التصفح للزوار محدود

مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

اطفالي

Well-known member
مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

السلام عليكم احببت هذا المنتدى لانني استفدت منه كثيرا ولكن فضلا لا امرا ياليت يكون فيه قسم لاضطراب فرط الحركه وتشتت الانتباه وضعف التركيز ويكون مجاور لقسم النطق لعلاقتهما ببعض لان الاول يؤدي للثاني يعني يسبب تاخر النطق شاكرين لكم هذا المنتدى الرائع وارجو ان لا اكون قد ازعجتكم بطلبي هذا والله من وراء القصد
 
التعديل الأخير:
رد: ممكن طلب

رد: ممكن طلب

بارك الله فيك اختي الكريمه
هذا المقترح تقدمت به الاخت الكريمه للاداره وهذه نسخه منه اضعها هنا لمشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق للافاده وابداء الراي
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

جزاكم الله خير يارب ويعلم الله كم استفدت من هذا المنتدى جعلها الله في ميزان حسناتكم
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

فكرة رائعه أختي للإستفاده أكثر
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

مشكوره اختي ابداعي لهم
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

أختي الكريمة / أطفالي :
[/size][/color][/center]
بالنسبة لي فإن طرحك لهذا الموضوع يدل على ثقافة عالية ، بل وعلى الوقوف على كل ما هو جديد في مجال ذوي الإعاقة ، وأضم صوتي إلى صوتك أختي أطفالي حيث أن :


هناك توجهًا حديثا في المجال النفسي والتربوي بأن هناك اضطرابًا مستقلاً يطلق عليه فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز، أي أنهما قد يظهران معًا أو قد يكون كل منهما ظاهرًا على حدة، ولكن من جانب آخر هناك من يعتقد بخطأ هذا الاعتقاد، ويعتبر فرط النشاط عرضًا لكثير من الاضطرابات المختلفة.

هذه الحالة لا تعتبر من صعوبات التعلم و لكنها مشكلة سلوكية عند الطفل و يكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطي النشاط و اندفاعيين و لا يستطيعون التركيز على امر ما لاكثر من دقائق فقط

يصاب من ثلاثة الى خمسة بالمئة من طلاب المدارس بهذه الحالة و الذكور اكثر اصابة من الاناث و يشكل وجود طفل مصاب بهذه الحالة مشكلة حقيقية احيانا للاهل و حتى الطفل المصاب يدرك احيانا مشكلته ولكنه لا يستطيع السيطرة على تصرفاته و يجب على الوالدين معرفة ذلك و منح الطفل المزيد من الحب و الحنان و الدعم و على الاهل كذلك التعاون مع طبيب الاطفال و المدرسين من اجل كيفية التعامل مع الطفل

الاعراض

احيانا يكون من الصعب جدا تشخيص هذه الحالة حيث انها تتشابه مع امراض كثيرة اخرى و تبدأ الأعراض عادة قبل ان يبلغ الطفل سن السابعة و يجب قبل وضع التشخيص استبعاد كل الأمراض و الأضطرابات العاطفية الأخرى

يجد هؤلاء الاطفال صعوبة في التركيز ويكونون عادة اندفاعيين و زائدي الحركة و بعض الاطفال يكون المرض على شكل نقص انتباه دون فرط الحركة و يجب التذكر ان اي طفل طبيعي يتصرف بهذه الطريقة احيانا اما الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه فهم دائما على نفس الحال من فرط النشاط

و هذه الحالات يتم تشخيصها عن طريق اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة. ويتم التشخيص عبر التأكد من وجود عدد من الأعراض (غالبًا 12 من 18)، فإذا كانت متوفرة يميل المشخّص إلى أن الطفل مصاب بما يطلق عليه متلازمة فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز، مع ملاحظة أنه لا يمكن الجزم بوجود النشاط الحركي الزائد عند الطفل إلا إذا تكررت منه أعراضه في أكثر من مكان (في البيت أو الشارع أو عند الأصدقاء..).

