مطلوب مناهج لذوي الاعاقة العقلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مشاركة جديدة في المنتدى وقد اعجبني كثيرا المواضيع المطروحة في المنتدى ولقد لمست في جميع الاعضاء روح التعاون لذا سوف الجأ اليكم لمساعدتي :16: .
فكما نعلم جميعا ان الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون الى مناهج خاصة فيهم تناسبهم وخاصة اصحاب الاعاقة العقلية وللاسف دولتي تفتقر الى هذا الجانب في مدارس الترية الفكرية لذا فكرت بان اختار موضوع رسالة الماجستير هو تصميم مناهج لهذه الفئة من الطلاب ولهذا فانا احتاج الى مناهج الرياضيات للاصحاب الاعاقة العقلية المقدمة في دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وذلك لان هاتين الدولتين تعتبران من اكثر الدول الخليجية والعربية اهتماما بهذه الفئة لهذا ارجو من الاعضاء بتزويدي بهذه المناهج اذا ما توفرت لدى احد منهم :16:
واشكركم جزيل الشكر وجعله الله في ميزان حسناتكم .
 
الاخت بصيص أمل
هل انتي متخصصة في الاعاقة العقلية ؟
لا توجد مناهج لذوي الاعاقة العقلية
المعلم هو من يصمم منهجا خاصا لكل طالب
بصراحة استغرب انكي تطرحي مثل هذا الموضوع لرسالة ماجستير !
 
اهلا اخي الفارس
اشكرك على المرور والرد
انا لست متخصصة في الاعاقة العقلية ولكن ما سوف اطرحه في رسالة الماجستير هي الاسياسيات التي يحتاجها كل فرد في حياته وتحتاج الى خلفية في الرياضيات وتساعد ذوي الاعاقة العقلية على التعايش في مجتمعه وهناك بعض الدول التي لها تجارب سابقة بذلك منها مدارس التربية الفكرية في جمهورية مصر العربية ودولة المانيا ارجو ان تكون فكرتي قد اتضحت ولو هناك اي ملاحظات فانا بانتظار ردك لان هذا يساعدني كثيرا بما انك مختص في الاعاقة العقلية وشكرا
 
الاخت بصيص أمل
اكرر ما قلته سابقا أنه لا توجد مناهج لذوي الاعاقة العقلية
لأن المنهج يضعه المعلم وقد يختلف من طالب الى طالب في نفس الصف
ولكن قد تكون الرسالة في البرنامج التربوي الفردي لذوي الاعاقة العقلية
أو استخدام استراتيجية معينة للتدريس
 
شكرا فارس ولكن هل اجد عندك بعض الانشطة في الرياضيات والتي يمكن ان تستخدم مع طلاب ذوي اعاقة عقلية بسيطة
 
السلام عليكم
اود تعريفكم بداية على نفسي . فانا مشرفة التربية الخاصة في الاردن .
بالنسبة لمنهاج الاعاقة العقلية فهو يعتمد على شدة الاعاقة اي التصنيف النفسي (درجة الذكاء: بسيطة ، متوسطة ، شديدة ، وشديدة جدا ) او التصنيف التربوي اي البديل التربوي المناسب( صف خاص، مركز نهاري ، مركز اقامة دائمة ) او القابلية للتعلم .
على كل حال يمكن الاستعانة بالمقاييس الرسمية في تصميم المنهاج من خلال تطبيق ( السلوك التكيفي ، المهارات العددية ، فاينلاند ..........) وبعد ذلك يمكن تحويل نقاط الضعف الى اهداف وتصميم الوسائل التعليمية المناسبة .
اود تزويدكم بالبريد الالكتروني الخاص بي ومن خلاله يمكن ان ارسل اليكم نماذج من المناهج المحوسبة لدي gumus_1981@yahoo.com
,واتمنى الفائده لللجميع
 

عودة
أعلى