التصفح للزوار محدود

مهارات واساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصريا

الدرس (3)

الجمع

الهدف العام :

أن يدرك التلميذ مفهوم الجمع ويجري بعض العمليات عليها .

الأهداف الخاصة ( السلوكية ) :

1) أن يجمع التلميذ الأعداد المفردة .
2) أن يجمع التلميذ الأعداد المركبة .
3) أن يجمع التلميذ بالقيمة المكانية .
4) أن يتعرف التلميذ على علامة الجمع بطريقة برايل .
5) أن يكتب التلميذ الجمع بطريقة برايل
6) أن يمثل التلميذ الجمع بالوسائل التعليمية .



إستراتيجية الدرس


(المدخل - الوسائل التعليمية - نشاط 1 - جمع الأعداد المفردة - نشاط 2 - جمع العقود - نشاط 3 - جمع الأعداد المفردة مع الأعداد المركبة - نشاط 4- جمع الأعداد المركبة - نشاط 5)


المدخل :

قام " فان إنجن وستيف "باختبار مدى فهم الأطفال الأسوياء وإدراكهم لتساوي (2+3 ) و (5) وذلك باستخدام مجموعات من قطع الحلوى ، فعند عرض مجموعة تتكون من قطعتين من الحلوى ، ومجموعة تتكون من ثلاث قطع ، على مائة طفل في الصف الأول الابتدائي ، ثم ضم المجموعتين في مجموعة واحدة وسؤال كل طفل : هل قطع الحلوى قبل الضم أكثر أو أقل أو مساوية لقطع الحلوى بعد الضم ؟ وجد " فان إنجن وستيف " أن 46 طفلا لا يدركون تساوي 2+3 و 5 ( تدريس الرياضيات المعاصرة : احمد أبو العباس ، محمد العطر وني) .
من هنا نستطيع أن نقول إذا كان المبصر لا يدرك تساوي هاتين الكميتين فكيف إذا كان الطفل معاقا بصريا ، وهذه التجربة تعتمد على حاسة البصر أكثر من غيرها .
بعدما يتعلم التلميذ المعاق بصريا العدد وكتابته ، يبدأ في تعلم جمع الأعداد ولا يجد التلميذ المعاق بصريا صعوبة في جمع الأعداد المفردة أي مع عدد مع عدد كبداية ، ومن ثم جمع عددين صغيرين في بادئ الأمر لأنه يستخدم العد في إيجاد المجموع بالنسبة لمجموعتين من الأشياء المحسوسة . وقد يكتسب التلميذ المعاق بصريا مهارة في الجمع بالطريقة الذهنية ، إلا أن ذلك ليس دليلا على أنه فهم الجمع .
وننصح المهتمين والمتعاملين الذين يعلمون التلاميذ المعاقين بصريا أن يكون التمهيد لأي درس يكون من البيئة التي تحيط بالتلميذ سواء كانت اجتماعية أو تعليمية .... وغيرها .
ويمكن أن يبدأ المعلم مع التلميذ كما يلي: ( كتابك وكتاب زميلك كم يكون عندنا من كتاب ؟) وهكذا من الأمثلة المقترحة .
الدرس (3)

الجمع

الوسائل التعليمية المقترحة [1]:

1. المكعبات الفرنسية.
2. المكعبات المتداخلة .
3. المعداد .
4. العيدان .


عرض المحتوى


نشاط 1



نشاط 1







يقوم المعلم بإعطاء التلميذ المعاق بصريا بعض المكعبات المتداخلة أو المكعبات الفرنسية مثل: يعطيه مكعباً ثم مكعباً أخر ويسأله : كم هذه المكعبات ؟ ، ثم ينتقل إلى جمع مكعبين فأكثر مع مكعبين فأكثر بحيث يكون ناتج الجمع أقل من العشرة .
بعد أن يتمكن التلميذ من جمع الأعداد الصغيرة ومن تكوين العشرة بأزواج مختلفة من الأعداد ، يمكن تقديم الجمع تدريجيا باستخدام القيمة المكانية :

1) جمع الأعداد المفردة:

مثال : 4+8=12

نشاط 2







(انظر الوسائل التعليمة في ملحق الكتاب )



يتبع
اسم الكتاب : مهارات واساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصريا.
تأليف : خالد السليمان
تقديم : د.ناصر الموسى المدير العام للتربية الخاصة سابقا ، مستشار تعليمي بالوزارة
المراجعة المنهجية : د.محمد النذير استاذ تعليم الرياضيات بجامعة الملك سعود
عدد صفحات الكتاب حوالي : 350 صفحة
 
التعديل الأخير:
يسلمووووووووووووو
يعطيك العافية
احترامي
بنت التحدي
 
شكرا لك اخي الكريم
 

عودة
أعلى