التصفح للزوار محدود

محتاره وابي مشورتكم

القلب الحنون

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خواتي الغاليات

اريد استشارتكم بموضوع ابني

طبعا الكل يعرف ابني اسامه وقد اتم الان ست سنوات

وكان المفروض ان ادخله للمدرسه لكن فكرت ان اتاخر سنه

الان المركز الذي يتلقى ابني فيه تدريبه العام الماضي اخبروني بانه سيدخل هذا العام ما يسمى بالفصل المنهجي

ويقصدون انهم سيدربونه على التاقلم بجو المدرسة وسيدرس مناهج التربية الفكرية للصف الاول

وذلك تمهيدا لمساعدته بالاندماج بالمدرسة

هذا ما ذكروه لي وسيبدا الاسبوع القادم باذن الله

وسبب حيرتي

ان ابنتي شاهدت اعلان عن روضه فيها اخصائيه تعديل سلوك وتخاطب

وعندما اتصلت عليهم اعلموني انهم سيقبلونه بالتمهيدي

وسينظرون بوضعه وممكن يعطونه جلسات بتعديل السلوك والتخاطب وهو ما يحتاج اليه ابني بشده

الان انا محتاره في ايهم الحق ابني

علما ان اخصائية المركز حذرتني في حال عدم ادخال ابني للمركز

فاني لا ادخله الروضه لان الروضه تعلمه على الانطلاق

والمفروض ان ابني تعدى هذا المرحلة

وان ابني لا بد ان يتلقى تدريب يساعده على الانضباط ويعوده على جو المدرسه

وانا صراحة اقتنعت بكلامها

وحين ذكرت لها الروضه الاخرى وما فيه من مميزات قالت ان اسامه ممكن يدرج بخطته جلسه تعديل سلوك عند الحاجه وجلسة تخاطب

وزوجي من رايه ان ندخله الروضه لوجود اخصائيه تخاطب وسلوك

علما اني لم اجرب الروضه انما عرفت ذلك من سؤاله

الان انا محتاره

ابقي ابني بالمركز الذي كان فيه

ام ادخله الروضه

ام اجازف واسجله بمدرسه رغم اني اعلم انه ما زال مبكرا على دخول المدرسه

اتمنى اني اكون شرحت لكم الوضع وفهمتوا علي لاني مخربطه ومحتاره

ودمتم لي دوما
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

سلام الأم الحنون كيفك أن شاء الله تكوني بخير شوفي عزيزتي إذا كان المركز الذي ابنك فيه حالياَ استفاد منه ابنك سوى من الناحية التعليمه أو ناحية تعديل السلوك فالأفضل بقائه فيه لانه مجرب أما إذا شعرتي ان ابنك لم يستفيد ولم يلقى الأهتمام ولم يظهر عليه تحسن فادخله في الروضه أفضل خاصة ان فيها مميزات أما المدرسة فاعتقد انه من الظلم أن تكلفي ابنك فوق طاقة أويحتفظ بتجربه فاشلة ربما تؤثر على مستقبلة يعني اصرفي نظر عن المدرسة .
اتمنى لك التوفيق
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

أعتقد أن ما قالته الأخت شاطئ الأمل هو عين العقل.
وطبعا الاستخارة عند اتخاذ القرار هي الأهم.
وفقك الله عزيزتي
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

بالنسبة للمركز الذي ابني ملتحق به من العام الماضي جيد وقد استفاد منه ابني كثير حتى حصة التخاطب كانت مرتان اسبوعيا وكنت اتضايق لكن معلمة ابني قالت نحن بصفه مستمره نخاطبه اثناء الحصص

وبفضل الله قطع ابني شوط كبير معهم في عام واحد

حتى حين كان ملتحق بصف التدخل المبكر كنت اشاهد فصول مثل الفصول المدرسيه وعندما سالتهم قالوا هذه فصول منهجيه يلتحق به الطفل حين يتجاوز مرحله معينه

