التصفح للزوار محدود

متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

القبطان عادل

Well-known member
اكتب رسالتي هذه إلى كل من وهبها الله نعمة كبيرة مثل التي أنعم الله عليها بها وهي طفل ملاك مصاب بمتلازمة داوون هذه المنحة من السماء التي لم تخطر لي ببال يوماً أن أكون إحدى أصحابها، نعم هي منحة وليست محنة كما يظن البعض فأنا أم صغيرة كنت أبلغ من العمر حينئذ 23 عاماً، عشت شهور الحمل وأنا أحلم بأول طفل " صبي " لي كيف سيكون شكله ماذا سيكون حين يكبر طبيب أم مهندس أم طيار ؟ وتأتي اللحظة التي تغيرت فيها كل تلك الأحلام ليحل محلها حلم آخر بديل كان لابد لي أن أحلمه. فبعد أن علمت أن طفلي مريض ومصاب " بمتلازمة داوون " كان على أن أحلم ليس بماذا أريده أن يكون ولكن ماذا يستطيع أن يكون هو ؟
في البداية، الأمر لم يكن سهلاً فالصدمة بالتأكيد كانت كبيرة ولكن بمجرد أن قلت كما علمني ربي عند نزول المصيبة " إنا لله وإنا إليه راجعون " فكانت صلوات ربي ورحمته تنزل على قلبي كما ربط الله على قلب أم موسى.
وبدأت فوراً أنا وزوجي الذي يكبرني بعامين في التحدي بهذا الابن الجميل "عبد الرحمن " والذي يبلغ من العمر الآن حوالي 6 سنوات في البداية قررت أن أتخطى أكبر عقبة وهي مواجهة نفسي أولاً ثم مواجهة أقاربي وأصدقائي ومن حولي والتي أدهشتهم المفاجئة وجعلتهم لا يحركون ساكناً فلم يعد أحد يتصل ليهنئ أو يحضر ليبارك المولود. فكان لابد لي من الإعلان صراحة أني أتقبل عطية الله لي وأني فرحة بها فقمت بعمل حفلة " عقيقة " لعبد الرحمن مثله مثل أي طفل آخر وقمت بتوزيع مصاحف وهدايا صغيرة مثل التي توزع للمولود مكتوب عليها " وهبنا عبد الرحمن فأعطانا عبد الرحمن " وهنا كان صبري على الابتلاء مترجم معنوياً وفعلياً.
وهنأت جميع من حولي وفرضت عليهم الفرحة تلك الفرحة التي يغلفها ألم يعتصر قلبي وأنا لا أعلم شيء عن المستقبل. ثم بدأنا أنا وزوجي في تخطى العقبة الثانية وهي الاطمئنان على الحالة الصحية لعبد الرحمن فقررنا السفر مباشرة إلى " الولايات المتحدة الأمريكية "في واشنطن انترناشيونال هوسبيتال Washington International Hospital وكذلك معهد " كيندي كريجر " في ولاية ميريلاند الأمريكية وذلك لعمل جميع الفحوصات اللازمة على جميع أجهزة عبد الرحمن كالقلب والأذن والعظام.....الخ كذلك عمل تقييم عام للحالة الذهنية والعقلية إذا أمكن ذلك حيث كان يبلغ من العمر شهراً واحداً تقريباً وجاءت النتائج كلها مطمئنة والحمد الله بالرغم من إنه عند ولادته كان مصاباً بعدة مشاكل صحية شديدة مثل عيب بالصمام وثقوب بالقلب ونزيف بالشريان الرئوي وفيروس بالدم وعدم اكتمال نمو بعض الأجزاء كالأنف حيث كان وزنه 1750 جم وصدقوا أو لا تصدقوا فعند إعادة الفحوصات في أمريكا جاءت النتائج كلها سلبية شفى عبد الرحمن تماماً من كل ما سبق ذكره من الأمراض بفضل الله وحسن التوكل عليه ودعاء الأهل والأقارب والصدقة بنية الشفاء. ويتمتع عبد الرحمن الآن بصحة جيدة والحمد لله رب العالمين. وخرجت من رحلة الولايات المتحدة بعدة توصيات يهمني أن تعرفوها :
1- إعطاء عبد الرحمن لدواء Nutrivune D ويمكن الرجوع إلى Web الخاص به على الإنترنت لمعرفة تفاصيل هذا العلاج الرائع.
2- تطبيق برنامج التدخل المبكرEarly Intervention Mog. لتنمية القدرات والمهارات الذهنية لديه.
3- تطبيق برنامج علاج طبيعي لتقوية وعلاج العضلات والعظام لتأهيله لمرحلة الجلوس والمشي.
