التصفح للزوار محدود

انا عضوه جديده واخبركم بقصه ولادتي لابنتي(لينا)

ام لينا

Well-known member
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

لي فتره اتابع موقعكم الرائع جزاكم الله كل خير لماتقدموه من معلومات رائعه

وحبيت اشارك بالموقع وتستفيدو مني واستفيد منكم
راح احكيكم بقصه ولادتي لابنتي لينا(متلازمه داون)

لولو تبلغ من العمر 7اشهر ولدت بمشاكل صحيه عديده منها ضيق بالتنفس وثقب في القلب ووصله شريانيه لازمت العنايه المركزه لمده شهر
والان اتحسنت وباقيلها عمليه الثقب وهي تتابع في مركز النمو والسلوك وبرنامج التدخل المبكر
والحمدلله في تحسن
وهي طفلتي الثانيه
الحمدلله الاولي سليمه
ابيكم تنصحوني وتفيدوني من خبراتكم في التعامل مع الداون
 
اهلا وسهلا بالاخت ام لينا منورة ان شاء الله ونستفيد منكي وتستفيدي من المنتدي بكل مافيه من خبرات ومتخصصين في\ مجالات عديده
الله يشفي لولو من كل سوء بامر الله
yamoqaleb.gif

واهم شيء ان تثبتي في تعاملك معها وترضي بها
وكلما راعيتيها واهتممتي بها هتجدي بامر الله تقدم في تطوراتها
اولا انصحك بعمل تحليلات الغدة الدرقيه وفحص للاذن عند طبيب اذن ليتابع كل 6 شهور الشمع والرشح والماء بالاذن
حاولي علي قدر الامكان تزيدي من مناعتها بالرضاعه الطبيعيه واصبري عليها وساعديها في الاكل الصحي كالفواكه الملينه في حال الامساك والعكس بالاسهال
تابعي معها باجلاسها علي النونيه لتقضي حاجتها فيها وكلما تعودت من الصغر هترتاحي ولا تسمعي كلام جد يقولك ما بيتعلموا الا في الكبر
اعرفي ميعاد الاخراج اكرمك الله وجهزي مقعدها الخاص وامها لعب وشجعيها بالكلمات
عليكي بتنشيط المخ والعصب البصري
هاتي قطار متحرك مضيء واجعليها تتبعه
ودائما شغلي بصرها بالمتابعه والتوجيه
ابدئي اجلسيها امام مراءة ودربيها علي معرفه نفسها واجزاء الجسم
تفرغ العابها او مكعبات من صندوق بكلمه هاتي او ضعي
اثارة السمع باصوات وتتبع السمع بالبحث عن الصوت
اخفي المنبه او الموبايل وهي تبحث عن مصدرة
وطبعا ولابد تتعلم التصفيق السلام اشارة باي باي
وياريت تكتبي لي عما تعلمته او اكتسبته كي ازيدك ان شاء الله
وحركيا ما الذي وصلت له
هل جلست بدون استناد ووقفت جيدا وتدفع المشايه وتمشي بها
ولنا عودة ان شاء الله
 
اهلا وسهلا بك اختي الكريمه
واسال الله ان يشفي ابنتك من كل سوء
ان شاء الله الاخوات ما راح بقصروا معك بالنصيحه
 
يلا ام لينا اكتبى اكتر عن لولو عشان نستفيد منها اختها منة عندها 4 شهور وشوية قوليلى بتعمل ايه عشان استفيد منها ولما كانت فى عمر منة كانت بتعمل ايه
 
اهلا وسهلا بك اخيتي في هذا المنتدى الذي يجمعنا على الخير والله يشفي لك لينا وتريها باحسن حال في هذا المنتدى قلوبنا مع بعضها لان الكل هنا عايش بالمعاناه نفسها اما شخصيا او ابن او ابنه والله المستعان
 
شكرا لكي ام محمود علي النصائح الرائعه
والحمدلله لينا اصبحت تقلب لحالها ولله الحمد
الف شكر لكي:)


أم منه
قوي لدي بنتك حاسه اللمس بان تمسكيها اشياء بارده مثل كاسه ماء بارد او ايسكريم
واشياء حاره مثل كبايه شاي بعد ماتشربيها تلمسيها علي يد بنتك منه
قوي لديها حاسه السمع بالالعاب الصوتيه او ماتسمي الخربيشه
قوي لديها حاسه الذوق قومي بتلحيسها الحامض والحلو
قوي لديها حاسه النظر بان توجهي نور امام عينيها او نور الجوال
والله يشفيها ويشفي الجميع:):23:
 
