التصفح للزوار محدود

مكتب ذوي الاحتياجات يحقق الدمج الأكاديمي لأصحاب الإعاقة بجامعة قطر

عاشقة البسمة

ناشطة في مجال حقوق ذوي الإعاقةمشرفة منتدى أخبار ال
مكتب ذوي الاحتياجات يحقق الدمج الأكاديمي لأصحاب الإعاقة بجامعة قطر

مكتب ذوي الاحتياجات يحقق الدمج الأكاديمي لأصحاب الإعاقة بجامعة قطر


أنشئ منذ عام وجهز بأحدث التقنيات لخدمتهم .. مكتب ذوي الاحتياجات يحقق الدمج الأكاديمي لأصحاب الإعاقة بجامعة قطر

إيمان نظر: لدينا فريق متخصص يتفهم ظروف فئات ذوي الاحتياجات ويعالج مشاكلهم

نحرص على جذب بقية أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة لإكمال دراستهم الجامعية

د. محمود حمود: لابد من إيجاد مرافق خاص بالطلبة ذوي الاحتياجات في الجامعة

د. فدوى الجندي: الاستفادة من خبرات الأساتذة الزائرين لتطوير لغة حوار بين الطلبة


تحقيق - نانسي أسامة

أصحاب الإعاقات أو ذوي الاحتياجات الخاصة تعددت المسميات والنهاية واحدة ولكن أي نهاية نقصد هل نهاية الخضوع والرضوخ للإعاقة أم نهاية المصطلح الذي من خلاله تدمر أحلامهم وطاقاتهم وإبداعاتهم؟!

"لنجعل الدمج واقعا" كان هذا شعار مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر الذي مضى على افتتاحه عام حيث أتى هذا المكتب ترسيخا للمادة 49 من الدستور الدائم لدولة قطر والتي تتضمن «أن الدولة تعتبر التعليم حقا للجميع" ونظرا لحرص جامعة قطر على توفير الفرص العادلة والمناسبة لطلابها من ذوي الاحتياجات الخاصة أتى إنشاء أول مكتب لخدماتهم داخل الجامعة.. التفاصيل في السطور التالية:

تاريخ المكتب

بداية تقول إيمان خليل نظر رئيسة قسم ذوي الاحتياجات الخاصة لقد تم افتتاح المكتب في20-5- 2007 م وبدأنا بالعمل مباشرة وقمنا بتجهيز المركز بأحدث أنواع الأجهزة التقنية ومنها المستوردة من الخارج، وخلال شهر ونصف الشهر تقريبا تم تجهيز "غرفتي مصادر لذوي الاحتياجات الخاصة" إحداهما في مبنى البنين والأخرى بمبنى البنات، بأحدث التقنيات الحديثة، ساعد على هذا دعم إدارة الجامعة ورئيسة الجامعة الدكتورة شيخه بنت عبد الله المسند، والدعم والمتابعة المستمرين لنا من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عمر محمد عبد الله الأنصاري.

وعن تنفيذ فكرة وجود مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة قطر في هذه الفترة.. لماذا لم يتم التنفيذ من قبل فلطالما وجد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة قطر .

تقول لقد تم تنفيذ الفكرة فور ملاحظة تزايد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمتوقع مستقبلا لدخولهم جامعة قطر وبناء على ذلك تم إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة لهم في الجامعة ولم يكن هناك الكثير منهم سابقا، حيث كانوا معدودين وكان هناك موظفون في قطاع شؤون الطلاب يتابعوهم.

عدد الطلاب

وبإحصاء الطلبة الموجودين داخل الجامعة نجد أن عددهم ليس بسيطاً فالطلبة المسجلون حالياً لدينا 22 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى50 طالباً وطالبة خلال سنتين.

هذا طبعا باختلاف الحالات فهناك من لديهم مشاكل بصرية (كف بصر كلي أو ضعف بصر)، مشاكل في الحركة (يستخدمون كرسياً متحركاً أو عكازاً أو لديهم مشاكل حركية في اليد)، مشاكل أو صعوبة في النطق، ضعف السمع، أو صعوبة في تعلم القراءة والكتابة والديسلاكسيا (الديسلاكسيا هو نوع من أنواع صعوبة التعلم في القراءة والكتابة حيث إنه ليست لديه مشكلة بصرية لكن يقرأ أحرف بعض أو كل الكلمات بشكل مقلوب كأنها معكوسة في مرآة فمثلا يقرأ كلمة "دار" كأنها "راد" وهكذا، وإن شاء نضم الموهوبين وآخرين مستقبلاً.

خدمات المكتب

وتؤكد أن مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة يوفر الوسائل والخدمات التي تدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال مشوارهم الجامعي وتحقيق الدمج الأكاديمي والاجتماعي لهم، ونقوم بتوفير الخدمات على حسب حالة واحتياجات كل طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أبرز هذه الخدمات توفير غرفة مصادر خاصة في مبنى البنات وأخرى في مبنى البنين مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة.

وتضيف إن مهمة الفريق هي دعم أبناء هذه الفئة طوال فترة وجودهم في الجامعة، مع ضمان استقلالية كل حالة ومراعاة ما يخصها من احتياجات.

نوفر من خلال القسم مجموعة من الخدمات المتكاملة على يد فريق من المختصين يفهم ظروف أبناء هذه الفئة، ويدرك كيفية التعامل معها، ويملك الإرادة لتحقيق ذلك.

