التصفح للزوار محدود

ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

عليا

Well-known member
أستاذي محمد يسري ،،

ماهي الحصيلة اللغوية لطفل عمره 1 وثمان شهور بحيث لا يحتسب ضمن تاخر اللغوي،،
بمعنى ،، هل هناك عدد محدد من الكلمات الموظفة ينبغي ع الطفل قولها بحيث يكون في نطاق الطبيعي وليس التأخر ؟؟

وأشكرك شكرا جزيلا..
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

تقريبا ما يلي
- يستخدم جملا من 2- 3 كلمات
- ينفذ الأوامر البسيطة
- يفهم الأوامر البسيطة
- يستمتع بالقراءة له
- يفهم مزيدا من الجمل المعقدة
يشير إلى أجزاء جسمه عندما يسأل عنها
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

أستاذي محمد يسري ،،

ماهي الحصيلة اللغوية لطفل عمره 1 وثمان شهور بحيث لا يحتسب ضمن تاخر اللغوي،،
بمعنى ،، هل هناك عدد محدد من الكلمات الموظفة ينبغي ع الطفل قولها بحيث يكون في نطاق الطبيعي وليس التأخر ؟؟


وأشكرك شكرا جزيلا..



أولاً .. أشكر الأستاذ .. خالد الشقصي .. على مشاركته بالموضوع ..

وبالنسبة لاستفسارك الأخت الكريمة .. عليـا .. فإنني ساتوقف فقط على كلمتين هامتين أشرتي إليهما في استفسارك ..

فأولاً كما أشرتي لابد أن تكون الكلمات التي يستخدمها الطفل ( كلمات موظفة ) .. بمعنى أن يدرك معناها ومدلولها والمسمى الذي تشير إليه .. وليس مجرد نطقها بشكل عشوائي أو فقط عن طريق التقليد .

الشئ الثاني .. وبخصوص العدد ( المحدد ) من الكلمات .. فإنه بالفعل أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث عن معدل النمو اللغوي .. والحصيلة اللغوية من المفردات التي تتناسب مع كل مرحلة عمرية ..

ولكن ما أود الإشارة إليه الآن هو أن هناك الكثير من العوامل التي لابد من وضعها في الاعتبار قبل الاستناد إلى أي رقم من تلك الأرقام الخاصة بعدد المفردات .. وهو ما أشرت إليه بالتفصيل في موضوع :

تشخيص وعلاج التأخر اللغوي :
.
.





.
.


فأولاً من الضروري جداً مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال ..
.
.


وبالإضافة إلى ذلك ..

لابد أيضاً من معرفة المتطلبات السابقة لتطور اللغة بشكل طبيعي لدى هؤلاء الأطفال .. ومن أهم هذه المتطلبات :
.
.

- ســلامة جهــاز النطــق لــدي الطفـــل .


- ســلامة العمليات المعـرفية لـدى الطفـل مثل الانتبـاه والإدراك والتـذكر .

- تمتـــع الطفــل بدرجــة سمـع طبيعيــة .

- تمتـــع الطفــل بدرجــة ذكـاء طبيعيــة .

- أن يكـون الطفـل سليمـــاً مــن النـاحيــة الجسمية والنفسية .

- لابد من توفير المثيرات البيئية اللازمـة لعمليـة التطـور اللغـوي لـدى الطفـل .
.
.

لذلك .. وبالعودة إلى استفسارك ..

لابد أولاً من تحديد هل جميع المتطلبات السابق الإشارة إليها متوفرة لدى الطفل .. أم أنه يعاني من قصور أو ضعف في أياً منها ..

وفي حالة أن جميع الحواس سليمة .. وكذلك جميع العمليات العقلية والمعرفية .. وأن البيئة المحيطة به مناسبة .. وهناك تواصل لفظي مباشر بيه وبين الوالدين أو المحيطين به .. بمعنى أن جميع العوامل مهيأة له لنمو اللغة لديه بشكل طبيعي ..