ااهلا ببنتنا الاموره لولو
الله يشفيها ويخليها لك المنتدى مليئ بالمبرامج التدخل المبكر ان شاء الله تفيدك
 
اهلا ام لينا
ااسف لتاخري علي الرد بسبب ظروف محمود
والان هيا للعمل
هنعمل الامورة لينا
الحلقه والوتد
 
طبعا الاخت لينا بتجلس بمساعده
هتجلسي خلفها وتمسكي يدها وترفعي الحلقه من الوتد
وايضا تضعيه
كتدريب وتكرار لعده مرات
واتركيها تحاول وشجعي وصفقي وياريت اختها تساعدك
 
جزاكى الله خير ام لينا طمنينا عليها
على فكرة منة رافضة تلحس اى شئ انا حتى عملت لها سيرلاك خفيف خالص رفضته برده
وبصراحة نفسى تاكل لانها ضعيفة وانا من الظهر للمغرب فى المدرسة ومش بترضع فى الفترة دى طبيعى
بترضع لبن صناعى بس رافضة تلحس اعمل ايه؟
 
جربي تسالي طبيبه الاطفال عن رضعه لبن لها
انا كنت اضع لمحمود جولد اس
لبن بيفيد لهم كنت اشربه لمحمود في سن صغير
 
الاخت العزيزه ام منه كيف حالك وحال الصغيره منه ربنا معك هم يحتاجو منا صبر وطولت بال انا اعاني مشاكل في الاكل معا لولو البلع والمص ضعيف ولاكن بحاول دايما معاها اضع الطعام داخل فمها وفي الزوايه واحرك شفتيها واشجعها بعبارات تشجعيه وهكذاوزنها قليل بالنسبه لعمرها بسبب مشاكلها الصحيه ولاكن بحاول مساعدتها وانت حاولي ولاتياسي وربنا معك ومعاناوانشاء الله تجدي تحسن وشكرا اختك ام لينا
 
اهلا حبايبي ماشاء الله علي التعاون
احب اقول لكم زيادة وزن اطفالنا في بدايه عمرهم بتكون بطيئه ولا تخافوا
وفعلا كما قالت ام لينا نضع الطعام في جانب الفم الله لا يحرمنا من جمعتكم ونصائحكم
 
نصيحه الي كل ام
جربي تدلكي لثه طفلك من الداخل باصبعك ومرة بفرشاه خفيفه واخري بفوطه
والتدليك مثل التمسيد علي الجوانب وعلي السقف من اعلي
ودائما ضعي عسل او زبدة علي سقف فمها لتلعقه
وايضا علي الجوانب اضغطي بيدك
ومع تدليك الخدود والنقر علي الشفايف بخفه
وهذا سيمنع سيليان اللعاب وايضا يساعدها بالبلع
 
اهلا وسهلا بك ام لينا الله يشفى لك لينا ويخليها واحب اقولك ان اهم شئ فى تلك المرحلة العمرية هى التدخل المبكر وايضا الكلام طول الوقت مع لينا لان اخصائية تخاطب قالت لى ان المفروض نبدا الكلام مع الطفل من عمر يوم ونساعده على انه ينطق لان ذلك يفيده فيما بعد اهم حاجة الاصوات الى بتخرج من الطفل ولاتتاخرى فى اعطائها جلسات تخاطب لانه كلما بدانا مبكرا كان افضل والنتيجة بتكون احسن وربنا يطمنك عليها
 
السلام عليكم ام لينا
كيف الامورة
يالا هاتي لها علبه وضعي بها مكعبات واجعليها ترفعم بيدها وتنزلهم بها
امسكي بيدها بالاول وساعدي
وقولي هات وخد
لتتعلم الكلمه
طبعا هتدرب علي الحلقه والوتد
وايضا هاتي لها حبوب عدس وفول وغيره في طبق واتركيها تكبش ويفلت من يدها هتستمتع وبنفس الوقت هتقوي عضلات يدها
هتعلميها تمسك الكوب وكانها تشرب فقط تتعود ان الكوب للشرب
وان الطبق والمعلقه للطعام
هتتعلم تؤشر باي باي بيدها مع الوقت ومع الاشارة بيدها تربط بين الحركه والكلمه
بالاول كل شيء دربيها بنفسك
هاتي البيانو لتضغط علي الزر باصبعها
اجعليها تغلق وتنفتح زر النور والهاتف تعرف كلمه الو
((( البورتج في العام الاول)) )من عمر يوم حتي 24 شهر


))البورتج برنامج تدريبي لام يتبع في مراكز التدخل المبكر
وانا شخصيا استفدت منة وطبقتة علي ابني بنفسي دون الرجوع للمركز



المجال الادراكي او العقلي
العمر صفر-1





1-يزيح قطعةقماش من علي وجه


2يبحث ببصرة عن شىء ازيح من امام بصرة مباشرة

3-ينقل شيئا داخل وعاء مفتوح بادخال يدة في وعاء

-يضع شيء داخل وعاء علي سبيل التقليد

يضع شىء داخل وعاء بناء علي امر لفظى6

-يهز اللعبةالتي تحدث صوتاوالمربو طة بخيط

7-يضع اشياء في وعاء ثم يفرغة منها

8-ينقل شيئا من يدلاخري ليتمكن من التقاط شىء اخر

9-يسقط لعبة ما ثم يلتقطها10

-يعثر علي شىء مخباء تحت وعاء

11- يدفع ثلاث مكعبات مرتبه في شكل قطار

12- يرفع الدائرة من لوحة الأشكال 13

- يضع وتدا مستدير في لوحة الأشكال 14

- يبنى برج من 3 مكعبات

النمو اللغوي :
عمر صفر إلى سنة

: 1- يكرر صوتا يسمعه من الآخرين

2- يكرر مقطع مرتين أو ثلاث مرات مثل ( ما ، مات ، ما ) 3

- يرد علي الإيماءات بمثلها

4- ينفذ علي التعليمات البسيطة التي يصحبها إيماءات

5- عندما يقال له ( لا) يتوقف عن النشاط مؤقتا 75 % من المرات

6- يجيب عن أسئلة بسيطة باستجابات غير لفظية

7- يدمج مقطعين مختلفين في اللعب اللفظي

8- قلد أنماط نغمات أصوات الآخرين

9- يستخدم كلمة واحدة ذات معني ليميز شيئا أو شخصا ( يسميه أو يعنونه ) 10

- يتلفظ بعض المقاطع استجابة لحديث شخص آخر
مساعدة الذات

من سن صفر – سنه :

1- يمص ويبلع السوائل 2

- يتناول الطعام السائل مثل سير لاك أو مهلبية

3- يمد يده ويمسك زجاجة الرضاعة ( البز ازه ) 4

- يتناول الطفل الطعام المصفي الذي تضعه الأم في فمه

5- يمسك بزجاجة الرضاعة ( البزازة ) بدون مساعدة أثناء الشرب 6

- يوجه الزجاجة تجاه فمه أو بعيدا عنه

7- يأكل طعاما مهروسا تضعه الأم تضعه في فمه

8- يشرب من كوب تمسكه الأم أو الأب

9- يتناول طعاما نف جامد تضعه الأم في فمه

10- يطعم نفسه باستخدام الأصابع

11- يمسك ويشرب من كوب باستخدام كلتا اليدين 12

- يأخذ ملعقة مملوءة بالطعام إلى فمه بمساعدة

13- يمد ذراعيه ورجليه عند إلباسه ثيابه




النمو الحركي

من سن صفر إلى سنه




1- يمد يده لالتقاط شيء علي بعد يترواح بين 15 إلى 22 سم م أمامه

2- يمسك بشيء محمول أمامه علي بعد 8 سم

3- يمد يده ويمسك شيئا أمامه

4- يمد يده ليلتقط ما يفضله من الأشياء

5- يضع الشيء في فمه

6- يسند علي ذراعيه ليقوم برأسه ويصدره عند وضعه علي بطنه

7- يبقي رأسه وصدره مرفوعين وهو يند علي ذراع واحدة

8- يتحسس الشيء ويكتشفه بفمه

9- يتقلب من علي بطنه ليصبح علي ظهره

10- يتقلب من علي بطنه إلى جنبه ويحافظ علي الوضع 50% من الوقت

11- يتحرك علي بطنه للأمام بمقدار طول جسمه

12- يتقلب من علي ظهره إلى جنبه

13- يتقلب من علي ظهره ليصبح علي بطنه

14- يسحب نفسه إلى وضع الجلوس وهو ممسك بأصابع شخص كبير

15- يدير رأسه بسهولة وجسمه مسنود

16- يبقي في وضع الجلوس لمدة دقيقتين

17- يترك شيئا في يده عن قصد ليأخذ شيئا آخر يريده

18- يلتقط الأشياء ويلقيها عن عمد

19- يقف مسنودا لأقصي درجة

20- يهتز إلى أعلي والي أسفل في وضع السند علي يديه وركبتيه 21

- يحبو إلى الأمام بمقدار طول جسمه ليحصل علي شيء

22- يجلس ساندا نفسه 23

- يتحول من وضع الجلوس إلى وضع السند علي يديه وركبتيه 24

- يتحرك من وضعه علي بطنه إلى وضع الجلوس

25- يجلس بدون أن يسند علي يديه

26- يقذف بأشياء في أي اتجاه

27- يتأرجح أماميا وخلفا وهو علي يديه وركبتيه

28- ينقل شيئا من يد إلى أخري وهو جالس

29- يحتفظ في يد واحدة بمكعبين ( طول الضلع 2 سم ) 30

- يشد نفسه ليقوم علي ركبتيه

31- يشد نفسه لوضع الوقوف

32- يستخدم سبابته وإبهامه في التقاط الأشياء علي طريقة الكماشة

33- يحبو

34- يمد يده لأخذ شيء وهو في الحبو 35
- يقف بأقل مساندة

36- يلعق الطعام من حول فمه بلسانه

37- يقف وحده لمدة دقيقه

38- يقلب الوعاء ليخرج ما بداخله
39- يقلب صفحات كتاب بضع صفحات في المرة
40- يغرف باستخدام ملعقة أو جاروف صغير

41- يضع أشياء صغيرة في داخل وعاء

42- ينزل بجسمه من وضع الوقوف إلى وضع الجلوس

43- يصفق بكلتا يديه
44- يمشي بأقل مساندة
45- يمشي خطوات قليلة بدون مسانده

المخالطة الاجتماعية:

العمر صفر – 1 سنة:

1- يراقب شخصا يتحرك تماما في خط رؤيته2
- يبتسم كاستجابة على انتباه الكبار3
- يصدر أصواتا كاستجابة الانتباه4
- ينظر إلى يديه، يبتسم أحيانا أو يصدر أصواتا5
- يستجيب لوجوده في محيط العائلة بالابتسامة، إصدار أصوات، أو الكف عن البكاء
6- يبتسم كاستجابة لتعبيرات وجوه الآخرين7
- يبتسم ويصدر أصواتا لصورته في المرآة
8- يربت ويشد على ملامح وجه شخص كبير (الشعر، الأنف، النظارات….)9
- يمد يده للوصول إلى الأشياء المقدمة له
01- يمد يده للوصول إلى أشخاص مألوفين11
- يمد يده ويصل إلى المرآة ويربت على صورته فيها أو على طفل آخر
1- يحمل ويفحص الأشياء المقدمة لمدة دقيقة على الأقل1
- يهز أو يضغط على موضوع بيده مصدرا صوت غير مقصو
د- يلعب بدون مراقبة لمدة 10 دقائق
1- يريد الحصول على التواصل البصري لمدة 2-3 دقائق عندما يكون برعاية شخص
61- يستكفي باللعب وحده بجوار شخص كبير لمدة من 15 – 20 دقيقة
- يصدر أصواتا لجذب الانتباه
يقلد لعبة الاستغماية باليد1
- يصفق باليدين تقليدا للكبار
02- يشير لقول باي مقلدا الكبار12
- يرفع ذراعيه "كبير جدا" مقلدا الكبار2
- يقدم لعبة، أداة، قطعة من الطعام للكبير لكن لا يعطيها دائما 2
- يحضن، يربت، يقبل أشخاص مألوفين2
- يبدي تجاوبا عند سماع اسمه الشخصي بالنظر أو مد الذراعين كي يحمل52- يضغط أو يهز لعبة لإصدار صوت بالتقلي
د- يستعمل اليدين للتحكم باللعب أو الأدوات 2
- يمد اللعب أو أشياء إلى الكبير ويطلق سراحه
ا- يقلد حركات طفل آخر أثناء اللعب
لا تخافي بخلال عام ان شاء الله هتجتاز كل مابه
اختاري من كل مجال هدف او مهارة ودربيها عليهم
خمس مجالات
وان شاء الله بنوتك هتنجزها
واتمني التواصل بما يعوقك او يشرح قلبك منها​

 

عودة
أعلى