التصفح للزوار محدود

مساعدتكم تكفوون

الدكتور طالب مني ملف والملف هذا يحتوي على 6مقاييس
المقياس الاول اي مقياس يقيس اي مهاره لدى المعاقين فكريا
ونفسه ع التوحد والنشاط الزائد وكمان على الاعاقه السمعيه والبصريه والعقليه

وهو, طالب انه تكوون من النت بس اانا مالقييت
التسليم السبت وعليه 30 درجه

تكفوون ساعدوني
 
رد: مساعدتكم تكفوون

http://www.zshare.net/download/60400292c7488a9a هذا مقياس التوحد


تعريف بالمقياس :

ظهر مقياس جولدمان فرستو ودكوك للتمييز السمعي والمعروف باسم :
( Goldman- Fristo-woodcock- Test of Auditory Discrimination,GFW )

في عام 1970 من قبل مؤلفي المقياس جولدمان وفرستو وودكوك، ويهدف هذا المقياس الى قياس وتشخيص القدرة على التمييز السمعي للافراد في الفئات العمرية من 4-70 سنة ،حيث يمكن لمدرس التربية الخاصة او اخصائي في اللغة ان يطبق المقياس والذي يعطي عند تطبيقة درجة مقننة ودرجة ميئينية ويستغرق الوقت اللازم لتطبيقة حوالي 20_25 دقيقة اما تصحيحة فيستغرق من 10 _15 دقيقة ويعتبر من المقاييس المقننة ذات دلالات صدق وثبات مقبولة ويطبق بطريقة فردية .
وتتضمن ادوات القياس : دليل المقياس واستمارات تسجيل، و61 لوحة مصورة ، واشرطة مسجلة.
ويطلب من المفحوص ان يشير الى الصورة التي يسمع لفظها على شريط التسجيل وفق عدد من الاجراءات والتعليمات الخاصة بتطبيق المقياس.

المرجع الاساسي :
Compton,Carolyn .AGudeb to 65 Test for Special Education , fearon Education , A Division of pitman Learning ,inc. Blemont , CA , USA ,1980

اعداد : أ. بلال عودة
مدرس ومشرف التربية الخاصة بجامعة مؤتة

القياس العقلي
ونتحدث هنا عن القياس العقلي فقط ...

القياس :
هو معرفة معامل الذكاء( درجة الذكاء ) لدى الشخص المراد قياس قدراتة العقلية عن طريق عدة مقاييس واختبارات تستخدم لذالك .



طرق القياس العقلي :
يتم القياس العقلي عن طريق المقابلة والاختبارات والمقاييس النفسية والملاحظة .



الاختبارات والمقاييس التي تطبق للقياس العقلي :
الاختبارات والمقاييس التي تستخدم للقياس العقلي كثيرة جداً ولكن لا تطبق جميعها على الحالة الواحدة بل يطبق بعضاً منها حسب ما يراه الأخصائي مناسب للحالة .
أما بالنسبة لأغلب الحالات فانه يطبق عليها أربعة مقاييس متنوعة على حسب مايراه الفاحص مناسباً .

مثـــــــال على المقاييس التي تطبق :
1- يكون أدائي . مثل (اختبار لوحة الأشكال)
2- أدائي ولفظي في نفس الوقت . مثل (مقياس بينيه)
3- مصور . مثل (اختبار المصفوفات المتتابعة)
4- اجتماعي . مثل (مقياس النضج الاجتماعي)



شروط القياس العقلي :
لايتم القياس العقلي على أي حالة الأ عند توفر الشروط الأتيه /
1- موافقة ولي أمر الحالة .
2- توفر الأوراق المناسبة لمعرفة عمر الحالة مثل شهادة الميلاد أو بطاقة العائلة للأب .
3- حضور الحالة وهي غير مرهقة أو متملله من الحضور .




ثانيا : التشخيص

التشخيص :
هو وصف الحالة وصفاً كاملاً بعد أجراء القياس عليها ويُدون كتابيا .


الأشياء التي يتضمنها التشخيص :
لابد من وجود عدة امورمن الضروري معرفتها في التشخيص وخاصة الكتابي /
1- تحديد معامل الذكاء ( درجة الذكاء ) .
2- تحديد الفئة التي تكون فيها تلك الدرجة .
3- كتابة التوصيات .


شروط التشخيص :
لكي يكون التشخيص سليماً ومكتملاً لابد من توفر عدة أمور /
1- أن تكون الحالة حضرت المقابلة .
2- أن تكون طبقت المقاييس المطلوبة بطريقه سليمة واستخرجة النتائج .
3- أن تكون جميع شروط القياس متوفرة .



التقرير :

بعد أجراء وإنهاء القياس والتشخيص فان كل النتائج لابد أن تلخص في تقرير يشمل الجوانب المهمة والمطلوب معرفتها وهي كالتالي /
1- كتابة معامل الذكاء ( درجة الذكاء ) .
2- كتابة الفئة التي تندرج هذه الدرجة تحتها .
3- كتابة التوصيات وتشمل:
أ‌- تحديد المكان المناسب الذي توجه أليه الحالة سواء تعليم عام أو تربية فكرية .
ب‌- تحديد نقاط الضعف والقوه عند الطالب من خلال الملاحظة .
ت‌- تحديد المشاكل السلوكية والنفسية إن وجد من خلال الملاحظة أيضا .
طرق قياس وتشخيص الإعاقة البصرية:
هناك بعض المؤشرات غير المطمئنة تصدر من الطفل تدل على وجود مشكلة بصريه لديه ويمكن ملاحظتها من قبل الأهل والمعلمين في المدرسة وهي:
احمرار العين – فرك العين بشك مستمر – كثرة إدماع العين – ظهور عيوب ظاهرة للعين مثل الحول – تكرار رمش العين – تحاشي الضوء – طلب زيادة الضوء – تقريب الأجسام وإبعادها للتحقق من رؤيتها- الاصطدام بالأشياء بشكل متكرر- الشعور بالتعب بسرعة أثناء القراءة – الصداع المستمر – كثرة الأخطاء في القراءة – مشكلات في التمييز بين الألوان – صعوبة تلقف الأشياء التي ترمى باتجاه المريض – وضع غير طبيعي للرأس أثناء المشي.

أما بالنسبة لاستخدام الأدوات والمقاييس في تشخيص الإعاقة البصرية فيعتبر استخدام طريقة لوحة (سنلن) من الطرق التقليدية التي تستخدم في قياس الإعاقة البصرية وهي تتكون من ثمانية صفوف من الحروف ويطلب من المفحوص أن يحدد اتجاه فتحة الحروف إلى أعلى أو أسفل أو يمين أو يسار, ويقف عادة المفحوص على مسافة 6 أمتار. وقد واجهة هذه الطريقة انتقادات عديدة بسبب صعوبة استخدامها مع الأطفال غير المتعلمين وصعوبة تقدير مدى الإعاقة البصرية. لذلك فقد ظهرت مقاييس أخرى لقياس الإعاقة البصرية ومنها مقياس (فروستج) للإدراك البصري: ويعتبر هذا المقياس من المقاييس الرئيسية لذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقات البصرية الجزئية ويصلح للأفراد من 3- 8 سنوات ويمكن استخدامه بطريقة فردية أو جماعية ويقيس هذا الاختبار جوانب متعددة متصلة بالإدراك البصري.

هذه المعلومات احضرتها لك من النت اتمنى تكون عند طلب دراستك
ربنا يوفقك
 

عودة
أعلى