فيمكن القول أن الطفل في السن الذي أشرتي يحدث لديه تطور سريع ومتتابع في النمو اللغوي .. فبعد أن تكون مفرداته في نهاية السنة الثانية لا تتجاوز ( 20 ) كلمة تقريباً .. ويعرف أعضاء جسمه .. ويستخدم فقط الأسماء .. ويستجيب للأشياء ( البسيطة ) التي تطلب منه ..


فإنه من المفترض أن تزداد تلك الحصيلة اللغوية لديه في نهاية السنة الثالثة لتتخطى ( 400 ) كلمة تقريباً .. كما تزداد مهاراته في استخدام تلك المفردات مثل استخدام جمل تتضمن الأسماء والأفعال معاً .. وكذلك استخدام الأزمنة .. والتمييز بين المفرد والجمع ..

وتستمر الزيادة في عدد تلك المفردات .. وكذلك تزداد المهارات في اكتساب اللغة ( وتوظيفها ) باستمرار تقدمه في العمر .. طالما توافرت الظروف المساعدة على ذلك .. والتي سبق الإشارة إليها .

إذا كان لكي أي استفسار آخر .. فيمكنك بالتأكيد طرحه للرد عليه ..

مع أطيب التمنيات




 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

فيمكن القول أن الطفل في السن الذي أشرتي يحدث لديه تطور سريع ومتتابع في النمو اللغوي .. فبعد أن تكون مفرداته في نهاية السنة الثانية لا تتجاوز ( 20 ) كلمة تقريباً .. ويعرف أعضاء جسمه .. ويستخدم فقط الأسماء .. ويستجيب للأشياء ( البسيطة ) التي تطلب منه ..





إذا كان لكي أي استفسار آخر .. فيمكنك بالتأكيد طرحه للرد عليه ..



مع أطيب التمنيات






نعم أستاذ محمد لي استفسار أخير،،
بقى على السنتين 3 شهور ، ابني شخص بسمات توحد وخضع لجلسات تعديل سلوك وتخاطب بعمر السنه والنصف ، وبعد هذه 3 شهور يقول الاخصائي انه لاتوجد لديه سمات توحد ولكنه يفضل استمرارية الجلسات ،، الآن بغض النظر عن صحة التشخيص السابق(سمات توحد) ، ابني يتطور لغويا ، ويبدو طبيعا ولله الحمد ، واذا عرف كلمه يوضفها ولا ينسها غالبا من فضل الله ،،
1- يستخدم 50-60 كلمة حاليا الحصيلة تزداد ،، لن اقول يوميا ولكن لن يمر يومين بدون كلمة جديدة،،
2- يستخدم جمله هذا كذا ونادرا أريد كذا - غالبا يشير للشئ الذي يريده ويقول اسمه .
3- يعرف بعض أجزاء جسمه
4- يناديني وينادي اباه .
5- يجيب غالباعلى:
سؤال تريد كذا؟؟ ب (اي- يعني نعم )| وسؤال من يريد هذا؟ يجيب أنا ، وعلى سؤال ماذا يقول الحيوان كذا،،
6-يفهم معظم ماقول والأوامر البسيطة (اذهب إلى أبوك )وادراكه في رأيي جيد ..
7- يقول كلمة أيضابلهجتنا (بعد ) إذا رغب في المزيد ..
8-يحب يستمع الى قصه وأول ماقول كان يامكان يفرح كثيرا والقصص استخدم فيها الكلامات واسماء الألعاب التي يعرفها والحيونات كذلك ،،

الســؤال :-
أنا مضطرة أوقف جلسات التخاطب والتعديل حاليا ،، قرأت مرة أن الذين لديهم سمات توحد لا يعرفون يكونون جملة الا بطريقة الشريط (طريقة وضع الكلمات بالصور ) ،، اعذرني على قلقي ولكن من هذه المعطيات هل ترا ان ابني ان شاء الله يستطيع التطور وسيكون جمل قريبا دون الحاجة الى جلسة تخاطب ان شاءالله وخاصة وأنهم يفهم الكلام ؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

اعتقد الصورة تتضح أكثر لي يوم عن يوم ،، تطوره والحمدلله رائع ،، الكلمات تزداد ويبادر بالحديث وكل شئ مطمئن استاذ يسري ،، يزوول قلقي عندما اجلس مع ابني ،،
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