ونقدم الحلول والخدمات التي تتلاءم مع الحالات الموجودة كلٌ على حدة، كما أنها مبنية على دراسة مستفيضة ومواكبة لأحدث التطورات العلمية في هذا المجال.

غرفة المصادر

وتضيف رئيسة القسم عندما افتتح المكتب بدأنا في تجهيز غرفة مصادر خاصة في مبنى البنات وأخرى في مبنى البنين منذ بداية نشأة المركز في شهر مايو 2007 وخلال فترة قصيرة شهر ونصف تقريبا تم التجهيز، وهنا أود أن أشكر عبد الله الشنظور المنسق الإداري والمالي بقطاع شؤون الطلاب نورة السويدي سلمان المهندي رئيس قسم المشتريات إبراهيم الإنشائي، على تعاونهم المستمر معنا لتوفير الأجهزة والمتطلبات، لقد قمت بالتواصل (هاتفيا وبالإيميل و...) مع الشركات المتخصصة في هذه الأجهزة والوسائل في أوروبا والدول الأخرى، وكان البعض منهم له وكلاء في قطر ودول الخليج فجاء منهم إلى جامعة قطر وقاموا بعرض الأجهزة التي لديهم، و بعد مقارنة وإطلاع متمعن، وفقنا في اختيار الأجهزة التي تخدم وتلبي احتياجات طلابنا.

المحتويات المتوافرة

من الأشياء المتوافرة في غرفة المصادر برنامج الناطق الذي يتم تنزيله على أي جهاز حاسوب أو لاب توب ليستخدمها الشخص الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا، هذا البرنامج ينطق أي شيء مكتوب على الشاشة والكفيف يحفظ أماكن الحروف على لوحة المفاتيح (الكي بورد)، فيستطيع الطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا بمفرده استخدام الكومبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق لقراءة الكتب الدراسية ولكتابة الواجبات والأبحاث وتصفح الإنترنت حتى إنه يقوم بقراءة الصحف اليومية من الإنترنت.

كتب برايل

كذلك يتوافر جهاز اسكانر لعمل مسح ضوئي إسكان لصفحات الكتب الدراسية والملازم وتخزينها على سي دي ثم يستطيع الشخص الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا قراءة هذه الصفحات عن طريق الكومبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق، جهاز طابعة برايل، جهاز CCTV لتكبير الخط وإظهار الكتابة الموجودة على السبورة على شاشة الجهاز للأشخاص الذين لديهم ضعف بصر، جهاز برونتو الذي يقوم بتحويل الكتابة من الطريقة العادية المبصرة إلى طريقة برايل والعكس أيضا.

متوافرة أيضا طاولة مستديرة يدرس الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة عليها ويتم توفير دروس تقوية لمن يحتاج منهم، ومتوافرة كذلك مكتبة تحوي كتبا متنوعة بطريقة برايل من مصر مثل (القرآن الكريم، كتب المعجم، قاموس، كتب في النحو والصرف، قصص ثقافية،..)، وأيضا مرتبة طبية ليستخدمها الطلاب الذين لديهم مشاكل حركية في أوقات الراحة، وكذلك تم توفير كرسي متحرك للاستعارة في الأوقات الطارئة.

تزايد الطلبة

وتضيف إيمان لقد تزايد دخول الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الجامعات بعكس السنوات السابقة فقد كان من أسباب عدم دخولهم والإقبال انه لا تتوافر لهم الخدمة أما الآن فقد تم توفير دعم أكبر لدمج هؤلاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس حاليا مع بقية الطلبة وتوفير لهم كل ما هم بحاجة إليه من تسهيلات ووسائل دراسية وتعليمية بحيث كان الطلبة في السابق متخوفين من الدمج، وكذلك من أسباب تزايد هؤلاء الطلبة إنه في عام1998 تم افتتاح معهد النور الذي يخدم الطلاب من ذوي المشاكل البصرية ويشرف على دمجهم في المدارس، وكذلك افتتاح قسم الدمج في وزارة التربية والتعليم الذي يخدم الطلاب من ذوي المشاكل الحركية والذين لديهم صعوبات التعلم والديسلاكسيا.

دعوة للانضمام

ونحن نحرص على جذب بقية الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لإكمال دراستهم الجامعية غير التسهيل عليهم بعد دخولهم الجامعة وذلك من خلال مثلاً: القيام بالزيارات إلى مدارس الدمج الحكومية والمستقلة التي تضم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبقية الطلبة والتعريف لهم بالمركز الموجود في قلب الجامعة.

إقامة الفعاليات في الجامعة ودعوة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لحضور الفعاليات في الجامعة مثل أسبوع ذوي الإعاقة حيث أقاموا أنشطة ولقاء مفتوحاً.

تمت دعوة واستضافة طلبة الدمج للتعرف على المركز والتعريف عن الكليات والتخصصات المتوافرة في الجامعة.

إجراء لقاءات وحوارات مفتوحة مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة عن مواضيع متعلقة بالكليات أو بذوي الاحتياجات الخاصة.

مشاريع مستقبلية

وعن المشاريع المستقبلية تقول نعمل حاليا على مشروع رابطة التواصل التي قمنا بإنشائها والتي سنجني ثمارها عما قريب.