وعادة تكون القدرات الذهنية لهؤلاء الأطفال طبيعية أو أقرب للطبيعية. وتكون المشكلة الأساسية لدى الأطفال المصابين بتلك المتلازمة هو أن فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز لا يساعدهم على الاستفادة من المعلومات أو المثيرات من حولهم، فتكون استفادتهم من التعليم العادي أو بالطريقة العادية ضعيفة، حيث يحتاجون أولاً للتحكم في سلوكيات فرط الحركة وضعف التركيز؛ وذلك لأن من الأعراض المعروفة لهذا الاضطراب:

-عدم إتمام نشاط، والانتقال من نشاط إلى آخر دون إتمام الأول، حيث إن درجة الإحباط عند هذا الطفل منخفضة؛ ولذا فإنه مع فشله السريع في عمل شيء ما، فإنه يتركه ولا يحاول إكماله أو التفكير في إنهائه.

- عدم القدرة على متابعة معلومة سماعية أو بصرية للنهاية، مثل: برنامج تلفزيوني أو لعبة معينة، فهو لا يستطيع أن يحدد هدفًا لحركته.. ففي طريقه لعمل شيء ما يجذبه شيء آخر.

- نسيان الأشياء الشخصية، بل تكرار النسيان.

-عدم الترتيب والفوضى.

-الحركة الزائدة المثيرة للانتباه -عدم الثبات بالمكان لفترة مناسبة، حيث يكون هذا الطفل دائم التململ مندفعًا-.

-فرط أو قلة النشاط.

-عدم الالتزام بالأوامر اللفظية، فهو يفشل في اتباع الأوامر مع عدم تأثير العقاب والتهديد فيه. وهذه بعض الأمثلة فقط.

-وطبعًا يشكّل الصف المدرسي بما يتطلبه من انضباط ونظام وواجبات مهما كانت بسيطة عبئًا على هؤلاء الأطفال، ليس لأنهم لا يفهمون المطلوب، بل لأنهم لا يستطيعون التركيز والثبات في مكان والانتباه لفترة مناسبة "لتدخل" هذه المعلومة أو تلك إلى أذهانهم، وبالتالي تحليلها والاستفادة منها بشكل مناسب (وهو ما نسميه التعلم)، طبعًا مع مراعاة ما يناسب كل سن على حدة.

ولا اريد ان أطيل بل أريد أن أضم صوتي إلى صوتك ليوضع مثل هذا القسم في المنتدى​
 
التعديل الأخير:
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

أختي الكريمة / أطفالي :






بالنسبة لي فإن طرحك لهذا الموضوع يدل على ثقافة عالية ، بل وعلى الوقوف على كل ما هو جديد في مجال ذوي الإعاقة ، وأضم صوتي إلى صوتك أختي أطفالي حيث أن :


هناك توجهًا حديثا في المجال النفسي والتربوي بأن هناك اضطرابًا مستقلاً يطلق عليه فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز، أي أنهما قد يظهران معًا أو قد يكون كل منهما ظاهرًا على حدة، ولكن من جانب آخر هناك من يعتقد بخطأ هذا الاعتقاد، ويعتبر فرط النشاط عرضًا لكثير من الاضطرابات المختلفة.

هذه الحالة لا تعتبر من صعوبات التعلم و لكنها مشكلة سلوكية عند الطفل و يكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطي النشاط و اندفاعيين و لا يستطيعون التركيز على امر ما لاكثر من دقائق فقط

يصاب من ثلاثة الى خمسة بالمئة من طلاب المدارس بهذه الحالة و الذكور اكثر اصابة من الاناث و يشكل وجود طفل مصاب بهذه الحالة مشكلة حقيقية احيانا للاهل و حتى الطفل المصاب يدرك احيانا مشكلته ولكنه لا يستطيع السيطرة على تصرفاته و يجب على الوالدين معرفة ذلك و منح الطفل المزيد من الحب و الحنان و الدعم و على الاهل كذلك التعاون مع طبيب الاطفال و المدرسين من اجل كيفية التعامل مع الطفل

الاعراض

احيانا يكون من الصعب جدا تشخيص هذه الحالة حيث انها تتشابه مع امراض كثيرة اخرى و تبدأ الأعراض عادة قبل ان يبلغ الطفل سن السابعة و يجب قبل وضع التشخيص استبعاد كل الأمراض و الأضطرابات العاطفية الأخرى

يجد هؤلاء الاطفال صعوبة في التركيز ويكونون عادة اندفاعيين و زائدي الحركة و بعض الاطفال يكون المرض على شكل نقص انتباه دون فرط الحركة و يجب التذكر ان اي طفل طبيعي يتصرف بهذه الطريقة احيانا اما الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه فهم دائما على نفس الحال من فرط النشاط

