التصفح للزوار محدود

مرشح لـ «نوبل» يدشن برنامجا لتعليم أطفال التوحد بـ«جوعان بن جاسم»

عاشقة البسمة

ناشطة في مجال حقوق ذوي الإعاقةمشرفة منتدى أخبار ال
مرشح لـ «نوبل» يدشن برنامجا لتعليم أطفال التوحد بـ«جوعان بن جاسم»

مرشح لـ «نوبل» يدشن برنامجا لتعليم أطفال التوحد بـ«جوعان بن جاسم»

كتب - محمود سعد

دشنت مدرسة جوعان بن جاسم النموذجية المستقلة للبنين برنامجا لمنح التدريب الفردي للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم في قسم الدعم داخل المدرسة وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط بحضور المهندس الأميركي كارل سميث والد لطفل توحد ومرشح لجائزة نوبل للسلام ومبتكر برنامج حاسب آلي ناطق للتدريب الفردي التكراري لتعليم وتطوير وعلاج أطفال التوحد وصعوبات التعلم.

شمل حفل التدشين جولة ميدانية في غرفة صعوبات التعلم بالمدرسة حيث تم التعرف على مكونات الغرفة والأجهزة الحديثة التي توجد بها وطرق التعلم ثم تم تدشين البرنامج وبعد ذلك بدأت المعلمات في عملية التدريب العملي على البرنامج بعد تفعيله.

ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية من مرحلة رياض الأطفال والصف السادس. كما يستهدف البرنامج عدة فئات هي بطء التعلم والاضطرابات الذهنية المتوسطة والبسيطة والتوحد وضعف التركيز والانتباه وتأخر اللغة ومهارات التواصل وعدم الرغبة في التعلم كذلك الطلاب الذين يحتاجون إلى تدريب فردي مكثف.

وهناك ستة مستويات في البرنامج وهي مستويات مرحلية تعتمد أولا على مستوى الطفل في وقت دخوله البرنامج وتدرج الطفل وسرعة تعلمه هي ما يقرر انتقال الطفل إلى المستوى الأعلى.

ويلعب معلم التربية الخاصة الدور الفعال في إنجاح هذا البرنامج، ويمكن أن يلخص الدور في النقاط التالية: التعرف الحقيقي على الطفل وجوانب الضعف والقوة لديه وتقييم مستوى الطفل الأكاديمي والمعرفي أو تصور عام لقدرات الطفل وتقدير العمر العقلي للطفل إذ من 160 برنامجا يجب على المعلم بعد اجتياز فترة التدريب على البرنامج، أن يختار ويشكل برنامجا ومنهج تدريب فردي لكل طالب على حدة، كما يجب على المعلم أن يحدد مدة الحصة، والأهداف، وعدد المعززات وأنواعها حيث أنها تختلف من طفل إلى آخر حسب معرفتها الجيدة بطلابه، والمدة تحدد حسب عمر الطفل ومدة تركيزه والتأكد من الانتظام السلوكي، خلال مدة الجلسة كذلك التأكد من تغيير الأهداف وتغير البرنامج المستمر خلال كل مرحلة يجتازها الطفل ومراقبة أداء الطلاب الأسبوعي، وطباعة هذه التقارير حتى يمكن مقارنة أداء الطالب والصيانة المستمرة لجميع المهارات التي تعلمها الطالب بإعادة بعض البرامج حتى لا ينساها الطالب والتأكد من إن الطالب يعمم المهارات ويستخدمها في بيئة الصف.

http://www.al-watan.com/data/2008102...p?val=local8_1
 
شكرا لك اختي الكريمه
 
اخبار جميله شكرا لك:16:
 

عودة
أعلى