التصفح للزوار محدود

مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

الأنور

Well-known member

بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين .

أما بعد

إخواني وأخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت على بعض المواقع فكرة حسنة وهي أن يسأل العضو سؤالاً عن آية كريمة أو حديث شريف , فيدخل عضو آخر ويجيب ثم يترك سؤالاً آخر لعضو آخر وهكذا .

ويشترط أن يكون الحديث صحيحاً أو حسناً .

وهذا الشرط يسير جداً , فبالبحث في مواقع تخريج وتحقيق الحديث الشريف يتبين درجة الحديث .

( انظروا موضوع " مواقع تخريج الحديث النبوي " , في المنتدى الإسلامي , فلقد ذكرت فيه بعض مواقع التخريج والتحقيق ) .

وفقنا الله تعالى لما يحبه ويرضاه , وجعلنا من العلماء الربانيين , وجمعنا في الفردوس الأعلى بغير حساب .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

من هو الله تعالى ؟

الجواب :

قال تعالى : " اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " ( البقرة : 255 ) .


قال تعالى : " قُلْ هُوَ اللَّهُ ‏أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ( 4 ) " . ( سورة الإخلاص ) .


ـ عن أبى موسى رضي الله عنه ، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات. فقال : " إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغى له أن ينام. يخفض القسط ويرفعه. يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار. وعمل النهار قبل عمل الليل. حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه".
مسلم , كتاب الإيمان , صحيح .


ـ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَدُ اللَّهِ مَلْأَى لَا يَغِيضُهَا نَفَقَةٌ سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ " . وَقَالَ : " أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِى يَدِهِ " . وَقَالَ : " عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَبِيَدِهِ الْأُخْرَى الْمِيزَانُ يَخْفِضُ وَيَرْفَعُ " .
البخاري مع الفتح , كتاب التوحيد , باب 19 , حديث رقم 6102 .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات و الأرض ؟ فإنه لم يغض ما في يده وكان عرشه على الماء وبيده الميزان يخفض ويرفع " . ‌
( حم ق ت هـ ) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .



ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين " . ‌
(حم د ت هـ ك) عن سلمان رضي الله عنه , وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن أراد أسماء الله الحسنى الصحيحة بالدليل من القرآن الكريم والسنة الشريفة فليدخل على موقع الشيخ محمود بن عبد الرازق الرضواني :

http://www.alridwany.com/asmaa/asmaa.html


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الآخر في الصفحة التالية .

بارك الله فيكم وجمعنا وإياكم على خير في الدنيا وفي الفردوس الأعلى بغير حساب .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال :

من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

تنبيه : الجواب يكون من القرآن الكريم والسنة الشريفة الصحيحة .

بارك الله فيكم ورزقنا الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وجمعنا به في الفردوس الأعلى بغير حساب .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

ماشاءالله فكره رآئعه
بارك الله فيك
جعله ربى فى موازين اعمالك

السؤال هو :


من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


الجواب


هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصى بن كلاب بن مُره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن عدنان بن إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام من قبيلة قريش


ارسله الله تعالى الى عباده ليخرجهم من ظلام الجهل إلى نور الإسلام


قال تعالى : " لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ " . ( التوبة : 128 ) .

قال تعالى : " ن والقلم وما يسطرون ( 1 ) ما أنت بنعمة ربك بمجنون ( 2 ) وإن لك لأجراً غير ممنون ( 3 ) وإنك لعلى خلق عظيم ( 4 ) . ( القلم : 1 ـ 4 ) .

قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا * وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا *) (الأحزاب :45 -48)


وقال تعالى
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن لي خمسة أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الحاشر : الذي يحشر الناس على قدمي وأنا الماحي : الذي يمحو الله بي الكفر وأنا العاقب " . ‌
(مالك ق ت ن) عن جبير بن مطعم رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

قال تعالى : "مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُم وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَليماً" , ( الأحزاب : 40 ) .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . ‌
(م ت) عن سعد رضي الله عنه (ت) عن جابر رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرُّعبِ مسيرة شهر وجُعلت لي الأرض كلها مسجداً وطهوراً. فأيُّما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم، ولم تحل لأحد قبلي. وأعطيت الشفاعة. وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة" متفق عليه.

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذلك ؟ يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس منهم فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض : ألا ترون ما قد بلغكم ؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض : ائتوا آدم فيأتون آدم فيقولون : يا آدم أنت أبونا أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم آدم : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح ; فيأتون نوحاً فيقولون : أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله { عبداً شكوراً } اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم نوح : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوت بها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم ; فيأتون إبراهيم فيقولون : يا إبراهيم ؟ أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم إبراهيم : إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى ; فيأتون موسى فيقولون : يا موسى ! أنت رسول الله فضلك الله برسالاته و بكلامه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قتلت نفساً لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى ; فيأتون عيسى ! فيقولون : يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم عيسى : إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد ; فيأتوني فيقولون : يا محمد ! أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ ; فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجداً لربي ثم يفتح الله علي ويلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئاً لم يفتحه لأحد قبلي ثم يقال : يا محمد ! ارفع رأسك سل تعط واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول : يا رب ! أمتي أمتي فيقال : يا محمد أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب والذي نفسي بيده إن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى " . ‌
(حم ق ت) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع " . ‌
(م د) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر " . ‌
(حم ت هـ) عن أبي سعيد رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .





السوال
من هم الملائكة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيك أخي الفاضل على المسابقه القيمة
جعلها الله في ميزان حسناتك

من هم الملائكة

اجابة سؤال حبيبتي ( نور القرآن ) :

اولا: الملائكة جمع ملك واصلها ماْلك وهى ماخوذة من الالوكة وهى الرسالة , والملائكة اصحاب رسالات قال تعالى "جاعل الملائكة رسلا" فاطر1
وهناك رسالة تقوم بها جميع الملائكة وهى عبادة الله عز وجل

ثانيا: حكم الايمان بالملائكة
الايمان بالملائكة واجب , ولا يتم ايمان عبد الا بالايمان بالملائكة
الايمان بالملائكة شرط لصحة الايمان قال تعالى"لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ " البقرة177
قال تعالى"آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ"
*والسر فى ذكر الملائكة بعد الايمان بالله هو ان الملائكة تنزل الكتب على الرسل

ثالثا:خلق الملائكة
*قال النبى "خلقت الملائكة من نور وخلقت الجان من نار وخلق ادم مما وصف لكم"

*الملائكة ذات صفات حسنة قال تعالى فى وصف جبريل "ذو مرة فاستوى"النجم6
ولكن هذا لا يعنى ان الانسان اذا راهم لايفزع , فان النبى راى جبريل على صورتة التى خلقة الله عليها له ستمائة جناح قد سد الافق فقال النبى ففزعت منة وفى رواية فرعبت منة
*الملائكة لا يعنى انهم خلقوا من نور انهم خيالات او اطياف بل لهم ذوات حقيقية فمثلا لا يعنى ان خلق الانسان من طين انة كهيئة الطين


رابعا: عدد الملائكة وكثرتهم
*قال النبى"اطت السماء وحق لها ان تئط ما من موضع او اربع اصابع الا فية ملك ساجد او قائم او راكع يذكر اللة "

*قال النبى"البيت المعمور يحجة كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون الية الى قيام الساعة"
البيت المعمور هو بيت فوق الكعبة تحجة الملائكة

المصدر:شرح عقيدة اهل السنة والجماعة للشيخ بن عثيمين رحمة الله​

السؤال من هم يأجوج و مأجوج​
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكى الله خيراً حبيبتى المحبة لدينها

السؤال من هم يأجوج و مأجوج


أولاً : ذكر " يأجوج ومأجوج " في القرآن الكريم :


قال تعالى :{ حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً * قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً .. الآيات } ( الكهف: 93 وما بعدها ).