و هذه الحالات يتم تشخيصها عن طريق اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة. ويتم التشخيص عبر التأكد من وجود عدد من الأعراض (غالبًا 12 من 18)، فإذا كانت متوفرة يميل المشخّص إلى أن الطفل مصاب بما يطلق عليه متلازمة فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز، مع ملاحظة أنه لا يمكن الجزم بوجود النشاط الحركي الزائد عند الطفل إلا إذا تكررت منه أعراضه في أكثر من مكان (في البيت أو الشارع أو عند الأصدقاء..).

وعادة تكون القدرات الذهنية لهؤلاء الأطفال طبيعية أو أقرب للطبيعية. وتكون المشكلة الأساسية لدى الأطفال المصابين بتلك المتلازمة هو أن فرط النشاط و/ أو ضعف التركيز لا يساعدهم على الاستفادة من المعلومات أو المثيرات من حولهم، فتكون استفادتهم من التعليم العادي أو بالطريقة العادية ضعيفة، حيث يحتاجون أولاً للتحكم في سلوكيات فرط الحركة وضعف التركيز؛ وذلك لأن من الأعراض المعروفة لهذا الاضطراب:

-عدم إتمام نشاط، والانتقال من نشاط إلى آخر دون إتمام الأول، حيث إن درجة الإحباط عند هذا الطفل منخفضة؛ ولذا فإنه مع فشله السريع في عمل شيء ما، فإنه يتركه ولا يحاول إكماله أو التفكير في إنهائه.

- عدم القدرة على متابعة معلومة سماعية أو بصرية للنهاية، مثل: برنامج تلفزيوني أو لعبة معينة، فهو لا يستطيع أن يحدد هدفًا لحركته.. ففي طريقه لعمل شيء ما يجذبه شيء آخر.

- نسيان الأشياء الشخصية، بل تكرار النسيان.

-عدم الترتيب والفوضى.

-الحركة الزائدة المثيرة للانتباه -عدم الثبات بالمكان لفترة مناسبة، حيث يكون هذا الطفل دائم التململ مندفعًا-.

-فرط أو قلة النشاط.

-عدم الالتزام بالأوامر اللفظية، فهو يفشل في اتباع الأوامر مع عدم تأثير العقاب والتهديد فيه. وهذه بعض الأمثلة فقط.

-وطبعًا يشكّل الصف المدرسي بما يتطلبه من انضباط ونظام وواجبات مهما كانت بسيطة عبئًا على هؤلاء الأطفال، ليس لأنهم لا يفهمون المطلوب، بل لأنهم لا يستطيعون التركيز والثبات في مكان والانتباه لفترة مناسبة "لتدخل" هذه المعلومة أو تلك إلى أذهانهم، وبالتالي تحليلها والاستفادة منها بشكل مناسب (وهو ما نسميه التعلم)، طبعًا مع مراعاة ما يناسب كل سن على حدة.


ولا اريد ان أطيل بل أريد أن أضم صوتي إلى صوتك ليوضع مثل هذا القسم في المنتدى

ماشاء الله معلومات قيمه وللاسف الاهالي يجهلون كيف التعامل معهم حتى ولو كانوا متعلمين التعامل مع هذه الفئه صعب جدا والاندافعيه تسبب قلق كبير على الاهل خوفا على الطفل وحتى الناس ينظرون الى الطفل اذا كان من هذه الفئه بانه ماتربى واهله ماربوه مما يسبب زياده عناء على الاهالي وذكرت نقطه هامه جدا وهي عدم تاثير العقاب لان بعض الاهل يضربونهم علشان تقل حركتهم وهو خطاء لانهم مايتاثرون بالعقاب المفروض العكس الحنان والاصعب انهم يتاخرون في النطق مما يزيد من صعوبة التعامل معهم طرح جميل مشكوره
 
التعديل الأخير:
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

جزاكم الله خيرا
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

شكرا شيماء بس ما قلتي رايك
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

أطفالي
فكره رائعة وممتازه
فعلاً كثير من الأطفال الذين يعانون من فرط في الحركة وتشتت انتباه يكون لديهم تأخر في اكتساب اللغة
ومشاكل في اللغة التعبيريه اكثر من الاستقباليه
يؤكد هذا الدارسة التي قامت بها
الدكتور وائل عبد الخالق الدكروري استشاري أمراض النطق واللغة، بورد أميركي، رئيس قسم أمراض النطق واللغة بمركز جدة للنطق والسمع،
أن الاضطرابات التواصلية Communication disorders تعتبر القاسم المشترك الأعظم بين الأطفال المصابين بقصور الانتباه، وقد أظهرت الدراسات أن 85% من الأطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة يعانون من أحد مشاكل اللغة والكلام المختلفة وأن 35% يعانون من تأخر في بداية الكلام كما أن 54% يعانون من مشاكل في اللغة التعبيرية أكثر من اللغة الاستقبالية.
وجود هذا القسم اكيد بعد توفيق الله راح يكون ذو فائده أنا وعن تجربه كثير من الحالات التي قمت بتدريبها كانت تعاني من فرط حركة
اضم صوتي لصوتك عزيزتي
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

اهلين شاطيء الامل واشكرك لتجاوبك والحمدلله انني وجدت تاييد من ذوي الاختصاص بارك الله فيك يا اختي الغاليه شاكره لك يا اختي شاطيء الامل على مرورك
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

شكرا شيماء بس ما قلتي رايك
عزيزتى انا معاكم طبعا واؤيد هذه الفكره الرائعه وان شاء الله تفيد الجميع
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

شكرا اختي شيماء بارك الله فيك وسدد خطاك
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

اتمنى من المختصين الادلاء براييهم سواء بالتاكيد او النفي لان رايهم له دور كبير باذن الله في خدمة هذه الفئه الغاليه على قلوبنا انا في رايي ان هذه الفئه مهمشه في السعوديه ونصيبهم فقط هو الادويه النفسيه الرسبيردال والكونسرتا والريتالين دون مراعاة العلاج السلوكي وما ادري عن باقي الدول العربيه حيث ان رياض الاطفال معدومه من المختصين في تعديل السلوك وبعض الاطفال من هذه الفئه تقوم رياض الاطفال بطردهم نعم طردهم لانها لاتتحمل نشاطهم الزايد وتتحجج بان الروضه لايوجد فيها مختصين لفرط الحركه وصارت للكثير ولست ابالغ اين يذهبون لذلك ارجو من المختصين الرد لانهم بذلك قد يقدموا خدمه لهذه الفئه الغاليه فالامر متعلق بعد الله بكم
 
التعديل الأخير:
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

اتمنى من المختصين الادلاء براييهم سواء بالتاكيد او النفي لان رايهم له دور كبير باذن الله في خدمة هذه الفئه الغاليه على قلوبنا انا في رايي ان هذه الفئه مهمشه في السعوديه ونصيبهم فقط هو الادويه النفسيه الرسبيردال والكونسرتا والريتالين دون مراعاة العلاج السلوكي وما ادري عن باقي الدول العربيه حيث ان رياض الاطفال معدومه من المختصين في تعديل السلوك وبعض الاطفال من هذه الفئه تقوم رياض الاطفال بطردهم نعم طردهم لانها لاتتحمل نشاطهم الزايد وتتحجج بان الروضه لايوجد فيها مختصين لفرط الحركه وصارت للكثير ولست ابالغ اين يذهبون لذلك ارجو من المختصين الرد لانهم بذلك قد يقدموا خدمه لهذه الفئه الغاليه فالامر متعلق بعد الله بكم

الأخت الكريمة / أطفالي

نعم من وجهة النظر الخاصة فعلاً كلامك أكيد ، لأنهم فعلا لا يطاقون في الروضات من كثرة الحركة ، وهذا ليس عيباً فيهم بل العيب هنا أن الكوادر التعليمية التي تعمل في مثل هذه الروضات ليست مؤهلة بالقدر الكافي للتواصل مثل مع هذه النوعيات .
بارك الله في سعيك ومشكورة على الاقتراح ، بل وأقول لكي للمرة الثانية ، نعم نعم نعم ثلاثة نعم لهذا القسم بعد موافقة الإدارة سيكون هناك استفادة منه إن شاء الله
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

