التصفح للزوار محدود

مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم خلوة المرأة مع السائق في طريق مزدحِم بالناس ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال : ما حكم خلوة المرأة مع السائق وهل هي خلوة أم لا ؟ إذا علمت أن الطريق مزدحم بالمارة ؟
وجزاك الله كل خير مقدماً



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يجوز للمرأة أن تخلو بِرَجُل أجنبي عنها ، سواء كان سائقا أو غيره ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم . رواه البخاري ومسلم .

وكون الطريق مُزدَحِم بالمارّة لا يُعتبر عُذرا ، فالطريق يكون تارة مزدحما وتارة ليس بِمزدحم ، هذا مِن جهة .
ومن جهة ثانية فإن الشريعة جاءت بِحسم مادّة الشرّ وقطعها ، وجاءت الشريعة أيضا بسدّ الذرائع والأسباب الْمُفْضِيَة إلى الفِتن والفواحِش .
ألا ترى أن الله أمَر بِغضّ البصر لِكونه سببا لِوقوع الفاحشة ، ولِما يترتّب على إطلاق البصر من مفاسد ؟ حتى وإن افتُرِض أن بعض النظر ليس كذلك .
فالعبرة بالعموم ، والْحُكم للأغلب .

وكم هي المفاسد التي حَصَلت وتحصل بسبب الخلوة .
وليس هذا في زماننا فحسب ، بل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني رضي الله عنهما أنهما قالا : إن رجلا من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنشدك الله إلا قَضَيت لي بكتاب الله . فقال الخصم الآخر - وهو أفقه منه - : نعم فاقْضِ بيننا بكتاب الله ، وائذن لي .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قُل .
قال : إن ابني كان عسيفا على هذا ، فَـزَنَـى بامرأته ، وإني أُخْبِرتُ أن على ابني الرَّجم فافتديت منه بمائة شاة ووليدة ، فسألت أهل العلم ، فأخبروني أنما على ابني جلد مائة وتغريب عام ، وأن على امرأة هذا الرجم .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله ؛ الوليدة والغنم رَدّ ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام ، أُغْـدُ يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها . قال : فغدا عليها فاعْتَرَفَتْ ، فأمَر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فرُجِمَتْ .
والعسيف هو الأجير .
ويُشبه العامل الذي يعمل في البيوت ، والسائق الذي يخلو بالنساء ، وخطورته تَكمُن في الخلوة بالمرأة الأجنبية .

ومهما يكن مِن أمر فالمرأة بطبيعتها تَميل إلى الرَّجُل ، كما أن الرجل يميل إلى المرأة .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُـلق الرجل من الأرض فجعلت نِهمته الأرض ، وخُـلقت المرأة من الرجل فجُعلت نهمتها في الرجل ، فاحبسوا نساءكم .
يعني عن الرجال الأجانب ، وامنعوهن من الاختلاط أو الخلوة بهم .

وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تَبْلُونّ نفسك بِهنّ : لا تدخل على السلطان ، وإن قُلْتَ آمره بطاعة الله ، ولا تُصغينّ بسمعك إلى هَوى ، فإنك لا تدري ما يَعْلَق بقلبك منه ، ولا تدخل على امرأة ، ولو قُلْتَ أعلمها كتاب الله .

قيل لامرأة شريفة من أشراف العرب : ما حملك على الزنا ؟ قالت : قربُ الوساد ، وملول السواد ، تعني قرب وساد الرجل من وسادتي ، وطول السواد بيننا .
أي كثرة الاختلاط والمخالطة .

وليس معنى هذا اتِّهام النساء المؤمنات ، وإنما من باب حمايتهن ، ومن باب المحافظة عليهنّ
كما أنه من باب دفع المفاسد .

فالسائق الأجنبي شرّ ، وهو مظهر مِن مظاهر الـتَّرَف .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما حُـكم استقدام العاملات غير المسلمات إلى بلاد المسلمين ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ما حكم الخادمات غير المسلمات في المنزل من يهود ومجوس؟
لا حرمكم الله الأجر





الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

لا يجوز استقدام خادمة كافرة لبلاد المسلمين ، لِمَا في ذلك مِن إعانة للكفار ونُصرة لهم ، وهذا في حقيقته نَوع مُوالاة .
وهل رأينا كافرا في بلاده يستقدم مسلما ليعمل عنده ؟!
وقد كان عمر رضي الله عنه ينهى عن استعمال اليهود والنصارى في أعمال المسلمين .

كما لا يجوز استقدام الكُفّار لِجزيرة العرب على وجه الخصوص ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : أخْرِجُوا المشركين مِن جزيرة العَرب . رواه البخاري ومسلم .

ثم إن في استقدام الكُفّار نوع نَزع لعقيدة الولاء والبراء ، فينشأ الصغير على رؤية الكافرة من غير نكير ، بل قد يُنشَّـأ على بعض شعائر وعقائد النصارى أو الوثنيين ، وهذا مشاهَد ملموس .

واستقدام الكفار لبلاد المسلمين مفاسده مُتَحقِّقة ، ومَصالحه ضعيفة أو مُتوهَّـمَـة .

والله المستعان .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل الأطفال يقطعون الصلاة إذا مرّوا أمام المصلين ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم مرورالأطفال من أمامي أثناء أداء الصلاة هل يؤثر على صلاتي ؟
وبارك الله فيك وسهل لك أمرك



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .


مرور الطفل أمام المصلي لا يقطع الصلاة لحديث : إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرّحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرَّحْل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود . رواه مسلم .
وإن كان الأفضل منعه من ذلك لفعله عليه الصلاة والسلام
فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى جدار فاتخذه قبلة ونحن خلفه فجاءت بَهْمَة تَمُرّ بين يديه فما زال يُدَارئها حتى لصق بطنه بالجدار ومرت من ورائه . رواه أبو داود وغيره ، وهو حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل وضع اليد على الفم عند التثاؤب في الصلاة ينافي الخشوع ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ هل وضع اليد للتثاؤب في الصلاة ينافي الخشوع ؟
وسهل الله لك أمور دينك ودنياك



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وسهل الله لك أمورك .


لا يُنافي الخشوع ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم بِكَظم التثاؤب في الصلاة وفي غيرها ، فقال عليه الصلاة والسلام : التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فَلْيَرُدَّه ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال : ها ؛ ضَحِكَ الشيطان . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما استطاع ، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان .

وفي حديث أبي سعيد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده ، فإن الشيطان يدخل . رواه مسلم .
وفي رواية : إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فِيه ، فإن الشيطان يدخل .
وفي رواية : إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع . رواه أبو داود .

فمن تثاءب في صلاته فليمنع التثاؤب ما أستطاع ، ويَضَع يده على فَمِه ، كما في الأحاديث المتقدِّمة .
قال الترمذي : وقد كَرِهَ قوم من أهل العلم التثاوب في الصلاة . قال إبراهيم : أني لأرُدّ التثاوب بالتنحنح .

قال ابن العربي : ينبغي كظم التثاؤب في كل حالة ، وإنما خَصّ الصلاة لأنها أولى الأحوال بِدَفْعِهِ لما فيه من الخروج عن اعتدال الهيئة وإعوجاج الخلقة . نقله ابن حجر في الفتح .

وقال النووي : قال العلماء أَمَرَ بِكَظْمِ التثاؤب وردّه ووضع اليد على الفم لئلا يبلغ الشيطان مُراده مِن تَشويه صُورته ، ودُخوله فَمه ، وضَحِكه منه . اهـ .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يجوز أن تسافِر المرأة مِن تونس إلى فرنسا بصحبة والدتها ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا شاب من تونس متزوّج من فتاة كانت تعيش في فرنسا مع أهلها قبل الزواج , أهلها يعيشون هناك مع كثرة الزيارات للبلاد لأنّها وطنهم الأصلي
أنا أعلم أنهّ لا يمكن للمرأة أن تسافر لمدّة يوم و ليلة إلاّ مع محرم و لكن أريد المعرفة إن كنت أستطيع ترك زوجتي أن تسافر مع والدتها و ابنتي التي لم يتجاوز سنّها 4 سنوات إلى فرنسا و هذا بعد أن أصطحبهما بنفسي إلى المطار و يكون شقيقها أو والدها في الاستقبال علمًا أنّ مدّة السفر هي ساعتان و نصف .
و السلام



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

لا يجوز للمرأة أن تُسافر إلاَّ مع ذي محرم ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : لا يخلون رجل بامرأة إلاَّ ومعها ذو محرم ، ولا تسافر المرأة إلاَّ مع ذي مَحْرَم . رواه البخاري ومسلم .


ويُشترط في المحرم أن يكون بالغا عاقلا ، فلا يكون الصبي مَحْرَمًا ، ولا تكون المرأة مَحْرَمًا للمرأة .
قال ابن قدامة في المغني : ويشترط في الْمَحْرَم أن يكون بالغا عاقلا . قيل لأحمد : فيكون الصبي محرماً ؟ قال : لا حتى يحتلم . لأنه لا يقوم بنفسه ، فكيف يخرج مع امرأة ، وذلك لأن المقصود بالمحرم حفظ المرأة ، ولا يحصل إلا من البالغ العاقل فاعتُبر ذلك .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

سجل حضورك بـ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا أعلم أن سجل حضورك بالصلاة على النبي أو بأي صيغة من الذكر في المنتديات من البدع المحدثة
ولكن مثل هذا الموضوع هل يدخل في الذكر الجماعي البدعي ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله ..
طبعا كل واحد بيقول وش فيها السلام عليكم هي سنة موو واجب .. لكن ..!! هل تعلم أن ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
تنقسم إلى 3 أقسام ..؟؟
أولا : كلمة السلام عليكم لها 10 حسنات
ثانيا : السلام عليكم ورحمة الله لها 30 حسنة
ثالثا : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لها 40 حسنة
رابعا : 10 + 30 + 40 = 80 حسنة
تخيلوا معي .. 80 حسنة في الثانية .. لكن كيف لو أصبحت ساعة ،، يوم ،، أسبوع ،، فاجعل ميزانك يثقل يوم القيامة .. أولا كي تكسب رضا الله وثانيا كي تنال أعظم جائزة ألا وهي الجنة ..
شفته في منتدى وحبيت نتشارك في الأجر
فلا تحرموا أنفسكم الأجر
أتمنى من الجميع يشارك .. وجزاكم الله خير الجزاء .



