مسك القلم و الكتابة

نوارة الشام

Well-known member
🙇🙇مسك القلم والكتابه 👍👍
👌👌كيف نستغل الورقة والقلم بالتدريب علي زيادة مفردات اللغه والادراك 👌👌

السﻻم عليكم
لكي نستغل حب الطفل لمسك القلم والورقه علينا نتبع الخطوات التاليه من البدايه خالص:
1- اوﻻ نساعد الطفل علي المسك الصحيح للقلم بالتوجيه المستمر والتوجيه هذا يكون من خﻻل ان نشجع الطفل علي عمل شخبطه عشوائيه لتشجي عه علي مسك القلم والتلوين
2- عندما نجد الطفل بدأ يمسك القلم جيدا الي حدا ما نبدأ نشجعه علي تلوين اشكال كبيره ومحدده اﻷطارلها بلشمع مستخدمين مسدس الشمع بالشمع لكي نبدأ نذيد تركيزه أن ﻻيخرج خارج اﻷطار كأن نلون دائره او تفاحه وخﻻل التلوين ممكن نذكر اللون المستخدم للفت نظره ان يعرف اللون بشكل طلقائي كان اقول نلون ...ياله نالون تفاحه .....نلون احمر وهكذا نجد انفسنا استفدنا بمسك القلم عدة اشياء
* ان يمسك القلم
*ان يتعرف علي اللون
*ان يتعرف علي اسم الشء
*ان يذداد تركيز الطفل من خﻻل متابعة ذلك 3- عند ان يبدأ الطفل فهم التلوين داخل اطار الشمع نبدا بالتلوين بدون اطار الشمع ولكن نرسم حدود الرسمه بخط سميك شوي حتي اذا خرج عن اﻷطار ﻻيختلط تركيزة بين تخطيطه واﻻطار اﻷساسي للرسمه فيستطيع رؤيه الرسمه مهما خرج بدون قصد عن اﻷطار المحدد
4- ملحوظه هامه يجب ان نلتفت لها اثناء تعليم الطفل التلوين .... نجد الطفل دائما يركز في تلوين جزء محدد من الرسمه وﻻ ينتقل منه حتي اذا امتلئ بلون هنا نوجهه الي التوجه الي الﻷماكن الغير ملونه بالتوجيه نقول وهنا...وهنا الي ان يفهم معني التلوين
5- اثناء تعلمه التلوين نعلمه ايضا في قت اخر كيف يوصل بين صورتين متشابهتين في نفس السطر مثﻻ عين في بدايه السطر وعين في نهاية السطر وبشئ من المرح ياله ...ياله ...وصل عين ..بعين.وهكهذا
هذا مانسميه مهارات ما قبل الكتابه ونكون استفدنا
معرفة عين وايضا التركيز ونتدرج بالتدرج في المسافه بين الصورتين نقربهم اي بذلك نقلل طول الخط وهذا شئ به دقه اكثر ...كل هذا مع اﻷستمرار في التلوين ﻷنه يقوي عضﻻت اليد والتركيز في نفس الوقت
6- بعد ان نتقن المرحله السابقه نقوم بتوصيل نقطتين علي بعدبالتدرج نقرب النقطتين ونصل بهم حتي ان تصل المسافه بين النقتطين واحد سم
ونبدأ التوصيل بين نقطتين بنفس المسافه واحد سم
مرة بين نقطتين مرة بالعرض ومرة بالطول تمهيد للكتابه
السﻻم عليكم
اليكم باقي اقترحات استغﻻل حب الكتابه
**ولكن في البداية احب ان اوضح الفرق بين أعطاء اوامر للطفل واستغﻻل شئ يحبه في تطورة وبيكون اﻷستغﻻل هذا بالتوجيه اللين المحبوب الي الطفل
1- اﻷوامر هي:
ان نطلب اوامر بسيطه للطفل نطلب منه تنفيذها ونساعده علي ذلك سواء كان هو محب لذلك ام ﻻ المقصود من ذلك تدريب الطفل ومساعدته عل فهم اﻷسئله البسيطه واﻷوامر البسيطه الموجه له لكي نذيد من تواصله وتركيزة وفهمه اللغوي وايضا نقوي من قدرته علي التقليد .....ﻷن الطفل في ألبدايه ﻻيفهم اﻷمر الموجه له وان كان حتي بسيط فنقوم في البدايه بتوجيه ومساعدته جسديا
مثال
اطلب من الطفل افتح باب بدون مثﻻ اشاره اوالننظر لللباب نجد الطفل غير فاهم
نقوم بلتبسيط اؤشر علي الباب افتح باب نجده ايضا غير فاهم
في هذا الوقت نساعده مساعده كليه امسك يده واقول افتح باب وبالتكرار نتدرج الي ان ينفذ بدون ان اؤشر او انظر حتي الي الباب