4- ضرورة إنجاب إخـوة وأخوات بأسرع وقت ممكن ليكونوا قريبين السن منه والذي وصفه الأطباء بأن الأخ هو The best teaches For him أي أفضل مدرس له. وبالفعل أثبتت التجربة أن الأخوات هم أفضل معلمين للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.
ورجعنا من هذه الرحلة بعد ثلاثة أسـابيع لنبدأ سوياً أنا وزوجي في تخطى العقبة الثالثة وهي " التأهيل " الذهني والبدني لعبد الرحمن من خلال تطبيق برنامج التدخل المبكر وهنا شعرت إني أمام مشكلة حقيقية حيث لم يكن لدينا أي علم بأي مراكز أو مدارس متخصصة لعلاج وتطبيق تلك البرامج المتطورة والتي أود أن أطبقها مع عبد الرحمن فهدفي هو تحقيق أعلى نتائج لجميع قدراته واستخراجها وتنميتها. فهؤلاء الأطفال لديهم قدرات كبيرة جداً ومواهب عظيمة تنتظر من يبحث عنها وينميها بشكل منظم وجدي. وبالفعل بعد رحلة بحث وفقني الله عن طريق صديقة تعرفت عليها لديها أيضاً ابنة مصابة " بمتلازمة داوون " إلى مركز L.R.C أو Learning Resources Center حيث قمـت ابتداء من الشهر الخامس من عمل جلسات Occupational therapy وجلسات علاج طبيعي إلى جانب المواظبة على نظامNutrivene وهذه التوليفة بعد توفيق ربنا سبحانه وتعالى بدأت تؤتي ثمارها. وبالفعل عند بلوغ عبد الرحمن 9 شهور أصبح يجلس بمفرده وعند بلوغه سنه وشهرين بدأ في الوقوف عند سنه و 9 شهور كان يمشي بطلاقه ورزق عبد الرحمن بأخ جميل صحيح ومعافى كان ومازال نعم الأخ والصديق والمعلم والسند بعد الله سبحانه وتعالى ودخل عبد الرحمن مدرسة التقدم Advance School بالمعادي وهي المدرسة الملحقة بمركز L.R.C ليمكث بها يوماً دراسياً كاملاً من 8 صباحاً وحتى 2.30 ليأخذ برنامج التدخل المبكر انتهى منه والحمد لله عند بلوغه 5 سنوات وحدثت له نمو في جميع نواحي الشخصية الاجتماعية والذهنية والنفسية وكان تقييمه عند هذا السن أن لديه تأخر حوالي 6 أشهر عن أقرانه فقط وهو ما يعد إنجاز بفضل الله فكثير من الأطفال الأسوياء إذا قمنا بعمل اختبارات قدراتهم لديهم نجد أنهم قد يتقدموا ويتأخروا عن أقرانهم تلك الشهور الست. وهنا أشارت علىُ الـ Clinical director والمسئولة عن وضع برنامج وتقييم مستوى عبد الرحمن أكدت أنه اصبح الآن بعد نتائج الاختبارات قادراً على الدخول في مدرسة إنجليزية للأطفال العاديين على أن تكون المدرسة ذات منهج دولي International حتى يكون هناك سهولة إلى حد ما في الدراسة واقترحت أسماء هذه المدارس على سبيل المثال وليس الحصر.
1- المدرسة الأمر­يكية 2- المدرســة الكنديــــة
3- المدرسة البريطانية 4-Modern English school
على أن يكون هناك سنة تمهيدية في إحدى الحضانات الإنجليزية أيضاً لتكون مرحلة لتأهيل عبد الرحمن نفسياً ودراسياً قبل دخول المدرسة وبالفعل التحق بحضانة Pre school years في المعادي وتتميز هذه الحضانة بأنها قد التحق بها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بها سواء داوون أو إعاقات أخرى. وبعد مرور شهر تقريباً شعرت أن عبد الرحمن يعاني من حالة إحباط شديدة وسلوك عدواني شديد لم يكن يعاني منه أبداً وبعد عدة اجتماعات مع المتخصصين لتقييم أسباب ما يحدث وجدنا أن الأسباب غالباً ما هي :
1- عدم إلمام عبد الرحمن باللغة الإنجليزية جعلت هناك صعوبة بل استحالة في التواصل مع الآخرين سواء مدرسين أو أصدقاء.
2- وجود 20 طفل في الفصل بعد أن كان في فصل به 6 أطفال ومعهم 4 مدرسين School Teacher شعر عبد الرحمن بالضياع وعدم الاهتمام.