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

ليس صحيحا أن مَن سلّم بالصيغة الكاملة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يُكتب له ( 80 ) حسنة .
والذي جاء في الحديث أنه يُكتب له ( ثلاثون ) حسنة .
ففي حديث عمران بن حصين رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : السلام عليكم . قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : عَشْر . ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : عشرون . ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ثلاثون . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي . وصححه الألباني .

وليس معنى ذلك أنها تُجمَع ليكون المجموع ستين .
وإنما الذي اقتصر على أقل السلام كُتِب له ( 10 ) حسنات ، والذي زاد زِيد له في الحسنات ، والذي أكمل السلام تم له ثلاثون حسنة .
وإلقاء السلام لا يكون في ثانية !

والسلام عند دخول المنتدى جائز من غير أن يُلتَزم كتابة ذلك كلما دخل وخرج ؛ لأنه قد يدخل ولا أحد في المنتدى .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

إحداهنّ تدّعي أنّ الجلوس على الكراسي مشابهة للكفار وخدْش للحياء !
السلام عليكم ورحمه الله
هناك فتوى منتشرة لشيخة اسمها أم أنس تقول أن الجلوس على الكرسي حرام وأنه زنا بالنسبة للمرأة ... و العديد من العلمانيين و الشيعة يستخدمونها لسبنا فهل هذه الفتوى فعلا صحيحة ؟؟
نص الفتوى : أن من أخطر المفاسد التى بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى بالكرسى وما يشبهه من الكنبات وخلافها وهو شىء عظيم، وتذكر الداعية أربعة أسباب للتحريم أولها أن السلف الصالح وأوائل هذه الأمة وهم خير خلق الله كانوا يجلسون على الأرض ولم يستخدموا الكرسى ولم يجلسوا عليه ولو فيها خير لفعله الرسول الكريم ومن تبعه بإحسان وتقول أن هذه الكراسى وما شابهها صناعة غربية وفى استخدامها ما يوحى بالإعجاب بها وبصناعها وهم الغرب، وهذا والعياذ بالله يهدم ركنا عظيما من الإسلام وهو الولاء والبراء.. وتنادى : الأمر جلل يا أمة الإسلام فكيف نرضى بالغرب ونعجب بهم وهم العدو، كما تفتى الشيخة بأن جلوس المرأة على المقعد مدعاة للفتنة، مؤكدة أنه يؤدى إلى كثير من الرذائل التى لا أستطيع ذكرها على صفحات المجلة لأنها تخدش الحياء العام، خلاصتها أن الجلوس على الكرسى رذيلة
وزنا لا شبهة فيه. ومعنى هذا أن كل النساء المسلمات اللائي يستخدمن الكراسى يمارسن الزنا الذى لاشبهة فيه.. فضلا عن أنها اعتبرت أن الجلوس على الأرض يذكر المسلم بخالق الأرض وهو (الله) وهذا يزيد فى التعبد والتهجد والإقرار بعظمة الخالق
وجزاكم الله خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذه الفتوى ليست صحيحة ، ولا صدرت عن شخص معروف ولا عن جهة موثوقة .
وهي فتوى مَن لم يَشُمّ رائحة العِلم !

وحسبك بسقوط مثل هذه الفتوى أن تُروّج لها مجلات هابطة !

وهذا الموقع ( موقع أم أنس ) نُشرت فيه فتاوى نُسبت لبعض أهل العلم بقصد تشويه سمعتهم
قال الشيخ سليمان بن صالح الخراشي :
فهذه الفتوى مصدرها موقع يسمى موقع الداعية أم أنس ، وهذا الموقع خُدِع به أناسكثيرون لأنه ينشر فتاوى مفبركة وينسبها لبعض العلماء بهدف تشويهم .
وقال حفظه الله عمّن ساءتهم كتاباته وردوده : وقد أنشأوا موقعًا ساخرًا باسم ( موقع أم أنس ) ! يحتوي على فتاوى مكذوبة على العلماء وطلبة العلم غيري . وقد أحسنت مدينة الملك عبد العزيز عندما أغلقته . وبودّي لو تتتبعه وزارة الداخلية لتُحاسِب مَن يَقِف خَلفه . اهـ .


والجلوس على الكرسي ليس فيه شُبهة تشبّـه بالكُفار ، ولا علاقة لها بمسائل الولاء والبراء .
وليس فيه ما يتعلّق بالزَّنا ، وليس فيه خدش حياء ، ولا وَجْه افتتان .

والكراسي معروفة ، وكذلك الأرائك ، والسُّرُر ، كل ذلك معروف في لغة العرب ، وهي مما استخدمه العرب قبل الغَرْب !

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على السرير ويجلس عليه .
ففي حديث أبي موسى رضي الله عنه : فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته على سرير مُرْمل وعليه فراش ، قد أثّر رِمال السرير بظهره وجنبيه . رواه البخاري ومسلم .

قالت عائشة رضي الله عنها : لقد رأيتني مُضْطَجِعة على السَّرير . رواه البخاري ومسلم .

وقال أبو جمرة : قال لي ابن عباس : أقَم عندي واجعل لك سَهْمًا في مالي . قال : فأقمت ، فكنت أتَرْجم ما بينه وبين الناس ، وكان يُقعدني معه على السرير . رواه أبو داود الطيالسي .
ورواه البخاري مختصرا بلفظ : كان ابن عباس يُقعدني على سَريره .