فهذه كلها اسمها اوامر بها امر اطلب منه شئ وعليه التنفيذ- وان لم بستطع اساعد وادرب
امثله لﻷوامىر البسيطه (سكر باب - هات الكوره- ارفع يدل وبها تقليد ايضا- نزل يدك- قف- اجلس- ...... .وهكذا)

2-استغﻻل حب الكتابه(بالتوجيه):
هنا في فرق الطفل بالفعل منجذب لشئ ويحبه وهو الذي اختار بنفسه الشئ الذي يحبه وليس أنا واحاول انا استغﻻل الحب الي ما يفيده بالتوجيه اللين المحبوب وبشكل يرضيه واذا رفض تدخلي ﻻأدخل ولكن ارغبه فيما اريد بأي شكل جذب هو المسيطر في وقت التدريب ليس انا بعكس التدريب علي تنفيذ اﻷوامر انا المسيطر والموجه
* كأن احفذه بالكلمات والتشجيع المستمر ﻷي خط يسويه الطفل وابدأ اوجه بشكل ذكي اقول الله طيب ياللله نشخبط بسرعه ودائما اكون مشجعه بذياده واداؤه هايكون معك افضل من تنفيذ اﻷوامر ﻷنه يحبه واختياره ان لن افرض عليه تدخلي ولكن سوف اوجه واساعد بشكل يرغبه كما شرحت في ال(6) نقاط السابقه

(واليكم باقي اقترحاتي):

7-بعد ان وصلنا ان يصل بين نقطتين
نبدأ استغﻻل ذلك في توصيل المتشابهات ولكن هذه المره ليسو علي سطر واحد ولكن بتجاهات معاكسه
علي سبيل المثال:
في الجهه اليمني يكون مبدئيا شيئان فقط كورة وتفاحه مثﻻ والجه المقابله نفس الصورتين بس الترتيب عكس الجهه اليمني كأن كانت صورة كورة هي اﻻولي في الجهه اليمني يكون في الصف المقابل االعكس الكو رة هي الثاتيه حتي عندما نوصل المتشابهات يعطيني شكل ❌اكس
ﻷن بذالك اساعده علي البحث والتركيز من خﻻل ميك القلم ...كمان يتعلم من خﻻل ذلك ان يطابق ويقارن كل هذا بأستغﻻل حبه للقلم فرصه لي افكر ان استغلها في كل ما يفيده سواء لغه تركيز تعلم بعج ان يتقن في كل صف صورتين اذيد3ثم4ثم5 صور
هنا يتعلم الطفل اﻷتي**

*التميز في مسك القلم افضل
* المطابقه
* التركيز
* بتكرار اسم الشئ ورسمه له يبدأ حفظ اسم الشئ وهنا نذيد مفردات اللغه