3- دمج عبد الرحمن بشكل فجائي وليس تدريجي فكان لابد أن يكون يومين في يومين في الأسبوع ثم ثلاثة أيام ثم أربعة.....الخ.
4- كذلك بالطبع قدرات عبد الرحمن حتى وإن كانت عالية فهي ليست في نفس قدرات الآخرين خصوصاً قدرات الكتابة والتلوين بالأقلام Fun motors.
فبعد أن كان عبد الرحمن أحسن تلميذ في فصله في مدرسة التقدم شعر أنه في مدرسته الجديدة أقل من الآخرين. فكانت هذه الأسباب جميعها سبباً في حالة عبد الرحمن وكانت هناك بعض الاقتراحات لحل هذه المشكلة منها :
1- إرســـال Shadow Teacher معه.
2- إعطاءه حوالي 30 حصة أو أكثر في الشهر بالإنجليزية " One to One " لمواكبة أقرانه. وبالطبع بعد أو قبل ساعات المدرسة (قبل 8 صباحاً أو بعد الرابعة ظهراً) وأنا قد كنت بالفعل أعطيه برنامج مكون من 20 حصة في الشهر في مركز L.R.C ولكن شعرت أن الحمل ثقيل جداً عليه كما أني أرفض تماماً فكرة الـ ٍShadow Teacher لأنه بالنسبة لي استقلالية عبد الرحمن واعتماده على نفسه أهم من مجرد حصوله على شهادة مدرسية. وهناك قررت أنا ووالده أن يرجع مرة أخرى إلى مدرسة التقدم لمدة عام على أن يتم تقويته في اللغة الإنجليزية ومحاولة إدماجه بشكل تدريجي وليس فجائي. أي باختصار محاولة عـلاج وتلافـى المشكـلات التي قد سبق ذكرها من قبل وهو حالياً في المدرسة يطبق عليه برنامج تأهيلي جيد جداً عما أنه بدأ برنامجAcademic لتعليم القراءة والكتابة (حروف وأرقام) وكذلك مهارات الكمبيوتر وحالياً تقريره السنوي أكثر من ممتاز والحمد لله كما أني أهتم جداً بالجانب الرياضي لعبد الرحمن فهو يخضع لتدريب سباحة خاص منذ كان عمره 4 سنوات (أي منذ سنتين) وحالياً يستطيع أن يسبح بمفرده وأعده ليكون بطلاً إن شاء الله. كما أهتم بالناحية الفنية واكتشاف مواهبه الفنية، فعبد الرحمن يحب التمثيل والتقليد لذلك ألحقته هذا العام بمدرسة الدراما وهي فصول دراما مرتين أسبوعياً يتم تدريبه على التمثيل (مسرحيات واسكتشات) وحفظ الأدوار ويعتبر هذا نوعاً من العلاج (الغير مباشر) Group Therapy للتخاطب واكتساب المعلومات الكثيرة عن الشخصيات أو الحيوانات التي يحبها كما أنها تكسبه مهارات اجتماعية في التواصل مع الآخرين وتبادل واحترام الأدوار ومن الإنصات ......الخ.
كما أحب أن أؤكد وأؤكد على أهمية زرع الثقة بالنفس للطفل وفرض هذه الثقة على المحيطين به وعدم إظهار مشاعر الشفقة والتسامح في الأخطاء لمجرد أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهذا الأسلوب يجعل الطفل ضعيف فاقد الثقة في نفسه وأناني وبالتالي يصبح غير مرغوب فيه فالمهم هو التوازن في المعاملة فحين يخطئ عبد الرحمن لابد أن يعاقب العقاب الملائم للفعل دون جرحه أمام الناس. والعكس صحيح فلابد من إظهار ملكاته وإيجابياته وتشجيعه على فعل الأشياء الصحيحة.
كما أحب أن أؤكـد أيضـاً علـى أهمية دور العائلة الكبرى للطفل وأقصد (الجد والجدة) (العم والخال والخالة وأولادهم) وكما احتضنت العائلة هذا الطفل وساعدت أمه وأبيه وأخواته بشكل أو بآخر في تأهيله نفسياً واجتماعياً بل ودراسياً أحياناً واحتواءه بشكل إنساني جميل. كما استطاعت هذه المنظومة المتكاملة من تخريج طفل ذو قدرات قد تكون محدودة ولكنها مميزة وأخيراً أحب أن أقول أن " المعـاق " هو الشخص الذي لا هدف لـه.
[FONT=AF_Najed]( أدعو لي ولعبد الرحمن ولجميع أولادنا وبالتوفيق والرضا من الله وجزاكم الله خيراً )[/FONT]
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