الأخت الكريمة / أطفالي


نعم من وجهة النظر الخاصة فعلاً كلامك أكيد ، لأنهم فعلا لا يطاقون في الروضات من كثرة الحركة ، وهذا ليس عيباً فيهم بل العيب هنا أن الكوادر التعليمية التي تعمل في مثل هذه الروضات ليست مؤهلة بالقدر الكافي للتواصل مثل مع هذه النوعيات .
بارك الله في سعيك ومشكورة على الاقتراح ، بل وأقول لكي للمرة الثانية ، نعم نعم نعم ثلاثة نعم لهذا القسم بعد موافقة الإدارة سيكون هناك استفادة منه إن شاء الله
جزاك الله خير
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

توضيح
أن أويد فكره فتح قسم خاص بفرط الحركة وتشتت الانتباه
ولكن يكون مستقل عن قسم النطق نهائياً
المقترح هنا والذي لم يتضح لي
أن يوضع القسم ضمن قسم النطق كقسم فرعي
طبعاً أنا ضد هذه الفكره لن صعوبات النطق تختلف عن فرط الحركة وتشتت الانتباه
 
التعديل الأخير:
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

توضيح

أن أويد فكره فتح قسم خاص بفرط الحركة وتشتت الانتباه
ولكن يكون مستقل عن قسم النطق نهائياً
المقترح هنا والذي لم يتضح لي
أن يوضع القسم ضمن قسم النطق كقسم فرعي

طبعاً أنا ضد هذه الفكره لن صعوبات النطق تختلف عن فرط الحركة وتشتت الانتباه
اشكرك مره ثانيه فهمتيني غلط يكون مستقل لكن يكون مجاور له مثل قسم الاعاقه السمعيه مجاور للنطق ومشكوره للرد بس حبيت اوضح لك وجهة نظري مشكوره
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
في البداية أحب أن أشكرك كثيراً الأخت الكريمة أطفالي على موضوعك ..
.
وإن كنت أتفق معك في أشياء .. فإنني أختلف أيضاً في أشياء أخرى .. مع إحترامي التام لكي .. ولجميع الآراء السابقة ..
.
أولاً .. أتفق معك في إمكانية تخصيص قسم خاص للحالات التي تعاني من فرط الحركة ( النشاط الزائد ) مع نقص القدرة على الإنتباه .. والذي يشار إليه بالمصطلح ( adhd ) ..
.
وبالفعل توجد حالات تعاني من كل من صعوبات النطق وفرط الحركة المصاحب بنقص القدرة على الإنتباه ..
.
ولكن نظراً لأنه من ضمن المميزات الهامة جداً بهذا المنتدى هو تخصص الأقسام به .. ولذلك فإنني أريد فقط أن أوضح لكي .. وأعتقد أنني بالفعل سبق أن ذكرت لكي نفس هذه المعلومة من قبل عندما سألتيني عن الفرق بين التخصصين .. وكان ردي عليكي أن صعوبات النطق شئ .. وفرط الحركة شئ مختلف تماماً
.
.
فصعوبات النطق ( إضطرابات النطق والكلام ) بكافة أنواعها سواء تأخر لغوي .. أو إبدال .. أو حذف .. أو تلعثم ....... أو غيرها .. يرجع معظمها لأسباب عضوية .. أو لأسباب نفسية .. ويتم علاجها من خلال أخصائي التخاطب
.
.
بينما فرط الحركة .. ونقص القدرة على الإنتباه عبارة عن ( إضطراب سلوكي ) .. ولا يرتبط بشكل مباشر بعيوب النطق .. ويتم علاجه من خلال أخصائي تعديل السلوك .. وذكرت لكي ما هي مؤهلاته .. ويكون هذا العلاج من خلال برامج تعديل السلوك أو من خلال بعض الأدوية مثل ( الريتالين )
.
لذلك فإنني في الحقيقة أختلف معك في فكرة وضع التخصصين معاً في نفس المنتدى .. لأكثر من سبب ..
.
.
أولاً .. أنه يمكن تخصيص منتدى فرعي مستقل لهذه الفئة .. وإن كان لابد من إضافتهم لإحدى المنتديات .. فأعتقد أن منتدى الإضطرابات السلوكية هو الأنسب تماماً لهم .
.