ماشاء الله لاقوة الا بالله
حسب علمي المتواضع وانا مو مختصه ان جلسات النطق ماتعطى قبل الثلاث سنوات
وايضا حضرت ورشه للمتاخرين وقالت المختصه بان المتوحدين صعب عليهم الرد بنعم ولا حتى ان بيل قيتس لايرد بنعم ولا
رايت ام طفل توحدي ابنها عمره ثمان سنوات شفاه الله وعافاه تقول لي ابني وصل في التخاطب اننا الان نعلمه بنعم ولا فما اعتقد ولدك توحدي طبعا انا لست خبيره مجرد مجتهده
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

ياحبييييي لك يااطفالي ،، ويقول مابي اذا مابغي ياكل او مايبي يسمع الكلام ،،
الله يطمن قلبج مثل ماطمنتيني ،،
الوسواااس اعوذ بالله منه ،،
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

ياحبييييي لك يااطفالي ،، ويقول مابي اذا مابغي ياكل او مايبي يسمع الكلام ،،
الله يطمن قلبج مثل ماطمنتيني ،،
الوسواااس اعوذ بالله منه ،،
آمين يارب العالمين
بس مثل ماقلت لك انا مجرد مجتهده
قد اكون مخطئه وقد اكون مصيبه
ننتظر رد الدكتوره محمد يسري وان شاء الله مافي ولدك الا العافيه
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

وماله نفرح لين مايرد الاستاذ محمد ههههه :)
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

وماله نفرح لين مايرد الاستاذ محمد ههههه :)
ياجعل هالضحكه دوم
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

ماشاء الله لاقوة الا بالله
حسب علمي المتواضع وانا مو مختصه ان جلسات النطق ماتعطى قبل الثلاث سنوات



أتفق تماماً مع ما أشارت إليه الأخت الكريمة .. أطفالي .. على الأقل حتى يمكن إستفادة الحالة من الجلسات بأفضل درجة ممكنة ..

وكما سبق أن ذكرت أيضاً أنه ليس معنى ذلك عدم الاستفادة من تلك الفترة ..

ولكن يمكن خلال هذه المرحلة العمرية المبكرة تشخيص الحالة ثم التركيز على تدريبات أعضاء جهاز النطق .. وزيادة الحصيلة اللغوية من خلال بعض الإرشادات التي يضعها أخصائي التخاطب بما يتناسب مع كل حالة على حدة ..

لذلك .. يمكن فقط المتابعة مع الأخصائي خلال هذه المرحلة من فترة لأخرى حتى يبلغ سن الطفل ثلاث سنوات .. وبالتالي يحدد بعدها ما إذا كانت الحالة ستحتاج إلى جلسات تخاطب منتظمة أم لا .

 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

الوسواااس اعوذ بالله منه ،،


قد تكون هذه في حد ذاتها هي المشكلة ..

فبالفعل هناك العديد من الحالات التي أقوم بتشخيصها وأجد أنها لاااااااااااا تعاني من أي مشكلات في النطق .. ولكن تكون المشكلة في القلق الزائد من جانب الأب أو الأم !

باختصار ..

الاهتمام والحرص والتشخيص المبكر للحالة له أهميته .. ولكن في نفس الوقت لا ينبغي القلق أو الشك الزائد عن الحد .. خاصةً بعد الاطلاع على بعض الموضوعات في المنتديات الأخرى والتي تتعلق بحالات أخرى .. وخاصةً حالات التوحد ..

فلكل حالة خصائصها .. وسمات شخصيتها .. والظروف التي مرت بها خلال السنوات الأولى من عمرها ..

ولا ينبغي أبداً مقارنة أي حالة بحالات أخرى لأن ذلك قد يدخل الأسرة في متاهات قد تكون هي أساساً في غنى عنها !



 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

نعم أستاذ محمد لي استفسار أخير،،
بقى على السنتين 3 شهور ، ابني شخص بسمات توحد وخضع لجلسات تعديل سلوك وتخاطب بعمر السنه والنصف ، وبعد هذه 3 شهور يقول الاخصائي انه لاتوجد لديه سمات توحد ولكنه يفضل استمرارية الجلسات ،، الآن بغض النظر عن صحة التشخيص السابق(سمات توحد) ، ابني يتطور لغويا ، ويبدو طبيعا ولله الحمد ، واذا عرف كلمه يوضفها ولا ينسها غالبا من فضل الله ،،
1- يستخدم 50-60 كلمة حاليا الحصيلة تزداد ،، لن اقول يوميا ولكن لن يمر يومين بدون كلمة جديدة،،
2- يستخدم جمله هذا كذا ونادرا أريد كذا - غالبا يشير للشئ الذي يريده ويقول اسمه .
3- يعرف بعض أجزاء جسمه
4- يناديني وينادي اباه .
5- يجيب غالباعلى:
سؤال تريد كذا؟؟ ب (اي- يعني نعم )| وسؤال من يريد هذا؟ يجيب أنا ، وعلى سؤال ماذا يقول الحيوان كذا،،
6-يفهم معظم ماقول والأوامر البسيطة (اذهب إلى أبوك )وادراكه في رأيي جيد ..
7- يقول كلمة أيضابلهجتنا (بعد ) إذا رغب في المزيد ..
8-يحب يستمع الى قصه وأول ماقول كان يامكان يفرح كثيرا والقصص استخدم فيها الكلمات واسماء الألعاب التي يعرفها والحيونات كذلك ،،

الســؤال :-
أنا مضطرة أوقف جلسات التخاطب والتعديل حاليا ،، قرأت مرة أن الذين لديهم سمات توحد لا يعرفون يكونون جملة الا بطريقة الشريط (طريقة وضع الكلمات بالصور ) ،، اعذرني على قلقي ولكن من هذه المعطيات هل ترا ان ابني ان شاء الله يستطيع التطور وسيكون جمل قريبا دون الحاجة الى جلسة تخاطب ان شاءالله وخاصة وأنه يفهم الكلام ؟؟​


طبعاً لن أعلق على تشخيصه في البداية على أن لديه سمات توحد ثم القول بعد ثلاثة شهور أنه لم يعد لديه توحد .. لأن ذلك معناه أن التشخيص أساساً كان غير صحيح ..

فالتوحد من الاضطرابات السلوكية ( والنمائية ) المستمرة مع الحالة .. والتي لن تختفي تلقائياً بعد ثلاثة شهور !

بمعنى آخر .. ومن خلال كل ما ذكرتيه عن المهارات التي يستطيع إبنك القيام بها .. فإنه غالباً ليس لديه أي درجة من درجات التوحد .. خاصة مع الوضع في الإعتبار صغر سنه حالياً ..

لذلك .. ورداً على سؤالك ..

فإنني أرى أن إبنك سوف تتطور اللغة لديه ( إن شاء الله ) لأنه كما سبق أن ذكرت لكي أيضاً في ردي السابق .. أنه في هذه المرحلة يحدث تطور سريع ومتلاحق في اللغة لدى الأطفال .. سواء في عدد المفردات أو في توظيف اللغة واستخدام الأزمنة والضمائر والأسماء والأفعال .. وبالتالي صياغة الجمل والتمكن من اللغة التعبيرية بشكل أفضل .....

لذلك يمكنكم إيقاف جلسات التخاطب وتعويض ذلك بتواصلكم اللفظي المباشر معه والتحدث معه بإسلوب بسيط ( وبلغة صحيحة في نفس الوقت ) بما يتناسب مع سنه ..

مع الاستفادة كذلك ببعض التوصيات والنصائح الآخرى التي تم الإشارة إليها في الجزء الأخير من موضوع :

تشخيص وعلاج التأخر اللغوي :
.
.


مع أطيب التمنيات



 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

اشكرك من قلبي استاذ محمد يسري ،،
جزاك الله الف خير ،،
 
رد: ماهي الحصيلة اللغوية المناسبة ؟/ أستاذ محمد يسري

وجزاكم الله بالمثل ..

لا شكر على واجب .. الأخت الكريمة .. عليا ..

تقبلي تقديري واحترامي



 

عودة
أعلى