قصه رائعه يعطيك العافيه
واهتمام لامحدود من قبل اهله
الله يفرحنا باولادنا
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ام لوجى شكرا على التعليق
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

قصة كفاح رائعة

اسأل الله ان يشفيه

وان يقرا اعينكم به
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ماشاء الله تبارك الله ربي يحفظ لك عبدالرحمن ويقر عينك فيه
لكن ياختي لما تكتشفي انه يوجد فيه شئ اسمه تدخل مبكر وتكوني في منطقه مافيها التدخل المبكر
اش تسوين
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

اكتب رسالتي هذه إلى كل من وهبها الله نعمة كبيرة مثل التي أنعم الله عليها بها وهي طفل ملاك مصاب بمتلازمة داوون هذه المنحة من السماء التي لم تخطر لي ببال يوماً أن أكون إحدى أصحابها، نعم هي منحة وليست محنة كما يظن البعض فأنا أم صغيرة كنت أبلغ من العمر حينئذ 23 عاماً، عشت شهور الحمل وأنا أحلم بأول طفل " صبي " لي كيف سيكون شكله ماذا سيكون حين يكبر طبيب أم مهندس أم طيار ؟ وتأتي اللحظة التي تغيرت فيها كل تلك الأحلام ليحل محلها حلم آخر بديل كان لابد لي أن أحلمه. فبعد أن علمت أن طفلي مريض ومصاب " بمتلازمة داوون " كان على أن أحلم ليس بماذا أريده أن يكون ولكن ماذا يستطيع أن يكون هو ؟
في البداية، الأمر لم يكن سهلاً فالصدمة بالتأكيد كانت كبيرة ولكن بمجرد أن قلت كما علمني ربي عند نزول المصيبة " إنا لله وإنا إليه راجعون " فكانت صلوات ربي ورحمته تنزل على قلبي كما ربط الله على قلب أم موسى.
وبدأت فوراً أنا وزوجي الذي يكبرني بعامين في التحدي بهذا الابن الجميل "عبد الرحمن " والذي يبلغ من العمر الآن حوالي 6 سنوات في البداية قررت أن أتخطى أكبر عقبة وهي مواجهة نفسي أولاً ثم مواجهة أقاربي وأصدقائي ومن حولي والتي أدهشتهم المفاجئة وجعلتهم لا يحركون ساكناً فلم يعد أحد يتصل ليهنئ أو يحضر ليبارك المولود. فكان لابد لي من الإعلان صراحة أني أتقبل عطية الله لي وأني فرحة بها فقمت بعمل حفلة " عقيقة " لعبد الرحمن مثله مثل أي طفل آخر وقمت بتوزيع مصاحف وهدايا صغيرة مثل التي توزع للمولود مكتوب عليها " وهبنا عبد الرحمن فأعطانا عبد الرحمن " وهنا كان صبري على الابتلاء مترجم معنوياً وفعلياً.
وهنأت جميع من حولي وفرضت عليهم الفرحة تلك الفرحة التي يغلفها ألم يعتصر قلبي وأنا لا أعلم شيء عن المستقبل. ثم بدأنا أنا وزوجي في تخطى العقبة الثانية وهي الاطمئنان على الحالة الصحية لعبد الرحمن فقررنا السفر مباشرة إلى " الولايات المتحدة الأمريكية "في واشنطن انترناشيونال هوسبيتال Washington International Hospital وكذلك معهد " كيندي كريجر " في ولاية ميريلاند الأمريكية وذلك لعمل جميع الفحوصات اللازمة على جميع أجهزة عبد الرحمن كالقلب والأذن والعظام.....