مبادئ التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة كما يحددها ( صمويل كيرك ).

مبادئ التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة كما يحددها ( صمويل كيرك ).

مبادئ التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة كما يحددها ( صمويل كيرك ).



1- تهيئة الفرصة للطفل ليمارس ويتذوق النجاح.


2- تيسير الإجابة الصحيحة بتبسيط المشاكل وإعادة السؤال حتى تساعده على النجاح.

3- استخدام التغذية الراجعة الفورية ، فمن المهم أن يعرف الطفل إذا كانت إجابته صحيحة أو خاطئة.

4- تعزيز الإجابات الصحيحة بشكل مباشر ( قد يكون في شكل هدايا رمزية أو طعام ) أو معنوي جماعي).

5- تحديد المستوى الأدنى والأقصى لأداء الطفل.

6- ينبغي التقديم بطريقة منهجية تعتمد على طريقة خطوة خطوة .


7- استخدام تغيير محدد في الانتقال من خطوة إلى أخرى لتسهيل التعلم.

8- تقديم تغيير ايجابي من موقف إلى آخر لمساعدة الطفل على التعميم في التعلم.

9- أهمية تكرار الخبرات بصورة كافية بما ييسر التعليم ويدعمه.

10- توزيع تكرار المادة على الوقت بدلاً من تركيز الخبرات في وقتقصير.

11- الربط بين المثير واستجابة واحدة حتى يتم تعلمها.

12- تشجيع الطفل على بذل مزيد من الجهد وذلك عن طريق:

أ- التعزيز

ب- التنوع في المادة

ج - حماس المعلم

د- الطول المناسب للجلسة
13- تحديد عدد المفاهيم المقدمة في المرة الواحدة ، وتقديم المعلومات الجديدة بعد أن يألف القديمة


14- ترتيب المواد بمفاتيح مناسبة ، بمعنى أن يركز الطفل على عملية التعلم ويهمل العوامل الأخرى في الموقف والتي ليس لها ارتباط مباشر.


15- تقديم خبرات النجاح ، حيث أن مواجهة الطفل للفشل يعرضه للإحباط والاتجاهات السالبة والمشكلات السلوكية التي قد تؤثر على علاقاتهم الاجتماعية.


 

عودة
أعلى