ومن أجل إنجاح هذا المشروع تعاون معنا كل من الدكتورة حصة صادق والدكتورة أسماء العطية رئيس لجنة التواصل مع الخريجين بكلية التربية حيث قدموا لنا الدعم وساعدونا على تكوين هذه الرابطة، وهي رابطة تم إنشاؤها في مركز ذوي الاحتياجات الخاصة تضم أعضاء متطوعين لأشخاص تخرجوا من دبلوم التربية الخاصة ويعملون حاليا في مؤسسات معنية بذوي الاحتياجات الخاصة، من هؤلاء الأعضاء محمد سعد الكواري وكيل برنامج الدمج بمعهد النور وفاطمة عبد الله منسق الدمج في وزارة التربية والتعليم ونور المنصوري التي تعمل بإدارة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة وعبير الدوسري التي تعمل بقسم تشغيل طلاب مركز الشفلح.

كما أن هدفنا التعاون مع مركز ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويد المعلومات والأخبار في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل الندوات للتوعية في داخل الجامعة وخارجها بحيث نقوم بزيارات لمدارس الدمج الخاصة والحكومية ومن أهم أهدافها أيضا توفير خدمات خاصة للموهوبين.

الخجل الاجتماعي

وتشير إيمان نظر إلى أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يواجهون مشكلة الخجل بشكل طبيعي جدا وهذا أمر عادي لدى بعض طلاب السنة الأولى سواء من ذوي الاحتياجات الخاصة أو أصحاء، حيث يجدون الجامعة كعالم أوسع ومرحلة جديدة يختلف عن نظام الدراسة بالمدارس، ولكن تدريجيا يتم التكيف بعد فترة قصيرة.

أنشطة طلابية

وعن مشاركة الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الطلابية تؤكد إيمان أن لهم مشاركات في الأنشطة الطلابية المختلفة في الجامعة ومنهم من يكتب في مجلات الجامعة وهناك أعضاء في نواد طلابية في مختلف الكليات، ويشاركون في الزيارات والرحلات والأنشطة الجامعية المختلفة، وان الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على أتم الاستعداد للمشاركة في أي نشاط يتم الإعلان عن ذلك بحيث يتسنى لأكثر عدد منهم ومن بقية طلبة الجامعة المشاركة والانضمام في كافة الفعاليات المتاحة في الجامعة.

التواصل مع الأقسام

هناك تواصل مع مديرة العلاقات الخارجية بالجامعة لإيصال صوتنا عن طريق إرسال الإيميلات ووضع الإعلانات لأي أخبار وفعاليات خاصة بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبشأن التواصل مع الأقسام والجهات الأخرى فنحن على تواصل مستمر مع المجتمع الجامعي، والمجتمع القطري، والمؤسسات والمجتمع خارج قطر، على سبيل المثال:

تواصلت مع مدير إدارة القبول لإضافة سؤالين مهمين على نموذج طلب الالتحاق الخاص بالطلبة لجامعة قطر وهو: هل أنت من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ ومن أي فئة؟ فهذا يسهل اكتشاف الطالب والتواصل معه، حيث إن طلب الالتحاق أصبح بشكل إلكتروني فعندما يقوم الطالب بوضع علامة أنه من ذوي الاحتياجات تظهر معلوماته لدينا في النظام في المركز.

تواصلت مع إدارة العمليات والمرافق الجامعية لإضافة علامات برايل على المصاعد قريبا، وتمت إضافة منزلقات في الأماكن التي كان الحاجة إليها، ولكن نؤكد أن حق الوصول متحقق في الجامعة حيث إنه يتوفر المنزلقات والمصاعد ودورات المياه الخاصة في الجامعة حاليا لطلابنا.

نتواصل مع هيئة التدريس الذي نجد كل تعاون منهم لمناقشة احتياجات الطالب وطريقة توفيره خلال الفصل الدراسي، وآلية توفير مراقب (كاتب) للطلاب الذين بحاجة، يمكن إجراء الامتحانات في غرفة المصادر أو في غرفة مناسبة بالكلية.

تم التواصل مع كلية التربية، وكما أشرت سابقا أنه بفضل التعاون المميز معهم تم تكوين "رابطة التواصل" لخرجي دبلوم التربية الخاصة بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة.

نقوم بالتواصل مع قسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مشكورين لإرسال موجهين لصعوبات تعلم لإعطاء دروس وتدريبات علاجية في القراءة والكتابة لطلابنا الذين لديهم مشاكل في القراءة أو الكتابة وديسلاكسيا.

نتواصل مع قسم الدمج للمدارس في معهد النور وقسم الدمج للمدارس بوزارة التربية والتعليم والقائمين على الدمج للمدارس المستقلة في هيئة التعليم مشكورين لتزويدنا بإحصائية لأعداد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة المتوقع التحاقهم بجامعة قطر.

نتواصل مع طلاب الجامعة الذين يتعاملون معنا بنظام التشغيل (العمل الجزئي)، فمثلا حتى نقوم بتوفير كتاب المقرر الدراسي للطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا: نطلب من طلاب التشغيل بعمل إسكان للصفحات أو إعادة طباعة الكتابة ثم تخزينها على سي دي بعد ذلك نقوم بإعطائه للطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا ليقرأه عن طريق استخدامه للكمبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق. ويمكن كذلك لنا طباعة ما على السي دي بطريقة برايل عن طريق طابعة برايل، كذلك يقوم عدد من طلاب التشغيل بتسجيل الكتب على أشرطة كاسيت، وكذلك يتم اختيار طلاب معينين بشروط معينة لإعطاء دروس تقوية.