الخ كذلك عمل تقييم عام للحالة الذهنية والعقلية إذا أمكن ذلك حيث كان يبلغ من العمر شهراً واحداً تقريباً وجاءت النتائج كلها مطمئنة والحمد الله بالرغم من إنه عند ولادته كان مصاباً بعدة مشاكل صحية شديدة مثل عيب بالصمام وثقوب بالقلب ونزيف بالشريان الرئوي وفيروس بالدم وعدم اكتمال نمو بعض الأجزاء كالأنف حيث كان وزنه 1750 جم وصدقوا أو لا تصدقوا فعند إعادة الفحوصات في أمريكا جاءت النتائج كلها سلبية شفى عبد الرحمن تماماً من كل ما سبق ذكره من الأمراض بفضل الله وحسن التوكل عليه ودعاء الأهل والأقارب والصدقة بنية الشفاء. ويتمتع عبد الرحمن الآن بصحة جيدة والحمد لله رب العالمين. وخرجت من رحلة الولايات المتحدة بعدة توصيات يهمني أن تعرفوها :
1- إعطاء عبد الرحمن لدواء Nutrivune D ويمكن الرجوع إلى Web الخاص به على الإنترنت لمعرفة تفاصيل هذا العلاج الرائع.
2- تطبيق برنامج التدخل المبكرEarly Intervention Mog. لتنمية القدرات والمهارات الذهنية لديه.
3- تطبيق برنامج علاج طبيعي لتقوية وعلاج العضلات والعظام لتأهيله لمرحلة الجلوس والمشي.
4- ضرورة إنجاب إخـوة وأخوات بأسرع وقت ممكن ليكونوا قريبين السن منه والذي وصفه الأطباء بأن الأخ هو The best teaches For him أي أفضل مدرس له. وبالفعل أثبتت التجربة أن الأخوات هم أفضل معلمين للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.
ورجعنا من هذه الرحلة بعد ثلاثة أسـابيع لنبدأ سوياً أنا وزوجي في تخطى العقبة الثالثة وهي " التأهيل " الذهني والبدني لعبد الرحمن من خلال تطبيق برنامج التدخل المبكر وهنا شعرت إني أمام مشكلة حقيقية حيث لم يكن لدينا أي علم بأي مراكز أو مدارس متخصصة لعلاج وتطبيق تلك البرامج المتطورة والتي أود أن أطبقها مع عبد الرحمن فهدفي هو تحقيق أعلى نتائج لجميع قدراته واستخراجها وتنميتها. فهؤلاء الأطفال لديهم قدرات كبيرة جداً ومواهب عظيمة تنتظر من يبحث عنها وينميها بشكل منظم وجدي. وبالفعل بعد رحلة بحث وفقني الله عن طريق صديقة تعرفت عليها لديها أيضاً ابنة مصابة " بمتلازمة داوون " إلى مركز L.R.C أو Learning Resources Center حيث قمـت ابتداء من الشهر الخامس من عمل جلسات Occupational therapy وجلسات علاج طبيعي إلى جانب المواظبة على نظامNutrivene وهذه التوليفة بعد توفيق ربنا سبحانه وتعالى بدأت تؤتي ثمارها. وبالفعل عند بلوغ عبد الرحمن 9 شهور أصبح يجلس بمفرده وعند بلوغه سنه وشهرين بدأ في الوقوف عند سنه و 9 شهور كان يمشي بطلاقه ورزق عبد الرحمن بأخ جميل صحيح ومعافى كان ومازال نعم الأخ والصديق والمعلم والسند بعد الله سبحانه وتعالى ودخل عبد الرحمن مدرسة التقدم Advance School بالمعادي وهي المدرسة الملحقة بمركز L.R.C ليمكث بها يوماً دراسياً كاملاً من 8 صباحاً وحتى 2.30 ليأخذ برنامج التدخل المبكر انتهى منه والحمد لله عند بلوغه 5 سنوات وحدثت له نمو في جميع نواحي الشخصية الاجتماعية والذهنية والنفسية وكان تقييمه عند هذا السن أن لديه تأخر حوالي 6 أشهر عن أقرانه فقط وهو ما يعد إنجاز بفضل الله فكثير من الأطفال الأسوياء إذا قمنا بعمل اختبارات قدراتهم لديهم نجد أنهم قد يتقدموا ويتأخروا عن أقرانهم تلك الشهور الست. وهنا أشارت علىُ الـ Clinical director والمسئولة عن وضع برنامج وتقييم مستوى عبد الرحمن أكدت أنه اصبح الآن بعد نتائج الاختبارات قادراً على الدخول في مدرسة إنجليزية للأطفال العاديين على أن تكون المدرسة ذات منهج دولي International حتى يكون هناك سهولة إلى حد ما في الدراسة واقترحت أسماء هذه المدارس على سبيل المثال وليس الحصر.
1- المدرسة الأمر­يكية 2- المدرســة الكنديــــة
3- المدرسة البريطانية 4-Modern English school
على أن يكون هناك سنة تمهيدية في إحدى الحضانات الإنجليزية أيضاً لتكون مرحلة لتأهيل عبد الرحمن نفسياً ودراسياً قبل دخول المدرسة وبالفعل التحق بحضانة Pre school years في المعادي وتتميز هذه الحضانة بأنها قد التحق بها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بها سواء داوون أو إعاقات أخرى. وبعد مرور شهر تقريباً شعرت أن عبد الرحمن يعاني من حالة إحباط شديدة وسلوك عدواني شديد لم يكن يعاني منه أبداً وبعد عدة اجتماعات مع المتخصصين لتقييم أسباب ما يحدث وجدنا أن الأسباب غالباً ما هي :
1- عدم إلمام عبد الرحمن باللغة الإنجليزية جعلت هناك صعوبة بل استحالة في التواصل مع الآخرين سواء مدرسين أو أصدقاء.
2- وجود 20 طفل في الفصل بعد أن كان في فصل به 6 أطفال ومعهم 4 مدرسين School Teacher شعر عبد الرحمن بالضياع وعدم الاهتمام.
3- دمج عبد الرحمن بشكل فجائي وليس تدريجي فكان لابد أن يكون يومين في يومين في الأسبوع ثم ثلاثة أيام ثم أربعة.....الخ.
4- كذلك بالطبع قدرات عبد الرحمن حتى وإن كانت عالية فهي ليست في نفس قدرات الآخرين خصوصاً قدرات الكتابة والتلوين بالأقلام Fun motors.
فبعد أن كان عبد الرحمن أحسن تلميذ في فصله في مدرسة التقدم شعر أنه في مدرسته الجديدة أقل من الآخرين. فكانت هذه الأسباب جميعها سبباً في حالة عبد الرحمن وكانت هناك بعض الاقتراحات لحل هذه المشكلة منها :
1- إرســـال Shadow Teacher معه.