ثانياً .. أن وضع التخصصين معاص في نفس المنتدى سيكون فيه أيضاً إعتراف ضمني بما يكتبه البعض في أنه يعمل مع جميع الفئات ومع جميع التخصصات .. وهذا يتنافى تماماً مع المنطق مما ينعكس بالسلب على الحالات نفسها ..
.
وأقول لكي ذلك من خلال ما ستجديه بنفسك في نفس هذا المنتدى وفي غيره من المنتديات الأخرى .
.
هل تعلمي أن أحــد الذين يذكرون أنه أخصائي في هذا المنتدى ومؤهل للعمل مع جميع الفئات ومع جميع الإعاقات لم يقدم حتى هذه اللحظة صورة مؤهله الجامعي الأساسي .. ولا صورة الإقامة .. لأنه في الحقيقة غير متخصص في ( أي ) مجال .. وليس في ( جميع ) المجالات كما يذكر ذلك !
.
هل تعلمي ( وأعتذر لأنني مضطر ) للإشارة إلى أنه ( كذب ) بخصوص بعض المؤهلات التى إدعى أنه حصل عليها ؟!
.
هل تعلمي أن جمييييييييع الموضوعات التي يشارك بها في هذا المنتدى موضوعات لن أقول ( منقولة ) .. لأنه لم يذكر ذلك طبعاً .. ولكنها موضوعات ( مسروقة ) من منتديات أخرى وينسبها لنفسه .. وبكل جرأة يدعي أنها ( حصرية ) له .. بالرغم أنها موجودة ( بالحرف ) منذ سنوات في منتديات أخرى !
.
هل تعلمي أنه .. بعد أن إنتهى من نقل جميع الموضوعات الخاصة بالنطق بدأ في إعادة عرضها مرة أخرى بنفس المنتدى .. بل وبدأ يسرق الموضوعات الخاصة بالفئات الأخرى مثل صعوبات التعلم .. والتوحد لكي يوهم أولياء الأمور أنه مؤهل للعمل مع جميع الفئات !
.
في كل مرة كنت أحاول ألا أتحدث عن هذا الشخص هكذا .. ولكنني وجدت أنه لا يخجل مما يقوم به .. وأعتقد أنه من واجبي تحذير أعضاء وزوار المنتدى منه .. فالساكت عن الحق .. شيطان أخرس ..
.
وأعتقد أنه إذا إستمر في إستغلاله لهذا المنتدى ( المحترم ) لتحقيق مصالحه المادية والشخصية على حساب الحالات التي تحتاج للمساعدة لا للإستغلال .. فسوف يتطلب الأمر طريقة أخرى للتعامل معه !
.
هل تعلمى أن هناك أيضاً أخرون غيره من الذين يذكرون أنهم أخصائيين تخاطب .. بعضهم مؤهله الجامعي عبارة عن ليسانس آداب قسم تاريخ .. وبعضهم بكالوريوس تربية قسم علوم .. وبعضهم بكالوريوس خدمة إجتماعية .. وبعضهم ليسانس حقوق ..
.
أي أنهم يجب أن يكون مجال عملهم في الفصول بالمدارس .. أو في معامل الكيمياء .. أو في وزارة الشئون الإجتماعية .. أو في ساحات القضاء .. وليس في مجال التخاطب !
.
هل تعلمي أن بعض العاملين في هذا المجال قام ( بتزوير ) شهادات تفيد حصولهم على مؤهلات في هذا التخصص .. بالرغم من أن بعضهم قد لا يعرف أساساً مكان الجامعة التي صدرت عنها هذه الشهادات !
.
لا أعتقد أنني خرجت كثيراً عن موضوعك .. لأنني سأعود وأسألك .. إذا تم بالفعل تحقيق طلبك بدمج منتدى صعوبات النطق مع منتدى الحالات التي تعاني من فرط في الحركة ( نشاط زائد ) مع نقص القدرة على الإنتباه .. فمن الذين تتوقعي أن يرد على إستفسارات تلك الحالات ؟!
.
أحد هؤلاء الذي يذكرون بكل إستخفاف بالآخرين أنهم متخصصون في جميع المجالات إستناداً لما ينقلوه من منتديات أخرى وينسبونه لأنفسهم ؟!!
.
.
.
.
حتى الآن .. أنا لم أذكر أسماء محددة .. ليس لإعتبار ذلك تشهير ..
.
ولكن لأن المنتدى به على الجانب الآخر أعضاء في قمة الرقي والإحترام .. وفي نفس الوقت على كفاءة تامة من الناحيتين العلمية والعملية .. وهذا يتضح جداً .. سواء من خلال مؤهلاتهم وشهاداتهم التي عرضوها بالمنتدى أمام الجميع .. أو حتى من خلال ردودهم التي تعكس مدى تخصصهم ( بالفعل ) في هذا المجال ..
.
ويكفي أنهم يبذلون كل ما في وسعهم من أجل مساعدة كل من يطلب مساعدتهم .. ولا يقومون بإستغلال المنتدى بأي شكل من الأشكال لتحقيق مصالحهم الشخصية .
.
.
مرة أخرى الأخت الكريمة أطفالي .. أعرف أن هدفك تحقيق الفائدة للحالات التي تعاني من هذه المشكلة والمحيطين بهم ..
.
ولكن إذا تحقق طلبك .. وتم إضافة منتدى فرط الحركة ونقص القدرة على الإنتباه .. فالمصلحة لن تكون لتلك للحالات .. ولا للمحيطين بهم ..
.
ولكنها ستكون فقط لمن سيقومون بمزيد من النقل للموضوعات .. التي تخص تلك الفئة .. طمعاً في المزيد من الإستفادة المادية منهم !
.
هذا رأيي الشخصي ..
.
وإذا كانت لكي مبرراتك التي أعرف تماااااااااااماً أنك ذكرتيها بحسن نية .. فهذه أيضاً مبرراتي .. والتي أذكرها أيضاً دون أن يكون لي أي مصلحة شخصية .. ولكنني فقط ذكرتها للأسباب السابق الإشارة إليها .
.
.
وبالتأكيد .. لإدارة المنتدى .. القرار الأول والأخير .. في القيام بما تراه مناسباً
.
.
مع تمنياتي .. ودعواتي لإبنك .. ولجميع المسلمين .. بالشفاء العاجل
 
رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

رد: مقترح ينتظر راي مشرفة القسم وذوي الاختصاص في مجال صعوبات النطق

بارك الله فيكم جميعا
ما فهمته من رد الاستاذ محمد يسري وردود ذوي الاختصاص الاخرين ان فرط الحركه وتشتت التركيز هي عيوب سلوكيه تعديل سلوك والمختص في هذا الامر هو اخصائي تعديل السلوك والمنتدى فيه قسم خاص لتعديل السلوك يمكن ان تدرج مواضيع فرط الحركه ضمن قسم تعديل السلوك وهي فعلا تدرج في القسم حاليا
اما ان كان الاشكال ان قسم تعديل السلوك بعيد عن قسم صعوبات النطق فهمي مسالة ترتيب لا اكثر ويمكن اعادة ترتيب تسلسل الاقسام ان كان هناك داعي للامر

بالنسبه لمدعين التخصص انا اقولها لك هنا وامام الجميع اقصد الاستاذ محمد يسري ان رايت من تشك في تخصصه ارجو ان تبلغني باسمه كي اطلب منه ارسال شهاداته وفي حال ارسالها والتثبت منها نعطيه اللون الاخضر اما ان رفض ارسال الشهادات فيبقى عضو ونتمنى ان لايكتب اي شيء في التخصص ولا يكتب في بياناته انه اخصائي كي لانضظر لايقافه من المشاركه في المنتدى
كما اني ساضطر لمراسله ذوي الاختصاص الذين يحملون اللون الاخضر حاليا ان يرسلوا شهاداتهم لي ان كانوا لايحبون نشرها في معرض الشهادات وفي حال عدم التجاوب سوف اضطر لتغيير لون معرفهم ليكونوا عضو غير متخصص يعني لايسمح له ان يكتب في التخصص ولا ان يكتب في بياناته انه اخصائي والا اضطررنا لحظرهم من المشاركه في المنتدى

هي مسؤلية كبيره اتمنى ان نكون قدها ومن هو فعلا اخصائي اتصور ليس من الصعب ان يرسل نسخه من شهاداته او يضعها في معرض الشهادات

كما اتمنى من الاعضاء الانتباه ومن لايحمل اللون الاخضر يعني اننا لم نرى شهاداته ولا نؤكد انه اخصائي اما الاعضاء الحاليين الذين يحملون اللون الاخضر قد يتغير هذا اللون حتى نتثبت من مؤهلاتهم

ساضع قريبا موضوع مفصل بهذا الخصوص كي لايكون لاحد حجه ويقول لم اكن اعلم
 

عودة
أعلى