديد غيث كلماتكى بلهفه العطشان


كنت هنا بين همساتكى وكلماتكى

عشت معهااااا وتذوقت معانيهاا

تنفست هنا عبقا مختلفا

تفتحت له رئة الفؤاد الظامئ لمعاني النقاء

ليته لا ينتهي البوح

مبهجه كل الفضاءات التي التقيتكى فيها

لدفئ انفاسكى

عبير مختلف

كل الودا

خاك ابو دعاء
وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا
يرسل سما عليكم مدرارا
و يمددكم باموال وبنيين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا

انا ارددها كثيرا كل حين

 
سيدتى اختاه

حروفكى دوماً كقطرات مطر تنعش الاجواء

وتلامس الابداع فتطرب القارئعلى عزف المطر

ننتظر جديد غيث كلماتكى بلهفه العطشان


كنت هنا بينهمساتكى وكلماتكى

عشت معهااااا وتذوقت معانيهاا

تنفست هنا عبقامختلفا

تفتحت له رئة الفؤاد الظامئ لمعاني النقاء

ليته لا ينتهيالبوح

مبهجه كل الفضاءات التي التقيتكى فيها

لدفئ انفاسكى

عبير مختلف

كل الودا





خاك ابو دعاء


وقل استغفروا ربكم انه كان غفارا




يرسل سما عليكم مدرارا


و يمددكم باموال وبنيين


ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا



انا ارددها كثيرا كل حين


ما أجمل مرورك أخي الطيب
عطرت متصفحي بتواجدك الفواح
لا حرمت الاجر من الله العلي العظيم
بارك الله فيك
 
بارك الله فيك وجزاك الجنة !!
 
بارك الله فيك واثابك
( ان مع العسر يسرا )
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ..
هذه الاية هي التي تزيد من قوة صبري ولله الحمد:23:
[font=&quot]{ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) }[/font]
[font=&quot]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/font]​
 
بارك الله فيك .... على الموضوع , اما الاية فهى
بسم الله الرحمن الرحيم
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

-
ــ قال ابن جرير لما نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ) قال جبريل إن الله قد أحسن الثناء عليك و على أمتك فسل تعطه فسأل ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) إلى آخر الآية .
ــ وقوله ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) أي لا يكلف أحد فوق طاقته وهذا من لطفه تعالى بخلقه ورأفته بهم وإحسانه إليهم وهذه هي الناسخة الرافعة لما كان أشفق منه الصحابة في قوله ( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) أي هو وإن حاسب وسأل لكن لا يعذب إلا بما يملك الشخص دفعه فأما ما لا يملك دفعه من وسوسة النفس وحديثها فهذا لا يكلف به الإنسان وكراهية الوسوسة السيئة من الإيمان وقوله ( لها ما كسبت ) أي من خير ( و عليها ما اكتسبت ) أي من شر و ذلك في الأعمال التي تدخل تحت التكليف.
ــ ثم قال تعالى مرشدا عباده إلى سؤاله وقد تكفل لهم بالإجابة كما أرشدهم وعلمهم أن يقولوا( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) أي إن تركنا فرضا على جهة النسيان أو فعلنا حراما كذلك أو أخطأنا أي الصواب في العمل جهلا منا بوجهه الشرعي وقد تقدم في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قال : ( قال الله نعم ) ولحديث ابن عباس قال الله ( قد فعلت )
 
ولسوف يعطيك ربك فترضى
 
بارك الله فيك

موضوع رائع وفكره نيره وطيبه





ان الايه التي دائما ارددها وبما ان الحياة الدنيا دار ابتلاء وهم وغم

اردد دائما اية

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10]


بارك الله فيكِ
 
بارك الله فيك

موضوع رائع وفكره نيره وطيبه





ان الايه التي دائما ارددها وبما ان الحياة الدنيا دار ابتلاء وهم وغم

اردد دائما اية

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10]


بارك الله فيكِ
وفيك بارك الله
أخي الفاضل
أشكرك على تواجدك العطر

و
 

عودة
أعلى