وهذه الآيات تبين لنا كيف كان "يأجوج ومأجوج" في قديم الزمان أهل فساد وشر وقوة لا يصدّهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم وجبروتهم، حتى قدم الملك الصالح ذو القرنين، فاشتكى له أهل تلك البلاد ما يلقون من شرهم، وطلبوا منه أن يبني بينهم وبين "يأجوج ومأجوج" سدّاً يحميهم منهم، فأجابهم إلى طلبهم، وأقام ردماً من قطع الحديد بين جبلين عظيمين، وأذاب النحاس عليه، حتى أصبح أشدّ تماسكاً، فحصرهم بذلك الردم واندفع شرهم عن البلاد والعباد .

وقد تضمنت الآيات السابقة إشارة جلية إلى أن بقاء "يأجوج ومأجوج" محصورين بالردم إنما هو إلى وقت معلوم { فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء }، وهذا الوقت هو ما أخبر عنه النبي – صلى الله عليه وسلم - في أحاديثه، من أن خروجهم يكون في آخر الزمان قرب قيام الساعة .

كما ورد ذكر "يأجوج ومأجوج" أيضاً في موضع آخر من القرآن يبين كثرتهم وسرعة خروجهم وذلك في قوله تعالى: { حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون }(الأنبياء:96).


ثانياً : ذكر يأجوج ومأجوج في الحديث النبوي :

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الساعة لا تقوم حتى تكون عشر آيات : الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ونزول عيسى وفتح يأجوج ومأجوج ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا " . ‌
(حم م 4 ) عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن يأجوج ومأجوج ليحفرون السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم : ارجعوا فستحفرونه غداً فيعيده الله أشد ما كان حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس حضروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم : ارجعوا فستحفرونه غداً إن شاء الله واستثنوا فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه فيحفرونه ويخرجون على الناس فينشفون الماء ويتحصن الناس منهم في حصونهم فيرمون سهامهم إلى السماء فترجع وعليها كهيئة الدم الذي اجفظ فيقولون : قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء ! فيبعث الله عليهم نغفاً في أقفائهم فيقتلهم بها والذي نفسي بيده إن دواب الأرض لتسمن وتشكر شكراً من لحومهم ودمائهم " . ‌
(حم د ك) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط إحدى عينيه كأنها عنبة طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة بين الشام والعراق فعاث يميناً وعاث شمالاً يا عباد الله فاثبتوا قالوا : يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم قالوا : يا رسول الله ! فذلك اليوم كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا اقدروا له قالوا : وما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت دراً وأشبعه ضروعاً وأمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه ويضحك ; فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة ; فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني أخرجت عباداً لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ! ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر وهو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ; ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيراً من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ; ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله عز وجل فيرسل الله طيراً كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله قطراً لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض : انبتي ثمرتك ودري بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ; واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس ; فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحاً طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة " . ‌
(حم م ت) عن النواس بن سمعان رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه " - وعقد بيده تسعين - . ‌
(حم ق) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول : لبيك وسعديك والخير في يديك فيقول : أخرج بعث النار قال : وما بعث النار ؟ قال من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين فعندها يشيب الصغير { وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد } قالوا : يا رسول الله ! وأينا ذلك الواحد ؟ قال : أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألف والذي نفسي بيده أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود أو كالرقمة في ذراع الحمار " . ‌
(حم ن) عن أبي سعيد رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج مثل هذه " - و حلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها - قيل : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : " نعم إذا كثر الخبث " . ‌
(ق ن هـ) عن زينب بنت جحش رضي الله عنها وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج " . ‌
(حم خ) عن أبي سعيد رضي الله عنها وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .






السؤال

من هو أعظم الناس شهادة عند رب العالمين ؟

 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكم وتقبل منكم ورزقكم العلم النافع وجعلكم من العلماء الربانيين .


السؤال :

من هو أعظم الناس شهادة عند رب العالمين ؟


الجواب في الحديث الشريف :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فيلقاه المسالح مسالح الدجال فيقولون له : أين تعمد ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء فيقولون : اقتلوه فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحد دونه ؟ فينطلقون به إلى الدجال فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمر الدجال به فيشبح فيقول : خذوه وشجوه فيوسع بطنه و ظهره ضرباً فيقول : أما تؤمن بي ؟ فيقول : أنت المسيح الكذاب فيؤمر به فينشر بالمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له : قم فيستوى قائماً ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة ثم يقول : يا أيها الناس إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس فيأخذه الدجال فيذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاساً فلا يستطيع إليه سبيلاً فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه في النار وإنما ألقي في الجنة هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين " . ‌
(م) عن أبي سعيد رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .




السؤال :

من هو النبي الرسول الصحابي ؟

بمعنى يوجد إنسان اجتمعت فيه النبوة والرسالة والصحبة , من هو هذا الإنسان ؟


بارك الله فيكم وجمعنا على خير في الدنيا وفي الفردوس الأعلى بغير حساب في الآخرة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيراً جميعاً وبارك الله فيكم

السؤال :

من هو النبي الرسول الصحابي ؟



بمعنى يوجد إنسان اجتمعت فيه النبوة والرسالة والصحبة , من هو هذا الإنسان ؟


الجواب
هو نبي الله عيسى عليه السلام
حيث هو رسول ونبي وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج

والدليل هذه الفتوى

السؤال هل يجوز القول بأن عيسى عليه السلام صحابي؟ وهل إذا صح هذا القول يكون أفضل


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن لفظ الصحابي يطلق على من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام، كما ذكر الحافظ ابن حجر في "نخبة الفكر"
واختلف أهل العلم رحمهم الله في عدِّ عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام من الصحابة، فمنهم من عده من الصحابة، لأن عيسى عليه الصلاة والسلام لم يمت وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج، وجزم بهذا الإمام الذهبي رحمه الله تعالى، وعده الحافظ أيضا من الصحابة
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في كتابه "الإصابة في تمييز الصحابة": (4/761
عيسى المسيح ابن مريم الصديقة بنت عمران بن ماهان بن الفار، رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمته ألقاها إلى مريم، وذكره الذهبي في التجريد مستدركا على من قبله فقال: عيسى ابن مريم رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء وسلم عليه، فهو نبي وصحابي، وهو آخر من يموت من الصحابة. اهـ.
وعلى هذا القول، هو أفضل الصحابة على الإطلاق بلا خلاف
والله أعلم.




السؤال

من هو الصحابي الذي لقب بأمين هذه الأمة ؟؟؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيراً جميعاً وبارك الله فيكم

السؤال


من هو الصحابي الذي لقب بأمين هذه الأمة ؟؟؟

ان لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجرّاح

انه أبو عبيدة عامر بن عبد الله الجرّاح..
أسلم على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الأيام الأولى للاسلام، قبل أن يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم دار الرقم، وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية، ثم عاد منها ليقف الى جوار رسوله في بدر، وأحد، وبقيّة المشاهد جميعها، ثم ليواصل سيره القوي الأمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في صحبة خليفته أبي بكر، ثم في صحبة أمير المؤمنين عمر، نابذا الدنيا وراء ظهره مستقبلا تبعات دينه في زهد، وتقوى، وصمود وأمانة.



السؤال

من أول من حيا الرسول صلى الله عليه و سلم بتحية الاسلام؟؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكِ اختى الغاليه راضية بقضاء الله

السؤال

من أول من حيا الرسول صلى الله عليه و سلم بتحية الاسلام؟؟

الجواب

هو أبو ذر الغفاري واسمه جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد، من بني غفار، من كنانة بن خزيمة
كان أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام
قال عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده

السؤال

من هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيراً , وبارك فيكم وجعل ذلك في ميزان حسناتكم .