لكن مشكلته لم يكن فيه اخصائية تعديل السلوك وكنت اخذ النصائح من معلمته او المشرفه التعليميه

اما الر وضه ورغم انهم اعلنوا عن وجود اخصائية تخاطب وسلوك لكن لم اجربهم ولا اعلم هل هم افضل ام مركز ابني
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

عزيزتي القلب الحنون
انت بالتاكيد الاقدر علي معرفه ما يناسب اسامه و ما دمتي ترين ان اختيار المدرسه غير مطروح حاليا فالافضل ان يظل في المركز و ممكن ان تعطيه جلسات تخاطب اضافيه في المنزل اذا كان ما ياخذه في المركز غير كافي
اما بالنسبه للروضه فممكن ان يلتحق بها في الفتره الصيفيه و التي يكون المركز فيها في اجازه منها تجربيهم و منها تشغلي وقته في هذه الفتره
اتمني لك كل التوفيق
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

اهلا اختي القلب الحنون لقد مررت بنفس التجربة حمودي الان عمره 8 سنوات وعندما كان في السابعة اي العام الماضي قامت معلمته بتدريسه منهج الصف الاول الابتدائى طبعا مع مراعاه حالته ماشاء الله تعلم الرياضيات مبادئ الجمع والطرح طبعا شي مبسط ومبادئ الفقه والتوحيد مثلا تعلم الوضوء والصلاه وتعليم مبسط عن اركان الاسلام ومن ربك وما دينك ومن نبيك ومن هدا القبيل واخد القران طبعا حفظ الصور القصيرة والكتابه تعليمه كتابه الارقام والحروف ولكن مازال ابني كتابته ضعيفة ولكن تتحسن شي فشي واخد مبادئ العلوم البسيطة كالتعرف على الحيوانات واين تعيش ومادا تعطينا والى دلك طبعا هدا ملخص بسيط لما اخده حمودي العام الماضي وقد استفاد كثيرا ولله الحمد وانا بصدد ان شالله ادخاله مدرسه دمج في الصف الاول الابتدائي استخيري الله وان شالله تسيري في الطريق الصحيح
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

الله يختار مافيه الخير افضل تخلي ابنك في المركز اذا كان فيه اهتمام اما المدرسه شيلي الفكره من راسك والله عيالنا وهم عاديين نأخرهم سنه
والمدرسه ملحقه عليها في خير الله يسهل امرنا جميع
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

أختي القلب الحنون، مثل ما قالت بقية الاخوات، استخيري الله، ولكن لاحظت ان المركز أفضل له. والله أعلم.
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

الله يكون في العون نفس المشكله والحيره انا اولدي دخل المركز في الترم الثاني والحمدالله تحسن وسويت له اختبار ذكاء جاب9 8ونوي انشالله ادخله مدرسه وكلمت مديرة المدرسه في دمج وفصل الصعوبات التعلم بس مافهمت الدمج هو القصود فيه فصل صعوبات تعلم بس لي محيرني الدكتور قالي لازم تبعين مع خصائي تخاطب وتنمية مهارة وقدرت
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي القلب الحنون ....
رأي لا يختلف عن رأي أخواتي السابقات ...أنت حتى لا تعرفين الروضة و لا تعرفين مستوى اخصائية تعديل السلوك التي بالروضة ...اذا كان المركز مستواه ممتاز فأنصحك بالمتابعة فيه هذه السنة قد يفيد و يحسن مستوى أسامة أكثر ، أما إذا كانت استفادته ليست كما تريدين فانصحك أولا بزيارة الروضة لتقييمها وتقييم مستوى الاخصائية قبل إتخاذ القرار .... المدرسة قد تكون افضل العام القادم و اجعلي هذا العام استعداد كبير و جاد من جميع النواحي ....تهيئة أسامة للجو الاجتماعي مع الاطفال و زيادة مستواه الاكاديمي ....وفقك الله لإختيار الانسب و الاصلح .
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

أختي القلب الحنون.. ما هي أخبار أسامة و أين هو الآن طمنينا ان شاء إنك مبسوطة من تقدمه
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

فعلا ياأختى كلام الأخوات صحيح وأهم شئ إنك تأخريه سنة عن المدرسة علشان يستعد ليها أكتر .. إحنا عندنا هنا فى مصر لو الطفل سنه صغير عن دخول المدرسة بشهرين بينتظر للعام إللى بعده ... فأكيد إبنك الوضع هيكون أحسن بالنسباله لو إنتظر كمان سنة وممكن خلال السنة دى تهيئيه للمدرسة وتحبيبيه فيها وتحاولى تدرسيلى جزء من المنهج علشان يسهل عليه أكتر فى الإستيعاب فى المدرسة إن شاء الله


بس كنت عايزة أسأل سؤال
يعنى إيه مدرسة دمج ؟
ولو مش موجود مدرسة دمج الطفل بيعمل إيه وقتها ؟
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

اختي اتفهم تماما ما في نفسك,اريد عرض تجربتي لك,ابني لم يايدخل مركز اطلاقا,قد يكون هذا خطا في بداية الحالة,لكنهي انجزت معه ما لايستطيع المركز عمله,وبما ان مركزكم لا يوجد فيه اخصائي تعديل سلوك فلا اظن ان هناك فائده,فالمطلوب مع ابنائنا تعديل سلوك بالدرجه الاولى ثم اللغه والتي تتحسن ايضا كلما تحسن التواصل,وايضا جو الروضه جو حيوي ونشيط منهم يستفيد ويقلد ,وبالنسبه لي فهو بالروضة العاديه ولكن مع مدرسه تربية خاصة وبخطته المنفردة,ويتم دمجه مع مجموعات الاطفال بشكل مدروس,والاهم ان يتفهمو ان هناك وضع خاص,وهل بامكانهم المساعده فيه ام لا,ام انهم في بعض الرضات يحتاجو لتكملة اعداد والاخصائيه فقط كنوع من البرستيج الاجتماعي للروضة,تاكدي انها تداوم فعلا بالروضة وتتابع.
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

أعتقد أن ما قالته الأخت شاطئ الأمل هو عين العقل.
لكن انت الوحيدة كأم وعايشتي الوضع كاملا تستطيعي ان تحددي ما هو الافضل لابنك لكن المدرسة تو الناس عليها انتظري على الاقل سنة حتى لا يصطدم بها
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

استخير الله الله يفتح عليك وينور دربك واكثير من قوال ربي دبرنى انى الا احسن التدبير وربي بيسرلك الصالح يارب
 
رد: محتاره وابي مشورتكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك ياختي وكيف اسامه الله يخليه لك ويشفيه من فتره لم ادخل المنتدي انشغلت بولدي وخطة علاجه وكيف واين ومن ضمن الخطط التي بدات بها دراسته سجلته في معهد التربيه الفكريه للبنين وخلصت التسجيل ولما بدات الدراسه ترددت هل سيتاقلم ام راح يتعب وتكون خطه فاشله لتعليمه لان من ضمن الشروط انه يعتمد علي نفسه في الاكل ودخول الحمام من دون مساعده ففكرت بالمركز نعم متاخره لاكن المركز افضل حيث ان ابناءنا سيكونوا وبايدي امينه وسيمدون لهم يد المساعده ولاتفكري في السن وانه تعدي سن الدراسه اهم شي اندماجهم وخروجهم من العزله التي هم فيها وتعودهم على العالم الخارجي وتقبلهم للاطفال الاخرين وتعويدهم علىالمهارات واذا اتقنوها فنحن قطعنا شوط كبير من تعليمهم والباقي سياتي باذن الله اطلت عليك اعذريني فنصيحتي اتركيه هذه السنه في المركز ليعتمد على نفسه اكثر واحضري له استاذ تخاطب في المنزل لتعليمه يجانب تعليم المركز واعانك اللهشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

عودة
أعلى