2- إعطاءه حوالي 30 حصة أو أكثر في الشهر بالإنجليزية " One to One " لمواكبة أقرانه. وبالطبع بعد أو قبل ساعات المدرسة (قبل 8 صباحاً أو بعد الرابعة ظهراً) وأنا قد كنت بالفعل أعطيه برنامج مكون من 20 حصة في الشهر في مركز L.R.C ولكن شعرت أن الحمل ثقيل جداً عليه كما أني أرفض تماماً فكرة الـ ٍShadow Teacher لأنه بالنسبة لي استقلالية عبد الرحمن واعتماده على نفسه أهم من مجرد حصوله على شهادة مدرسية. وهناك قررت أنا ووالده أن يرجع مرة أخرى إلى مدرسة التقدم لمدة عام على أن يتم تقويته في اللغة الإنجليزية ومحاولة إدماجه بشكل تدريجي وليس فجائي. أي باختصار محاولة عـلاج وتلافـى المشكـلات التي قد سبق ذكرها من قبل وهو حالياً في المدرسة يطبق عليه برنامج تأهيلي جيد جداً عما أنه بدأ برنامجAcademic لتعليم القراءة والكتابة (حروف وأرقام) وكذلك مهارات الكمبيوتر وحالياً تقريره السنوي أكثر من ممتاز والحمد لله كما أني أهتم جداً بالجانب الرياضي لعبد الرحمن فهو يخضع لتدريب سباحة خاص منذ كان عمره 4 سنوات (أي منذ سنتين) وحالياً يستطيع أن يسبح بمفرده وأعده ليكون بطلاً إن شاء الله. كما أهتم بالناحية الفنية واكتشاف مواهبه الفنية، فعبد الرحمن يحب التمثيل والتقليد لذلك ألحقته هذا العام بمدرسة الدراما وهي فصول دراما مرتين أسبوعياً يتم تدريبه على التمثيل (مسرحيات واسكتشات) وحفظ الأدوار ويعتبر هذا نوعاً من العلاج (الغير مباشر) Group Therapy للتخاطب واكتساب المعلومات الكثيرة عن الشخصيات أو الحيوانات التي يحبها كما أنها تكسبه مهارات اجتماعية في التواصل مع الآخرين وتبادل واحترام الأدوار ومن الإنصات ......الخ.
كما أحب أن أؤكد وأؤكد على أهمية زرع الثقة بالنفس للطفل وفرض هذه الثقة على المحيطين به وعدم إظهار مشاعر الشفقة والتسامح في الأخطاء لمجرد أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهذا الأسلوب يجعل الطفل ضعيف فاقد الثقة في نفسه وأناني وبالتالي يصبح غير مرغوب فيه فالمهم هو التوازن في المعاملة فحين يخطئ عبد الرحمن لابد أن يعاقب العقاب الملائم للفعل دون جرحه أمام الناس. والعكس صحيح فلابد من إظهار ملكاته وإيجابياته وتشجيعه على فعل الأشياء الصحيحة.
كما أحب أن أؤكـد أيضـاً علـى أهمية دور العائلة الكبرى للطفل وأقصد (الجد والجدة) (العم والخال والخالة وأولادهم) وكما احتضنت العائلة هذا الطفل وساعدت أمه وأبيه وأخواته بشكل أو بآخر في تأهيله نفسياً واجتماعياً بل ودراسياً أحياناً واحتواءه بشكل إنساني جميل. كما استطاعت هذه المنظومة المتكاملة من تخريج طفل ذو قدرات قد تكون محدودة ولكنها مميزة وأخيراً أحب أن أقول أن " المعـاق " هو الشخص الذي لا هدف لـه.
[FONT=AF_Najed]( أدعو لي ولعبد الرحمن ولجميع أولادنا وبالتوفيق والرضا من الله وجزاكم الله خيراً )[/FONT]