السؤال :

من هو حواري الرسول صلى الله عليه وسلم ؟



الإجابة :

الزبير بن العوام رضي الله عنه .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن لكل نبي حوارياً و إن حواري الزبير " . ‌

(خ ت) عن جابر رضي الله عنه (ت ك) عن علي رضي الله عنه , وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

الشـــــرح :

‏ ( إن لكل نبي حوارياً ) وزيراً أو ناصراً أو خالصاً أو خليلاً أو خاصة من أصحابه , وحواري الرجل صفوته وخالصته أي صاحب سره , سمي به لخلوص نيته وصفاء سريرته , من الحور بفتحتين أي شدة البياض , وقال الحرالي : الحواري المستخلف نفسه في نصرة من تحق نصرته بما كان من إيثاره على نفسه بصفاء وإخلاص لا كدر فيه , قال الزركشي : قال الزجاج : وهو منصرف ( وإن حواري الزبير ) إضافة إلى ياء المتكلم فحذف الياء وقد ضبطه جمع بفتح الياء وآخرون بكسرها وهو القياس لكنهم لما استثقلوا ثلاث ياءت حذفوا ياء المتكلم وأبدلوا من الكسرة فتحة .

واسمه : الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي وفيه يجتمع مع المصطفى صلى اللّه عليه وسلم , وأمه صفية عمة المصطفى صلى اللّه عليه وسلم .

قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لما قال يوم الأحزاب : " من يأتيني بخبر القوم " ؟ فقال الزبير: أنا .

*** ( خ ) في الجهاد ( ت ) في المناقب ( عن جابر ) بن عبد اللّه ( ت ك ) في المناقب ( عن أمير المؤمنين ) ظاهر صنيع المصنف أن ذا مما تفرّد به البخاري عن صاحبه والأمر بخلافه بل خرجه مسلم في الفضائل عن جابر ولفظه ندب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الناس يوم الخندق فانتدب الزبير ثم ندبهم فانتدب الزبير ثم ندبهم فانتدب الزبير ( وكان للزبير ألف مملوك يؤدون الضريبة لا يدخل بيت ماله منها درهماً يتصدق بها وفي رواية فكان يقسمه كل ليلة ثم يقدم إلى منزله ليس معه منه شيء وباع داراً له بستمائة ألف فقيل له غبنت قال كلا واللّه لتعلمن أني لم أغبن هي في سبيل اللّه .

وعن علي بن زيد قال : أخبرني من رأى الزبير وأن في صدره مثل العيون من الطعن والرمي وعن ابن أبي حازم عن الزبير قال : من استطاع منكم أن يكون له جنى من عمل صالح .

وقتل يوم الجمل وهو ابن خمس وسبعين قتله ابن جرموز واستأذن على علي فقال علي : بشر قاتل ابن صفية بالنار ثم قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : " لكل نبي حواري وحواري الزبير " .

وقال عبد اللّه بن الزبير : جعل أبي يوم الجمل يوصيني بدينه ويقول : إن عجزت عن شيء منه فاستعن عليه بمولاي . قال : فواللّه ما دريت ما أراد حتى قلت : يا أبت من مولاك ؟ قال : اللّه . قال : فواللّه ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير اقض عنه فيقضيه . وإنما دينه الذي كان عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال ليستودعه إياه فيقول الزبير : لا ولكنه سلف فإني أخشى عليه الضيعة . قال : فحسبت ما عليه من الدين فوجدته ألفي ألف ومائة ألف فقتل ولم يدع ديناراً ولا درهماً إلا أرضين فبعتها يعني وقضيت دينه فقال : بنو الزبير اقسم بيننا ميراثنا فقلت : واللّه لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه فجعل كل سنة ينادي بالموسم فلما مضى أربع سنين قسم بينهم , وكان للزبير أربع نسوة فأصاب كل امرأة ألف ألف ومائتا ألف . اهـ ) .



السؤال :


من الذي اهتز عرش الرحمن لموته ؟


حفظكم الله من كل سوء وجمعنا في الفردوس الأعلى بغير حساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة


بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

السؤال :


من الذي اهتز عرش الرحمن لموته ؟

الجواب
سعد بن معاذ رضى الله عنه​
فى الصحيحين من حديث جابر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ​

السؤال

ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن ؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكم

السؤال

ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن ؟

سورة الإخلاص


روى البخاري (6643) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) .
وروى مسلم (811) عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟ قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ . قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .


السؤال

ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكم .

السؤال :

ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية؟


الإجابة :

آيتين في كتاب الله تعالى , الأولى في سورة آل عمران , والثانية في سورة الفتح .


الآية الأولى : قال تعالى : " ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاساً يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنْ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ " . ( آل عمران : 154 ) .

أ " الله , أنزل , نعاساً ..." . ب " بعد " . ت " أهمتهم " . ث " ثم " . ج " الجاهلية " . ح " الحق " . خ " يخفون " . د " بعد " . ذ " الذين " . ر" صدوركم " . ز" أنزل " . س" نعاساً " . ش" يغشى " . ص" صدوركم " . ض" مضاجعهم " . ط " طائفة " . ظ" يظنون " . ع" عليكم " . غ " الغم " . ف " طائفة " . ق " قد " . ك" عليكم " . ل" أنزل " . م" ثم " . ن" أنزل " . هـ " أهمتهم " . و" يظنون " . ي" عليكم " .



الآية الثانية : قال تعالى : "مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا " . ( الفتح : 29 ) .

أ " الله , أشداء ... " . ب" بينهم " . ت " تراهم " . ث" أثر " . ج " سجداً " . ح" محمد " . خ" أخرج " . د " محمد " . ذ " والذين " . ر" رسول " . ز" كزرع " . س" رسول " . ش" أشداء " . ص" الصالحات " . ض" ورضواناً " . ط " شطأه . ظ " فاستغلظ " . ع " معه " . غ " يبتغون " . ف" الكفار " . ق" سوقه " . ك" الكفار " . ل" رسول " . م " محمد " . ن " والذين " . هـ " الله " . و" رسول " . ي" والذين " .

السؤال :

من هن خير نساء العالمين ؟


حفظكم الله وبارك فيكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك المسلمين

السؤال :

من هن خير نساء العالمين ؟

الجواب

قال النبي صلى الله عليه وسلم
" خير نساء العالمين أربع : مريم بنت عمران و خديجة بنت خويلد و فاطمة بنت محمد و آسية امرأة فرعون " . ‌
(
حم طب) عن أنس رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

السؤال :
ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة ؟ التى فضحت الكافرين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله كل الخير على هذة المسابقة التي يستفيد منها الجميع وجعلها في ميزان حسناتكم
يا اخوتي
السؤال :
ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة ؟ التى فضحت الكافرين



