التصفح للزوار محدود

مساعدة الطفل الكفيف

ماجدة برهام

Well-known member
مساعدة الطفل الكفيف


كما ذكرت من قبل ان الطفل المبصر يرى الطعام بالوانة الجميلة مما يساعدة على الرغبة فى الاكل او بعد رايتة لة يحاول ان يمد يدة للحصول علية ولكن الطفل الكفيف لا يرى الطعام ولا الوانة الجميلة لذلك لا تحاولى وضع الطعام مباشرا فى فمة لكنة يحتاج الى عملية تمهيد ان اننا من الممكن ان يكون للاكل رائحة ذكية اى استخدام الحواس الاخرى للوصول الى ما اريد ان اقرب الاكل براتحتة من الطفل اثناء تقليب الاكل فى الصحن يشم الرائحة ويسمع صوت الملعقة فى الصحن ليتعود على ان الان حان وقت الطعام ولا تضعى الملعقة فى فمة مباشرا قولى لةافتح فمك حتاكل الله الاكل لذيذ تزوق كدة افتح فمك ولا تاخذى يدة وتضعيها فى صحن الطعام لمحاولات منك لاقناعة بالاكل ليلعب فية مثل باقى الاطفال المبصرين لانة لا يرى ما فى الصحن من الممكن ان يشعر بالقرف والخوف وعدم الرغبة فى الاكل لذلك كونى حريصة فى تعاملك معة اثناء الاكل لو هو احب ان يلمس الاكل بيدة ما فى اى مشكلة ولكن لا تضغطى انت علية احيانا يفضل الطفل الكفيف لمس الطعام وشمة قبل ان ياكل اتركية يتعرف على طعامة وكلمية واحكى معة هذا ارز وذلك لحم وهذبطاطس وهكذا لان التطور اللغوى سوف ينمو ويتعرف على انواع الاكل والشرب من خلال الاطعمة ورائحتها وملمسها وكذلك تحدث الاسرة معة عن نوع الاكل ولا تحاولى تضليل الطفل يعنى هو لا يحب القلقلس مثلا لا تقولى لة كل دى بطاطس مثلا لا كدة انت تفقدى المصداقية مع الطفل لان الكفيف حساس جدا ويميز الرائحة والطعم جيدا والتطور اللغوى سينمو كما ذكرت وسيكون استخدامة من قبل جميع افراد العائلة شرط ان يكون بالفاظ متشابهة ... وبالله التوفيق
الطفل الكفيف والامساك بالاشياء


الطفل الكفيف والامساك بالاشياء الطفل عادة كالشخص البالغ ومن الطبيعى ان ينظر الى الاشياء قبل ان يلتقطها.وكما انة لا يهتم للاشياء التى لم يرها ويدفعها احد ما فى يدية ..اما الطفل الكفيف فهو يحتاج الى فرصة لاكتشاف الاشياء باطراف اصابعة قبل ان يلتقطها ولكن لا تدفعى باللعبة فى يدة مرة واحدة او تحاولى اغلاق اصابعة عليها عنوة ..ان تصرفا كهذا يولد لدية ردة فعل معاكس عند الطفل مما يجعلة يخاف وينسحب ..فشجعية الاول على الامساك باحدى اصابعك الاول وانت بعد ذلك ممسكة باللعبة وهو جالس فى حضن امة يجد اطمانان وابدئى معة ان تلمسوا اللعبة باطراف الاصبع الى ان يطمان ويمسكها ثم يلعب بها ثم اتركية بعد ان يطمان يلعب بعا وحدة مع تحدثك عن اللعبة واسمها وكيفية اللعب بها وهكذا واتمنى ان تكون اللعبة لها فائدة معرفية يعنى كلب من البلاستيك او الجلد لة اربع ارجل وكانة كلب حقيقى وليس الكلب الفرو الذى لة ايدى وارجل ويرتدى ملابس الانسان الطفل الكفيف يحتاج الى ان يتعرف على الحياة بما فيها من حقائق وانا دورى ان انقل لة الحقائق بدون تزيف لها ..وبالله التوفيق
 
رد: مساعدة الطفل الكفيف

اللمس عند الطفل الكفيف

اليد كالدليل بالنسبة للطفل الكفيف ولذلك هو يحتاج الى التدريب على الوصول الى الاشياء المطلوبة خذى الطفل على رجليك وهو جالس امام الطاولة وضحى اللعبة امامة على الطاولة وخذى يدية من الساعد برفق واجعلية يتلمس الطاولة وهى خاوية ويحرك يدية واصابعة كما يشاء ثم ضعى اللعبة فى طريقة واحعلية يجدها ويتحسسها جيدا ثم ابعديها مسافة ابعد او ضعى لعبة اخرى واتركية يحرك يدية فى مسافة ابعد وان لم يحركها علمية فى الاول ان هناك مسافة او مساحة اكبر الى ان يحد اللعبة الاخرى وهكذا ثم اجعلية يتحسس اكثر الى ان يعرف حدود الطاولة وهكذا مرة مع الاخرى سوف يكتسب مهارات كثيرة لان حاسة اللمس عند الكفيف هى من اهم الحواس وكانها بديل للابصار لدية لذلك يجب تدريبة عليها جيدا وان شاء الله باضيف تدريبات كثيرة لحاسة اللمس والسمع والتزوق والشم للكفيف ..
 
رد: مساعدة الطفل الكفيف

للمس عند الطفل الكفيف

اولا الموضاعات هذه لكل طفل كفيف فى اى مرحلة من الشهور الاولى وثانيا لابد من التعامل مع الطفل الكفيف بعناية اكثر و ولا نترك الطفل اى طفل خاصة الكفيف وحدة عدة ساعات كيف ذلك ومن اين يكتسب الخبرات اللغوية والحياتية وبعد ذلك يعال لماذا اصيب ابنى بالتوحد او العزلة انا لا اخاطبك فقط انا بدعوا كل ام لعدم ترك الطفل مع نفسة خاصة فى هذه المرحلة ولماذا لا يفهم كما تقولى وكيف المفروض ان سنه بيفهم ويتحاور اتمنى ان ترسليلى تاريخ الطفل ومراحل نموه لاتمكن من ارسال مراحل النمو الطبيعية لة ونقارن بين ما هو موجود وما المفروض ان يكون ....الطفل الكفيف او المعاق سمعيا ممكن يكون عرضة للتوحد او الاكتئاب اكثر من غيرة لو لم يجد عالم من حولة غنى بالاشخاص لمساعدتة لنقل صورة للحياة من حولة بكل تفاصيلها ...........وبالله التوفيق
 
رد: مساعدة الطفل الكفيف

د: الطفل الكفيف

الطفل المبصر عادة ما يركل او يحرك رجلية ويدية عند رؤيتة للاشياء التى تثير انتباهه فى هذه الحالة فانة يشعر بحركة اطرافة وقوتها وكالعادة فانة يرفع راسه ليرى الاشياء من حولة لذا فان الاطفال والبالغين من حولة فى الاسرة يمثلون نماذج طبيعية لتشجيعة وحثه على الحركة ومجاولة التقليد وذلك فى السنة الاولى من عمرة ..ولكن الطفل الكفيف كعادته لا يزال ينصت مستخدما حاسة السمع وذلك للحصول على المعلومات عما يدور حولة ولذلك فرصتة للشعور بحركة ذراعية ورجلية وجسدة تكون اقل نتيجة لعدم وجود الحافز الذى يساعده لرفع راسةوخاصة عندما يكون مستلقيا على بطنة ولذلك يجب ان تساعدية وتمنحية الشعور بالحركة مثلا ارفعية وانزلية برفق وانت تلا عبية على حجرك وقولى لة ماما بترفعك فوق وتنزلك تحت ولا تقولى هو مش فاهم انت كررى الكلمات مع كل مرة بيتعلم الكلام وبيكون ارتباط بين الحركة والكلمة يعنى حركى رجلية وصفقى بيدية وتكلمى معة ..نيمية على السرير على بطنة وباصبعك المسى ظهرهابتداء من مؤحرة العنق الى الخصر وععندما يرفع راسة اعطية مكافاة كان تقبلية على جبينة او انفة ..ساعدية دحرجية بلطف على السرير ضعى الطفل على بطنة وراسة بالقرب من صدرك وساعدية على الزحف على صدرك وذلك بتحريك قدمية وذراعية على التوالى ..ان امساكك بقدمية يساعدة على دفع نفسة ليزحف..وهكذا
 
رد: مساعدة الطفل الكفيف

لانشطة اليومية للطفل الكفيف

الانشطة اليومية للطفل الكفيف ..اللبس ..استخدمة لغة المخاطبة او التحدث اثناء اللبس او التغير للطفل وحاولى استخدام نفس الجمل والكلمات المستخدمة يوميا مثل ارفع يدك عاليا وارفعى يدة لفوق .. اخلع جوربك وتخلعى الجورب وهذا سوف يساعد على تنمية مهارات اللغة عند الطفل وانت بتخلعى الملابس مثلا قولى لة نخلع الثوب واخلعية وارشدى يدية لمساعدتة فى الاشتراك فى نزع ملابسة ..مدى يدة وامسكى بيدة ليشعر بالجورب ويخلعة معك ليتعود ويفهم مع ذكر اخلع جوربك وهكذا ولا تصمتى وانت تقومى بذلك لابد من الاستمرار فى التحدث واعادة الكلمات وانت مبتسمة لة لان صوتك وانت مبتسمة مختلف عن صوت وانت منفعلة او متعصبة والكلام ليس معناة تعلم الكلام واللغة فقط ولكن ليطمان الطفل انك معة بجانبة وانت معة لن يشعر بالخوف وسوف يكتسب الخبرات وهو مطمان ان شاء الله .. ماجدة برهام اخصائية تخاطب وتاهيل
 
رد: مساعدة الطفل الكفيف

مشكورة أختي موضوعك هام
 

عودة
أعلى