التصفح للزوار محدود

مراحل نظام بكس -د-سويسى الظايط

[FONT=&quot]السلام عليكم // معلومات مهمه قرأتها //[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]////////مراحل نظام بكس للتوحد////////[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]PECS[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]والمتصفح لمعظم الدراسات التي استخدمت نظام التواصل بتبادل الصورة[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]يُلاحظ أن هذا النظام يتكون من 6 مراحل يتبعها المعالج مع الطفل الأوتيستك، هذه[/FONT] [FONT=&quot]المراحل على النحو التالي: [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الأولى: [/FONT]
[FONT=&quot]مرحلة التبادل[/FONT] The Physical Exchange
================================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة ان[/FONT] [FONT=&quot]يتعلم الطفل الطلب تلقائيا[/FONT] Spontaneous requesting [FONT=&quot]وذلك من خلال استخدام شيء نضمن[/FONT] [FONT=&quot]شدة تعلق الطفل به (شيبسى ) مثلا. ونقوم بتدريب الطفل علي نزع الصورة الخاصة به[/FONT] [FONT=&quot]ووضعها في يد المدرب لاستبدالها بالشيء نفسه, وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل[/FONT] [FONT=&quot]مساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيع[/FONT] [FONT=&quot]الطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]التبادل المادي[/FONT] Physical Exchange [FONT=&quot]وتتطلب هذه المرحلة شخصين[/FONT] [FONT=&quot]لتحفيز الإجراء مع الطفل: المدرب (المعالج)، وشريك في التواصل.[/FONT]
[FONT=&quot] فهنا يقوم المعالج[/FONT] [FONT=&quot]بتحديد الأشياء التي يحبها الطفل ومن ثم يقوم برسم صور لهذه الأشياء ويعلقها على[/FONT] [FONT=&quot]لوحة التواصل، وعندما ينجح الطفل في الوصول إلى تلك الصورة يقوم شريك التواصل[/FONT] [FONT=&quot]بمساعدته ماديًّا في التقاط الصورة وحملها ليد المعالج المفتوحة، وبعد نجاح الطفل[/FONT] [FONT=&quot]في إعطاء المعالج الصورة يقوم المعالج فورًا بتقديم الشيء الذي تعبر عنه الصورة[/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثانية: [/FONT]
[FONT=&quot]تنمية التقلائية[/FONT] Expanding Spontaneity
===============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل علي ان[/FONT] [FONT=&quot]يذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيء المرغوب ثم العودة إلى المدرب[/FONT] [FONT=&quot]ليضع الصورة في يده[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]المثابرة والبعد[/FONT] Persistence and Distance [FONT=&quot]وتشتمل هذه المرحلة على شخصين أيضًا، وفيها يبتعد[/FONT] [FONT=&quot]المعالج عن الطفل مسافة أكبر وبالتالي يجب على الطفل هنا بذل جهد أكبر لإعطاء[/FONT] [FONT=&quot]الصورة للمعالج، وتستمر هذه الزيادة في المسافة بين المعالج والطفل حتى ينجح الطفل[/FONT] [FONT=&quot]في نزع الصورة والتوجه بها أكبر مسافة ممكنة ويضعها في يد[/FONT] [FONT=&quot]المعالج[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot]المرحلة الثالثة: [/FONT]
[FONT=&quot]تمييز الصور[/FONT] Picture Discrimination
==============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن[/FONT] [FONT=&quot]يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور[/FONT] [FONT=&quot]المقدمة له على لوحة التواصل[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]التدريب على التمييز[/FONT] Discrimination Training [FONT=&quot]فتعتبر هذه المرحلة مهمة جدًّا في تدريبات نظام[/FONT] PECS[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]وتتضمن المعالج فقط والذي بدوره يقترب أكثر وأكثر إلى الطفل ويتم إدخال صور إضافية[/FONT] [FONT=&quot]بشكل تدريجي، ويجب على الطفل هنا أن يميز بين الصور المعززة والصور غير المعززة،[/FONT] [FONT=&quot]فالصورة المعززة يعقبها ابتسامة وتعبير وجهي من قبل المعالج ليوصل للطفل أن اختياره[/FONT] [FONT=&quot]صحيحٌ، والهدف من هذه المرحلة هي غرس مفهوم استهلال التواصل لدى طفل[/FONT] [FONT=&quot]الأوتيزم.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الرابعة: [/FONT]
[FONT=&quot]تكوين الجمل[/FONT] Sentence Structure
==============================
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن يكون[/FONT] [FONT=&quot]الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات[/FONT] [FONT=&quot]متعددة[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]تركيب الجملة[/FONT] Sentence Structure [FONT=&quot]وفيها يتم تقديم قطاع جملة للطفل مصمم لتعليمه بناء[/FONT] [FONT=&quot]عبارة بسيطة يستخدمها في الطلب، فيضع المعالج صورة بها يد مفتوحة ومكتوب عليها[/FONT] " [FONT=&quot]أنا أريد " ثم يضع صورة أخرى مناسبة لإكمال الجملة، والنتيجة المرغوبة هنا أن[/FONT] [FONT=&quot]يستخدم الطفل جملة بسيطة لصنع طلبات تلقائية.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة الخامسة: [/FONT]
[FONT=&quot]التفاعل عند سؤال "ماذا تريد؟[/FONT]" Responding to (What do you want )
================================================== ==
[FONT=&quot]الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورة[/FONT] [FONT=&quot]تلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟ مستخدما شريط الجملة الخاص[/FONT] [FONT=&quot]به[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الإجابة عن سؤال[/FONT] "[FONT=&quot]ماذا تريد؟[/FONT]" Answering: What do you want? [FONT=&quot]وتبنى هذه المرحلة على مهارات تم ترسيخها في المرحلة[/FONT] [FONT=&quot]السابقة لتعليم الطفل الإجابة عن سؤال " ماذا تريد؟ "، ونجاح هذه المرحلة يكمن في[/FONT] [FONT=&quot]تمكن الطفل من الإجابة عن تساؤل المعالج " ماذا تريد؟ ". [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]المرحلة السادسة: [/FONT]
[FONT=&quot]التجاوب والردود التلقائية[/FONT] Responsive and Spontaneous commenting
================================================== ===
[FONT=&quot]الهدف من[/FONT] [FONT=&quot]هذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟[/FONT]
what do you want ? what do you see ? what do you have ?
[FONT=&quot][/FONT]