تواصلنا مع الشركات خارج قطر في أوروبا وغيرها المتخصصة في الأجهزة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

إعلانات المكتب

وتضيف إيمان نظر إن المكتب أيضا يقوم بإرسال ايميلات إعلانات للطلاب على بريدهم الالكتروني حيث يضم الإعلان عن كراس متحركة للطلاب دائمي الإعاقة أو الآخرين الذين يصابون بإعاقات مؤقتة وخلافه كذلك للطالب الذين يردون التطوع لمساعدة زملائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة والعديد من الإعلانات يأتي ذلك من خلال الأنشطة والفعاليات والخدمات العديدة التي يقدمها المكتب.

جوال ناطق

يعلن مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر عن توفير برنامج ناطق جديد لتنزيله على الهواتف المحمولة (الجوالات)، حتى يتمكن الأشخاص الذين لديهم مشكلة بصرية أو ديسلاكسيا من استخدام الجوال بسهولة (مثل: قراءة الرسائل القصيرة، والقوائم...).

قررت الالتحاق

الطالبة فاطمة علي، هي من ذوي الاحتياجات الخاصة وحصلت قبل عدة سنوات على الثانوية العامة بمعدل 85% ، قررت فاطمة استكمال دراستها في جامعة قطر عند سماعها خبر أنه تم انفتاح مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر، وستبدأ الدراسة إن شاء الله في الجامعة في ربيع2008 هذا الفصل.

وهناك نماذج أخرى عديدة من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين قرروا الالتحاق بجامعة قطر بعد سماعهم خبر وجود وافتتاح مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.

إنها خلود أبو شريدة طالبة بقسم إعلام إنجليزي جامعة قطر وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كفيفة البصر وليس البصيرة حرصت على التعليم والدراسة فكانت صاحبة رحلة طويلة مع الغربة والإعاقة ولكن ظلت ابتسامتها كما هي ناضرة لا تفارق وجهها الرقيق الملامح ولدت خلود وهي كفيفة فحرصت والدتها على إرسالها للتعليم في دولة البحرين فكانت في مدرسة داخليه تأتي في كل إجازة لتقضيها مع أهلها.

فكانت محطتها الأولى مع الكف البصري ثم تلتها الغربة والعيش بمفردها في داخل في بلد ومدرسة غرباء عنها عرفت خلود موهبة الكتابة والشعر والخواطر من خلال خطاب سطرته لإحدى معلماتها فشعرت كلمات غريبة لها نغم معين وتناسق في الألفاظ.

خلود فتاة نشيطة لم تعوقها إعاقتها فشاركت في العديد من النشاطات بالجامعة وخارج الجامعة حيث قدمت إحدى حلقات برنامج شؤون تعليمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والذي استضاف إيمان نظر رئيسة قسم مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.

كذلك قد قامت بكتابة وتلحين وغناء ما لا يقل عن 13 أنشودة وابتهالات قدمت بقناة الجزيرة للأطفال حيث تقاضت أول أجر لها.

وتقول خلود لولا والدتي لما وصلت لما أنا عليه الآن فشكرا لها ولجميع إخواتى وكل من ساندني ووقف بجواري.

حلم حياتي

أوقفه حادث سيارة منذ خمس سنوات عن الحياة لمدة أربعة أشهر فكانت الغيبوبة التي جعلته طريح الفراش لا يتحرك ولا يتحدث إلى أن أخذ الله بيده وآفاق منها لتظهر عليه الإعاقة صعوبة في الحركة والنطق وازدواج الرؤية.

كل ما تعرض له محمود لم يجعل الإعاقة تقف حائلا بينه وبين تحقيق حلمه الهندسة المعمارية فدخل كلية الهندسة ميدانية جامعة قطر.

محمود يعد من الطلبة المتميزين في المجال الرياضي وهو يحب الرياضة كثيرا ويحرص على ممارستها هذا إلى جانب العديد من الأنشطة والهوايات التي يمارسها.

لقد صمم محمود شعار قدم للجنة الاولمبية حتى يكون شعار كأس الأمم الآسيوية 2011 وقد وعدت اللجنة بأنه سوف يتم استخدام بعض أجزاء من الشعار أو استخدامه كله هذا بعض الاجتماع الذي سيتم عقده خلال الشهر القادم.

الإعلام والإعاقة

وعن رأي الدكتور محمود حمود رئيس قسم الإعلام وعلم المعلومات بجامعة قطر يؤكد انه لا يوجد تعارض بين الإعاقة والتعليم فهناك من لديهم القدرة على التعلم والاستفادة أكثر من الأصحاء وقد مر بتجربة أثناء وجوده في جامعة لبنان فقد كانت لديه طالبة تدرس الإعلام وهى كفيفة وكانت من الطالبات المتفوقات جدا وفي الحقيقة كنت أتعامل معها كبقية الطلبة فلا أشعرها أنها غيرهم فإذا شعرت بقليل من الدلع أو الإهمال أوبخها حتى لا تشعر أنها غير الآخرين وعلى الوجه الآخر كنت أنا المسئول عنها بصورة كلية في كل شئ داخل الجامعة.

