من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

الأم الحزينه

Well-known member
السلام عليكم اخواتي
انا مسافره يوم السبت للمدينه المنوره لزيارة قبر الرسول عليه السلام
من تريد منكن ان ادعوا لأبنها بالشفاء عند الحرم النبوي المبارك وعند قبره الطاهر
تكتب اسم ابنها..
وربي يشفي جميع مرضى المسلمين يارب
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

ادعي لولدي مبارك بسلامة تقبل الله منك صالح اعمالك
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

بارك الله فيكى اختى الفاضله ومن عليك بشفاء ولدك وولدى يوسف وانس وولاد المسلمين اجمعين ان شاء الله
ارجوا منك الدعاء ان يشرح لهم صدرهم وييسر لهم امرهم ويحل العقده عن لسانهم
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

السلام عليكم اخواتي
انا مسافره يوم السبت للمدينه المنوره لزيارة قبر الرسول عليه السلام
من تريد منكن ان ادعوا لأبنها بالشفاء عند الحرم النبوي المبارك وعند قبره الطاهر
تكتب اسم ابنها..
وربي يشفي جميع مرضى المسلمين يارب

اختي
حرام
ماتشد الرحال الا لثلاث
المسجد الاقصى-المسجدالحرام-المسجدالنبوي
والقبور محرم زيارتها للنساء
هذي عادات اهل الجاهليه
هداكي وهدانا وشفى الله فلذات اكبادنا
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الام الحزينة ابدل الله حزنك فرحا وسرورا ، آمنة ابلغي سلامي لسيدي وحبيبي وشيفيعي رسول الله ولا تنسي حسن من الدعاء

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ولا جعله الله بآخر العهد لزيارة هذة الاماكن المقدسة التي ينجلي الهم بقربها .
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

الام الحزينة مشكورة على هذه المبادرة
وابلغي رسول الله محمد صلى الله عليه وآله سلام مني ومن اهلي فهو شفيعي يوم المحشر
واسأله شفاء ابني محمود وجميع المرضى
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

امانه لا تنسي بنتي سما
ادعو لها بالشفاء والهدايه
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل


زيارة النساء لقبر النبي _صلى الله عليه وسلم_ والدعاء عنده

أجاب عليه فضيلة الشيخ د.حسين العبيدي

رقم السؤال 12872

السؤال

ما حكم رفع اليدين عند قبر الرسول _صلى الله عليه وسلم_،وحكم زيارة النساء للقبر ؟وحكم تجمع بعض الطوائف عند أحد الاسطوانات ( الأعمدة ) للتبرك بها وتخصيص مكان معين في الروضة للصلاة بحجة أن الرسول _صلى الله عليه وسلم_ كان يتحرى الصلاة عند هذا المكان، هل نمنع مثل هذه البدع أو نسمح ونتساهل في هذه المنكرات؟ أفيدونا بارك الله فيكم ؟

الجواب


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
لا يجوز رفع اليدين عند قبر الرسول _صلى الله عليه وسلم_ ولا الدعاء عند القبر؛ لعدم ورود ذلك عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، وإنما زائر قبر النبي _صلى الله عليه وسلم_ يسلم عليه كما جاءت بذلك السنة الصحيحة.
أما زيارة النساء للقبر فهي محرمة على القول الصحيح عند أهل العلم وإنما الزيارة خاصة بالرجال فقط دون النساء.
ولا يجوز التجمع عند الأسطوانة للتبرك بها لعدم الدليل والعبادات توقيفية.
أما تخصيص مكان معين في الروضة في الصلاة فيه فقد ورد أن سلمة بن الأكوع كان يتحرى الصلاة عند الأسطوانة التي عند المصحف، وقال: رأيت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ يتحرى الصلاة عندها، متفق عليه، ولمسلم أن سلمة كان يتحرى موضع المصحف يسبح فيه، ويذكر أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ كان يتحرى ذلك المكان، لذا فلا بأس بها ويجوز، وإن كان الأولى عدم اعتياد الرجل بقعة من بقاع المسجد لا يصلي إلا فيها لمجيء النهي عن أن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وحملة بعضهم على ما إذا استلزم رياءً ونحوه، والله أعلم.
 
التعديل الأخير:
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

قلدناك بالدعاء والزياره اختي ون شاء الله ببركة النبي (صلى الله عليه وأله وسلم) .. يتشافى ابنك .. فهو وسيلتنا إلى الله ..
 
التعديل الأخير:
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

السلام عليكم اخواتي
انا مسافره يوم السبت للمدينه المنوره لزيارة قبر الرسول عليه السلام
من تريد منكن ان ادعوا لأبنها بالشفاء عند الحرم النبوي المبارك وعند قبره الطاهر
تكتب اسم ابنها..
وربي يشفي جميع مرضى المسلمين يارب
اختي الفاضله السنه هي زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. قال:لاتشد الرحال الا لثلاث المسجد الاقصى والمسجد الحرام ومسجدي هذا
فالافضل ان ننوي زيارة المسجد ثم السلام عليه صلى الله عليه وسلم
تقبل الله دعواتك وشافى مرضانا ومرضاكم
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

أختي الأم الحزينة أسأل الله أن يبدل حزنك سعادة وفرحا، بلغي الرسول صلى وسلم مني السلام وادع لابني محمد بالشفاء
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الام الحزينة ابدل الله حزنك فرحا وسرورا ، آمنة ابلغي سلامي لسيدي وحبيبي وشيفيعي رسول الله ولا تنسي حسن من الدعاء

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ولا جعله الله بآخر العهد لزيارة هذة الاماكن المقدسة التي ينجلي الهم بقربها .
اختي من رحمة الله بنا امرنا ان نصلي على عبده ورسوله اينما كنا
 
التعديل الأخير:
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

نسأل الله لكم الهدايه
وشفي ابنائنا جميعا
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
ألا لا تتخذوا قبري عيدا وصلوا علي حيثما كنتم فإن صلاتكم تصلني .

 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

شرح حديث لاتشد الرحال الا لثلاث

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحديث رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى."
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرح هذا الحديث 3/65: (في هذا الحديث فضيلة هذه المساجد ومزيتها على غيرها لكونها مساجد الأنبياء ولأن الأول قبلة الناس وإليه حجهم، والثاني كان قبلة الأمم السالفة، والثالث أسس على التقوى.
واختلف في شد الرحال إلى غيرها كالذهاب إلى زيارة الصالحين أحياء وأمواتاً، وإلى المواضع الفاضلة لقصد التبرك بها والصلاة فيها، فقال الشيخ أبو محمد الجويني: يحرم شد الرحال إلى غيرها عملا بظاهر هذا الحديث وأشار القاضي حسين إلى اختياره وبه قال عياض وطائفة، ويدل عليه ما رواه أصحاب السنن من إنكار بصرة الغفاري على أبي هريرة خروجه إلى الطور وقال له: لو أدركتك قبل أن تخرج ما خرجت، واستدل بهذا الحديث فدل على أنه يرى حمل الحديث على عمومه ووافقه أبو هريرة.
والصحيح عند إمام الحرمين وغيره من الشافعية أنه لا يحرم، وأجابوا عن الحديث بأجوبة منها:
1- أن المراد أن الفضيلة التامة إنما هي من شد الرحال إلى هذه المساجد بخلاف غيرها فإنه جائز، وقد وقع في رواية لأحمد سيأتي ذكرها بلفظ -لا ينبغي للمطي أن تعمل- وهو لفظ ظاهر في غير التحريم.
2- ومنها أن النهي مخصوص بمن نذر على نفسه الصلاة في مسجد من سائر المساجد غير الثلاثة فإنه لا يجب الوفاء به قاله ابن بطال، وقال الخطابي اللفظ لفظ الخبر ومعناه الإيجاب فيما ينذره الإنسان من الصلاة في البقاع التي يتبرك بها أي لا يلزم الوفاء بشيء من ذلك غير هذه المساجد الثلاثة.
3- ومنها أن المراد حكم المساجد فقط وأنه لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد للصلاة فيه غير هذه الثلاثة. وأما قصد غير المساجد لزيارة صالح أو قريب أو صاحب أو طلب علم أو تجارة أو نزهة فلا يدخل في النهي، ويؤيده ما روى أحمد من طريق شهر بن حوشب قال سمعت أبا سعيد وذكرت عنده الصلاة في الطور فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ينبغي للمصلي أن يشد رحاله إلى مسجد تبتغى فيه الصلاة غير المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي." وشهر حسن الحديث وإن كان فيه بعض الضعف.
4- ومنها أن المراد قصدها بالاعتكاف فيما حكاه الخطابي عن بعض السلف أنه قال لا يعتكف في غيرها وهو أخص من الذي قبله ولم أر عليه دليلاً، واستدل به على أن من نذر إتيان أحد هذه المساجد لزمه ذلك، وبه قال مالك وأحمد والشافعي والبويطي واختاره أبو إسحاق المروزي. وقال أبو حنيفة لا يجب مطلقاً، وقال الشافعي في الأم: يجب في المسجد الحرام لتعلق النسك به بخلاف المسجدين الأخيرين وهذا هو المنصور لأصحاب الشافعي... وقال: واستدل به على أن من نذر إتيان غير هذه المساجد الثلاثة لصلاة أو غيرها لم يلزمه غيرها لأنها لا فضل لبعضها على بعض فتكفي صلاته في أي مسجد كان.) انتهى كلام الحافظ باختصار.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى 27/21: (لا يجب بالنذر السفر إلى غير المساجد الثلاثة لأنه ليس بطاعة لقول النبي: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد." فمنع من السفر إلى مسجد غير المساجد الثلاثة فغير المساجد أولى بالمنع؛ لأن العبادة في المساجد أفضل منها في غير المساجد وغير البيوت بلا ريب، ولأنه قد ثبت في الصحيح عنه أنه قال:
"أحب البقاع إلى الله المساجد." مع أن قوله: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد." يتناول المنع من السفر إلى كل بقعة مقصودة بخلاف السفر للتجارة وطلب العلم ونحو ذلك فإن السفر لطلب تلك الحاجة حيث كانت، وكذلك السفر لزيارة الأخ في الله فإنه هو المقصود حيث كان.
وقد ذكر بعض المتأخرين من العلماء أنه لا بأس بالسفر إلى المشاهد واحتجوا :"بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي قباء كل سبت راكباً وماشياً." أخرجاه في الصحيحين ولا حجة لهم فيه لأن قباء ليست مشهدا بل مسجد، وهي منهي عن السفر إليها باتفاق الأئمة لأن ذلك ليس بسفر مشروع، بل لو سافر إلى قباء من دويرة أهله لم يجز، ولكن لو سافر إلى المسجد النبوي ثم ذهب منه إلى قباء فهذا يستحب، كما تستحب زيارة قبور أهل البقيع وشهداء أحد.)
وقال في الفتاوى أيضاً 27/26: (وشد الرحل إلى مسجده مشروع باتفاق المسلمين كما في الصحيحين عنه أنه قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا." وفي الصحيحين عنه أنه قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام." فإذا أتى مسجد النبي فإنه يسلم عليه وعلى صاحبيه كما كان الصحابة يفعلون.
وأما إذا كان قصده بالسفر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم دون الصلاة في مسجده فهذه المسألة فيها خلاف، فالذي عليه الأئمة وأكثر العلماء أن هذا غير مشروع ولا مأمور به لقول النبي: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.") انتهى.

 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

الدعااااااااااااااااااااااااااااااااااااء مبارك عند الحرمين
ولكن القبووووووووووووووور وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز الدعاء عندها ولا التبرك بهاااااااااا
كيف نرجو شفاء أطفالنا ونحن نشرك بالله
ادعي بالحرم الدعاااااء مستجااااااب والمكان مبارك
دعت لي ست عجوز مصريه دعوه وحدة بقول واحد واستجاب لها الكريم الرزاق
واعطاااااانيهااااا رب السموات الكريم
ارجوا انها وضحت لك الفكرة
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((اللهم لاتجعل قبري وثنا يعبد))
والدعاء عبادة
لا يجوز الدعاااء عن القبور
لو كانوا الموتى ينفعون لنفعوا أنفسهم
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى الام الحزينة يارب يتقبل منك عمرتك بأذن الله وبلغى سلامى لشفيعى سيدنا محمد وادعى لابنى مؤمن ربنا يشفى عنه وعن مرضى المسلمين ربنا يتقبل منك ياااااااااااااااااااارب
 
رد: من تريد الدعاء لطفلها عند الحرم النبوي؛تدخل

اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على آله
أختي الفاضلة أنت عند الحرم النبوي و بجوار قبرالنبي صلي الله عليه و سلم تتوجهي بالدعاء لله سبحانه و تعالى وحده و لا مجيب غيره أسأل الله أن توافق دعوتك ساعة استجابة خاصة و أنت في هذا البقعة الشريفة ، و أتمنى أن تشملي ابني يوسف بدعائك
 

عودة
أعلى