السورة هي سورة التوبة وأما فضل سورة التوبة فهو كشف المنافقين وخبايا نفوسهم ودورهم في زعزعة الثقة عن المشاركة في الحرب ضد الكفار وان السورة لم تبدأ بالبسملة كعادة سور القرآن الكريم الأخرى وعددها 113 سورة لانها عنيت بالحديث عن المنافقين وتميزت عن باقي السور بكشف خفايا نفوسهم وذلك إيذانا بأنه لا مجال للرحمة مع هذه الفئة الضالة. و إن سورة التوبة تختتم العشر الاوائل من الشهر الفضيل وتسمى «عشر الرحمة» وأن الصائمين سيدخلون عشر المغفرة التي هي ايضا نوع من الرحمة ونرجو أن تنير هذه الأيام بصائر المسلمين وربيع قلوبهم حتى يستفيدوا من الفضل للشهر الكريم، ونوضح أن سورة التوبة تسمى بأسماء عدة منها «الفاضحة» كما سماها بعض السلف لأنها افتضحت أمر المنافقين في غزوة تبوك وكشفت أسرارهم وايضا «البحوث» لأنها بحثت عنهم في المدينة وكشفت أمرهم وهي سورة عنيت بالقتال مع اعداء الله وتميزت عن سائر القرآن بعدم ذكر البسملة ايذانا بأنه لا مجال للرحمة معهم. و أن عدم ذكر البسملة يعني أن السورة حرب معلنة على الذين نكثوا العهود وتجاوزوا الحدود وخالفوا الوعود مع الرسول صلى الله عليه وسلم. وأما عن سبب نزول السورة فقال: نزلت السورة بعد غزوة تبوك كما نزلت سورة الانفال بعد غزوة بدر وكما نزلت نحو 80 آية من سورة آل عمران بعد غزوة احد ونزلت سورة الاحزاب بعد غزوة الخندق ونزلت سورة الفتح عقب غزوة الحديبية وجاءت هذه السورة لتتناول أضخم لقاء في ساحة المعركة ومع احدى القوتين: الفرس والروم وكانت الروم لانتصارها وأخذها مجال القوة. و إن العمل العسكري الذي قام به الرسول صلى الله عليه وسلم أمام ساحة الحرب من الأعمال المتميزة للرسول لأنه غزاهم عندما علم انهم يدبرون لغزوة وحربه وكانت منطقة تبوك تبعد عن الشام مسافة طويلة وهي شديدة الحر والجدب. ونبين أن السورة استخدمت مع المنافقين عندما طلب الرسول صلى الله عليه وسلم منهم الحرب بأسلوب التورية حتى يقول لصحابته: استعدوا لهذه الغزوة فهي تحتاج إلى مسيرة شهر ويريد الرسول أن يباغتهم بأقل الخسائر. وكشفت السورة الكريمة عن الدور الذي مارسه المنافقون في إشاعة روح الكراهية والهزيمة بين صفوف المسلمين حتى يضعفوهم عن المشاركة والذهاب للقتال وبينت موقفهم المتخاذل والمتقاعد عن الجهاد لقوله تعالى «أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك اولو الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين» وأولو الطول هم ذوو القدرة والسعة. ومن جانب آخر نقول أن السورة بينت الوجه المشرق لمشاركة المؤمنين وأن منهم من اعتذر امثال كعب بن مالك وهلال بن الربيع وضرار بن أمية وجاءت أعذارهم كاذبة حتى قالوا أننا لسنا بقادرين على الدخول في حرب فقد دخلنا معارك قبل ذلك واليوم لا قدرة لنا فأمهلهم الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بمقاطعتهم اجتماعيا 50 يوما وللذين تخلفوا عن الجهاد في لقاء قوة عظمى كالروم ونزلت سورة التوبة بهم لقوله تعالى «حتى اذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت وضاقت عليه أنفسهم».


والســــــــــؤال هو من هم الضالون؟؟؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيك حبيبتى ندوش
نورتى المسابقة


الســــــــــؤال


هو من هم الضالون؟؟؟


الجواب



المغضوب عليهم هم اليهود والضالون هم النصارى


قال الله تعالى :

﴿ غير المغضوب عليهم ولا الضالين [ الفاتحة : 7 ]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

﴿ { المغضوب عليهم } : اليهود ، { الضالين } :النصارى


صحيح الألباني بمجموع طرقة

السؤال


ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن ؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيرا وجعل ماتقومون به في ميزان اعمالكم

السؤال



ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن ؟

إن السورة التي تعدل ربع القرآن هي سورة الكافرون، كما روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا زلزلت تعدل نصف القرآن، وقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن.


السؤال

ما هو فرض الكفايه
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً .


السؤال :

ما هو فرض الكفاية ؟


الجواب :

فرض الكفاية : هو الذي إذا فعله البعض سقط عن الباقين , كصلاة الجنازة .


السؤال :

ما هو فرض العين ؟



حفظكم الله من كل سوء ورزقنا شرف الدعوة إليه تعالى .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

السؤال :

ما هو فرض العين ؟


الجواب

فرض العين هو الذي يجب على كل مكلف مثل الصلوات الخمس وصيام رمضان ومن لم يفعله بلا عذر شرعي يأثم

السؤال

من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن ؟
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وتقبل منكم وأعزكم ورفع قدركم .

السؤال

من هو الصحابي الذي لقب بترجمان القرآن ؟

ا
لجواب :

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما .

وهذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له .
ـ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ ضَمَّنِى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَ " .
البخاري مع الفتح , كتاب العلم , باب 59 , حديث رقم 69 .


السؤال :

من هو الذي حبست له الشمس ؟


بارك الله فيكم وجعلنا من الدعاة إليه على بصيرة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى