التصفح للزوار محدود

اعمال فنية مفيدة لمن يريد المشاركة فى المسابقة

مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد
تعريفات هامة هن الموهبة
يعرف تيرمان الموهوب بأنه هو الشخص الذي يتمتع بنسبة ذكاء تزيد عن المتوسط بأنحرافين معياريين أي هو الشخص الذي يتمتع بنسبة ذكاء لا تقل عن 130 درجة

ويعرف رينزولي الموهوب هو الشخص الذي يتمتع بنسبة ذكاء لا تقل عن 130 درجة (( كما تقاس بوساطة اختبارات الذكاء الجمعية و / أو الفرديه )) ، ودرجة من الإبداع (( كما تقاس بوساطة اختبارات الإبداع )) وتحصيل أكاديمي رفيع المستوى (( كما يقاس بوساطة اختبارات التحصيل المقننه أو الاختبارات المدرسية ))

ويشير العالم مارلاند سنة 1972 إلى مفهوم الموهبة انها
الخواص السلوكية للفنان الموهب
1- لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول للبحث والتحقيق.
2- تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم بعض المشاكل.
3- لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالباً ما يكونون مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.
4- يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة.
5- لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم.
6- أكثر استقلالية وأقل استجابة للضغط من زملائهم.
7- لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما تقتضيه الحاجة.
8- ذوو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به.
الإثراء Enrichment

وهو تزيد الطفل الموهوب بنوع جديد من الخبرات التعليمية تعمل على زيادة خبرته في البرنامج التعليمي .
ويقسم الإثراء الى نوعين :
الإثراء الأفقي : وهو تزويد الموهوب بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية .
الإثراء العمودي : وهو تزويد الموهوب بخبرات غنية في موضوع مامن الموضوعات المدرسية .

الإسراع Acceleration

وهو العمل على توفير الفرص التربوية التي تسهل التحاق الطفل الموهوب بمرحلة تعليمية مافي عمر أقل من نظراء من الأطفال العاديين أو إجتيازه لمرحلة تعليمية ما في مدة زمنية أقل من المدة التي يحتاجها الطفل العادي .




 

عودة
أعلى