[FONT=&quot]الإجابة[/FONT] [FONT=&quot]عن تعليقات الأسئلة[/FONT]:Answering Comment Questions [FONT=&quot]والهدف من هذه المرحلة هو تعليم الطفل التفرقة بين الطلب[/FONT] [FONT=&quot]وصنع التعليقات البسيطة من خلال تعلم الطفل الإجابة عن أسئلة التعليق، وتعد هذه[/FONT] [FONT=&quot]المرحلة من أصعب المراحل ولا ينجح كل أطفال الأوتيزم فيها[/FONT].
[FONT=&quot]ولمعرفة كيفية تطبيق الاستراتيجية من[/FONT] [FONT=&quot]خلال برنامج كامل يرجى مراجعة الكتاب التالي[/FONT] :
[FONT=&quot]مشكلات الكلام التلقائي ومهارات[/FONT] [FONT=&quot]اللغة والمحادثة لدى أطفال الأوتيزم : 112 جلسة تدريبية علاجية لتحسين الصعوبات[/FONT] [FONT=&quot]التواصلية [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
المرجع ::[FONT=&quot] نقلا عن ((الاستراتيجية في أنظمة علاجية[/FONT] [FONT=&quot]متعددة للتوحد)) بقلم :: أندريو بوندي[/FONT] [FONT=&quot]Andrew Bondy[/FONT] [FONT=&quot]ولوري فروست[/FONT] [FONT=&quot]Lori Frost[/FONT] [FONT=&quot]عام 1994[/FONT].
 

عودة
أعلى