وروى بن أبي شيبة من طريق عبد الله بن الحارث قال : دخلتُ مع ابن عباس على معاوية ، فأجلسه معاوية على السرير .

وفي صحيح مسلم نْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ
خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي نَطْلُبُ الْعِلْمَ فِي هَذَا الْحَيِّ مِنْ الْأَنْصَارِ قَبْلَ أَنْ يَهْلِكُوا فَكَانَ أَوَّلُ مَنْ لَقِينَا أَبَا الْيَسَرِ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ غُلَامٌ لَهُ مَعَهُ ضِمَامَةٌ مِنْ صُحُفٍ وَعَلَى أَبِي الْيَسَرِ بُرْدَةٌ وَمَعَافِرِيَّ وَعَلَى غُلَامِهِ بُرْدَةٌ وَمَعَافِرِيَّ فَقَالَ لَهُ أَبِي : يَا عَمِّ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِكَ سَفْعَةً مِنْ غَضَبٍ . قَالَ : أَجَلْ ! كَانَ لِي عَلَى فُلانِ ابْنِ فُلانٍ الْحَرَامِيِّ مَالٌ ، فَأَتَيْتُ أَهْلَهُ فَسَلَّمْتُ فَقُلْتُ : ثَمَّ هُوَ ؟ قَالُوا : لا ، فَخَرَجَ عَلَيَّ ابْنٌ لَهُ جَفْر ، فَقُلْتُ لَهُ : أَيْنَ أَبُوكَ ؟ قَالَ : سَمِعَ صَوْتَكَ فَدَخَلَ أَرِيكَةَ أُمِّي .

قال القاضي عياض : قيل : هو السرير في الحجلة . وقال الأزهري كل ما اتُّكئ عليه فهو أريكة . والجمع أرائك ، والأول هنا أشبه . اهـ .

وقال ابن الأثير : الأريكة السرير في الحجلة من دونه سِتر ، ولا يُسَمّى مَنْفَرِدا أريكة . وقيل : هو كل ما اتُّكئ عليه مِن سرير أو فِراش أو مِنَصَّـة . وقد تكرر في الحديث . اهـ .

وفي سنن أبي داود من طريق عبد خير قال : شهدت عَلِيا دَعا بِكُرْسي فَقَعَد عليه .
قال الزمخشري : الكرسي ما يُجْلَس عليه ولا يَفْضُل عن القاعد . اهـ .
أي : أن الكرسي مكان يتّسع لشخص واحد .

ومما هو معروف في لغة العرب مَنَصَّة العَروس .
قال ابن منظور في لسان العرب : نَصَصْت الشيء رَفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس

وفي المصباح المنير للفيومي : ونَصّ النساء العروس نَـصًّا : رفعنها على الْمِنَصَّة ، وهي الكرسي الذي تَقِف عليه في جَلائها . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما صِحة الذِكر الذي إن قاله المسلم كُتِب مِن السعداء وإن كان مِن الأشقياء ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حفظكم الله و بارك فيكم و جزاكم عنا كل خير
استفسارى بارك الله فيكم :
هل هذا من أذكار الصباح و المساء المأثورة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و صحت عنه؟
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء .

وأيضا ما معنى (إذا صح) و ما حكم
( كتب من السعداء و لو كان من الأشقياء )
هل معناها أن واحد كتبه الله فى رحم أمه من الأشقياء إذا قال هذا يكون من السعداء؟؟



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

هذا ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا .

ومعنى ( إذا صح ) إذا ذُكِرت فيما يتعلق بالأحاديث ، فيُراد به : إذا صحّ الحديث ، بمعنى : إذا ثبتت صِحّته .
فأحيانا يُورد على العالِم حديث ، فيقول : إن صحّ الحديث قلتُ به ، أي : يقول بما يوافق الحديث ، فيُعلِّق القول به على صِحّته .

وأما كِتابة السعادة أو الشقاوة فهذا يكون والإنسان في بطن أمه ، فإن الله عزّ وَجَلّ يأمر الْمَلَك بِكتابة أربع كلمات : عَمَله ورِزْقه وأجله وشقيّ أو سعيد .

وهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه .

وكان عمر رضي الله عنه يقول في دعائه : اللهم إن كنت كتبتني في السعادة فأثبتني فيها ، وإن كنت كتبتني في الشقاوة فامْحُنِي منها ، وأثبتني في السعادة ، فانك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب .

وكذلك كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول : اللهم إن كنت كتبتني في أهل الشقاء فامْحُني وأثبتني في أهل السعادة .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

ما صِحة موضوع فضائل بعض سور القرآن الكريم ؟

فضل سورة الفاتحة

بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقة فرفع راسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال :هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته



فضل سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموهن نسائكم وأبنائكم فأنهما صلاة وقراءة ودعاء...قال رسول الله صلى الله علية وسلم اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ، وقال أيضا لكل شيء سنام وأن سنام القرآن سورة البقره وفيها آية هي سيدة القرآن هى آية الكرسي