ويشير الدكتور حمود إلى نقطة مهمة جدا وهى وجوب التعاون بين مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة الموجود بالجامعة وبقية أجهزة الدولة والأقسام الموجودة في الجامعة حتى يتمكنوا من تسهيل بعض الأمور على الطلبة من ذوى الاحتياجات وذلك بأن تكون لهم بعض المرافق الخاصة بهم وتيسير الأرض والطرق لهم داخل الجامعة ومراعاة وجود منزلقات لهم في الصعود والهبوط لبعض القاعات الموجودة بالطوابق العليا بالجامعة حتى يتسنى لهم التواجد في الجامعة والتجول بها بسهولة ومرونة دون مواجهة حرج أو صعوبات في التنقل.

ويضيف معلقا على استخدام لفظة معاق فهي لفظة غير سليمة ويصح أن تكون ذوي الاحتياجات الخاصة فهي أفضل حيث إنهم يحتاجون فقط لأشياء إضافية بسيطة.

ويشر الدكتور حمود إلي أنه يوجد تعاون بين القسم والمكتب وهذا واجب القسم تجاه أبنائه الطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمتهم واجبة خاصة إذا كان هؤلاء الطلبة لديهم القدرة والموهبة على التقدم والإبداع.

تعاون معا

الدكتورة فدوي الجندي رئيس قسم العلوم الاجتماعية كلية الآداب والعلوم والأستاذ المتميز علقت على هذا المكتب قائلة:

في الحقيقة عندما توليت رئاسة القسم لم يكن لدي أي علم بهذا المكتب وعلمت به عندما قدم لنا شكوى عن حالة أحد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بشأن مقرر ما لدينا تم إلغاؤه.

وكذلك طلب آخر قدم لنا بشأن أحد الطلبة الذين يعانون من إعاقة حركية بأن يتم تغيير القاعة الدراسية لتكون في المستوى الأرضي حتى يتسنى حضور المحاضرة وعلى الفور قمنا بالتلبية.

وتشير الدكتورة الجندي إلى أن مثل هذا المكتب لا بد وأن يكون لديه تعامل مع قسم كعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية خاصة وأن هذا القسم هو أنسب قسم على التبادل المعرفي والخبرات والتجارب والأبحاث التي يقوم بها أساتذة هذا القسم وطلبته.

وتضيف الدكتورة الجندى أن المكتب لا بد وان يشير إلى الانجازات التي قدمها خلال هذا العام وذلك عن طريق عقد لقاء تعريفي عن المركز تتم دعوة جميع الكليات الموجودة بالجامعة والحرص على تواجد أكثر الأقسام إمكانية في التعاون مع المكتب بحيث يكون الوجود والتعاون بصورة إيجابية.

وقدمت الدكتورة الجندي اقتراحا بأن يتم عمل فيلم أو برنامج وثائقي عن المكتب ويكون تحت عنوان قصة مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأن القسم يرحب بهذا المكتب ويقدم له يد العون ليتكاتف معاً ويحقق الدمج الذي ترجوه الجامعة والمجتمع خاصة وان هناك اهتماما كبيرا من جامعة قطر بالحداثة والتطوير وهذه الخطوة هي أولى خطوات الألف ميل وهو مجهود كبير جدا.

وأضافت الدكتورة الجندي أنه لابد لمكتب ذوي الاحتياجات الخاصة الموجود بالجامعة أن يعمل على التطوير الكلي والفعلي في الجامعة من حيث إتاحة المرافق المؤهلة للحالات التي لديها إعاقة حركية فالجامعة ليست مؤهلة كليا لاستيعاب مثل ذلك النوع من الإعاقات وهذا أمر سهل.

وتضيف قائلة لابد من وجود تنسيق بين كلا الجهتين والاستفادة من الخبرات التي يحملها الأساتذة الزائرون خاصة وإنهم درسوا ودرَّسوا في بعض الجامعات الأجنبية التي لها باع طويل في هذا المجال كما أن هذه الخطوات سوف تطور من لغة الحوار القائم بين الطرفين ومعرفة احتياجات هؤلاء الأشخاص وأن عدد22 طالباً وطالبة من مختلف الإعاقات ليس بالأمر البسيط وإنما هم فئة لها حقوق وعليها واجبات وعلينا أن نساندهم ليأخذوا فرصتهم.

وأن من واجب المكتب أن يعلن نفسه بصورة أفضل من ذلك والخروج للمجتمع القطري فهناك الكثير من الطلبة الحاصلين على معدلات عالية بالثانوية العامة ويخشون دخول الجامعة نظرا لعدم معرفتهم بأن هناك من سوف يهتم بهم ويرعاهم وهذا أمر خاطئ.

أما بخصوص حصر الطلبة المتقدمين في تخصصات معينة فهذا أمر غير صحيح لان لكل منهم الحق في اختيار القسم الذي يجد نفسه مبدعا فيه وبارعا فهذا هو هدف الدمج الحقيقي ونحن نرحب بذوي الاحتياجات الخاصة في أي مجال.

وعن اختيار مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقات فمن الأفضل استخدام الأول الذي لا يثير غضب أحد ولأنهم بالفعل يحتاجون لأشياء خاصة ولكن ليست إعاقة.

http://www.al-sharq.com/DisplayArtic...&sid=localnews
 
تحت شعار «لنجعل الدمج واقعاً» ..قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر ينجح في توفير الفرص العادلة لطلابه

إيمان حجي لـ «الشرق»: تصديق قطر على اتفاقية حقوق الأشخاص يحقق الكثير من الطموحات

توسيع القسم نظراً لتزايد عدد الطلاب

القسم يوفر مجموعة من الخدمات المتكاملة على يد فريق من المختصين

للطلبة مشاركات متميزة في جميع الأنشطة المختلفة

طالب بالقسم يصمم شعاراً لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2011

البحث العلمي هو أساس العمل الناجح

أيمن صقر

لنجعل الدمج واقعا هذا ما دعت إليه قطر وسعت اليه في جميع المناسبات التى شاركت فيها، فيما يخص ذوى الاحتياجات الخاصة مؤكدة ضرورة دمجهم في المجتمع، وقد كللت تلك الجهود بتصديق قطر مؤخرا على اتفاقية حقوق الأشخاص لذوي الاعاقة والموقعة من قبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين بناء على المرسوم الأميري رقم28 لسنة 2008

وفي هذا الاطار جاء حرص جامعة قطر على توفير الفرص العادلة والمناسبة لطلابها من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة للانتفاع ببرامجها وخدماتها وأنشطتها مع توفير البيئة المهيئة لذلك، كدعمهم بالخدمات والوسائل الخاصة المقدمة لهم، وكان لـ «الشرق» هذا الحوار مع السيدة ايمان حجى رئيس قسم ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لقطاع شؤون الطلاب بجامعة قطر التى أشارت الى ان الجامعة تقبل الطلاب وتتعامل مع طلبات التحاقهم مساواةً بطلبات أقرانهم دون النظر إلى كونهم من فئة خاصة باعتبارها عائقا يحول بينهم وبين نيل حقهم العادل في التعلم والاستفادة.

وأضافت انه بناءً على توجهات إدارة الجامعة في إطار نظرتها المستقبلية إزاء خططها للتطوير خاصةً عندما أصبح الإقبال المتزايد والمتوقع مستقبلا من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالجامعة جاء قرار إنشاء قسم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتولى هذا المكتب توفير ما يلزم من الوسائل والخدمات لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مشوارهم الجامعي، من أبرزها توفير غرفة مصادر مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية الحديثة لهم.

وقالت انه منذ تأسيسه في مايو 2007، يسعى قسم ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تطوير إمكانياته وقدراته سعيا لتلبية احتياجات هذه الفئة.. مشيرة الى انه بتوجيهات من رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب خلال زيارتهم الأخيرة للقسم تم توسيع القسم وذلك للنظرة المستقبلية لتزايد عدد الطلاب والذى يبلغ عددهم الآن 32 طالبا يدرسون في جميع كليات الجامعة.

وأكدت ان وصل اليه القسم من إنجازات هو بفضل التوفيق من الله ودعم القيادة ودعم إدارة الجامعة برئاسة الدكتورة شيخة المسند والدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والعمل الجماعي وروح التعاون بين قسم ذوي الاحتياجات الخاصة وبين الأقسام الأخرى بالجامعة والتعاون بين القسم والمؤسسات خارج الجامعة (المجتمع القطري والخارجي)..مؤكدة ان القسم يحقق أهدافاً مدروسة ومخطط لها بالدراسة والبحث العلمي وليس تحقيق أحلام لأن الأحلام قد تتحقق أو لا تتحق لكن الهدف المخطط المفيد بإذن الله يتحقق.. وفيما يلي الحوار:

س: ما الخدمات التى يقدمها قسم ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة؟

ج: القسم يوفر مجموعة من الخدمات المتكاملة على يد فريق من المختصين، يفهم ظروف أبناء هذه الفئة ويدرك كيفية التعامل معها، ويملك الإرادة لتحقيق ذلك وتتميز خدمات القسم بالجودة والتلاؤم مع الحالات كلٌ على حدة، وبأنها مبنية على دراسة مستفيضة ومواكبة لأحدث التطورات العلمية في هذا المجال.

ومن هذه الخدمات توفير مجموعة من كتب برايل مثلاً: القرآن الكريم، القاموس وتوفير CCTV الذي يقوم بتكبير خط الكتابة والتوجيه والإرشاد والاستشارة وتحويل الكتابة من البرايل إلى الكتابة المبصرة والعكس باستخدام جهاز خاص وتوفير غرفة مصادر مزودة بتجهيزات تقنية حديثة وتوفير الدعم المناسب لأداء الواجبات، الأبحاث، والاختبارات مثلاً: كتوفير قارئ ودورات في الكمبيوتر والبرنامج الناطق، ليعتمد الطالب على نفسه في عمل الأبحاث والواجبات ودورات في الحركة والتنقل والتعاون المشترك بين الطالب والأستاذ لتوفير الدعم المناسب.

كما يوفر المركز المادة الدراسية على أشرطة كاسيت، أو على أقراص (سي دي)، أو استخدام الماسح الضوئي للصفحات لقراءتها بواسطة الكومبيوتر المزود ببرنامج الناطق وتوفير معلم تقوية لمن لديهم صعوبات التعلم.