660-Thanks-AbeerMahmoud.gif
101.gif
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

قصة رائعة
لم تيأس الام
وحاولة جاهدة مع طفلها
انها نعم الام
وها هي تحصد تدريجيا الان
بارك الله فيك ابو يوسف
على هذه القصة
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ام سومى شكرا على التعليق ربنا يخلى سومى
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

توام الصمت الف سكر على التعليق الجميل
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ام حسام بارك الله فيك تسلمى
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ايومة بارك الله فيك على التعليق ربنا يخلى ليان يارب
 
التعديل الأخير:
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

الله يخليه لكم ويجعله قرة عين مثل ما قلتي اختي الكريمه هو هبه من السماااء كل كلمه قلتيها عشتها بكل التفااصيل فانا ابني الدوان هو البكر اول طفل لي وانبته بعمر 17 كنت صغيره مره مريت باشيااء صعبه ما يعلمها الا رب العاالمين بس الحمد لله على كل حال والحين عمره 6 سنوات يسلموا يالغاليه على القصه الرائعه والاجتهاااد والصبر

تقبلي مروري
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

فرولة الف شكر على التعليق الجميل ربنا يخليلك اياه ويبارك فية يارب
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جهدك وصبرك لن يضيع سدا
ان شالله تجنين ثماره في الدنيا والاخره
بارك الله فيها من جهود وعائله
ربي يحفضو لك ويخليه يارب
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

جنى الف شكر على مرورك حزاك الله خيرا
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

طيب القلب الف شكر على المرور
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

قصه كفاح رائعه ..
جزااك الله خير الجزاء وأحسن الله اليك في الدنيا والأخره ..
وجعلك خير قدوه يقتدى بها ...
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

ماشاء الله
علي الايمان والعلم في تفهم حاله طفلهم
والاكثر من رائع انها غلفت حب الاخرين لابنها بنفسها رغم احزانها وهذا ما نتمناه من كل الاسر تخطي الحزن وتقبل الامر ونجبر الاخرين علي احترام طفلنا
والجزء الاهم هو رحله متابعته العلاجيه والتعليميه اكثر من رائعه
والحمد لله ان ظروفهم الاقتصاديه متاحه لهم هذا التعليم الراقي كدول الغرب

[caution]
اعجبني قول
انجاب اخ اخر فهو خير معلم
[/caution]
ياريت كل ام تخشي خوض تجربه الانجاب تنتبه لهذا
وفكرة سلوكياته المعاكسه التي ظهرت عليه نظرا لتاخرة عن الغير بالانجليزيه
وجعهلم يرجعون له عام كامل دراسيا
فعلا ليس مهم السباق اكثر مايهم التاني واكتساب الخبرات والمعلومات
اسال الله العلي العظيم ان يشفي عبد الرحمن
ويعنا علي حسن رعايه اطفالنا ونقر اعينك بهم
مشكور ة ام يوسف عادل علي النقل الموفق لام عبد الرحمن المصري
وعقبال يوسف وكل ابناء المسلمين
امين
 
رد: متلازمة داوون هذه المنحة من السماء(من جد وجد)

يارب يارب ام محمود يسمع منك ربنا
 

عودة
أعلى