فضل سورة آل عمران
قيل أن اسم الله الأعظم في الآيات الأولى منها الله لا إله هو الحي القيوم............آية الشهاده-قال النبي صلى الله علية وسلم من قرأ شهد الله أنه لا إله الا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم*إن الدين عند الله الإسلام...ثم قال : وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عنده وديعة جيء به يوم القيامة فقيل :عبدي هذا عهد إلى عهدا وأنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة...وقيل عند الشدائد تقرأهذه الآية ....الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فأن فيهما نصرا وتأييدا



فضل سورة الكهف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ***من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين وقال أيضا من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال



فضل آية الكرسي
أعظم آية في كتاب الله - الله لا إله إلا هو الحي القيوم ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختم الآية فأنك لن يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح0



فضل سورة المؤمنون
أفحسبتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون من الآية 115 - 118 روى أن رجلا مصابا مر به ابن مسعود فرقاه في أذنه بالآيات السابقة فبرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا قرأت في أذنه ؟ فأخبره فقال عليه السلام والذي نفسي بيده لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال 0



فضل سورة هود
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اقرأوا سورة هود يوم الجمعة



فضل سورة الملك
قال صلى الله عليه وسلم وددت أن تبارك الذي بيده الملك في قلب كل مؤمن وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك0



فضل سورة الرحمن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدعوا قراءة سورة الرحمن فإنها لا تقر في قلوب المنافقين وقال عليه الصلاة والسلام لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن 0



فضل سورة يـــسّ
قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لكل شىء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقرائتها قراءة القرآن عشر مرات ومن قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت ومن قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له وما من ميت يقرأ عليه سورة يس إلا هون عليه ومن دوام على قراءة يس في كل ليلة ثم مات مات شهيدا 0



فضل سورة الدخان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حم الدخان في ليلته أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك 0



فضل سورة الحشر
عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان ال
رجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكلَ الله به سبعين الف ملك يصلون عليه يدعون له حتى يمسي وأن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالها حين يمسي كانت بتلك المنزلة 0



فضل سورة الإخلاص
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن 0



فضل قرآة المعوذتين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألم ترى آيات أنزلت الليلة لم يرَ مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس 0





الجواب :
ليس كل ما ذُكر من فضائل صحيح
ما ورد أعلاه في فضل سورة البقرة صحيح
وما ورد في فضل آية الكرسي
وما ورد في فضل سورة تبارك صحيح وما ورد في فضل سورة الرحمن من أنها عروس القرآن صحيح
وما ورد في فضل سورة الكهف صحيح
وما ورد في المعوذات صحيح
والباقي لا يصح مما ذُكر شيء



والله أعلم .




المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

بعد موت الإنسان أين يذهب الملكان الموكلان بكتابة الأعمال ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه
هناك موضوع يتداول في أغلبية المنتديات حول :
أين يذهب الملكان الموكلان بالعبد بعد موته؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على رسول الله
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء.
فقالا:ربنا وكلتنا بعبدك المؤمن فلان نكتب عمله وقد قبضته إليك فأذن لنا أن نصعد إلى السماء.
فيقول الله عزوجل:سمائي مملوءة بملائكتي يسبحوني.
فيقولان فأذن لنا أن نسكن الأرض.
فيقول عز وجل : أرضي مملوءة من خلقي
فيقولان :ربنا أين نكون؟
فيقول عزوجل:قوما عند قبر عبدي فسبحاني واحمداني وهللاني واكتبا ثواب ذلك لعبدي إلى يوم القيامة...... ))
أيها الإخوة والأخوات :أليس هذا كرم من الله؟ أليس هذه رحمة من رحمات الله؟؟ أليس هذا يستحق منا الشكر لله والثناء عليه وطاعته.
فالحمد لله الذي جعلنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام التي فضلها وأكرمها بكثير من النعم فهي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر0


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز نشره ولا تناقله ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذا الحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا لا يصح . وقد اتفقوا على تضعيف عثمان بن مطر ، وقال ابن حبان : يروى الموضوعات عن الأثبات ، لا يَحِلّ الاحتجاج به . اهـ .

والله أعلم .



المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل صحيح أنه لو عقد شاب قِرانه على فتاة فإنها تظل محرمة عليه إلى أن يتم الزفاف ؟
السؤال :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سمعت من خطيب الجمعة أنه حتى لو عقد شاب قرانه على فتاة فإنها تظل محرمة عليه إلى أن يتم الزفاف .
فهل هدا صحيح ؟ وهل إذا سافر الشاب للعمل مع مَنْ عَقَدَ عليها بالرغم من رفض أبيها .. هل ذلك يكون حرام ؟
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الزواج الشرعي لا بُدّ فيه من إعلان النِّكاح حتى لا تضيع الحقوق ولا يلتبس الحق بالباطل ، ولكي يُفرّق بين الزواج والسِّفاح .

ولذا لا يَجوز للزوج أن يَدخل بزوجته إلا بعد إعلان النِّكاح . لقوله عليه الصلاة والسلام : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصوت بالدُّفّ . رواه أحمد وغيره ، وحسنه الألباني .

ولقوله عليه الصلاة والسلام : أعلنوا النكاح . رواه ابن حبان وغيره ، وحسنه الألباني .

وقد كان عمر رضي الله عنه يَنهى عن نِكاح السرّ ، بل وكان يَضْرِب عليه . أي أنه كان يُعاقِب من تزوّج سِراً .

