مشكلات التدريب على دخول الحمام وحلولها:

أم عبيدة

Well-known member
عندما عرفت أن إبني لديه توحد قمت بالبحث عبر الإنترنت عن كل ما له علاقة بالتوحدو قمت بتخزين المواضيع المهمة التي وجدت فيها الحلول لأغلب التساؤلات لبعض المشاكل التي قد تواجهني ..و من بينها إخترت لكم هذا الموضوع الذي أرى أنه مهم و فيه الحلول الشافية لمعظم المشاكل التي قد تواجهكم أثناء التدريب على الحمام ...أرجو لكم ا
الإستفادة
مشكلات التدريب على دخول الحمام وحلولها:
يحتاج الطفل المصاب بالتوحد إلى جهود خاصة لتدريبه على قضاء حاجته وهنا سوف نتحدث عن خطوات التدريب التي تساعدنا في الوصول إلى النتيجة التي نريدها.

مصاعب قضاء الحاجة:

لماذا يتأخر الطفل التوحدي في التدريب على دخول الحمام؟

1-
صعوبات في فهم وتذكر اللغة: قد لا يفهم الطفل كلمات مثل قيصرية التدريب على دخول الحمام.

2-
سلوكيات الغضب والحركات النمطية المتكررة.

3-
المصاعب الحسية: تعاني الأغلبية العظمى من الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبات في معالجة المعلومات الحسية.

4-
القصور الاجتماعي: إن توجيه المدح اللفظي أو الاهتمام الاجتماعي الذي يشجع الأطفال غير التوحديين على تعلم استخدام المرحاض.

5-
الإصرار على الروتين:إن الإصرار على الروتين لدى الأشخاص التوحديين له توابع سلبية وإيجابية في تدريبهم على الدخول إلى الحمام من الناحية السلبية.

6-
القصور الإدراكي: قد لا يعرف بعض الأطفال التوحديين ما يفترض فيهم أن يفعلوه في الحمام.

متى أبدأ في تدريب الطفل على الدخول إلى الحمام؟

قبل أن يبدأ تدريب الطفل على برنامج لقضاء الحاجة، يجب أن يكون لديه استعداد لذلك من حيث الإدراك والصحة، وإلا فإن جميع المحاولات لن تنجح.

وأول ما ينبغي التأكد منه أن يكون الطفل في عمر عقلي يبلغ السنتين على الأقل.

ومن الإشارات الدالة على استعداد الطفل للتدريب:

1-
ينزعج من الحفاضات المبللة(حيث يحاول سحبها أو تغييرها أو نزعها أو الحصول على حفاظ نظيف ونحو ذلك.

2-
يستطيع التحكم في عضلات المثانة.

3-
لا يعاني التهابات في المثانة أو المسالك لبولية أو أي مشكلات صحية تمنعه من التدريب على استخدام المرحاض في التبول أو التبرز.

4-
يمكنه البقاء جافاً لمدة ساعة على أقل تقدير.


خطوات التدريب على قضاء الحاجة:-

1-
أكثر من إعطاء الطفل سوائل، وأكثر من إعطائه الفاكهة والخضراوات( إن أمكن ذلك).

2-
سجل أوقات دخول الطفل إلى الحمام: تعرف على روتين الطفل من حيث موعد وعدد مرات تبوله وتبرزه لمدة أسبوع واحد من خلال ملاحظة اتساخ حفائضه كل 15 دقيقة.

3-
اجعل الطفل يربط بين التبول والتبرز والحمام، اجعل عملية تغيير حفائضه وقضاء حاجاته تتم في الحمام.

4-
خذ الطفل إلى الحمام في الأوقات التي تغلب فيها حاجته للدخول إلى الحمام، اجعله يجلس على كرسي المرحاض أو قيصرية التدريب على دخول الحمام لمدة خمس دقائق في كل ساعة أو نحو ذلك
أو في الأوقات التي اعتاد فيها أن يبلل حفاضته أو حان موعد تبرزه.

5-
جد عنصراً مشجعاً (معزز)، شجع الطفل من خلال إعطائه شيئاً يحبه وسيفعل أي شيء لكي يحصل على هذا (المعزز) بعد قيامه بالعمل المطلوب.

6-
علم الطفل مهارات أخرى بعد أن يتقن الخطوة الأولى (التمكن من التبول في الحمام) عندما يصبح الطفل جافاً، دربه على مهارة أخرى لاستعمال المرحاض مثل إزالة البراز في حوض المرحاض
أو ارتداء الملابس أو خلعها أو غسل يديه أو استخدام الحمامات المختلفة


مشكلات التدريب على دخول الحمام وحلولها:

المشكلة: الخوف من صوت السيفون

السبب: نظراً للمشكلات في ترجمة الأصوات قد يكون صوت السيفون مرتفعا جداً على سمع الطفل.

الحل: يمكن استخدام قيصرية التدريب على دخول الحمام ووضعه بجوار كرسي المرحاض لفترة من الزمن.

المشكلة: التفريغ المتكرر للسيفون

السبب: قد يبهج الطفل صوت التفريغ المتكرر لماء السيفون.

الحل: قم بتغطية مقبض السيفون.

المشكلة:يرفض دخول الحمام.

السبب: قد يكون ضوء الحمام قوياً بالنسبة للطفل أو أن الأرضية مزدحمة بالأشكال والألوان.

الحل: اجعل الترتيبات في الحمام مريحة للطفل مثل أن توجد أصوات هادئة في الخلفية وأشياء مساندة للقدمين وأضواء خافته وأرضية غير مكتظة بالأشكال والألوان وألعابه المفضلة.

المشكلة:يخاف من الجلوس على كرسي المرحاض

السبب: قد يشعر الطفل بأنه سيقع بداخل الكرسي وقد يتضايق من كون أرجله مرفوعة عن الأرض.

الحل: دربه على الجلوس وكرسي المرحاض مغلق، استخدم ساندا للقدمين.

المشكلة: لا يعبر عن احتياجه لدخول الحمام

السبب: عدم استخدامه للغة دون قدرته على التعبير عن نفسه.

الحل: ابحث عن أي إشارات لدى الطفل كتعبيرات خاصة في وجهه أو أي سلوك غير لفظي كحاله تململ يبديها الطفل عندما تميز إشارة تدل على قرب تبوله أو تبرزه خذه إلى الحمام ودعه يجلس على مرحاض
الحمام بعد فترة قصيرة.

وفر له صورة للحمام (كرسي المرحاض) في كل مرة تأخذ الطفل إلى الحمام،أشر إلى صورته وتدريجياً أطلب من الطفل أن يشير إلى الصورة بنفسه للتعبير عن رغبته في دخول الحمام.

المشكلة:لا يخرج البراز في الحفاضة:

السبب: قد يصعب على الطفل كسر الروتين الذي تعود عليها وأنه لا يفهم المطلوب منه

الحل: أفرغ حفاضة أمامه في كرسي المرحاض، عندما تلاحظ أي إشارات تدل على أن الطفل يريد إزالة البراز، خذه إلى الحمام وشجعه على قضاء الحاجة على كرسي التدريب وهو يرتدي حفاضة.
أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك:23:
 
ام عبيدة اهلا بكى فى منتدنا فر حت كتيرا لوجود ليبية فى هدا المنتدى هل انتى موجودة فى ليبيا وهل يدهب ابنك لى روضة او حضانة هناك وهل هى جيدة جدا موضيعك مفيدة تقبلى سلامى
 
شكرا لكم أخواتي جميعا على المرور و أتمنى لكم الإستفادة ...
أختي المتفائلة ..(أتمنى أن تبقي دائما متفائلة بشفاء إبنك )..أشكرك على كلماتك الرقيقة و أنا أيضا سعيدة بوجود أخت ليبيا في المنتدى ..فأنت ربما لا تعلمين أن معلومات الكثيرين هنا في بلدي عن التوحد قليلة جدا و ربما 70% لاا يعرفونه أبدا أو يعرفون عنه القليل و يظنون عندما يسمعون به أنه شئ عادي ..فمثلا الكثير من أقاربي و أقارب زوجي لا يستغربون من حركات طفلي و يعتبرونه طفل عادي يلعب .
وبالنسبة لي أنا في مدينة طرابلس...و عمر إبنى سنتان و نصف..و كنت قبل التأكد من وجود التوحد آخده إلى حضانة عامة بحكم عملي ..أما الآن فلا لإنني أحاول معه بإجراء بعض التدريبات في البيت و نحن بإنتظار أن يحصل على مكان له في المركز الخاص ...و هو )مركز طرابلس لذوي الإحتياجات الخاصة)و يقع في منطقة (البيفي في تاجوراء )..و هو مركز يحتوي على قسم للتوحد و تأهيل التوحديين و سمعته جيدة جدا و لكن المشكلة هي الإزدحام مع قلة الإخصائيين فالمستوي الأول لتأهيل التوحديين لا يأخدون فيه إلا خمسة أطفال و عندما يتحسن طفل ينتقل للمستوى الثاني و يترك مكانه لطفل آخر مازال ينتظر في بيته ..
و أنا إبني ما زال ينتظر ...و قد عملوا له تقييم في المركز لمدة أسبوع و كانت النتيجة هو توحد بسيط و لاحظوا إستجابة إبني و قدرته على التعلم و لكن يحتاج هذا لوقت ....
و لذاك لم أقف مكتوفة اليدين و أنا أنتظر فأنا أبذل معه كل ما في وسعي من التدريبات و مع الحمية تغير إبني قليلا فأصبح يلتفت لإسمه أكثر الأحيان و يستجيب لبعض الأوامر كما أنه ينتبه جيدا لأوامر النهي و تواصله البصري تحسن قليلا و أصبح يعرف العبارات الخاصة بالذهاب للحمام أو النوم أو الأكل..كما أنه يمسك الكوب لوحده و لا يرميه بعد الإنتهاء كما كان يفعل سابقا بل يمده إلي أو يضعه على الطاولة بصعوبة .ز نومه أصبح في مواعيد ثابتة و ينام جيدا و الحمد لله ...