8- بتميز الطفل في مسك القلم اوﻻ ﻻزم ضروري انا يلون روسومات واضحه وكبيره يشعر من خﻻلها بحريته ومسكه للقلم دون تقيييد وتوجيه مستمر منك
بﻷصافه ان التلوين يقوي عضﻻت اﻷصبع واليد وايضا التركيز فاتدخلي الذي سبق وشرحته ليس يكون بأسلوب فرض الرأي عليه كي ﻻيكرة مسك القلم من اصله مرحله الحريه والتلوين العشوائي ﻻزم تكون هي بالمقام اﻷول وكلما وجدناه متقبل نوجه واحده وحده بشئ يتقبله ويتحمله لم نضغط عليعه بكل هذا مره واحده
9- التلوين للرسومات الكبيره يتدرج تدريجيا في الصغر ﻷن ذلك يقوي تركيذه واطارفه اكثر
10- نبدأ اثناء التلوين للرسومات الكبيره نرسن نفس الرسمتين ونطلب منه يلون واحده احمر مثﻻ واخري اصفر واثناء وهو يلون وهو حر بدون تدخل جسدي مني اقول الله اصفر اصفر اصفر
ونفس الشئ بالون اﻷحمر احمر احمر احمر
بذلك اكون استغليت بشكل شبه واضح مسك القلم في معرفة اﻷلوان

11- ممكن كمان بعد المرحله السابقه نلون المثلث احمر والدائره اصفر واقول مثلث احمر وهو يلون ونقول دائره اصفر وهو يلون بذلك نساعده علي معرفة اﻷشكال ....وهكذا فيما تريد تعليمه

ملحوظه:
يفضل في البدايه مسك اﻷلوان الفلوماستر او الميه ﻷنها سهلة الحركه وتشجعه اكثر
12- هذه الخطوة التي سوف اذكرها عندما يصل الطفل لمرحله جيده من التواصل واتقليد والتركيذ

وهي ان نبدأ تعليم الطغل استغﻻل مسك القلم في الرسم هوه معه ورقه وقلم وانا كذلك
واقول له افعل مثلي نرسم دائره اذا لم يستطع توقفي عند هذه النقطه واجعليها هدف وعليميه كيف يرسم الدائره
اذا اتقن علميه يله نرسم عين وعين تانيه شكل دائره صغيره ﻻ نستفيض في تفاصيل الرسم تخطيط ففط
اﻷنف مثﻻ خط بالطول .والفم خط بالعرض والشعر خطوط وهكذا

12- بمرحله اخري نرسم الحروف كبيره ومجسمه وكذلك اﻷرقام ونلونها

وهكذا نكون وظفنا حب القلم في:
1-التلوين
2- التركيز
3-التقليد
4- زيادة المفردات
5- معرفة اﻷلوان
6- الرسم
7- معرفة اﻷشكال الهندسيه
8- معرفة الحروف واﻷرقام
9- مسك القلم جيدا
10- التطابق ومعرفة المتشابهات
11-التميز في رسم الخطوط
هناك نقطه احب اشرحها تهيئه للكتابه فيما بعد وهي
عندما يتقن توصيل نقطتين بالطول ونقتطين بالعرض
نبدأ بالتدريب علي توصيل ثﻵث نقط ثم اربع ثم خمس وهكصا في خطوط مستقيمه بالطول وبالعرض
وبعد ذلك نرسم اشكال من نقاط محدده عليه التوصيل بينهم مثل المثلث ثﻻث نقاط والمربع اربع نقاط وهي نقاط اﻷركان
وبعد ان يتقن نرسم اﻷشكال بنقاط كثيره ويوصلهونرسم خطوط متعرجه وحﻻزونيه وهكذا
يارب اكون قدرت اقدم ما يهئ الطفل في بدايه مسك القلم
وفي مره اخري اصا كنتم ترغبون سوف اشرح لكم عده طرق تساعد الطفل علي كتابة الحروف واﻷرقام بكل سهوله ويسر
بس اﻷهم يجتاز ما سبق

👈اخصائية التخاطب والتواصل....غادة سرور👉
 

عودة
أعلى