روى الإمام مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب أُتِيَ بنكاح لم يَشهد عليه إلا رجل وامرأة ، فقال : هذا نكاح السرّ ولا أجيزه ، ولو كنت تُقدمت فيه لرجمت .

قال ابن عبد البر : روى حماد بن زيد عن هشام بن عروة قال : كان أبي يقول : لا يصلح نكاح السرّ .

ومن عَقَد على امرأة ولم يُعلِن النِّكاح فهو داخل في ذلك. وبناء عليه فلا يُسافِر مع مَنْ عَقَد عليها إلا بعد إعلان الـنِّـكاح .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل الرياء يدخل على الصالحين ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مدخل الشيطان على العبد عديدة ويلبس كل صنف لبوسهم فيؤز التجار إلى أكل الربا ويزين للنساء أمور الزينة المحرمة ويدخل على الصلحين من باب الرياء.قال الطيي عن الرياء(وهو منأضر غوائل النفس وبواطن مكائدها، يبتلى به العلماء والعباد والمشمرون عن ساق الجد لسلوك طريق الآخرة)). وهو من أخفى الأبواب وأضرها على العبد.قال في تيسير العزيز الحميد: ((الرياء أخوف على الصالحين من فتنة الدجال)).
والنبي - صلى الله عليه وسلم- كان يخاف على أصحابه ويقول لهم: ((ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟
قالوا: بلى، قال الشرك الخفي ،يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته ؛ لما يرى من نظر الرجل )):"رواه أحمد.والصالح إذا راءاى بعمله يعذب في الآخرة قبل غيره.
هل هذا صحيح ؟؟؟؟
جزيتم خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

إن لم يدخل الرياء على الصالحين فعلى من يدخل ؟!
ولذا لَمَّا قالت اليهود لابن عباس رضي الله عنهما : إن الشيطان لا يُوسوس لنا في صلاتنا . قال رضي الله عنهما : وماذا يفعل اللص في البيت الْخَرِب ؟!!

ويدلّ على دُخول الرياء على الصالحين أنه لا يدخل إلاّ في العبادات .
والحديث المذكور في السؤال رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف .

وفي الصحيحين من حديث جُنْدب الْعَلَقِيَّ قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يُسَمِّعْ يُسَمِّعْ اللَّهُ بِهِ ، وَمَنْ يُرَائِي يُرَائِي اللَّهُ بِهِ .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : مَنْ سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ ، وَمَنْ رَاءَى رَاءَى اللَّهُ بِهِ . رواه مسلم .

قال الخطابي : معناه : مَن عَمِل عملا على غير إخلاص وإنما يريد أن يَراه الناس ويسمعوه جُوزي على ذلك بأن يشهره الله ويفضحه ويظهر ما كان يبطنه .
قال ابن حجر : وقيل : من قصد بعمله الْجَاه والْمَنْزِلة عند الناس ولم يرد به وجه الله ، فإن الله يجعله حديثا عند الناس الذين أراد نيل الْمَنْزِلة عندهم ، ولا ثواب له في الآخرة .

وقال العزّ بن عبد السلام : الرياء أن يعمل لغير الله ، والسمعة أن يُخْفِي عمله لله ثم يُحَدِّث به الناس . نقل ذلك ابن حجر .

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه :
رجل استشهد فأُتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت ، ولكنك قاتلت لأن يُقال جريء ، فقد قيل ، ثم أُمِر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .
ورجل تعلّم العِلم وعلّمه ، وقرأ القرآن فأُتي به فعرفه نِعَمَه فعرفها . قال : فما عَمِلت فيها ؟ قال : تعلّمت العِلم وعلّمته ، وقرأت فيك القرآن . قال : كَذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليُقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار .
ورَجل وسّع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأُتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت ، ولكنك فعلت ليقال هو جواد ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

كيـف أدفع الرياء عـن نفسي ?
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
الشيخ الفاضل .. جزيت خيرا على طرحك لهذا الدرس المميز .. و نسأل الله العلي العظيم أن ينفعنا و إياكم به و يجعله في ميزان حسناتكم يوم نلقاه ...
شيخي الفاضل .. لقد وفيت في شرحك و بخاصة عن الرياء و كنت على وشك سؤالك عنه فمن المعروف إن الرياء هو الشرك الأصغر و هو أخفى من دبيب النمل ... و أحيانا يكون الأصل في العمل وجه الله و القرب منه فما تشعر إلا و قد خالط نفسك شيء ... تحاول جاهدا أن تدفعه ...
فأحيانا تجد أن الشيطان يقول لك لا تخشع لأن الناس يرونك و أحيانا تخاشع لأن الله يراك فتحتار .. و تخاف في عملك ما الذي تفعله حينها ... و إذا كان الرياء خفيا لا يستشعر .. كما علمت أنه أخفى من النملة على صخرة سوداء في ليلة دهماء فكيف أدفعه عن نفسي ؟ وهل هناك من دعاء أدعو به .. لأتقي هذا الشر ؟
و جزاك الله عني خيرا



الجواب :
إذا جاء الشيطان ليُدخل الرياء على المسلم ، فعلى المسلم مدافعة الرياء ولا يضرّه . فإذا جاء الشيطان أو ورد الوارد لتحسين العمل فعلى المسلم أن يتذكّر : أن الناس لا يملكون له نفعا ولا ضرا ، وبالتالي فليس هناك دافع للعمل لأجلهم .