أختي العزيزة أتمنى أن نفيد بعضنا في هذا المنتدي و نفيد الآخرين و أرجو أن تكتبي لي عن طفلك كم عمره و من شخصه و ما هو وضعه الآن بالضبط و هل يتكلم ؟مع العلم أن إبني يخرج بعض الحروف عشوائيا و يقول ماما أحيانا يوجهها إلي ..

أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك:23:
 
بارك الله فيك
يعطيك العافية على هالمعلومات العملية والمفيدة
تقديري
بنت التحدي
 
عزيزتى ام عبيدة انا ابنتى عمرها خمسة سنوات واربعة اشهر وتم تشخيصها من قبل فريق عمل منهم النفسى والادن والجنجرة والتخاطب و ...... المهم بعد حوالى 15يوم قالو توحد
المشكلة التى فى ابنتى ان اعراض ليست شديدة يعنى لايوجد بها رفرفة ولا مشى على اطراف الاصابع ولا مشاكل نوم مشكلتى فى ابنتى الحركة وعدم التركيز واللغة عدا كلمات بسيطة متل بابا ماما عدو
وانتى ماهى اعراضه وهل هو وراتى او مادا تتوقعين كان سببه وهل عندكم مراكز خاصة غير مجانية وهل هدا المركز بها فصل خاص بالتوحد والا يدمجو فى الاعاقات مع بعض سامحينى اختى على الاطالة محتاجة اعرف اكتر وبارك الله فيك
 
بسم الله الرحمن الرحيم

اختى ام عبيدة

انتى ام رائعة ماشاء اللة عليكى استفيد منكى كثيرا وفقكك اللة الى شفاء ابنك
 
الله يسعد قلبك ياأم عبيده موضوع رائع
أنا أكثر شي متعبني مع ولدي موضوع الحمام
بس أستفدت من موضوعك المميز ومن اليوم إن شاء الله سأبدأ بالخطوات اللي ذكرتيها
أسأل الله يفرحك بشوفة ابنك سليم معافى ويذهب عنه البأس إنه على كل شيء قدير
تحياتي لك ودمتي بخير
 
رد: مشكلات التدريب على دخول الحمام وحلولها:

انا للان ماقدرت احس الكلام سهل اني افهمه بس صعب اني انفذه

ولدي اصبح يقول حمام بس مو لقضاء الحاجه لانه يبي تسبح يحب المااي

لاحظت انه يبول ((الله يكرمكم))ولايحس بذلك هل يعني ان عنده مشكله والا للحين ماوصل لمرحلة الادراك؟؟؟ التواصل عنده ممتاز يحاول ان يعبر عندما يريد شي الا الحمام
 
رد: مشكلات التدريب على دخول الحمام وحلولها:

اختي و بشر الصابرين ......
هذه المواضيع و مثيلاتها التي يكتبها الاخصائيون تعتمد على التحليل و الدراسة لا على التجربة ....استفدت من هذه النقاط الموجودة في الموضوع ..و لكن من واقع تجربتي مع ابني في استخدام الحمام وصلت لعدة نقاط اعتقد انها مهمة .....ما لم تكن هناك مشاكل كبرى تتعلق بالجهاز الهضمي و تؤثر على الاخراج
اولا : قرري نهائيا التخلص من الحفاظ و استعدي لتحمل كل ما يترتب على ذلك من تبول مفاجئ ( اكرمك الله ) ...الامر في البداية يحتاج لتفرغ .
ثانيا : ضعي مخطط لدخوله الحمام ...في البداية كنت ادخل ابني كل 10 دقائق ..ثم ضبطنا الوقت ...احيانا لا يكون هناك اخراج و احيانا يسبقني على الارض ...المهم البداية متعبة لا بد منها ..
ثالثا : قاعدة هامة جدا (اذا لم يتعلم الطفل البلل فلن يحس بالجفاف ).... لا تقلقي اذا بلل ملابسه مرة و مرتين و ثلاث فهذا في حد ذاته ما يجعله يتعلم كيف يدرك اهمية التحكم في اخراجه ليشعر بالجفاف .
رابعا : في كل مرة يتصادف فيها ان يقوم بالاخراج في المرحاض سوف تضيف الى ادراكه بأن هذا هو المكان الذي يجب أن يقوم فيه بذلك ...لا تنسي التشجيع مهم جدااا .
هذه بعض النقاط التي اكتشفت اهميتها من تجربتي مع ابني ,,,, نحن تخلصنا من الحفاظ منذ سنة .... و الآن ابني و الحمد لله يأخذ بيدي اغلب الاحيان الى الحمام اذا احس بحاجته لقضاء الحاجة و احيانا انا اذكره بذلك و اذهب معه ......
الامر كله يحتاج لصبرررررررررررررررررررررررررر...و متابعة و استمرار ....بالتوفيق .
 

عودة
أعلى