معنى الوضوء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خاتون

Well-known member
_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*
سبحان الله.....








أول مره اعرف ان الوضوء معناه كذا !!

- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين


- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة


- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة


- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم


- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه


- غسل اليدين إلى المرفقين :
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين


- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال


- مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين


- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم


نصيحه :

من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه


وصل إ
لى اليوم على الايميل
 
رد: معنى الوضوء

اول مرة اسمع هذا الدعاء
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
 
رد: معنى الوضوء

اختي خاتون
dypvtz.jpg
 
رد: معنى الوضوء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جزاك الله خيرا هلى هذا الموضوع الرائع
 
رد: معنى الوضوء

بارك الله فيك
في ميزان حسناتك
تقديري
بنت التحدي
 
رد: معنى الوضوء

بارك الله فيك اختي الكريمة "" خاتون"" ونفع بك
وأسأل الله العلى القدير أن يوفـقني و إياكم لما يرضيـه وأن يمن علينا بإصابة الحق فـي الأقوال والأعمال
ولكن هذا الموضوع لايصح نشره واليك الفتوى بارك الله بجهودك


***********************


السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق في الوضوء

غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
-المضمضة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهــادة
الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني رائحة الجنة
الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
غسل الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن اصحاب اليمين
اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال
مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد المؤمنين
غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق المستقيم ؟





الجواب : [mark=#ffff66]لا يصح في ذلك شيء . [/mark]
[mark=#ffff66]
[/mark]



قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : " أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ المُتَطَهِّرينَ "




في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ولا ضعيف . اهـ .




ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .




وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ عَلَى ضَعْفِهِ .




قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .




والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل .



والله تعالى أعلم .




الشيخ عبد الرحمن السحيم

موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية

نرجوا التأكّد من صحة ما تنقولن بآرك الله فيكم

يـُغلق



 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى