التصفح للزوار محدود

ماهر لايعرف كيف يمسك القلم

أنت الأمل

Well-known member
ماهر لايعرف كيف يمسك القلم نهائيا ارجو بمن مروا بهذة المرحلة او لديهم خبرة ان يساعدوني ارجوكم فعندما اجبره يصرخ بقوة و يرفض بشششششششدة عمرة سنتان وسبعة اشهر
 
رد: ماهر لايعرف كيف يمسك القلم

أختي العزيزه هناك مهارات دقيقه يجب ان يتعلمها الطفل و يجيدها قبل مهاره الكتابه ... هذه المهاره من اصعب المهارات ..
يجب ان تدربي اصابع يديه على العاب فيها تازر بصري و تنسيق حركه اليد و الأصابع ..

كإدخال الخيط الصوف في أخرام
او نضم الخرز
الصلصال
كبس المسامير الملونه في لوحه مخرمه اخرام دقيقه
المشابك
استخدام خرامه الورق
العزف على أزرار البيانو او أله الإكسلفون

و غيرها من التمارين تكون تمهيدا لمسك القلم ...
و حتى ان جائت مرحله مسك القلم يكون اولا اقلام شمعيه كبيره لينه للتلوين والشخبطه الحره
ثم اصغر .. ثم اقلام الوان .. ثم انواع الخطوط ( مثل الخط المعرج و الزج زاج و الحلزوني ....ثم الحروف المنقطه التي يتبعها بالقلم ..

هي سلسه طويله لكن التدرج المنطقي مهم ..فعندما تأتي مرحله الكتابه تكون اسهل بعد كل هذه التمارين

اول مره يمسك بها ابني القلم هي عندما كان عمره 6 سنوات !!
و الان عمره 9 سنوات و هو يادوب يستطيع الكتابه بخط يحتاج لكثييييير من التدريب ليتحسن

و الله الموفق
 
التعديل الأخير:
رد: ماهر لايعرف كيف يمسك القلم

جزاك الله خير اختي مبسوطة من جد كنت في حاجة الكلام هذا
الله يشفي ولدك وتشوفينه عريس يارب العالمين
 
رد: ماهر لايعرف كيف يمسك القلم

جزاك الله خير اختي على هذا الموضوع وشفى الله اخوك قادر يا كريم , وشكرا لك اختي مبسوطة وجزاك الله خير على هذا الرد الذي استفدت منه انا كذلك وشفى الله ابنك اللهم امين وكل طفل مريض ان شاء الله تعالى
 
رد: ماهر لايعرف كيف يمسك القلم

بسم الله الرحمن الرحيم




مهارات الكتابة( Writing Skills) :

تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ( Long Term Memory ) ، واستدعاؤها في الوقت المناسب .


فالكتابة وسيلة ل والتعبير عن لمشاعر والأفكار ، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ، وغير ذلك من المهارات .

وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :

مرحلة الاستعداد للكتابة .
مرحلة الكتابة الفعلية .


أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :

وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :
تنمية العضلات الدقيقة .
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
عدد الأطفال في الفصل .

ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :
تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
توصيل النقط بعضها ببعض .
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .
تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .


ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :

تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .

وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .


المصدر:

كتاب الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور
عزيزتى قد يكون الكلام موجه للطفل المعاق عقليا ولكن يستخدم مع الطفل التوحدى
اتمنى الشفاء العاجل لماهر
منقول للفائده​




 

عودة
أعلى