س: ما الرسالة التى من اجلها تم انشاء القسم؟

ج: رسالة القسم توفير الفرص العادلة والمناسبة من التعليم للطلاب من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة للانتفاع ببرامج وخدمات وأنشطة الجامعة المختلفة، مع توفير البيئة المهيأة، لذلك الرؤية أن نكون نموذجاً مثالياً لبرنامج دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ونطمح إلى دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة الجامعية بما يضمن لهم المشاركة الفاعلة في المجتمع الجامعي لصقل قدراتهم بما يضمن لهم الاستفادة من فرص الحياة الجامعية.

س: ما الأهداف التي يطمح المركز لتحقيقها؟

ج: نسعى لتحقيق العديد من الأهداف التي تساهم وبشكل كبير في توفير بيئة مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة بما يضمن لهم المشاركة الإيجابية في مختلف المجالات، وكذلك الانتفاع بالبرامج والأنشطة والخدمات المتوافرة، وذلك مع تهيئة البيئة لذلك عبر توفير الدعم المناسب من الخدمات والوسائل المختلفة الخاصة بهم، حيث تؤكد القوانين أنه يجب تعليم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل بيئة مقيدة ومعزولة ومناسبة بقدر الإمكان لتلبية احتياجاتهم الفردية.

وأيضا تقديم الخدمات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع كل حالة على حدة وإشراك هؤلاء الطلاب في الأنشطة المختلفة وتوفير التكييف المناسب للطلاب مع الحياة الجامعية والتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق أهداف القسم.

س: هل هناك شروط محددة للالتحاق بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة؟

ج: يتم التعامل مع الطلبة مثل أي طالب حيث يقوم بتقديم أوراق الالتحاق بالجامعة عن طريق إدارة القبول ويتم التعامل معه بشكل متساوي مع الطلاب الآخرين وبنفس الشروط للطلاب الآخرين ويوجد شبكة بين القسم وإدارة القبول حيث يقوم الطالب بالإجابة على سؤالين ضمن طلب الالتحاق وهما هل أنت من ذوي الاحتياجات الخاصة، وما الفئة التي تنتمي لها؟ وهذا ساعد كثيراً على معرفة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم تحويلهم مباشرة للقسم ومن ثم يبدأ القسم في التواصل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات حيث يوجد في القسم حاليا22 طالبا وطالبة سيصلون الى30 مع بداية العام الدراسي الجديد.

وقالت إنه من خلال متابعة القسم لطلبة المدارس الثانوية والإعدادية فان هذا العدد سيرتفع خلال العامين القادمين إلى أكثر من50 طالبا وطالبة خصوصا ونظرا لتزايد عدد الطلاب جاء قرار من الجامعة بفتح القسم لخدمة طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

س: بعد مرور عام على إنشاء القسم ما الذي قدمه للطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة؟

ج: خلال هذا العام تم تحقيق العديد من النجاحات بدعم من رئيس الجامعة الدكتورة شيخه المسند ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عمر الانصارى وبالتنسيق والتعاون مع إدارة القبول وإدارة العمليات والمرافق التي قامت بعمل المنزلقات الخاصة بهم وأيضا مع قسم المشتريات حيث تم تجهيز المركز بأحدث الأجهزة التقنية التي تم توفيرها من قبل الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال سواء داخل قطر أو خارجها والتي تناسب الطلبة من ذوى الاحتياجات.

وقالت إن جميع الوفود التي قامت بزيارة القسم من دول الخليج أشادت بالتجهيزات وطلبت الاستفادة من خبرة القسم في إنشاء أقسام مشابهة بتلك الدول مثل السعودية والبحرين.

س: هل كانت للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مشاركات في العديد من الفعاليات التي تجري بقطر؟

ج: كانت للطلبة مشاركات متميزة في جميع الأنشطة المختلفة بما يتماشى مع شعار القسم لنجعل الدمج واقعا وتم تحقيقه في جامعة قطر ويوجد طلبة وطالبات يشاركون في أنشطة مختلفة، حيث قام القسم بتشجيع الطلبة في العديد من الأنشطة وتنمية مواهبهم وعلى سبيل المثال يوجد طالب لديه مشكلة حركية وبصرية وهو الطالب محمود هشام ويدرس بالسنة الأولى بكلية الهندسة ولديه موهبة في الرسم وتم التواصل مع اللجنة الاولمبية القطرية لاشتراكه في مسابقة إعداد شعار مقترح لبطولة آسيا لكرة القدم التي ستقام 2011 وقام بتصميم الشعار ورفعه للجنة وفى انتظار اختيار اللجنة للتصميم الفائز ومن الممكن أن يفوز التصميم بالمراكز الأولى كما شارك عدد منهم كمذيعين في عدة حلقات من برنامج شؤون تعليمية بإذاعة قطر وهم خلود أبو شريدة (كفيفة) والطالب عمر اليزيدي (لديه مشكلة حركية) ألقوا الأسئلة وأداروا الحوار مع ضيوف عدة حلقات كما شاركوا بالحضور وطرح الأسئلة في برنامج القرار لكم بتلفزيون قطر وكانت ضيفة الحلقة الشيخة حصة وطرحت الأسئلة الطالبة مريم السليطي من القانون (لديها مشكلة حركية، والطالب محمود هندسة (لديه مشكلة حركية بصرية وبطيء في النطق) وشاركت خلود أبو شريدة في تمثيلية أقيمت برعاية وحضور رئيس الجامعة، وكتبوا في مجلات الجامعة واشتركوا في منتدى الجامعة.

ومن طلاب المركز المتميزين أكاديميا ومن الأوائل الطالب فيصل الكوهجي طالب سنة أولى قانون كفيف حصل على امتياز في كل المقررات الدراسية والطالب محمود سنة أولى هندسة حصل على امتياز في معظم مقرراته الدراسية.


س: ما طبيعة المشاكل التي يعانى منها الطلبة من ذوى الاحتياجات وما الأساليب التي يستخدمها القسم لحل تلك المشاكل؟

ج: هناك طلبة يعانون من مشاكل حركية بكل أنواعها ومشاكل بصرية سواء ضعف بصر أو فقد بصر وأيضا الطلبة الذين يعانون صعوبة في الكتابة والقراءة والقسم يوفر كافة الخدمات لجميع الطلبة منها توفير الكتب الدراسية والمصحف الشريف والمعجم والأطلس وكتب دراسية باللغة العربية والانجليزية على طريقة برايل وأيضا عمل لجان خاصة خلال الامتحانات للطلاب الذين يعانون من مشكلة حركية في اليد حيث يقوم القسم بتوفير شخص يدعمه في الكتابة أثناء الامتحان وبالنسبة للطالب الكفيف يقوم القسم بتحويل الامتحان إلى طريقة برايل ويوجد أيضا الكمبيوتر الناطق وأيضا شاشة لتكبير الخط لضعاف البصر ويتم استخدامه خلال المحاضرات للقراءة من اللوحة حيث توجد عدسة لإظهار المكتوب على اللوحة على الشاشة ويتم توفير تلك الشاشات لكل طالب يحتاج إليها

س: بعد تصديق قطر على اتفاقية حقوق الأشخاص من ذوى الإعاقة والموقعة هل هذه الاتفاقية ستساعد القسم في تحقيق خططه المستقبلية؟

ج: بالتأكيد لان قطر سباقة في هذا المجال وهذه الاتفاقية ستحقق الكثير من الطموحات بفضل توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخة موزه التي ساهمت كثيرا في تحقيق الكثير من النجاحات وبهذا القرار سيكون هناك العديد من النجاحات الأخرى وبهذه الاتفاقية تكتمل كل الإمكانيات اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة والآن يأتي دور طلبة ذوى الاحتياجات أنفسهم بان يستفيدوا من الخدمات التي تقدم لهم وان المسؤولية أصبحت أكبر وأتمنى لهم كل التوفيق.

ووجهت إيمان حجي في ختام حديثها الشكر لكيوتل والبنك التجاري والبنك البريطاني لترحيبهم الشديد بتوفير فرص عمل في الفترة الصيفية لطلاب جامعة قطر من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث حصل بالفعل الطالب محمود من تخصص الهندسة على فرصة عمل بكيوتل.

وإيمان خليل حسن نظر حجي من مواليد 1978 تخرجت من جامعة قطر تخصص رياضيات وتربية (من كلية العلوم والتربية) عام2000 وبدأت العمل من سبتمبر2000 إلى فبراير2003 بمعهد النور، كمعلمة رياضيات بالإضافة إلى مهام أخرى كإعطاء دورات، وكانت عضواً في لجنة المناهج لتكييف الكتب الدراسية لوزارة التربية والتعليم بطريقة برايل وفى فبراير2003 إلى مايو2005 كانت في البعثة الدراسية للدراسات العليا (الماجستير)، تخصص الإدارة في التربية والتربية الخاصة وتخرجت من الماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية (بولاية بنسلفانيا - منطقة فلادلفيا) بجامعة سينت جوزيف بتقدير امتياز تخصص الإدارة في التربية والتربية الخاصة وكان موضوع البحث في الماجستير عن الإدارة وبرنامج الدمج.

وعملت موجه عام لبرنامج الدمج بمعهد النور وعضواً في مجلس إدارة معهد النور حتى تم انتقالها إلى جامعة قطر، كرئيس لقسم ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تم افتتاحه مايو2007 ، وحتى الآن بالإضافة إلى تعيينها عضوه في مجلس البحث والتطوير بقطاع البحث والتطوير بجامعة قطر.

وأعرب إبراهيم عبد الله راضى أخصائي بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر عن سعادته بالعمل في هذا القسم لتقديم كافة الخدمات للطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة والتي تتمثل في إعداد البحوث وطباعة الكتب بطريقة برايل بالنسبة للطلبة المكفوفين.

وقال إن الخطط المستقبلية للقسم تشمل توسعة القسم بسبب تزايد عدد الطلبة ومساعدة الطلاب على تنمية مهاراتهم الذهنية.

 
التعديل الأخير:
يعطيك العافية يا رب
تقديري
بنت التحدي
 
حياك الله أختي / بنت التحدي

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..




تقبلي تحيتي
 
جهد مميز غاليتي
ربي يعطيك العافية يارب
ودمتي كما تحبين
 
حياك الله أختي / خيال أنثى

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..





تقبلي تحيتي
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
حياك الله أختي / سمية

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..




تقبلي تحيتي
 

عودة
أعلى