وقد نقل ابن القيم - رحمه الله – عن عبد القادر الكيلاني - رحمه الله - أنه قال : كُـن مع الحق بلا خلق ، ومع الخلق بلا نفس . ثم قال ابن القيم معلِّقاً : فتأمل ما أجلّ هاتين الكلمتين مع اختصارهما ، وما أجمعهما لقواعد السلوك ، ولكل خلق جميل .

فإذا قام المسلم يُصلّي – مثلاً – جاءه الشيطان ليُحبط عمله ، فيقول : له فُلان ينظر إليك وإلى عملك فأحسن العمل فلا يلتفت إلى هذا ويبقى على ما كان عليه ولا يترك العمل لأجل ذلك ، كما تقدم في كلمة الفضيل بن عياض . [ والكلام يطول في تفصيل ذلك ]

من أجل ذلك كان السلف يحرصون على إخفاء العمل ، وأن يجهد الإنسان أن يُخفي العمل ما استطاع . من أجل ذلك قال عليه الصلاة والسلام : فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع . رواه البيهقي ، وقال المنذري : إسناده جيّد ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .

وقال عليه الصلاة والسلام : فصلوا أيهـا الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة . متفق عليه من حديث زيد بن ثابت ورواه أبو داود بلفظ : صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة . فصلاة الرجل النافلة حيث لا يراه أحد أفضل من صلاته في مسجده صلى الله عليه وسلم .

وأما ما يُذهب الرياء فأسوق إليك هذا الحديث بطوله وقد تضمّن قصة روى البخاري في الأدب المفرد عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : انطلقت مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أبا بكر ، للشِّرك فيكم أخفى من دبيب النمل . فقال أبو بكر : وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلها آخر ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، للشِّرك أخفى من دبيب النمل ، ألا أدلك على شيء إذا قـُـلتـه ذهب عنك قليله وكثيره ؟

قال : قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم . وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد . والله أعلم .

[ كان ذلك تعقيبا على شرح الحديث الأول من أحاديث عمدة الأحكام ]


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل تحدّث الإنسان عن طاعاته يعتبَر رياءا ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
جزاكم الله خيرا بداية على الموقع المتميز
سؤالي هو :
لو تحدثت أنا وأصحابي أو اخوتي عن ما نفعل من طاعات لله عز وجل أليس به نوع من الرياء والسمعة ، أو ذكر المحاسن والأعمال الصالحة وهل هو من الشرك الأصغر
جزاكم الله خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الأصل إخفاء العمل ، والأمور بمقاصدها ، فإن كان قصد الإنسان أن يُقتَدَى به ، وأن يرفع هِمم أصحابه ؛ فَلَه أصْل في السنة ، وإن كان لِغير ذلك فالأفضل إخفاء العمل ، لئلا يدخله الرياء .
لأن مَن سمَع سمّع الله به ، ومَن راءى راءى الله به .
قال عليه الصلاة والسلام : مَن سَمَّع سَمَّع الله به ، ومَن رَاءَى رَاءَى الله بِه . رواه البخاري ومسلم .
قال العِزّ بنُ عبدِ السَّلام : الرِّياء أن يَعْمَل لِغَيْر الله ، والسُّمْعَة أن يُخْفِي عَمَلَه لله ، ثم يُحَدِّث بِه الناس .

قال القرطبي :
وحقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة ، وأصله طلب الْمَنْزِلة في قلوب الناس .
وأولها : تحسين السمت ، وهو من أجزاء النبوة ، ويريد بذلك الجاه والثناء .
وثانيها : الرياء بالثياب القصار والخشنة ، ليأخذ بذلك هيئة
الزهد في الدنيا.
وثالثها : الرياء بالقول ، بإظهار التسخّط على أهل الدنيا ، وإظهار الوعظ والتأسّف على ما يَفوت من الخير والطاعة .
ورابعها : الرياء بإظهار الصلاة والصدقة، أو بتحسين الصلاة ؛ لأجل رؤية الناس ، وذلك يطول ، وهذا دليله . قاله ابن العربي .
ثم قال القرطبي :
ولا يكون الرجل مرائيا بإظهار العمل الصالح إن كان فريضة ، فمن حقّ الفرائض الإعلان بها وتشهيرها ؛ لأنها أعلام الإسلام ، وشعائر الدِّين ، ولأن تاركها يستحق الذمّ والمقت ، فوجب إماطة التهمة بالإظهار ، وإن كان تطوعا فَحَقّه أن يُخْفَى ، لأنه لا يلام تركه ولا تهمة فيه ، فإن أظهره قاصدا للاقتداء به كان جميلا .
وإنما الرياء أن يقصد بالإظهار أن تراه الأعين ، فَتُثْنِي عليه بالصلاح . اهـ .

وقال في قوله تعالى : (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) :
هب جمهور المفسرين إلى أن هذه الآية في صدقة التطوع ؛ لأن الإخفاء فيها أفضل من الإظهار ، وكذلك سائر العبادات : الإخفاء أفضل في تطوعها لانتفاء الرياء عنها ، وليس كذلك الواجبات .
قال الحسن : إظهار الزكاة أحسن، وإخفاء التطوع أفضل، لأنه أدلّ على أنه يُراد الله عز وجل به وحده . اهـ .




وسبق أمثلة في آخر هذا الشرح :
شبكة مشكاة الإسلامية
والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
التعديل الأخير:
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

رسائل جوال تتحدث عن بعض الأجور ، فما صِحتها ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
هنا بعض المسجات للجوال التي رأيتها بمنتدى ما وبعضها أشكل علي حكمه وحكم نشره ؟؟ والبعض الآخر أود التأكد من صحته كأجر التسبيح والذكر أتمنى أن تفيدنا وتفتح علينا بما فتح الله عليك
عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد :
صلاة الليل
س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟
ج: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟
ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه

ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي
المرسل : إبليس

مالت عليك
أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها

أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة .

من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك .



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك .

هذه الرسائل على النحو التالي :

عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد :
صلاة الليل

أخشى أن يكون هذا من باب العبث ، والدعوة إلى قيام الليل لا تكون بمثل هذا .

س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟
ج: قل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
روى ابن ماجه مِن حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِه وهو يَغْرِس غَرْسًا ، فقال : يا أبا هريرة ما الذي تَغْرِس ؟ قلت : غِرَاسًا لي . قال : ألا أدلك على غِراس خَير لك مِن هذا ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قُل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يُغْرَس لك بِكُلّ واحِدة شَجَرة في الجنة .
وقال الألباني : صحيح .

س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟
ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه

لا يَصِحّ ، والوارد في صحيح مسلم قول : سبحان الله وبحمده عَدَد خَلْقه ، ورضا نفسه ، وزِنَة عرشه ، ومِداد كلماته . وفي رواية : " سبحان الله عَدَد خَلْقِه ، سبحان الله رِضا نَفسه ، سبحان الله زِنَة عَرْشه ، سبحان الله مِداد كَلماته .

فقد خَرَج جويرية النبي صلى الله عليه وسلم مِن عند جويرية بُكْرة حِين صلى الصُّبح وهى في مسجدها ، ثم رَجَع بعد أن أضْحى وهي جالسة ، فقال : ما زلتِ على الحال التي فَارَقْتك عليها ؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وُزِنَت بِما قُلْت منذ اليوم لَوَزَنَتْهُنّ – فَذَكَره – .

وعَرْش الرحمن هو أعْظَم المخلوقات ولا يَقْدِر قَدْره إلا الله .وفي الحديث : " مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " وابن حبان وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .

ورَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .
وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .

فكيف يُقال " تكسب مثل عرش الرحمن حسنات " ؟


ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي
المرسل : إبليس

هذه الرسالة خاصة بأصدقاء إبليس والذين يتولّونه ويُطيعونه !

مالت عليك
أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها

هذا من باب الدعاء ، وبابه واسع .

أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة .

وهذا أشبه بالعبث ، لأن ما في الكِتاب والسنة أجَلّ مِن أن يَكون كالأخبار التي تحتاج إلى تأكيد .


من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك .

هذا الحديث حَكَم عليه العلماء بالكذب ، فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز نشره ولا تجوز روايته ولا العمل به .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 
رد: مجموعة أسئلة وأجوبة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل يجوز الدعاء بهذه العبارة (اللهم إني أسألك بعدد من سجد لك) ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حفظك الله
هل يجوز الدعاء بهذه العبارة ( اللهم إني اسألك بعدد من سجد لك ) ؟؟
وجزاكم الله عنــا خير الجزاء



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

والسائل يسأل ماذا ؟
إلا أن الذِّكر بمثل ذلك لا بأس به ، ففي صحيح مسلم من حديث جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وُزِنَتْ بِما قُلْتِ منذ اليوم ل
وزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته .

فهو عليه الصلاة والسلام سبّح الله عدد خلقه ، وشرع ذلك لأمته .

قال ابن كثير : والذِّكْر نَوعان :
أحدهما : ذِكْر أسماء الرب وصفاته والثناء عليه ، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به ، وهذا أيضا نوعان :
أحدهما: إنشاء الثناء بها مِن الذِّاكر، وهذا النوع هو المذكور في الحديث نحو : سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، وسبحان الله وبحمده، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، ونحو ذلك ، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه نحو : سبحان الله عدد خلقه ، فهذا أفضل من مجرد سبحان الله، وقول : الحمد لله عدد ما خلق في السماء ، وعدد ما خلق في الأرض ، وعدد ما خلق بينهما ، وعدد ما هو خالِق ، أفضل من مجرد قولك : الحمد لله ، وهذا في حديث جويرية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو
وزنت بما قلت منذ اليوم، لوزنتهن: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. رواه مسلم ...
والنوع الثاني : الْخَبَر عن الرب تبارك وتعالى بأحكام أسمائه وصفاته نحو قولك: إن الله، عز وجل، يسمع أصوات عباده، ويرى حركاتهم، ولا يخفى عليه خافية من أعمالهم، وهو أرحم من آبائهم وأمهاتهم، وهو على كل شيء قدير، وهو أفرح بتوبة عبده من الفاقد الواجد ونحو ذلك. وأفضل هذا النوع الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى عليه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل ...

والنوع الثاني من الذِّكْر : ذِكْر أمره ونهيه وأحكامه .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
 

عودة
أعلى